ON PAGE SEO السيو الداخلي السيو الخارجي OFF PAGE SEO

السيو الداخلي و السيو الخارجي On page seo – Off page seo

[lwptoc min=”2″ hierarchical=”1″ numeration=”decimal” wrapNoindex=”0″]

مقدمة حول السيو الداخلي والسيو الخارجي

في هذا المقال سنشرح عن السيو الداخلي on page seo و السيو الخارجي off page seo ما هو وكيف نستخدمه, والذي يعتبر من معايير السيو المهمة.
ذكرت سابقا أن السيو هو عملية من التحسينات المستمرة التي نقوم بها على موقعنا الإلكتروني.
وهناك نوعان من التحسينات التحسينات الدخلية وأخرى خارجية.
والمقصود بالتحسينات الداخلية أي ما نقوم به داخل موقعنا الالكتروني وهذا موضوع مقالنا لليوم.
يستخدم خبراء السيو مصطلحين أساسيين لتصنيف صفحات الويب وهما:

  • ON PAGE SEO
  • OFF PAGE SEO

السيو الداخلي: ON PAGE SEO

والسيو الداخلي هو من التحسينات التي نقوم بها داخل موقعنا, بحيث نضع روابط داخل صفحات موقعنا تربطها ببعضها.
تحديدا تلك الصفحات التي ننحدث عن مواضيع ذات صلة ببعضها, أي أنها تدور حول موضوع معين.
على سبيل المثال لا الحصر: يمكننا أن نربط صفحات تتحدث عن مرض القلب ببعضها.
لأنه أحيانا قد نكتب عن أعراض وفي مقال آخر نكتب عن جهاز قياس نبضات القلب وهذا مثال مبسط, ولهذا يجب أن تكون عملية الربط الداخلي أشبه ببناء, يحوي في داخله كل شيء ذات صلة ببعضه البعض.

هذا ما يدعى بالسيو الداخلي ولا يقتصر الأمر فقط على عملية ربط الصفحات, بل أيضا يجعل محركات البجث تفهم محتوى موقعك بشكل أفضل واكثر وضوحا.
وبالتالي تحسين ظهورك في نتائج البحث.

السيو الخارجي: OFF PAGE SEO

 السيو الخارجي وهو بخلاف السيو الداخلي, فبدلا من من ربط صفحات موقعناا ببعضها هنا نشير إلى صفحات أو مواقع ذات صلة بموضوع صفحتنا أو مقالنا الذي نكتبه.
للربط الخارجي تأثير كبير في الحقيقة على أداء وجودة المقال ومن فوائد الروابط الخارجية ما يلي:

  • قوة الموقع: فأنت عندما تكتب مقال عن موضوع معين فمن الواجب عليك ذكر مصادر المعلومات, أو الإشارة إلى صفحات ويب خارجية ذات صلة بموضوعك.
    واحرص أن تكون هذه المواقع ( الصفحات ) ذات شعبية كبيرة وسمعة جيدة, لأن ذلك من شأنه تحسين ظهورك في نتائج البحث.
    وأيضا فهم مدى ملائمة صفحتك للكلمات الرئيسية التي تركز عليها في مقالك.
  • تحسين سيو الصفحة بشكل عام: وذلك لأنك حين تكتب مقال حول موضوع معين وتضع روابط لصفحات خارجية ذات صلة. فإن محرك البحث سيفهم محتوى موضوعك أكثر وسيجعل تصنيفك وترتيب صفحتك في نتائج البحث أفضل. طالما أنك قمت بالربط مع صفحات ذات صلة تحتل أهمية وسمعة جيدة عند محركات البحث.
  • الحصول على باك لينك: المقصود بالباك لينك هو عندما يضع أحدهم رابط موقعك ضمن مقال في موقع آخر. بالضبط كما ذكرنا نحن مصادر ووضعنا روابط خارجية نكون قد أعطينا تلك المواقع باك لينك, وهنا لديك فرصة كبيرة كصاحب موقع أو مدونة أن تتواصل مع أصحاب المواقع الذين قمت بإعطائهم بالك لينك وتطلب منهم أن يضعوا لك أيضا بالك لينك في مواقعهم. بالمقابل وبهذه الطريقة تكون حصلت على باك لينك ووضعت باك لينك لمواقع قوية وموثوقة وبالتالي فأنت تقف في نفس الفئة من المواقع القوية وهذا هو المطلوب لموقعك والذي سيعود عليك بنتائج جيدة في المستقبل.

الخلاصة حول السيو الداخلي والخارجي

يساعد السيو الداخلي on page seo و السيو الخارجي off page seo على تعزيز حضور موقعك وفهمه من قبل محركات البحث. وأيضا يساعدها على تصنيف مقالاتك والمحتوى الذي تكتبه من خلال الربط الداخلي والربط الخارجي. وفي المحصلة حصول الموقع على باك لينك.

ووجود روابط داخلية وخارجية في مواضيعك يؤثر بشكل واضح على ترتيبك في نتائج البحث وبين المواقع. فعندما تربط مواضيع موقعك التقني بالمواقع التقنية ومواضيع تقنية داخليا والتي تتحدث عن نفس الموضوع. سيعرف محرك البجث أين يضع موقعك وكيف يصنفه. وحتى أي فئة من المواقع يكون بمعنى هل معلوماته موثقه مصادرة قوية وما إلى ذلك من المعايير الأخرى للسيو.
في النهاية في علم السيو هناك جملة معروفة عليك الأخذ بها دوما. وهي المحتوى هو الملك THE CONTENT IS KING
شكرا لك قرائتك موضوعنا حول السيو الداخلي و السيو الخارجي أرجو منك التفاعل والمشاركة وكتابة تعليق او استفسار وسأقوم بالرد عليك

 

 

عن الكاتب

4 أفكار عن “السيو الداخلي و السيو الخارجي On page seo – Off page seo”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية