أفضل النصائح لاستخدام أجهزة كيندل من أمازون

أفضل النصائح لاستخدام أجهزة كيندل من أمازون

وداعًا لإجهاد العينين والمشتتات، ونعم للمئات لا بل للآلاف من الكتب والروايات. مع القارئ الإلكتروني “كيندل (Kindle)” من “أمازن(Amazon)“، لابدّ أن تقول نعم للقراءة مجددًا، ولكن إليك أولًا أفضل النصائح لاستخدام أجهزة كيندل من أمازون.

لعشاق القراءة، وأصحاب الفضول في التعرّف على جهاز أمازون المميّز، نقول: مع أجهزة كيندل الاستثنائيّة ستكون قادرًا على الوصول إلى أعداد كبيرة من الكتب الالكترونيّة والمجلات والصّحف، وأدوات استثنائيّة تسهّل عمليّة القراءة، وتضفي عليها طابعًا شخصيًّا يكاد يشبه تجربة القراءة الورقيّة. باستخدام أجهزة كيندل من أمازون ستكون قادرًا على إعارة واستعارة الكتب، والانضمام إلى مكتبات عامّة، وتنظيم الكتب الخاصّة بك، والحصول على تجربة آمنة لك ولأطفالك.

الأهم من هذا كلّه أنّك باستخدام قارئ أمازون الإلكتروني ستحافظ على سلامة عينيك من الأضواء الزرقاء للهواتف الذكيّة والحواسيب. ولكن دعنا بدايةً نقدم لك أفضل نصائحنا لاستخدام كيندل من أمازون.

أجهزة كيندل من أمازون

في عام 2007 أطلقت شركة أمازون أول قارئ إلكتروني من إنتاجها، وبالرغم من المخاوف التي رافقت إنتاجه، إلّا أنّ هذا الجهاز الصغير ما لبث أن انتشر بشكلٍ متصاعدٍ، ولاقى قبولًا واسع النطاق لدى المستخدمين، نتيجةً لذلك، واصلت أمازون إنتاج قارئ كيندل الإلكتروني حتى يومنا هذا، ومع الجيل العاشر حاليًّا، لا يزال قارئ كيندل صامدًا في وجه المنافسين، وملبيًا متطلبات شريحة واسعة من المستخدمين. هذا وحققت أمازون نتائج ومبيعات ممتازة مع نماذجه الثلاثة “Kindle”و”Paperwhite” و”kindle Oasis”. فما هو قارئ كيندل الإلكتروني؟، وما هي أبرز ميزاته؟.

باختصار، كيندل جهاز إلكتروني مخصّص للقراءة بعيدًا عن أيّ تشتيت، يجمع في تصميمه بين أناقة المظهر، وتلبية احتياجات القارئ، ليقدّم لمستخدميه تجربة قراءة آسرة ومريحة، باستخدام تقنية الحبر الإلكتروني لن تعاني من آلام العين وإجهادها مجددًا، ومع حجمه الصّغير المثالي سيكون رفيقًا مسليًا للسفر والتنقل، بسعر مناسب وخدمات مميزة ومختلفة.

أفضل النصائح لاستخدام أجهزة كيندل من أمازون

تزامنًا مع الانتشار الواسع لأجهزة كيندل، لا يزال الكثير من مستخدمي هذا الجهاز يجهلون بعض الخصائص والميزات التي قد تساعدهم على تحسين تجربتهم مع قارئ أمازون المميز. نعرض فيما يلي بعضًا من هذه النصائح:

  • بالرغم من بطاريّته الممتازة التي قد تكفيك لأسابيع، ننصحك بتوفير البطاريّة من خلال إغلاق شبكة الإنترنت، أو إضعاف إضاءة الشاشة في المناطق المضيئة، أو استخدام خيار السّطوع التلقائيّ الذي تدعمه أجهزة كيندل.
  • عندما تكون متعبًا أو غير راغب بالقراءة، استفد من خدمة الكتب الصوتيّة المسموعة، التي يراها كثيرون خيارًا رائعًا خصوصًا قبل النوم أو أثناء القيادة.
  • ترك الملاحظات أثناء القراءة: إن فاتتك أيام أدوات التظليل الصفراء، والملاحظات على الهوامش، فقد تكون هذه إحدى ميزاتك المفضّلة. ضع إصبعك على النص الذي تريد تمييزه، أو كتابه ملاحظة عنه حتى يتحول إلى اللون الرمادي، ثم اضغط عليه للحصول على الخيارات التي تشمل الملاحظات، التحديدات(Highlights)، المشاركة فيGoodreads . يتم تخزين النقاط البارزة والملاحظات الخاصة بك على صفحة “kindle Highlights”، وفي كتاب تمت إضافته إلى كيندل باسم ‏”your clippings”.
  • يسمح لك كيندل بالتحكم بحجم، ونوع الخط، وخيارات تباعد الأسطر. كما يمكنك تعديل الهوامش، واتجاه القراءة، ومحاذاة النص. من ناحيةٍ أخرى، بإمكانك اختيار المعلومات التي تريد رؤيتها حول الكتاب كرقم الصّفحة والوقت المتبقي على سبيل المثال.
  • مراجعة المفردات: كثيرًا ما نصادف كلمات لم نرها من قبل. لكن لا داعي للقلق لأن جهاز كيندل يحتوي على قاموس مدمج، يخبرنا بالمعاني المختلفة لكلمة فقط بالنقر المستمر عليها، وبدون استخدام الانترنت. ولكن ما لا يعلمه الكثيرون أنّ باستطاعتنا العودة ومراجعة المفردات التي قمنا بالبحث عنها.
  • تصفّح الانترنت: تحوي أجهزة كيندل على متصفّحات مضمّنه ضمها، وعلى الرّغم من أنّها لن تكون سريعة الاستخدام كتلك المتصفّحات الموجودة على الهاتف، أو الجهاز اللوحي، أو الحاسوب. إلّا أنّها قد تكون خيارًا جيدًا للبحث بسرعة عن شيء ما. فقط اذهب إلى القائمة الرئيسية في الأعلى، ثم حدّد “المتصفّح التجريبي”.

نصائح سرية لاستخدام كيندل

لتحقيق أقصى استفادة من جهاز كيندل، هذه بعض النصائح والحيل السريّة التي ننصحك باستخدامها:

 ميزة X-Ray

تعمل ميزة “X-Ray” على تعزيز معدل الذّكاء في الكتاب بالسماح لك بفحص واستعراض هيكله الداخلي، بما يشمل على سبيل المثال: الأفكار والموضوعات والشخصيّات التاريخيّة والخياليّة والأماكن، وذلك فقط بالنقر على الجزء العلويّ من الشاشة، ثم اختيار قائمة النقاط الثلاثة، وتحديد X-Ray.

تمكنك هذه الميّزة من البحث عن المزيد من المعلومات حول الاشخاص والأماكن والأفكار الرئيسيّة في الكتاب، وعرض جدول زمنيّ للأقسام البارزة. إلا أنّ هذه الميزة لا تزال غير متاحة لبعض الكتب.

ميزة Pocket2kindle

إنّ التعرّف على ما قمت بتخزينه في تطبيق”Pocket” أشبه بمحاوله المرور عبر كومة شاهقة من مجلات “New yorker”. مع ميزة Pocket2kindle تستطيع إرسال بعضًا من هذه المقالات إلى جهاز كيندل الخاص بك، وستزداد احتماليّة قراءتها. تربط هذه الميّزة حسابات أمازون و Pocketمعًا، وترسل دوريًّا المقالات التي قمت بحفظها في Pocket إلى جهاز كيندل الخاص بك.

ميزة Group Series

بالاستفادة من هذه الميزة تستطيع تجميع مجموعة كتب في مكتبةٍ واحدةٍ، وتحت غلافٍ واحدٍ. للوصول إلى هذه الميزة اتبع المسار التالي:Settings > Device > Advanced options > Home & Library> Group Series in library. في حال عدم ظهور هذه الميزة قم بتحديث برنامج كيندل من: Settings > Device > Advanced options > Home & Library> update your kindle.

الإشتراك في Goodreads

للوصول للاستفادة القصوى من قراءتك لكتاب أو رواية. أما إن كنت من محبي تبادل النقاشات والآراء حول كتابٍ أو كاتبٍ معيّنٍ. لابُدّ أنّك ستسعد بهذه الميزة الإضافية التي يقدمها كيندل. بالنقر فقط على زر Goodreads، ستنتقل إلى حسابك على موقع Goodreads المملوك من قبل أمازون، حيث تستطيع تبادل الآراء والنقاشات مع الآخرين، والوصول السّهل إلى العناوين الجديدة، والتعرّف على ما يقرأه الأصدقاء، وقراءة عيّنه منه قبل الالتزام بها.

حيل للاستمتاع بميزات وخدمات أمازون كيندل

الاستفادة من العروض والخدمات

  • استفد من اشتراك كيندل اللانهائي”Unlimited kindle” من أمازون الذي يوفّر لك الكثير من الكتب شهريًّا بسعر 10 دولار فقط.
  • احصل على حق الوصول الى مكتبة أمازون الرقميّة الضخمة التي تحوي على أكثر من مليون كتاب إلكتروني بأسعار رمزيّة.
  • انضم إلى برنامج “Amazon First reads” للحصول على أحدث الكتب.

تنظيم المكتبة بمجموعات

قد تزدحم مكتبة كيندل الخاصّة بك بالكثير من الكتب، لتنظيم هذه الكتب ننصح بتصنيفها ضمن مجموعات بالنّقر على القائمة الرأسيّة في الأعلى، ثم تسمية المجموعة، وإضافة كتب جديدة لها.

استعاره وإعارة الكتب

يمكنك استعارة كتب كيندل وإعارتها لأصدقائك حتى لو لم يكون لديهم جهاز كيندل. مدة الإقراض 14 يوم. لا يمكن للمُقرِض قراءة الكتاب خلالها. أما عن آلية الإقراض فهي كالتالي:

  • قم بتسجيل الدخول إلى Amazon.com على سطح المكتب.
  • انتقل إلى صفحة الكتاب الذي تريد اقتراضه.
  • يكون خيار “استعارة هذا الكتاب” في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة.
  • أو انتقل إلى صفحة الكتاب ثم إدارة المحتوى والأجهزة الخاصة بك.
  • انقر على قائمة النقاط الثلاث على الجانب الأيسر، وحدد “إعارة هذا العنوان” في النافذة المنبثقة.
  • أدخل عنوان البريد الإلكتروني للمقترض (مع إمكانيّة تضمين رسالة).
  • انقر فوق “إرسال الآن” إن لم يظهر لك خيار الإقراض، فلا يمكن إقراض هذا الكتاب.

أفضل النصائح لاستخدام أمازون كيندل للأطفال

قدّمت أمازون مجموعة من أجهزة كيندل المختلفة والمناسبة لجميع الاستخدامات والميزات، بما فيها مجموعة مخصّصة للأطفال، مع مقاومة ممتازة للمياه، للاستفادة من هذه المجموعة ومن خدمات كندل الخاصّة بالأطفال نقترح عليك:

  • استخدام خدمة “Amazon Kids” لجعل أطفالك قادرين على قراءة كتب مناسبة لأعمارهم، للوصول إلى هذه الخدمة، انقر على النقاط الرأسيّة الثلاث في الزاوية العلويّة، ثم اختر “Amazon Kids”، تتيح لك هذه الخدمة إنشاء ملف ارتباط “cookies” مخصص لطفلك.
  • استفد من ميزة الرقابة الأبويّة من أمازون، وأنشِئ حسابًا لطفلك حتى تتمكن من مراقبة استخدام الجهاز.
  • اشترك في خدمات أمازون الإضافيّة الخاصّة بالأطفال للحصول على الكتب المجانيّة.
  • راقب إنجازات أطفالك، وشجّعهم على إحراز تقدّم في مجال القراءة، فمع كيندل تستطيع وضع أهداف معينة لهم، ومكافأتهم على تحقيقها.
  • مقابل رسوم رمزيّة ننصحك بالإشتراك بخدمة “Amazon kids plus” التي تقدم مجموعات منسّقة من الكتب المناسبة لأعمار أطفالك.
  • إذا رغبت بشراء قارئ كيندل جديد لأطفالك. فأجهزة الأطفال تأتي بسعرٍ وميزاتٍ أقلّ من تلك المخصّصة للكبار. بالمقابل يعتبر “Kindle oasis” أحد أفضل الأنواع بشكلٍ عامٍ من حيث الميزات العديدة والبطاريّة ذات السعة العالية ولكن تكلفته أعلى.

نصائح لحل مشكلة اللغة العربية في كيندل

قد تحدث مشكلة إن أردنا قراءة كتاب باللغة العربية على كيندل لأنّ خوادم شركة أمازون لا تدعم اللغة العربية. مما سيجعل الكتب العربية تظهر معكوسة على أجهزة كيندل، لذلك يُفضّل أولًا تحويل الكتب إلى صيغة “kfx” أو ما يشار إليها أحيانًا “kf8″. قد تساعد برامج مثل:”K2pdf” في تحويل الكتب إلى صيغة مقبولة بالنسبة لأجهزة كيندل.

نرجو لمقالنا “أفضل النصائح لاستخدام أجهزة كيندل من أمازون” أن يشعل شغفك بالقراءة مجددًا، ويساعدك على حسن استخدام أجهزة كيندل، وحسن الاستفادة منها. قدّمنا لك كل ما تحتاج معرفته عن أجهزة كيندل قبل شرائها، ولا ننسى في الختام أن نطرح عليك السؤال التالي: هل لازلت ممن يفضلون القراءة الورقيّة؟، أم أنّ قارئ كيندل الإلكتروني سيكون بديلًا مغريًا للتجربة؟.

عن الكاتب

350 فكرة عن “أفضل النصائح لاستخدام أجهزة كيندل من أمازون”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية