عن التكنولوجيا

أفضل شركة استضافة سعودية 2022

في العالم الافتراضي اليوم، لاشكّ أنك سمعتَ بمصطلح الـ “Web hosting”، الاستضافة، أو ما يُعرف باستضافة الويب. فماذا يعني هذا المصطلح؟، ولماذا يتم استخدامه وما هي فائدته؟. إنّ استضافة مواقع الويب باتت مجالًا تستعمله الشركات في عالم الأعمال، وكون السعودية إحدى أكبر الدول الداعمة للمجال التقني، فسنقدم لك في مقالنا هذا أفضل شركة استضافة سعودية 2022. سيما، ضمن وجود منافسة شرسة بين شركات الاستضافة لتأمين أفضل خدمات الإنترنت وأسرعها للزبون. ماهي الاستضافة، وماهي أنواعها ومجالاتها؟، وما السمات التي يجب توافرها في شركات الاستضافة؟. بالإضافة لأفضل شركة استضافة سعودية 2022. جميعها أسئلة سنجيب عنها في مقالنا التالي.

ماهي الاستضافة

الاستضافة “web hosting”، هو مصطلح يشير إلى خدمة تقدمها الشركات التقنية للسماح لأشخاص أو أصحاب المواقع بنشر موقعهم أو صفحاتهم على الإنترنت. سيما، أن عملية الاستضافة تسمح بتأمين الخدمات والتقنيات اللازمة للموقع، ليصبح مرئيًا على شبكة الإنترنت. أمّا بالنسبة للآلية التي يتم بها ذلك، فببساطة،  تتم عملية الاستضافة على أجهزة حواسيب تسمى بالخوادم “Servers”، حيث تتمتع هذه الحواسيب بمواصفات معينة ومتطورة، وذلك من أجل استضافة وتخزين محتويات موقعك من نصوص وصور وغيرها.

عند كتابة عنوان موقع ما على المتصفح مثل chrome، يتصل الحاسب مع الخادم المستضيف للموقع، والذي بدوره يُظهِر محتوى الموقع عبر المتصفح، وذلك لتتمكن من رؤيته.

اقرأ أيضًا: كيفية إضافة الأصدقاء في سناب شات.

أنواع الاستضافة

تختلف سيرفرات الاستضافة عن بعضها البعض بعدة نقاط، لعلّ من أبرزها:

  • سعة التخزين Storage Capacity.
  • التحكم Control.
  • متطلبات المعرفة التقنية Technical Knowledge Requirements.
  • سرعة المخدم أو الخادم Server Speed.
  • الموثوقية Reliability.

وبناءً على ذلك سنوضح لك أبرز أنواع الاستضافة:

الاستضافة المشتركة Shared Hosting

تقوم الاستضافة المشتركة على مبدأ تشارك أكثر من موقع ويب على سيرفر أو مخدم واحد. بمعنى آخر، تتشارك هذه المواقع في موارد المخدم، ولا بدّ أن نشير إلى أن عدد المواقع ضمن السيرفر الواحد تختلف بحسب إمكانيات السيرفر، وبحسب ما يتطلبه الموقع من مساحة تخزين وغيرها. تتميز هذه الاستضافة بتكلفتها المادية الأقل مقارنةً مع غيرها من أنواع الاستضافة، ومن أبرز أمثلتها شركة Bluehost.

الاستضافة الافتراضية Virtual Private Server

تعتمد الاستضافة الافتراضية أو vps اختصارًا، على مبدأ تقسيم الخادم الرئيسي، وهو جهاز حاسب يتمتع بإمكانيات وموارد عالية، إلى مجموعة من الخوادم الافتراضية “vps” تتقاسم موارده. بحيث لا يمكن لأحدها أن يأخذ حصة أكبر من الآخر. بالتالي تعمل هده الخوادم  وكأنها خوادم مستقلة، وهو الأمر الذي يقلل من تكلفة وجود خوادم حقيقية تخدّم مواقع الإنترنت. كما أن هذه التقنية تسمح بتعدد أنظمة التشغيل التي تعمل على نفس الـ server الرئيسي، وهي أقل تكلفة مادية من الخوادم المستقلة الحقيقية. إلا أنها أعلى تكلفة من الاستضافة المشتركة، ومن أبرز أمثلتها خوادم شركة inMotion.

استضافة الخادم المخصص Dedicated Server Hosting

وهو خادم مخصص بكل موارده وخدماته للعميل بالكامل. تستطيع التحكم بشكل أكبر بكل ما تريده لأن الخادم كله ملكك. وبالطبع هذا يتناسب طردًا مع تكلفة هذه الاستضافة، التي تُعتبر باهظة مقارنةً بغيرها، ومن أشهر أمثلتها hostgator.

الاستضافة السحابية Cloud Hosting

تعمل الاستضافة السحابية على نشر بياناتك على عدة حواسيب أو مخدمات مرتبطة ببعضها حول العالم، وكل ما عليك هو إدارتها عبر آلة افتراضية بحيث تأخذ هذه المخدمات شكل السحابة. أي أنك تتمتع بموارد ذات مواصفات عالية تتبع لأجهزة افتراضية، دون الحاجة لامتلاكها، وحتى وإن حدث عطل في أحد الخوادم، فإن الخوادم البقية تحتفظ بنسخة احتياطية من بياناتك. لعلّ من أبرز الشركات التي تؤمن هذه الخدمة cloudways.

الاستضافة المُدارة Managed Hosting

الشركات التي تقدم خدمة الاستضافة المُدارة، تعمل على تأمين كل ما يحتاجه العميل من صيانة للبرامج والأجهزة. سيما للعملاء الذين يودون التركيز على عملهم، ولا يملكون الوقت. بحيث تقتصر مهمتهم على التسويق الرقمي وزيادة حركة المرور إلى موقعهم. إحدى أبرز الشركات التي تقدم هذه الخدمة هي  Liquid Web.

Colocation Hosting

نستطيع اعتبار هذا النوع من الاستضافة الأكثر أمانًا على الإطلاق. فهو مركز بيانات يمكن للشركات أن تشتري منه مساحات من أجل تخزين بياناتها ومواقعها بأمان عالٍ جدًا. تتشابه هذه الاستضافة إلى حد كبير مع الاستضافة المخصصة. لكن هنا، عليك شراء معداتك البرمجية والعتادية بنفسك، وتستأجر مساحة لك ضمن مركز البيانات.

أفضل شركة استضافة سعودية 2022

تتقدم المملكة العربية السعودية في مجال الإنترنت والتقانة بشكل ملحوظ، وتتسابق الشركات فيها من أجل تقديم أفضل خدمة لزبائنها أينما كانوا. اليوم برزت العديد من الشركات السعودية التي تؤمّن خدمات الـ Hosting.

إليك قائمة بأفضل شركات الاستضافة الناشطة في السعودية لعام 2022:

وجميع ما سبق هي شركات عالمية لها فروع ضمن المملكة العربية السعودية. أما بالنسبة للشركات السعودية المحلية الرائدة في هذا المجال فنذكر لك:

  • TopLine: شركة سعودية دخلت هذا المجال سنة 2001، كما أنها تقدم لعملائها سرعات جيدة وعدد غير محدود من قواعد البيانات، فضلًا عن الدعم التقني والحماية وتقنية SSD.
  • Murabba: شركة أخرى تقدم خدمات الاستضافة في السعودية منذ عام 2003، تقدم تقنية cloud linux، بالإضافة للنسخ الاحتياطي المجاني، كما تؤمن نقل بيانات بشكل مجاني من مضيف سابق.
  • ExaHost: أيضًا شركة سعودية تملك خبرة 15 سنة، تمتاز بقوة حمايتها وأمنها للبيانات ودعمها التقني.
  • Sahara Net: شركة ممتازة في هذا المجال تؤمن استضافة محلية، وتدعم العميل، فضلًا عن أمنها ومراقبتها على مدار الساعة، ومرونتها بالاستخدام.

بهذا نكون قد قدمنا لك قائمة بأفضل شركات الاستضافة السعودية لعام 2022، مع أبرز الميزات والتسهيلات التي توفرها هذه الشركات من أجل إرضاء عملائها خدميًا في المقام الأول لتكسب بذلك ثقتهم، الأمر الذي يدر عليها بالأرباح في مجال سوق المنافسة مع غيرها.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية