افضل استراتيجيات التسويق الالكتروني

افضل استراتيجيات التسويق الالكتروني لعام 2023

تطورت أساليب التسويق الالكتروني بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وما يزال هذا التطور مستمر، مما يدل على أهمية تعلم افضل استراتيجيات التسويق الالكتروني بدءاً من هذه اللحظة!

ولتمعن النظر من حولك وفكر قليلاً، سترى أن أي مشروع تجاري سواء كان صغيراً أو كبيراً يحتاج إلى التسويق وفي هذا العصر فلا بد لك من تعلم التسويق الالكتروني. توجد الكثير من الدورات والكتب والبرامج التعليمية التي سمعت عنها من قبل، لكن هناك بعض التساؤلات التي تدور في ذهن كل مبتدئ: ماذا أفعل أولاً؟ ومن أين أبدا؟ في هذا المقال سنوضح لك كيفية البدء في تعلم التسويق الالكتروني، وماهي افضل استراتيجيات التسويق الالكتروني المتبعة، وكيفية بناء استراتيجية تسويق خاصة بك.

لا تنسَ قراءة الدليل الشامل للتسويق الالكتروني، فهو يساعدك على التمكّن من فهم المقال

                                            

ما هو التسويق الالكتروني؟

هي عملية تساعد الشركات والمؤسسات على الوصول إلي جمهورها المستهدف عبر الانترنت، وذلك من خلال القنوات المختلفة (وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الالكتروني، …)، مما يساعد على الوصول إلى شرائح أوسع من العملاء، والوصول إلى العملاء الحاليين والمحتملين، والهدف الأول والأخير من هذه العملية هي زيادة المبيعات.

التسويق الإلكتروني ليس بالمهمة السهلة، فهو يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد والمال قبل أن ترى أي نتائج مرضية لشركتك أو مؤسستك أو حتى متجرك الالكتروني.

أولاً: كيف أبدأ تعلم التسويق الالكتروني؟

 

تعلم التسويق الالكتروني

في الحقيقة لا يوجد طريق واحد لكي تبدأ في تعلم التسويق الإلكتروني، بل أنت من تصنع الطريق الخاص بك، نعم أنت! تابع معي…

هناك مقولة تقول: “النظري بلا عملي جنون، والعملي بلا نظري لا يكون” دقق قليلاً في هذه المقولة، سنعود اليها.

توجد العديد من الكتب والكورسات، المجانية منها والمدفوعة، الموجودة على الانترنت والمتوفرة للجميع، لكن ليس عدد الكتب والكورسات هي من تحدد خبرتك، وهذا لا يعني عدم أهميتها، فيجب التعلم النظري والأكاديمي بالتزامن مع تجربة العمل بالتسويق الالكتروني، سواء كان مجانياً أو تطوعياً في البداية، من أجل زيادة خبرتك العملية والتعلم من أخطائك، وهذا ما يعيدنا للمقولة السابقة فلا يمكنك السير في طريق واحد، بل عليك بمزامنة الجزئين العملي والنظري معاً.

والآن، بعد أن فهمت آلية التعلم، إليك بعض المصادر:

1. أفضل 10 كتب في تعلم التسويق الالكتروني:

 

أفضل 10 كتب في تعلم التسويق الالكتروني

  1. مدمن تسويق _ رامي عيسى
  2. هذا هو التسويق _ سيث جودين
  3. البقرة البنفسجية _ سيث جودين
  4. كيف تتقن فن البيع _ توم هوبكنز
  5. العميل هو الرئيس _ أيمن شجاع الحربي
  6. خطأ في السعر _ سارة ماكسويل
  7. 100 فكرة تسويقية رائعة _ جيم بليث
  8. الدعاية بناءً على العلم _ كلود هوبكنز
  9. ماركتنج من الآخر _ حسام حسن
  10. كيف تبيع أي شيء لأي إنسان _ جو جيرارد

2. الكورسات

المصادر كثيرة ومتعددة في تعلم التسويق الالكتروني، فيمكنك تصفح هذه المواقع واختيار ما يناسبك

( … HubSpot Academy, Coursera, Edraak, Udemy, Udacity and Niuversity )

وهذه بعض الكورسات المهمة في هذا المجال:

3. قائمة بأفضل 11 موقع، قناة يوتيوب وبودكاست

 

أفضل مواقع تعلم التسويق الالكتروني

يجب عليك متابعة هذه المواقع والقنوات لمواكبة التطورات، وتعلم كل ماهو جديد في عالم التسويق الإلكتروني، ولا تستغنِ عن غوغل ويوتيوب فهم مصدرك الأول لكل المعارف.

قد سهلنا عليك عناء البحث عن بعض المصادر الهامة، وهذه القائمة التي تعتبر مصدراً هاماً وضرورياً من أجل تعلم التسويق الالكتروني:

ثانياً: افضل استراتيجيات التسويق الالكتروني

1. ماهي استراتيجية التسويق الالكتروني

 

وضع استراتيجية التسويق الالكتروني

هي عملية تطوير وتنفيذ خطة تستخدم قناة واحدة أو أكثر من قنوات التسويق، لتمكين علامة تجارية أو شركة من تحقيق أهداف محددة، وتعد استراتيجية التسويق الإلكتروني أمراً بالغ الأهمية لنجاح تواجد الشركة على الانترنت، وتخصص الشركات المزدهرة في عالم التسويق الالكتروني موارد وأموال كثيرة لتطوير استراتيجياتها، مما يمكنها من الوصول إلى المزيد من العملاء وتحقيق مكاسب وإيرادات عالية.

عادةً يتم تنفيذها بواسطة فريق تسويق الكتروني مكوّن من متخصصين في كل مجال، ومما يميز هذه الاستراتيجة كما ذكرنا في هذا الدليل، أنها قادرة على الوصول إلى نطاق واسع، فعالة من حيث الوقت، مرنة للغاية، مثالية لاستهداف مجموعات وجماهير محددة وفرصة لخلق مساحات لمشاركة العملاء وردود الفعل.

2. افضل استراتيجيات التسويق الالكتروني

لقد فصلنا في هذا الدليل أنواع وأساليب التسويق الالكتروني كاملة، ومن الممكن أن تضم استراتيجية التسويق الالكتروني أسلوباً واحداً أو أكثر، للوصول إلى النتيجة المراد إليها، إليك أفضل 7 استراتيجيات، وأكثرها أهمية:

1. انشر مدوّنة خاصة بك

 

إنشاء مدونة للتسويق بالمحتوى

التدوين إحدى الطرق الهامة والأساسية التي يمكنك من خلالها التسويق لعملك أو لشركتك إلكترونياً، وتستخدمه أغلب الشركات التي ترغب في جذب العملاء المهتمون حقاً بالخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة.

لكن، كيف يحصل ذلك؟ بما أن منشورات المدونة مكتوبة ومدروسة بعناية، فهي تلبي احتياج العميل وتعرض خبرة الشركة الواسعة في مجالها وبالتالي تزداد ثقة العميل بها.

وكلما فهم الكاتب الجمهور المستهدف يمكنه كتابة محتوى ومواضيع شديدة الاستهداف ومفيدة للقراء حقاً.

2. تقديم موارد تعليمية مجانية

فعندما تجعل الناس يزورون موقعك أو مدونتك على الويب، تحتاج إلى تقديم قيمة وفائدا حقيقة مجانية لهم وحتى إن كانت بسيطة، والهدف من هذه الاستراتيجية تحويل الزائر إلى عميل محتمل.

ويساعدك على ذلك أحياناً رسائل البريد الإلكتروني، والآن بعد أن أدخل الزائر البريد الإلكتروني الخاص به يمكنك تقديم القيمة الإضافية التي تحدثنا عنها من خلال إرسالها إلى بريده، فيصبح هذا الزائر عميل محتمل.

تتنوع الموارد المجانية التي تستطيع تقديمها مثل: كتاب إلكتروني، دليل شامل أو مجموعة أدوات… ، ويمكنك أن تفكر بما يهتم به عملائك وإنشاء موارد تناسبهم وتساعدهم في أداء وظائفهم.

3. الإعلان على المنصات الالكترونية

يمكنك الإعلان عن منتجك أو التسويق لنفسك بمساعدة أشهر الأدوات:

…. ,Google Ads, Facebook Ads, Instagram Ads

والآن، بعد أن جهزت مدونتك يجب عليك تخصيص ميزانية محددة من أجل الإعلان، وتحديد القنوات التي ترغب بالإعلان عليها، وهذه الاستراتيجة ضرورية يجب تنفيذها إن كانت شركتك ناشئة، لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، و زيادة الزوار في موقعك.

لكن هؤلاء الزوار غير عضويين أي أنهم قاموا بزيارة مدونتك بوسائل مدفوعة وليسوا زوار بحثوا طبيعياً عنك، لكن يجب عليك بعد ذلك زيادة الزوار العضويين، وهذا ماينقلنا إلى استراتيجية التسويق الالكتروني التالية.

4. تحسين محركات البحث للموقع والمحتوى الخاص بك (SEO)

 

تحسين محركات البحث SEO

فإن كانت صفحتك تفتقر إلى حركة المرور، فأفضل خيار لك هو تحسين محركات البحث من خلال بعض المعايير التي تكلمنا عنها باختصار في هذا الدليل، فهذا التحسين يسمح لك بوصول المزيد من الزوار العضويين إلى موقعك، من خلال رفع ترتيب موقعك إلى الصفحات الأولى في محركات البحث، وهذه الاستراتيجية لا بد منها في رحلة الشركة التسويقية.

تعرف على السيو الداخلي والسيو الخارجي والفرق بينهما.

5.إنتاج بودكاست

حالياً، أصبح التسويق الصوتي في ازدياد مما يترتب عليك البدء في إنتاج بودكاست لتثقيف جمهورك وتقديم الفائدة لهم، وكسب حصتك في السوق.

6. إنشاء مسابقات وتقديم هدايا لجمهورك ومتابعيك

من أشهر الأمثلة على ذلك المسابقات التي يقوم بها المؤثرين والمدونين، مما يمكنهم من الوصول إلى المزيد من الجماهير واستهداف شرائح جديدة.

وتعتبرها الشركات استراتيجية تسويق رائعة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال تقديم منتج خاص بهم، لكسب ثقة المتابعين في المنتج، فيحصلون على المئات بل الآلاف من المتابعين الجدد، ويحين دور المسوق في تحويلهم إلى عملاء حقيقيين.

7. التسويق عبر البريد الإلكتروني

تعد إنشاء حملة تسويقية على البريد الإلكتروني أحد أهم استراتيجيات التسويق الالكتروني، فيمكنك بطرقه وأساليبه المختلفة رعاية عملائك الذين اشتركوا بنشرتك من خلال بريدهم الإلكتروني والمهتمين بخدماتك ومنتجاتك.

فأنت كعميل لن تشترك في نشرة إخبارية من خلال بريدك الالكتروني، وأنت بالأصل غير مهتم بها، فهذه نقطة هامة تمكنك من معرفة من تستهدف من العملاء بأنهم عملاء في غاية الأهمية، وبالتالي لديك الحرية الكاملة في استهدافهم بحملة تسويقية دعائية لمنتجك أو لزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

3. كيفية وضع استراتيجية التسويق الالكتروني

 

وضع استراتيجية التسويق

وبعد تعلم التسويق الالكتروني ومعرفة مبادئه، يجب عليك بناء استراتيجية خاصة بك أو بشركتك، ولخص خبراء التسويق استراتيجية التسويق الالكتروني في خمس خطوات أساسية:

1. بناء شخصية المشتري الخاصة بك (buyer persona)

“أذا كان المحتوى هو الملك فإن دراسة الجمهور المستهدف هو مستشاره الأول”

يجب معرفة من تقوم بالتسويق له، سواء كانت هذه الاستراتيجية الكترونية أم لا، وأفضل استرتيجيات التسويق الالكتروني تُبنى على معرفة شخصيات المشتري بالتفصيل.

وتمثل هذه الشخصية زبائنك المثاليين، ويمكن إجرائها عن طريق تحليل بيانات عملائك، أو عمل مقابلات مع الجمهور المستهدف لعملك، ويجب عليك قدر الإمكان أن تستند إلى بيانات حقيقية وعدم الاعتماد على الافتراضات التي تودي باستراتيجيتك الالكتروني إلى الطريق الخاطئ.

يجب عليك البدء عند بناء شخصية المشتري، يهذه المعلومات الرئيسية التي يمكن تعديلها لاحقاً:

  • المعلومات الديموغرافية والكمية: الموقع، العمر، الدخل والمسمى الوظيفي
  • المعلومات السيكوجرافية والنوعية: التحديات، الأهداف، الهوايات، الاهتمامات والأولويات بالنسبة لعملائك

فإذا علمت هذه المعلومات التفصيلية عن عملائك وتمكنت من جمع هذه التفاصيل، هنيئاً لك، بنيت شخصيات مشتري دقيقة ذات قيمة عالية.

2. حدد أهدافك وأدوات التسويق الالكتروني التي ستحتاج لها

يجب وضع هدف واضح لاستراتيجيتك، ويعد الهدف من أهم خطوات استراتيجية التسويق الالكتروني، ويجب أن تكون جزء من الهدف الأساسي لعملك، فعلى سبيل المثال يجب عليك زيادة مبيعات الشركة بنسبة %30 عن العام السابق، أو توليد عملاء محتملين بنسبة %10 عن الشهر الماضي.

3. أنشئ خطة للمحتوى الخاص بك

 

إنشاء خطة تسويق الكتروني

يجب عليك وضع خطة إنشاء محتوى لتحدد الضروري منه من أجل تحقيق أهدافك.

يجب أن تحدد عنوان المحتوى والهدف منه، والقنوات الالكترونية التي ستنشر محتواك عليها، وتحديد سبب إنشاءك له، ووضع معلومات الميزانية اذا كنت تريد الاستعانة بالوسائل المدفوعة، وتحديد الوقت المناسب لإتمام خطتك.

4. تدقيق وتخطيط حملاتك الإعلامية المكتسبة والمدفوعة

يجب عليك تقييم وسائل الإعلام التي تعمل عليها، أي انك بعد أن حددت هدفك وليكن زيادة العملاء المحتملين مثلاً، يجب عليك تحديد أي الوسائل التي تولد عملاء محتملين لك، وترتيبها من الأكثر فاعلية إلى الأقل فعالية، وبالتالي تستطيع تركيز الوقت والمال والجهود التسويقية إلى الوسائل التي حققت نتائجاً أفضل في حملتك، والتي تناسب أهدافك التي وضعتها مسبقاً.

5. اجمع حملتك التسويقية الالكترونية لتوفير فهم أفضل

والآن بعد أن قمت بالتخطيط والبحث، يجب أن تكون لديك رؤية كاملة للعناصر التي ستشكل استراتيجية التسويق الالكتروني الخاصة بك، وجمع تلك البيانات السابقة في مكانٍ واحد.

وإليك مايتوجب عليك ترسيخه من المعلومات:

جمع المعلومات للوصول إلى أفضل النتائج

  1. معلومات شخصية المشتري الخاصة بك
  2. أهدافك الخاصة باستراتيجية التسويق الالكتروني
  3. خطة إنشاء المحتوى الخاص بك
  4. جرد، تدقيق وتقييم لوسائلك الإعلامية الحالية المكتسبة والمدفوعة

أصبح الإنترنت جزءًا أساسيًا من حياتنا وهو أفضل مكان للإعلان عن منتجك أو خدمتك، مما جعل من تعلم التسويق الالكتروني أمراً في غاية الأهمية وضرورة لجميع الشركات.

ولا ننسى أن استراتيجية التسويق الالكتروني ضرورية لأي شركة أو علامة تجارية تريد أن تنجح، وبالتالي وصولها إلى جمهورها المستهدف وتحقيق المزيد من الإيرادات.

عن الكاتب

30 فكرة عن “افضل استراتيجيات التسويق الالكتروني لعام 2023”

    1. نعم، أنصحك بالبدء بكورس أساسيات التسويق الرقمي من google، مع تطبيق ما تتعلمه من خلال البدء بالتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأنها من أسهل الأساليب.

  1. Pingback: ما هو التسويق الإلكتروني - دليل شامل | عن التكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية