أمازون تكشف عن روبوت أسترو المنزلي

أمازون تكشف عن روبوت أسترو المنزلي

أمازون تكشف عن روبوت أسترو المنزلي، هذا ماسنتحدث عنه في مقالنا اليوم حيث يعتبر أحد إبداعات شركة أمازون العالمية. حيث أعلنت شركة أمازون مؤخرًا عن إنتاجها لروبوت منزلي يدعى أسترو “astro”. وهو من الروبوتات المدعومة بتقنية أليكسا الخاصّة بأجهزة المنزل العاملة بالذكاء الصناعي.

هذا ووضّحت شركة أمازون بأن روبوت أسترو المنزلي الذي أنتجته مبرمج على تقنيات عديدة، بحيث يمكن التحكم به عن بعد للقيام بالعديد من الخدمات الهامّة التي تخدم الكائن البشري في ظل عالم التكنولوجيا والتطورات والبرمجيات. فالإنسان اليوم يحتاج إلى مثل هذه الاختراعات والتقنيات لتسهيل حركة حياته، وتطوير كفائتها.

وصرّحت الشركة بأنّه لا داعي للقلق حيال الخصوصية بشأن روبوت أسترو المنزلي، حيث يمكن ببساطة ضبط الروبوت على خاصياتٍ متعددة تمنع الروبوت من اختراق خصوصية المنزل، والذهاب لمناطق معينة. الأمر الذي يجعل من روبوت أسترو محطّ إعجاب واهتمام لأولئك الذين يرغبون بروبوتات مبرمجة ونشطة، ويترددون حيال راحتهم داخل المنزل.

وللروبوت العديد من الميزات والخصائص الهامّة التي سنتعرف عليها في فقرات مقالنا، والتي تجعل بدورها من عملية إنتاجه خطوةً متقدمة في عالم البرمجة لشركة أمازون، وأيضًا خطوة جريئة ومنطقية حسب تحليل كبير المحللين في مؤسسة سي سي إن انسايت “بن وود”. حيث رجّح “بن وود” منطقية هذه الخطوة لخبرة أمازون في مجال إنتاج الروبوتات، ولرغبتها في الاندماج في حياة المستهلكين اليومية.

خصائص روبوت أسترو المنزلي

يتميز روبوت أسترو المنزلي بالعديد من الخصائص، ألا وهي:

  • يماثل حجم الروبوت حجم كلب صغير.
  • يمشي الروبوت على ثلاث عجلات.
  • تتوزع العجلات الثلاثة بشكل يجعل حركة الروبوت متوازنة. حيث يملك الروبوت عجلتين كبيرتين تمنعان الروبوت من التعثر، وثالثة صغيرة للدوران.
  • يملك الروبوت كاميرا تمتد من رأس الروبوت للأعلى بمقدار 42 بوصة. إذ تساعد الكاميرا على مراقبة المنزل من خلال الدوران.
  • للروبوت شاشة تعمل باللمس، ويبلغ مقاسها 10 بوصات.
  • يحوي الروبوت على أداة تمكنه من التعرف على وجوه أفراد الأسرة، وهذا يتيح له خدمة أعضاء المنزل بشكل فردي.
  • للروبوت عيون مستديرة تغلق وتتسع خلال حركته، وقيامه بمهامه. وهذا ما يضفي عليه طابعًا بشريًا.
  • يبلغ طول الروبوت حوالي 43 سنتيمترًا.

ميزات روبوت أسترو المنزلي

نتابع فيمايلي أهمّ ميزات روبوت أسترو المنزلي بحسب ما كشفت عنه شركة أمازون:

  • يمكن التحكم بالروبوت عن بعد من خارج المنزل: هذا جيد في حال أراد أصحاب المنزل الاطمئنان على أطفالهم، أو على أغراضهم الموجودة في المنزل. حيث يقوم الروبوت بدوريات في المنزل بشكلٍ تلقائيٍّ، ويرسل إشعارات لمالك المنزل في حال حدوث أيّ أمرٍ طارئ.
  • يمكن استخدام الروبوت للتحقق من وضع المنزل. وذلك بفضل الكاميرا الشبيهة بالمنظار التي يملكها الروبوت، والتي تخرج من رأسه وتمتد للأعلى لمراقبة وضع ما في المنزل، والتحقق منه. كالتحقق مثلًا من موقد الغاز إذا كان مشتعلًا.
  • من الممكن أن تستخدم كاميرا الروبوت للدردشة المرئية.
  • يمكن منع الروبوت من الذهاب لمناطق معينة حسب خاصية “ممنوع الدخول”، أو “عدم الإزعاج” التي تحدد نطاق حركة الروبوت. وبالتالي تمنح الخصوصية لمالكي الروبوت.
  • إحدى ميزات الروبوت الهامّة هي المتابعة، وتشغيل الموسيقى، وكذلك عرض البرامج التلفزيونية عبر شاشة اللمس التي يملكها.
  • عبر ميزة أليكسا التي يملكها الروبوت، يمكن التحدث مع روبوت أسترو من أجل معرفة أخبار الطقس، أو الأخبار الرياضية.
  • يتميز الروبوت بأنه يعمل مع تطبيق على الهاتف ليتيح التحكم عن بعد. حيث تستخدم هذه الميزة لمراقبة حالة ما بالمنزل كطفل أو شخص مسن.
  • من أفضل الميزات التي يملكها الروبوت أيضًا هي احتواءه على كاميرات وأجهزة استشعار من أجل حمايته من الاصطدام بالجدران، أو بالحيوانات المنزلية في حال غيابك.
  • يتميز روبوت أسترو المنزلي بأن له طابعًا شخصيًا إنسانيًا. حيث يقوم الروبوت بالعدبد من الحركات والتعبيرات أثناء حركته. وهذا ما استعرضته شركة أمازون عندما أمرت الروبوت بتقليد أنغامٍ موسيقيةٍ، وبالفعل نفّذ الروبوت الأمر، ورفع رأسه، وقام بحركات تعبيرية خلال بثّه للإيقاعات الموسيقية.

كيفية الحصول على روبوت أسترو المنزلي

بالرغم من أن شركة أمازون تعمل في نطاق التجارة الالكترونية، وتبيع المنتجات عبر شبكات الانترنت. إلا أنّها لن تتعامل بنفس التقنية في بيع روبوت أسترو المنزلي. ولشراء الروبوت من أمازون، فإن أمازون ستطلب من الراغبين بشرائه أن يسجلوا عليه، ثم تقوم الشركة بدعوتهم لطلب الروبوت. فذلك يسمح للشركة بتحديد آلية بيعها حسب منتجاتها، ويمنع التخبط بالمنتجات.

وأعلنت الشركة أنّها ستحدد لاحقًا، وفي وقت قريب موعدًا لطرح الروبوت للبيع، كما وصرّحت بأنّها ستبيع كمية محددة منه، وأن الروبوت سيصبح أكثر ذكاءً وكفاءةً مع مرور الوقت، لأن الشركة ستضفي تطورات جديدة عليه خلال السنوات القادمة.

كما وأعلنت شركة أمازون أن روبوت أسترو المنزلي، والذي يبلغ سعره حاليًا 999.999 دولار أمريكي سيكون جاهزًا للشحن قريبًا ضمن نطاق الولايات المتحدة فقط. وأن سعر الروبوت سيرتفع إلى 1449.99 دولار خلال فترة قريبة.

التقنيات الذكية لشركة أمازون

لم يكن روبوت أسترو المنزلي الابتكار الوحيد لشركة أمازون. إنّما هناك الكثير من التقنيات الذكية التي ابتكرتها شركة أمازون سابقًا. فمنذ عام 2018 أطلقت الشركة الميكرويف الذكي الذي تتحكم فيه تقنية أليكسا.

وفي عام 2020، صرّحت أمازون عن تقنية ذكية جديدة، لكنها لم تطلقها بعد، وهي الطائرة المسيرة والمعروفة باسم”always home cam” والتي تعمل وفق خاصية الاستشعار. فإذا استشعرت باقتحام داخل المنزل، تطير في أرجاء المنزل لكي تتحقق من وضعه، وتبث تسجيلًا مباشرًا لكل ما ترصده في المنزل.

وكذلك هناك جهاز أمازون غلو، الذي يعتبر جهاز اتصال عبر الفيديو، ويمكنك من خلاله تسليط شاشاته التي تعمل باللمس على الأرض، أو على الطاولة. والهدف منه إتاحة الفرصة للأطفال لكي يلعبوا أو يرسموا عبر الشاشة أثناء إجرائهم مكالمة الفيديو.

وفي الختام، وبعد أن تكلمنا في مقالنا عن كشف أمازون عن روبوتها أسترو المنزلي. نجد أنّ هذا الاختراع بالفعل من التقنيات المذهلة التي ابتكرتها أمازون خلال مجال عملها، وذلك بفضل الخصائص والميزات العديدة التي يحظى بها. وأن أمازون في تطور دائم لمزيد من الاختراعات والتطورات على كافة الأصعدة.

 

عن الكاتب

3 أفكار عن “أمازون تكشف عن روبوت أسترو المنزلي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية