اسرار شبكة الانترنت

أسرار شبكة الانترنت

يتجاوز عدد مستخدمي الانترنت في وقتنا الرّاهن 4.66 مليار مستخدم. وبالرّغم من ذلك، لا تزال أسرار شبكة الانترنت لغزًا محيّرًا للكثيرين، نقدّم لكم في هذا المقال جولةً سريعةً في هذا العالم المظلم والعميق من الانترنت. إنّ وجود المليارات من مواقع الانترنت التي يمكن الوصول إليها يوميًّا، لا يغيّر حقيقة أن هذه المواقع تمثّل حوالي 7-10٪ فقط من العدد الإجمالي لمواقع الانترنت. في حين يختفي الجزء الأكبر من الانترنت ضمن ما يطلق عليه اسم “الويب العميق(Deep web) “، أو بشكل أكثر دقةً “الويب المظلم (Dark web)”.

السر الكبير لشبكة الانترنت

إن اسرار شبكة الانترنت كثيرة، ولكن أبرزها أنّ  المواقع التي نتعامل معها يوميًّا، أو ما يعرف بشبكة “الويب السطحيّة (Surface web)” لا تشكّل إلّا جزءًا بسيطًا من المواقع الموجودة على الانترنت. فشبكة الويب العالميّة المرئيّة بالمليارات من مواقعها المتاحة للجمهور، هي تلك التي تظهر على محركات البحث عند البحث عنها من خلال بعض الكلمات الرئيسيّة. ويتم الوصول إليها من خلال: متتبع ارتباطات الويب”Web Crawler”، ومحرك البحث الوصفيّ المسؤول عن دمج نتائج البحث، وربطها، وترتيبها في منصات البحث، وتتبع جميع مواقع الويب، وروابطها، وتصنيفها وفقًا لمحتواها، وبالتّالي تنظيمها في فهرس.

أما بالنسبة للويب المظلم، فهو مستوى أعمق في شبكة الانترنت. تمنع فيه مواقع الويب الفهرسة بواسطة محركات البحث، ولا يُسمح لبرامج تتبع ارتباطات الويب بالوصول إلى هذه المواقع، أو جمع روابط عامة منها. فهي تجعل الوصول إليها عمدًا غير ممكن أو مخفي ونظرًا لطبيعتها، فإنّها تستخدم عدة طرق لمنع فهرستها، وتعطيل ربط صفحات الويب الخاصة بها على مواقع الويب السّطحية، أو محركات البحث من قبل المالكين. لذلك، لا يمكن العثور عليها من خلال محركات البحث.

شبكة الانترنت المظلمة السرية

كما تخفي المحيطات ألغازًا في أعماقها، يخفي الانترنت الكثير من الأسرار، والحكايات البشعة في أعماق الشبكة المظلمة. عند الوصول إلى التّعريف الفعلي للويب المظلم، نستطيع القول أنّ شبكة الويب المظلمة أو الشّبكات المظلمة هي عبارة عن شبكات مشفرة للغاية مبنيّة على قمة الانترنت. ولا يمكن الوصول إليها من قبل مستخدمين عاديّين، بل يحتاج الوصول إليها إلى أدوات خاصة. تسمّى هذه المواقع غير المفهرسة “مظلمة” لأنّ جميع مستخدميها مجهولون. نتيجةً لذلك، يعتبر الويب المظلم النظام الأساسي الأكثر شيوعًا لدعم الأنشطة غير القانونية.

أمثلة عن الإنترنت المظلم

إنّ المثال الأكثر شهرةً للنشاط غير القانوني في الشبكة المظلمة هو إنشاء طريق الحرير بواسطة “روس ويليام أولبريشت”، المعروف باسم “القرصان الرهيب روبرتس”. أنتج هذا الطريق 1.2 مليار دولار في عامين و9 أشهر، معظمها عن طريق بيع المخدرات غير المشروعة إلى جانب أنشطة غير قانونية أخرى. فُكّك طريق الحرير لاحقًا من قبل الحكومة الفيدرالية الأمريكية في سبتمبر 2013. وفي نفس العام، وصل استخدام (The Onion Router) الشبكة الأكثر شيوعًا على الويب المظلم إلى 4 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم.

الحفاظ على خصوصية المستخدم

  • تفرض شبكة الويب المظلمة العديد من القيود للحفاظ على خصوصيّة مستخدميها. نتيجة لذلك، يعد متصفح The Onion Router الذي أنشأته البحرية الأمريكية لأول مرة أحد أكثر المتصفحات استخدامًا على الويب المظلم. هذا النوع من المتصفّحات يحافظ على هوية مستخدميه مجهولة، وإما أن يتواجد على شكل الشبكات الخاصة كالـ “Tor) The onion router)”، أو على  شبكات “الند للند(Peer-to-Peer)” كمشروع “الانترنت غير المرئي (I2P)”  الذي يمكن الوصول إليه في متصفحات الويب أيضًا.
  • تقوم شبكة الويب المظلمة بتوجيه حركة المرور عبر الشبكة بطبقات من التشفير للحفاظ على إخفاء هوية مستخدميها، عبر متصفح Tor الذي يتميّز بما يلي:
  1.  مجاني.
  2. سهل الاستخدام.
  3. يوجّه حركة مرور الشّبكة عبر خوادم Tor المختلفة الموجودة على مستوى العالم.
  4. إذا اعترضت أيّة حزمة معلومات أثناء الإرسال، فسوف يظهر المرسل والمستقبل كعقد عشوائيّة.
  • تبدو الشّبكة المظلمة وكأنّها مجرّة ​​مزدحمة للغاية بالعقد الجوالة، مما يجعل من المستحيل تتبع نشاط المستخدم عليها. وتحتوي العديد من مواقع الويب المظلم على نطاق مستوى أعلى (TLD)، ينتهي بـ “onion.” بدلاً من نطاقات الويب السّطحية مثل “com.”  أو “org. ” أو  “gov. ” . والتي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال المتصفحات، أو التطبيقات التي تعمل على شبكة Tor، مثل Orbot أو Orfox mobile apps.

أسرار شبكة الانترنت المظلمة

تسمح الشّبكات المظلمة بالوصول أو الاختراق بطرق مختلفة، بحسب الغرض من استخدامها، مثل الاتصال أو التّصفح المجهول. وتختلف هذه الطرق عن بعضها أيضًا بحسب مستوى الأمان الخاص بها، واعتمادًا على بروتوكول التّشفير والتّوجيه الذي تستخدمه. وهنا نتساءل: هل لديك الفضول لمعرفة ماذا يحدث في الويب المظلم؟!

إذًا لنلقي نظرة خاطفة. في يوليو 2016، وجد أن 46٪ من العالم متصل بالانترنت، وفي فبراير 2017 أعلن عن وجود 1.154 مليار موقع على الانترنت السّطحي. ولكن المثير للدهشة أنّ “الشّبكة المظلمة أكبر بـ 4000 مرة من الشبكة السّطحية، وتنمو بمعدل لا يمكن قياسه”.من جهة أخرى، غالبًا ما تتعرض المعلومات المتدفّقة عبر الويب السطحي للهجوم والسرقة والبيع، على سبيل المثال:

  • السّجلات الطبية.
  • المعرفات.
  • الصور.
  • جوازات السّفر.
  • بيانات اعتماد بطاقات الائتمان.
  • حسابات الاشتراك.
  • سجل التّصفح.
  • تفاصيل الحساب المصرفي.

كل شيء يُباع في شبكة الانترنت المظلمة، ويتم شراءه من قبل قراصنة، محتالون، مسوقون، منافسون، وغيرهم. حيث تعمل الشّبكات المظلمة كمضيف لهذه السوق السوداء للمعلومات المسروقة، التي تباع وتشترى هناك بشكل مجهول. الأمر الذي يسهل العثور على العملاء المناسبين لأي نوع من أنواع المعلومات. وهو أحد أسباب اعتماد العملات المشفّرة في المعاملات غير القانونية، لأنّها تخفي الهويات.

 محتويات الانترنت المظلم

في يناير 2018 تم فحص 6608 موقع ويب مظلم، بما في ذلك جميع أنواع صفحات الويب من صفحات التسلية إلى الصفحات المرعبة، وهذا ما وجدوه. يتعامل الويب المظلم مع جميع أنواع الاحتيال والمحتوى غير المشروع. من منتجات استنساخ بطاقات الائتمان إلى خدع البيتكوين العبقريّة، كل شيء متاح للشراء على الويب المظلم. كما عثر على عدد مزعج للغاية من مواقع الاعتداء على الأطفال، والمواقع المتطرّفة غير الأخلاقية التي تبيع الصور الخاصة والمحتوى الجنسي. علاوة على ذلك، فإن أكبر 60 موقعًا على الويب المظلم لديها بيانات مجمّعة تبلغ 750 تيرابايت. والمثير للدهشة أن هذه البيانات وحدها أكبر 40 مرة من بيانات شبكة الويب السّطحية بأكملها مجتمعةً.

احتكار الويب المظلم

تحتكر شبكة الويب المظلمة اختراق المعلومات الخاصة بالمنظمات. لذلك، كانت المنظمات تدفع مبالغ كبيرة من المال لحماية معلوماتها المسرّبة الموجودة على شبكة الانترنت المظلمة، انخفض عدد الخروقات بينما ارتفعت الأضرار الناجمة عن كل خرق للبيانات بشكل كبير.

ففي عام 2017، دفعت المنظمات ما يصل إلى 140 دولار مقابل حفظ كل سجل من الانتهاك وسوء الاستخدام. ومع ذلك، فإنّ المعلومات التي تباع على الويب المظلم ليست مضمونة من حيث شرعيّتها. ويمكن أن تصاغ بشكل خاطئ لتدمير سمعة المنظّمات. لذلك، يتم تصنيف بائعي المعلومات من قبل المشترين لإثبات مستوى معين من المصداقية فيما يتعلق بما يقدمونه للبيع.

كشفنا لكم في هذا المقال بعضًا من أسرار شبكة الانترنت. فبين الويب السطحي والويب المظلم تنقلب المفاهيم. وننتقل من شبكة جمعت العالم بأسره حولها إلى عالم آخر مشفّر للغاية، وغير متاح للتصفّح إلا من قبل مجهولي الهويّة، المحتالين، والقراصنة، وغيرهم. ممن يشتري ويبيع جميع أنواع المعلومات الحسّاسة، والبرامج الضارة، والمحتوى غير القانوني.

عن الكاتب

9 أفكار عن “أسرار شبكة الانترنت”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية