أفضل مواقع العمل عن بعد لعام 2022

أفضل مواقع العمل عن بعد لعام 2022

ماذا تعرف عن العمل عن بعد؟ وهل لديك فكرةً عن أفضل مواقع العمل عن بعد لعام 2022؟. نظرًا لانتشار جائحة فايروس كورونا، فقد انتشرت المنصات الإلكترونية التي سهّلت القيام بكل شيءٍ من داخل المنزل. كالتعليم عن بعد، كما في المملكة العربية السعوديّة التي أنشأت كلًا من منصة مدرستي ومنصة روضتي. بالإضافة إلى ذلك، فقد ظهر مصطلح العمل عن بعد، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن ماهيّة العمل عن بعد (أو العمل من المنزل) بالتفصيل، كما سوف نتحدث عن أهم ميزاته وعيوبه. ومن ناحية أخرى، سوف نذكر لكم أفضل المواقع التي تساعد في انتشار ظاهرة العمل عن بعد في ظل الظروف الحياتية التي تمر على العالم أجمع. لذلك، إن كان لديك بعض المعلومات عن موضوعنا وتريد التعمّق به أكثر، أو إن لم يكن لديك أدنى فكرةٍ عنه، فسوف تجد جوابًا لكل أسئلتك في مقالنا الآتي عن أفضل مواقع العمل عن بعد لعام 2022.

ما هو العمل عن بعد

ما هو العمل عن بعد

في الواقع، إن مصطلح العمل عن بعد أو بالإنجليزية Remote work يعني إدارة الأعمال من داخل المنزل عبر شبكة الإنترنت. والمقصود بذلك، يكون الموظف غير مضطرٍ للتنقّل بين منزله ومكان عمله، بل يمكنه إدارة عمله باستخدام حاسوبه المنزلي. علاوة على ذلك، فإن المتعارف عليه بالنسبة لمَن يعملون عن بعد أنهم يعملون بعقودٍ قصيرة الأمد، ويتبعون لشركةٍ معيّنةٍ. وذلك تبعًا لاعتبار الإنترنت من أكبر الأسواق المتخصصة بالعمل عن بعد.

من ناحية أخرى، فإن أجور العمل عن بعد خرجت عن قاعدة الرواتب الشهرية التقليدية، بل يوجد العديد من الطرق التي يتم الاتفاق عليها بين الشخص والمدير. على سبيل المثال: قد يكون الأجر يوميًا، أو حسب عدد ساعات العمل، أو بعد انتهاء المشروع بالكامل، وهذا يعتمد على كلٍ من العامل ومديره في العمل. حيث يستطيع الشخص طلب دفعة قبل بدء المشروع، أو الدفع على مراحل خلال العمل، أو بعد الانتهاء من المشروع كاملًا. وعلى الرغم من أن أجور العمل عن بعد قد تكون عاليةً، إلا أن البعض يلجؤون إلى توقيع العقود من أجل ضمانِ حقوقهم.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع مشاهدة الأفلام والمسلسلات

أفضل مواقع العمل عن بعد لعام 2022

أفضل مواقع العمل عن بعد لعام 2022

في الحقيقة، لقد انتشر مصطلح العمل عن بعد بسرعةٍ كبيرةٍ كسرعة انتشار النار في الهشيم. وبالتالي فقد ازدادت المواقع التي تدعم العمل عن بعد بشكلٍ كبير، سواء على مستوى الوطن العربي أو على مستوى العالم أجمع. من ناحية أخرى، فإن العمل عن بعد مرغوب لجميع الفئات ولجميع الناس، وذلك لأنه يقدم فرصة توظيفٍ للجميع. لذلك، فلقد جمعنا لكم أهم المواقع التي تدعم العمل عن بعد في هذا المقال، وسنبدأها بأشهر المواقع الأجنبية:

أما بالنسبة لمواقع العمل عن بعد العربية فهي كثيرة جدًا، إلا أن عددًا قليلًا منها تمكن من إثبات جدارته وقوته للبقاء في السوق. وكمثالٍ على أشهر هذه المواقع لدينا موقع خمسات ومستقل “حسوب”، ونفذلي وكفيل، ومنجز واستكتب، وموقع أي خدمة. بينما تم تصنيف أفضل 5 مواقع عمل عن بعد لعام 2022 ضمن القائمة الآتية:

  1. سوق فن Souq Fann
  2. مستقلّ Mostaql
  3. أريد Ureed
  4. تصميمي tasmeemME
  5. خمسات Khamsat

موقع سوق فن من أفضل مواقع العمل عن بعد

موقع سوق فن من أفضل مواقع العمل عن بعد

يُعد موقع سوق فن موقعًا حديثًا، حيث تم إنشاؤه في عام 2018 على أنه بوابةً للتجارة الإلكترونية التي تربط منتجي الحرف اليدويّة والفنانين في الأردن. بناء على ذلك، يسمح موقع سوق فن لأولئك الناس بعرض منتجاتهم ومشاركة تصاميمهم وقصصهم. بالإضافة إلى ذلك، يتيح إمكانية الاستفادة من الخدمات كالدفع والتوصيل وخدمة العملاء. مما يسمح لهم ببيع منتجاتهم عبر هذا السوق وبالتالي زيادة دخلهم. علاوة على ذلك، فقد احتل موقع سوق فن المرتبة الأولى في قائمة أفضل المواقع للعمل عن بعد في عامنا الحالي 2022. كما حاز على جائزة “المؤتمر العالمي للحكومات” في دبي لفئة الحلول الإبداعيّة. من أجل الانتقال إلى موقع سوق فن، اضغط هنا.

موقع مستقل من مواقع العمل عن بعد لعام 2022

موقع مستقل من مواقع العمل عن بعد لعام 2022

إن موقع مستقل هو موقعٌ عربي، يتيح لأصحاب الشركات والمشاريع الكبيرة التعاقد مع أناسٍ مستقلّين ومحترفين من أجل إتمام أعمالهم. علاوة على ذلك، يتيح لأولئك المستقلين مكانًا من أجل إيجاد المشاريع التي يمكنهم العمل عليها، والكسب من خلالها. بكلماتٍ أخرى، تستطيع إضافة مشروعك والذي يكون عبارةً عن موقع ويب، أو تطبيق للهاتف المحمول، أو تصميم الشعارات على هذا الموقع. ثم يبدأ المستقلّين الحرفيين المهتمين بفكرة مشروعك بالتواصل معك وتقديم عروضهم. وبناء على أفضل عرضٍ مقدمٍ لك، تستطيع توظيف صاحبه ليبدأ بتنفيذ مشروعك. من ناحية أخرى، يمكنك البحث بنفسك عن أفضل المستقلين ومن ثم تعرض مشروعك عليهم بشكلٍ مباشر. للمزيد من المعلومات حول هذا الموقع، انقر هنا وسوف تنتقل إلى الموقع.

موقع اريد من مواقع العمل عن بعد

موقع اريد من مواقع العمل عن بعد

موقع أريد Ureed من المواقع الحديثة، تم إنشاؤه عام 2017. ولقد احتل المرتبة الثالثة في قائمة أفضل المواقع للعمل عن بعد عام 2022. علاوة على ذلك، يعتبر أكبر منصةٍ إقليميّةٍ تخدم المستقلّين وخبراء اللغة في الشرق الأوسط، وتربط بين المحررين والمصححين اللغويين والمترجمين الذين يعملون بالنظام الحر، بالشركات التي تبحث عن هذه الخدمات. ومن خلال النقر هنا، سوف تتمكن من الانتقال إلى موقع أريد والحصول على معلوماتٍ أكثر.

موقع تصميمي من أفضل مواقع العمل عن بعد لعام 2022

موقع تصميمي من أفضل مواقع العمل عن بعد لعام 2022

أو “تصميمي الشرق الأوسط”، تعتبر الشبكة الإقليميّة الأولى في العالم العربي، والذي تم تكريسه من أجل تعزيز مواهب الإبداع لدى العرب. على الرغم من أن انطلاقته كانت في عام 2009 كمشروعٍ يعمل بدوامٍ جزئي، إلا أنه غدا كأكبر شبكةٍ في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، فإن موقع تصميمي يوفر فرص توظيفٍ تجمع بين العمل والتعلم عبر الإنترنت، وتشمل كافة الموهوبين والمبدعين في المنطقة العربية. علاوة على ذلك، فإن هذا الموقع يعمل على نشر الإبداع ودعم المواهب، وتعزيز الفكر الإبداعي الذي أصبح أمرًا مهمًا في منطقةٍ تتطلع ببؤسٍ نحو المستقبل. كما يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات التي تخص موقع تصميمي من خلال النقر هنا.

موقع خمسات من مواقع العمل عن بعد

موقع خمسات من مواقع العمل عن بعد

في الواقع، إن موقع خمسات هو موقعٌ خدمي، تابعٌ لشركة حسوب، حيث يقوم بتقديم الخدمات المصغّرة في مجال العمل الحر. بينما تم إنشاؤه في عام 2010 مما يجعله قديمًا بعض الشيء. وقد حاز على جائزة أفضل المواقع العربية عام 2011 في مسابقة “عالم التقنيّة” بحصوله على المركز الأول. كما احتل المرتبة الخامسة في قائمة أفضل المواقع التي تدعم العمل عن بعد في عام 2022. بينما يعمل موقع خمسات على إدارة وتنسيق وتنظيم العمليّات الشرائية بين من يقدم الخدمات ومن يطلبها بشكلٍ يضمن حقوق الطرفين. انقر هنا من أجل الذهاب إلى موقع خمسات.

ميزات وعيوب العمل عن بعد

ميزات وعيوب العمل عن بعد

من الطبيعي أن يكون للعمل عن بعد بعض العيوب بعد كل المزايا التي يقدمها، فلكلٍ شيءٍ في العالم حدين اثنين، أحدهما جيد والأخر لا. وكنتيجةٍ لما ذكرناه سابقًا يمكننا استنتاج الكثير من مزايا العمل عن بعد، ومن أهمها:

  • فرص العمل الكثيرة التي يقدمها، وبخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • الراغب في العمل عن بعد يتمتع بالحرية المطلقة في اختيار العمل الذي سيقوم بتنفيذه
  • يتيح للعاملين إمكانية إنشاء معارضهم الخاصة التي قاموا بها من قبل
  • عدم الحاجة في الانتقال إلى المكتب من أجل القيام بالعمل، مما يوفر الوقت والجهد ونفقات التنقل باستخدام وسائط النقل
  • إتاحة الفرص من أجل التعرف على التقنيات الجديدة المستخدمة في مجالات العمل عن بعد وبالتالي مواكبة التطورات

وبعد أن ذكرنا أهم الميزات الخاصة بالعمل عن بعد، لا بد من أن نذكر أهم عيوبه، والتي تتلخص فيما يلي:

  • اضطرار العاملين في هذا المجال إلى العمل لساعاتٍ طويلةٍ من أجل إنهاء المشروع في الوقت المحدد لهم
  • عدم ثبات العمل، مما يؤدي إلى عدم ثبات الدخل
  • اعتماد العمل عن بعد على الوسائل التقنية الحديثة، وغير المتوفرة في جميع الأماكن، مما يحد من إمكانية استخدامه على الرغم من الفرص الكثيرة التي يقدمها
  • يتيح العمل عن بعد فرصًا لذوي التعليم المتوسط وما فوق، مما يجعله غير متاحٍ للجميع
  • التوسع في هذا المجال يحتاج إلى رؤوس الأموال الكبيرة، مما يؤدي إلى الاعتماد على البنية والتجهيزات الأوليّة لفتراتٍ طويلة

شاهد أيضًا: أفضل المترجمات الفورية على الإنترنت

العمل عن بعد في المنطقة العربية

العمل عن بعد في المنطقة العربية

على الرغم من انتشار مواقع العمل عن بعد في العالم، إلا أن قلةً قليلةً من العرب يعملون في هذا المجال. ولكن هذا لا يقلل من أهمّيته أو ما سوف يصبح عليه في المستقبل. علاوة على ذلك، فإن العمل عن بعد يوفر فرصًا كبيرةً للعاملين، مما يعد بمثابة حلٍ جيدٍ بالنظر إلى نسب البطالة الكبيرة في المنطقة العربية. من ناحية أخرى، قد نجد أن فرص العمل عن بعد الكثيرة قد تصبح بديلًا عن هجرة الشباب العرب إلى الدول الأجنبية. كما أن العمل عن بعد يساعد في الربط بين الدول العربية، مما يساعد على توحيد اللغة العربية بين كافة شعوب الشرق الأوسط، بالإضافة لسهولة التعامل بين بعضهم البعض.

وهنا لا بد من أن ننوّه على فكرةٍ هامةٍ جدًا، وهي عمل المرأة، إذ يساعد العمل عن بعد في تقديم فرص العمل بشكلٍ خاصٍ للنساء في العالم العربي. وذلك يبدو جيّدًا بالنظر إلى تقاليد بعض الدول وعاداتهم. وعلى سبيل المثال، يمكن للمرأة أن تعمل في مجالاتٍ مختلفة بين الترجمة والتأليف وكتابة المحتوى، وأعمال الحاسوب بشكلٍ عام (وبشكلٍ خاص إن كانت حائزةً على شهادة ICDL).

اقرأ أيضًا: أفضل المواقع لمشاهدة المباريات

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أفضل مواقع العمل عن بعد لعام 2022 مع قائمةٍ بأفضل 5 مواقع في المنطقة العربية. بالإضافة إلى ذلك فقد مررنا على عيوب ومزايا العمل عن بعد، مما يساعدكم في توضيح وتبسيط هذه الفكرة أمامكم. آملين أن تكون هذه المعلومات كافيةً لمساعدتكم في اتخاذ قراركم حول العمل عن بعد.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية