إصدارات من كروم وفايرفوكس ستعطل بعض مواقع الويب

إصدارات من كروم وفايرفوكس ستعطل بعض مواقع الويب

انتشرت أخبارٌ حول إصدارات من كروم وفايرفوكس ستعطل بعض مواقع الويب في الآونة الأخيرة. ووفقًا للمحللين، قد تكون “Y2K” مرةً أخرى، ولكن على نطاقٍ أصغر بكثير. من أجل معرفة مزيدٍ من المعلومات تابع معنا القراءة.

إصدارات من كروم وفايرفوكس ستعطل بعض مواقع الويب

نظرًا لأن متصفحات كروم “Chrome” وفايرفوكس “Firefox” تقترب من إصداراتها المئة، سيقوم المطورون بالاحتفال. إلا أن احتفالهم قد يكون سببًا إلى حدٍ ما في التحول إلى فوضى، كما اتّضح أنه سيكون مثل علة “Y2K”. حيث أن رقم الإصدار المكون من ثلاثة أرقامٍ لوكلاء مستخدمي المستعرضات “UAs” سيتسبب في بعض المشكلات مع عددٍ صغيرٍ من المواقع. وذلك حسب ما ذكر “Bleeping Computer”.

صرح المعلم الرئيسي: “سوف تصل كروم وفايرفوكس قريبًا إلى الإصدار المئة!”. وبينما يرتفع رقم الإصدار إلى ثلاثة أرقامٍ، يعمل كِلا المتصفحين على تخفيف التأثير المحتمل لهذا التغيير. حيث أطلقت شركة “Mozilla” تجربة العام الماضي لمعرفة ما إذا كان رقم الإصدار المئة قد يؤثر على المواقع. وعليه، قامت الشركة للتو بإصدار مدونة نتائج التجربة. وكان مفادها بأنها قد أثرت بالفعل على عددٍ صغير من المواقع، (رغم أن بعضها من المواقع الكبيرة)، والتي لا تستطيع تحليل سلسلة وكيل المستخدم التي تحتوي على رقم من ثلاثة أرقام. وتلك التي لا تزال غير متأثرة تتضمن: “HBO”، “Bethesda”، “GO” و”Yahoo“، وذلك وفقًا لموقع تتبع “tracking site”. حيث تتضمن الأخطاء على رسائل “المتصفح غير مدعوم”، أو مشكلاتِ تقديم الموقع، فشل التحليل، وأخطاء 403، وهلم جرًا.

تصريحات شركة Mozilla

تصريحات شركة Mozilla

“ولكن كيف يمكن لشيءٍ بهذه السخافة أن يحدث، من دون وجود مواصفاتٍ واحدةٍ للمتابعة!”، هذا ما صرحت به شركة “Mozilla”. حيث تحتوي المتصفحات المختلفة على تنسيقاتٍ عديدةٍ ومختلفةٍ لسلسلة وكيل المستخدم وتحليلاته الموجودة بالموقع. كما أوضحت “Mozilla” في مدونتها أنه من الممكن أن تحتوي بعض مكتبات التحليل على افتراضاتٍ أو أخطاءٍ مشفرة. إلا أنها لا تأخذ بعين الاعتبار أرقام الإصدار الرئيسية المكونة من ثلاثة أرقام.

لحسن الحظ فإن المطورين لكلٍ من متصفح “chrome” ومتصفح “Firefox” لديهم خطة. فلو كان هنالك مشكلاتٍ مع بعض المواقع ولا يمكن حلها قبل إصدار الإصدارات الجديدة، فسيقوم كِلا المتصفحين بتجميد أرقام الإصدار في 99 في سلاسل “UAs”. أو سيقوم بتسليم رمز الحقن لإصلاح المشكلات. كما طلب كِلا المتصفحَين من المطورين أن يختبروا مواقعهم مع وكلاء مستخدمي كروم وفايرفوكس بإصدارهما المئة. ونتيجة ذلك سيتم تعيين المتصفحَين للوصول في التاسع والعشرين من مارس لمتصفح chrome، والثالث من مايو لمتصفح Firefox. وتأمل الشركة بأنه مثل “Y2K” سيكون الكثير من اللغط عبارةً عن لا شيء.

مشكلة Y2K

مشكلة Y2K

وتعرف باسم خطأ عام 2000، أو خطأ الألفية. حيث حدثت هذه المشكلة بينما كانت تقترب الألفية الثانية، عام 2000. إذ قام المبرمجون إدخال الأرقام إلى الكمبيوترات في مجالِ البرمجة، وذلك بتخزين أرقام السنة المتكونة من أربعة أرقامٍ إلى رقمين. من أجل تقليل حجم الذاكرة المستهلك. على سبيل المثال، سنة 1997 يتم تمثيلها برقمين وهما 97. ولكن عند الوصول إلى عام 2000 سيكون تمثيلها 00، وبالتالي ستصبح كعام 1900. مما أدى إلى حدوث مشكلةٍ حقيقيةٍ مع أنظمة العد والإحصاء، كـ حواسيب المستشفيات والمصانع والحكومة. وذلك لأن الرقم 00 في سلسلة العد ليس التالي لـ 99، مما أدى لحدوث المشكلة.

إنها لمشكلة كبيرة إن تكررت نفس أخطاء الماضي، وتم تعطيل بعض الموقع نتيجة الإصدارات الجديدة لمتصفحي كروم وفايرفوكس. لذلك تسعى “Mozilla” جاهدةً لأجل حل هذه المشكلة، والتي كانت دومًا عند حسن ظن محبيها.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية