أفضل سماعات الرأس الافتراضية VR لعام 2022

أفضل سماعات الرأس الافتراضية VR لعام 2022

وصلت تقنيات الواقع الافتراضي إلى مرحلة متقدمة، فالتحسينات شملت كل شيء، بدءًا من التصميم إلى الخصائص البصريّة، وصولًا إلى التقنيات المستخدمة، وسرعان ما أصبح السباق بين الشركات حدثًا بارزًا يرصده عالم التكنولوجيا يوميًّا، ومن بين هذه التقنيات الرائجة حاليًّا سنلقي نظرة على: أفضل سماعات الرأس الافتراضية VR لعام 2022.

دخلت مؤخرًا العديد من الشركات الجديدة في سوق صناعة منتجات الواقع الافتراضي، كـ “فيسبوك Facebook” المعروفة حاليًّا بشركة “ميتا meta” و”سوني Sony”، فطرحت ميتا مؤخرًا سماعة الرأس الافتراضية VR Headsets الجديدة، التي تدعم الواقع المختلط (AR/VR) وتتبع الوجه.

كما وأطلقت شركة سوني جهاز “PlayStation VR 2″، الذي سيعمل مع PlayStation 5، ووحدات تحكم جديدة، وإمكانيّة تتبع العين، أما شركة آبل فمن المتوقع أن تطلق شكل من أشكال سماعات الرأس المختلطة VR/AR.

وسط جميع هذه الاحتمالات، يصبح الاختيار بين هذه التقنيات أمرًا صعبًا، لذلك أعددنا لكم قائمة بأفضل سماعات الرأس الافتراضية VR لعام 2022. لكن دعونا بداية نتطلع على أهم النقاط الواجب مراعاتها عند اختيار سماعات الرأس الافتراضية VR Headset.

كيفية البحث عن أفضل سماعات رأس افتراضية VR في 2022

يعوّل الكثير من الباحثين وشركات التكنولوجيا على تقنية الواقع الافتراضي، وينتظر البعض دخولها في مجالات وتطبيقات جديدة، وهو ما سنراه في الفترة القادمة.

ونتيجة للتنوع والمنتجات الجديدة التي نسمع عنها كل يوم، أصبح الاختيار بينها صعبًا، فسماعات مخصصة للحواسيب، وأخرى للهواتف الذكيّة، وغيرها تعمل بشكل مستقل، والآخر متصل بمقابض، بعضها سلكي، والآخر لاسلكي.

كيفية البحث عن أفضل سماعات رأس افتراضية VR في 2022

ويبقى الاختيار متعلقًا باحتياجات ورغبة المستخدم، ولكن من النقاط الأساسيّة التي يجب التركيز عليها عند الشراء نذكر ما يلي:

  •  هل سماعة الرأس وحدة مربوطة أم مستقلة بذاتها (Standalone)؟

تحتاج سماعة رأس VR المربوطة إلى جهاز مثل كمبيوتر الألعاب، أو وحدة تحكم لتوفير كل طاقة المعالجة لتطبيقات VR. لذلك، ستحتاج إلى التأكد من أنّ جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على المكونات المناسبة لتشغيل الألعاب، ودعم سماعة الرأس VR .

من ناحية أخرى، تحتوي سماعة رأس VR المستقلة على جميع الأجهزة اللازمة لتشغيل تطبيقات VR الخاصة بها.

  • طريقة تتبع الحركة الموضعية لسماعة رأس الواقع الافتراضي

تعتبر طريقة تتبع الحركة الموضعيّة لسماعة رأس الواقع الافتراضي أحد الاعتبارات المهمة. الاتجاه الحديث نحو التتبع من الداخل إلى الخارج، حيث تقوم الكاميرات الموجودة على سماعة الرأس بفحص بيئتك ثم تحسب حركتك بالنسبة لتلك النقاط المرجعية الثابتة.

البديل، وهو متتبعات خارجية، تميل إلى أن تكون أكثر دقة، لكن أجهزة التعقب من الداخل إلى الخارج، تكون أكثر قابلية للحمل، وأناقة، وتقلل من الأسلاك.

  • شاشات العرض عالية الدقة

تساعد لوحات العرض عالية الدقة الموجودة داخل سماعة الرأس(VR Headset) الصورة، عن طريق جعل الصور الفعلية أصغر. هذا يقلل من فرصة رؤية شبكة البكسل أثناء استخدام سماعة الرأس، ويجعل التجربة أكثر غامرة.

كما ويلعب معدل التحديث أيضًا دورًا هامًّا، و 90 هرتز هو الحد الأدنى للعمل الجيد لسماعة الرأس.

  • المسافة بين الحدقتين (IPD)

أخيرًا ، هناك جانب واحد ربما لم تفكر فيه فيما يتعلق بسماعات رأس الواقع الافتراضي: المسافة بين الحدقتين (IPD). تحتوي العديد من سماعات الرأس VR (بما في ذلك أفضل الأنواع) على تباعد عدسات قابل للتعديل. يجب أن يعمل بشكل جيد مع 95٪ من الأشخاص.

إذا وقعت في أي من طرفي نطاق IPD، فقد تحصل على صورة ضبابية. يمكنك التحقق من IPD الخاص بك باستخدام تطبيق، أو للحصول على قياس أكثر دقة، يمكنك قياسه بواسطة أخصائي بصريات.

اقرأ أيضًا: مواصفات نظارات الواقع المختلط من آبل

أفضل سماعات الرأس الافتراضية على الإطلاق

Oculus Quest 2

هي واحدة من أبرز سماعات الرأس الموجودة حاليًّا في الأسواق والمتاجر الإلكترونية، من تطوير شركة ميتا، تتميز بسرعة الاستجابة، وسهولة الاستخدام، والتصميم العصري المريح، المزود بغطاء سيليكوني، يمنع حساسية وتهيج الوجه.

تعمل هذه السماعة بالبطارية، وبشكل مستقل(Standalone)، وتقدم أفضل صور الواقع الافتراضي تميزًا، مع إمكانيّة استخدامها مع الحاسوب المحمول عن طريق ربطها باستخدام اتصال USB-C، وواي فاي Wi-Fi .وتدعم هذه السماعات مكتبة كبيرة من الألعاب وتجارب الواقع الإفتراضي.

علاوة على ذلك، لا تستغرق سوى ثوانٍ لبدء التشغيل، وتتناسب بشكل جيد مع النظارات. تتميز سماعة الرأس VR هذه بتتبع حركة مستقل ذاتيًا، ووحدة تحكم VR كاملة الحركة بستة درجات (تعرف أيضًا باسم DoF 6)، وهي نفس تلك الموجودة على جهاز “Oculus Rift” الذي يحتاجه الكمبيوتر الشخصي. بالإضافة إلى ذلك، سنجد شاشة عرض عالية الدقة، ومكبرات صوت مدهشة الأداء.

أفضل سماعات الرأس الافتراضية على الإطلاق

يتم تنزيل التطبيقات مباشرة إلى وحدة التخزين الموجودة على سماعة الرأس، ولا يزال معالج الهاتف المحمول المحدود الخاص بها يسمح بلعب ألعابًا مثل: Beat Saber و Moss و SuperHot VR بشكل جيد للغاية، ويمكنه أيضًا الاتصال بجهاز كمبيوتر إذا كنت ترغب في ذلك، باستخدام كابل USB-C واحد.

توقف Facebook عن Oculus Rift S، لذا فإن Quest 2 هو الخيار الأفضل والوحيد لـ Oculus VR في الوقت الحالي. لكن مستخدمي PC VR لديهم العديد من خيارات سماعات الرأس الأخرى.

من ناحية أخرى، ميتا هي الشركة الأم لـ Oculus، لذا فقد أدخلت شرطًا مفاده أن: “كل مستخدم في Quest 2 يجب أن يكون لديه حساب على Facebook”.

يحتوي Quest 2 أيضًا على مكتبة كبيرة من الألعاب والتجارب التي تم تطويرها أو نقلها بشكل واضح من منصات VR الأخرى. إنه سهل الاستخدام مثل أي وحدة تحكم ألعاب حديثة.

نوصي بإصدار 256 غيغابايت من Quest 2، لأنّه لا يمكنك ترقية سعة تخزين الجهاز، لذلك من الأفضل استخدام الإصدار ذو الحجم الأكبر في حال احتجت إلى المساحة. هناك نموذج بسعة 128 غيغابايت إذا كنت تبحث عن توفير بعض النقود.

إذًا دعونا نلخص فيما يلي أبرز ميزات وعيوب هذه السماعة:

الميزات

  •  مكتبة قوية من ألعاب Quest، بما في ذلك الألعاب الحصرية.
  •  توفر تتبعًا مباشرًا لليدين.
  • مستقلة بذاتها (Standalone) ولاسلكية.
  •  تحكم كبير باللمس.
  • تصميم مريح للألعاب .
  • التنوع والمتعة.
  • متعدد الاستخدامات.
  •  دعم قوي للمطورين.
  • الأسرع والأصغر والأرخص والأكثر راحة في الارتداء من Quest الأصلية.

العيوب

  • تتطلب حساب Facebook.
  • قد تكون أكثر راحة، وقد تتطلب شراء تعديلات مريحة.
  •  قد يستبعد نطاق ضبط IPD بعض المستخدمين.

السعر:

299 دولارًا.

اقرأ أيضًا: أبرز ما جاء في حدث Peek Performance لشركة آبل 2022

أفضل سماعات الرأس الافتراضية الاقتصادية لعام 2022

Oculus Quest 2

لكل راغب بدخول عالم الواقع الإفتراضي، بميزانية محدودة، ننصحك باختيار “Oculus Quest 2″، أفضل سماعة رأس VR اقتصادية يمكنك شراؤها، فالإصدار الأساسي من  Oculus Quest 2 الذي تبلغ سعته 128 جيجابايت يُباع بالتجزئة مقابل 299 دولارًا فقط.

وهذا سعر لا يُصدق مقارنةً مع سماعات الرأس الأخرى، فمن الصعب الحصول على سماعة رأس بنفس هذا السعر أو حتى ضعفه.

أما لمن يرى تكلفة هذه السماعات مرتفعة، نقول: أنّه مع الإمكانات والمواصفات التي تحدثنا عنها مسبقًا، ومع إمكانية الوصول إلى عدة متاجر ألعاب، وتحميل العديد من التطبيقات من مصادر خارجية، لا تزال Quest 2 هي سماعة الرأس الاقتصادية الأوفر.

الميزات:

  •  اقتصادية
  •  الوصول إلى ألعاب الكمبيوتر VR الرخيصة.

السلبيات:

  •  قد تكون الألعاب المستقلة “Native Quest” باهظة الثمن بالنسبة للبعض.

أفضل سماعات رأس افتراضية للحاسوب 2022

Valve Index

قد تكون سماعة “Valve” هي تجربة الواقع الافتراضي على الكمبيوتر الشخصي الأكثر إثارة للاهتمام هذا العام، بسبب مقابض التحكم الجديدة الرائعة. تعتبر أدوات التحكم أو مقابض “Valve” حساسة للضغط، ويمكنها تتبع حركة الأصابع الخمسة، مما يجعلها تشبه القفازات تقريبًا.

من ناحية أخرى، تتفوق سماعات الرأس، مثل: HTC Vive Cosmos Elite على Valve Index في بعض النواحي، إلّا أنّه وبشكل عام تبقى Valve Index في الصدارة، خصوصًا مع إمكانية ترقية السماعات القديمة إلى النسخة الحديثة الأمر الذي قد يعده البعض اقتصاديًّا ومفيدًا.

أفضل سماعات رأس افتراضية للحاسوب 2022

باختصار، لن تجد شيئًا يعمل بشكل أفضل مع الـStream VR كما سماعات Valve Index، لاسيما مع تقنيّة التتبع الموضعي التي تعتبر أكثر دقة من تقنية التتبع الداخلي المستخدمة في أنواع أخرى.

الميزات:

  •  وحدات تحكم مستقبلية مذهلة.
  • صوت ممتاز وشاشة عرض واسعة النطاق.
  •  سماعة عالية الجودة تعمل مع أجهزة Vive.
  • سماعة رأس متطورة.
  • أفضل تجربة SteamVR يمكن للمال شراؤها.

العيوب:

  •  السعر الإجمالي للمجموعة باهظ الثمن.
  •  يتطلب إعداد الغرفة وكابل الربط.
  • لا يوجد تتبع من الداخل إلى الخارج.

اقرأ أيضًا: خوارزمية ناصر احمد التي غيرت عالم التكنولوجيا

أفضل سماعات الرأس الافتراضية VR للألعاب لعام 2022

قدمت شركة سوني واحدة من أقدم وأهم سماعات الرأس المستخدمة  في الألعاب، والتي أثبت جدارتها مع الوقت وحتى الآن.

فسماعة Sony PlayStation VR المعروفة بـ “PSVR”، والمرافقة لـ PlayStation 4 لا تزال أبرز سماعات الرأس المخصصة للألعاب في عام 2022.

بناء على ذلك، قررت شركة سوني تطوير هذه السماعات، والانتقال إلى الإصدار الثاني منها المعروف بـ”PSVR2″، والتي من الممكن أن تنتهي في عام 2022.

والتي ستعمل مع PSVR1، ووحدات تحكم PS4 وPS5 والكاميرات ومحول الكاميرا، إلّا أنّ مقابض التحكم المستخدمة لا تزال واحدة من أبرز التحديات التي تواجه صناعتها.

أفضل سماعات الرأس الافتراضية VR للألعاب لعام 2022 

لفترة طويلة، كان شراء PS4 وPSVR أقل تكلفة من سماعة رأس PC VR في حد ذاته، حتى لا نقول شيئًا عن جهاز الكمبيوتر القوي الذي كان يجب امتلاكه أيضًا.

إذا كنت تمتلك PS4 اليوم، وترغب في الدخول إلى عالم الواقع الافتراضي، فيمكننا أن نوصي بشدة بـ PSVR، لا سيما بالنظر إلى أنّه يحتوي على العديد من ألعاب VR الحصرية الرائعة. يمكنك أيضًا استخدام PSVR مع PS5، لكنك ستحتاج إلى محول Sony الخاص (المجاني).

أكبر سبب لتأجيل شراء PSVR هو الإصدار الوشيك لـ PS5-only PSVR2 . (سماعة الرأس الافتراضية الجديدة من سوني). ومع ذلك، نظرًا لأنّ عددًا قليلاً جدًا من الأشخاص يمكنهم شراء PS5، ولا يوجد تاريخ لإصدار سماعة الرأس في الأفق، تظل PSVR الخيار الأفضل (والوحيد).

الميزات:

  •  سعر منخفض.
  • خيار VR الوحيد لوحدة التحكم في الوقت الحالي.
  •  يحتوي PSVR على العديد من الألعاب الحصرية الرائعة.
  •  يعمل مع العديد من وحدات تحكم PS4 مثل DualShock and Move.

العيوب:

  • الدقة ليست متطورة.
  • معايير الواقع الافتراضي التي عفا عليها الزمن .
  •  تتطلب محول كاميرا خاصًا لـ PS5.
  • سيتم طرح PSVR 2 قريبًا.
  •  لم تصنع Sony حتى الآن وحدات تحكم VR رائعة تتناسب مع المنافسة، ولكن قد يتم إصدار جديد العام المقبل.

سماعة الرأس الافتراضية الأعلى دقة للحواسيب

HP Reverb G2

إن كنت تبحث عن أفضل جودة لصور الواقع الافتراضي في نطاق سعري مناسب، فإليك سماعات HP الجديدة الرائعة، مع دقة عالية لكل عين ومجال رؤية  114 درجة، تبدو سماعات رأس VR من HP  المعروفة بـ(HP Reverb G2) الأفضل في هذا النطاق السعري.

فالتصميم المميز، والوزن الخفيف، ومكبرات الصوت الرائعة، ودقة الصور العالية، ومقابض التحكم القويّة، تشكل أبرز سمات هذا النوع من السماعات.

الميزات:

  • شاشة عالية الدقة حادة، صوت رائع، تصميم مريح.
  • دقة 2،160×2،160 لكل عين.
  •  مجال الرؤية 114 درجة الأفضل في هذا النطاق السعري.
  • مريحة وخفيفة الوزن.
  •  تحتوي على مكبرات صوت رائعة من تصميم Valve.
  • تبدو مقابض التحكم المضمّنة، المستندة إلى تصميم وحدات تحكم الواقع الافتراضي VR من Microsoft، أكثر ثباتًا من وحدات تحكم Oculus Touch، أو وحدات تحكم Valve Index أيضًا.

بعد كل ما قيل، وبالرّغم من أن تطبيقات واستخدامات الواقع الافتراضي العملية لا تزال محدودة حتى الآن، ومقتصرة على الألعاب. إلّا أنّ هذه التقنية تتقدم بسرعة، وبخطوات ثابتة في الأسواق، ولا يزال سوق الألعاب هو الراغب الأكبر بها، وسماعات الرأس الافتراضية VR المنزليّة، أصبحت رقم واحد لدى محبي ألعاب الفيديو، فتجارب الواقع الافتراضية في: Half-life Alyx و Star Wars: Squadrons لاقت قبولًا وانتشارًا واسعًا.

أما إجابةً على سؤال ما هي أفضل سماعات الرأس الافتراضية VR لعام 2022؟ ، فالأمر يتوقف ويعتمد على ميزانيتك واحتياجاتك.

المصادر:

[1]

[2]

عن الكاتب

5 أفكار عن “أفضل سماعات الرأس الافتراضية VR لعام 2022”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية