كيفية تأسيس منزل سمارت هوم بأقل التكاليف

كيفية تأسيس منزل سمارت هوم بأقل التكاليف

عزيزي القارئ، هل بحثت عن حل لمأزق وقعت فيه بنسيانك إغلاق الأنوار أو التلفاز أو الغسالة في منزلك دون أن تفسد خططك مع أصدقائك. من خلال معرفتك كيفية تأسيس منزل سمارت هوم بأقل التكاليف، ستجعل تلك الرغبة واقعاً.

سيُمكّنك تطبيق نظام الـ “سمارت هوم”، من تحويل منزلك إلى أداة تنفذ أوامرك وتساعدك في أداء مهامك المنزلية اليومية فقط بنقرة واحدة من أي مكان تتواجد فيه.

لعلّ اعتمادك تقنية المنزل الذكي أبسط مما تعتقد. لذلك دعنا نتعرف سوياً على ذلك من خلال هذا المقال.

 

ما هو الـ “سمارت هوم” أو نظام المنزل الذكي

سمارت هوم،المنزل الذكي، الأنظمة الذكية، هل سبق لك أن سمعت هذه المصطلحات أو لعلها بدت غريبة. إن كنت ترغب في معرفة المزيد حول كيفية تأسيس المنزل الذكي الخاص بك بأقل التكاليف. هذه الفقرة ستلبي تطلعاتك.

(سمارت هوم) هو منزل مؤتمت، يحتوي على نظام إلكتروني لاسلكي يربط كافة أجهزة المنزل وأدواته بالهاتف المحمول أو بلوح يتم تثبيتة علي الحائط. مما يجعل من الممكن التحكم بها ومراقبتها عن بعد ومن أي مكان تكون فيه من خلال هاتفك الذكي عن طريق شبكة الانترنت الـ واي – فاي.

أنواع الأجهزة الذكية التي عليك امتلاكها عند تأسيس منزل سمارت هوم الخاص بك

شهدت أغلب الأجهزة الكهربائية المنزلية تحديثات بديلة وتعديلات جذرية لتتلاءم مع متطلبات الـسمارت هوم. إن كنت ترغب في معرفة كيفية تأسيس منزل سمارت هوم بأقل التكاليف، إليك عزيزي القارئ بعضاً منها:

أجهزة التلفزيون الذكية أو الـ سمارت TV في منزلك الذكي

يتميز هذا النوع من الأجهزة بإمكانية وصلها بالإنترنت لنتمكن من الوصول إلى المحتوى و التحكم به عن بُعد وتخصيصه من خلال التطبيقات، مثل الفيديو والموسيقى عند الطلب. كما يمكن أن تتضمن بعض أجهزة التلفزيون الذكية أيضًا التعرف على الصوت أو الإيماءات.

المصابيح الذكية في تقنية الـ سمارت هوم

يمكنك من خلال استخدام هذه المصابيح المزودة بمستشعرات ضبط الإضاءة المستخدمة في أي مكان داخل منزلك الذكي، إذ بإمكانها أن تتحسس وجود الأشخاص في المكان لتنير،ثم تنطفئ عند خروجهم أتوماتيكياً. كما يمكن لبعض أنواع المصابيح الذكية أن تضبط شدة إنارتها بناءً على توفر ضوء النهار.

منظمات الحرارة الذكية في المنزل الذكي الخاص بك

تأتي منظمات الحرارة مزودة بشبكة واي-فاي مدمجة، مما يسمح لك بجدولة درجات حرارة المنزل ومراقبتها والتحكم فيها عن بُعد. يمكن لهذه الأجهزة أيضاً أن تستقبل وتخزن سلوكك وعاداتك، لتقوم فيما بعد بتعديل الإعدادات تلقائياً لتزويدك بأقصى درجات الراحة والكفاءة.

يمكن لمنظمات الحرارة الذكية الإبلاغ عن معدل استهلاك الطاقة الخاص بك وتذكيرك بموعد تغيير المرشحات المستخدمة أيضاً.

الأقفال الذكية في نظام الـ سمارت هوم

باستخدام الأقفال الذكية سواءً على باب المرآب أو الأبواب الخارجية و الداخلية في منزلك الذكي، يمكنك السماح أو عدم السماح للزائرين بالدخول، كما يمكنها استكشاف الأشخاص الذين يعيشون بجوارك والتعرف عليهم فيما بعد والسماح لهم بالدخول من خلال فتح الأبواب تلقائياً.

الكاميرات الأمنية الذكية و الـ سمارت هوم تكنولوجي

يُوفر استخدام الكاميرات الأمنية الحديثة المزودة بأجهزة استشعار الحركة الذكية، إمكانية مراقبة منازلك المتعددة أو منزلك عندما تكون في الخارج أو في عطلة. تمتلك هذه الكاميرات ميزات مذهلة إضافية كقدرتها على تحديد الفرق بين السكان والزوار والحيوانات الأليفة واللصوص، ويمكنها إعلام السُلُطات المعنية بالأمر في حال تم اكتشاف أي سلوك مشبوه.

وفي ختام ذلك، يوجد العديد من الممارسات التي يمكن أتمتتها ضمن الـ سمارت هوم الخاص بك كأتمتة رعاية الحيوانات الأليفة باستخدام مغذيات متصلة، أو أتمتة ري النباتات المنزلية والمروج عن طريق أجهزة ضبط الوقت المتصلة. يُمكِنك استخدام أجهزة المطبخ الذكية بما في ذلك:

  • آلات إعداد القهوة الذكية التي يمكنها تحضير فنجان طازج أتوماتيكياً في وقت مبرمج مسبقاً.
  • ثلاجات ذكية تتعقب تواريخ انتهاء صلاحية المواد المخزنة ضمنها، أو تقوم بإعداد قوائم التسوق أو حتى اقتراح وصفات بناءً على المكونات الموجودة داخلها في ذلك الوقت أو قراءتها بينما أنت تحضرها.

إيجابيات وسلبيات تقنية سمارت هوم

إيجابيات نظام سمارت هوم

تمتلك تقنية المنزل الذكي العديد من المزايا، فهي لا تؤمن فقط حياة مليئة بالرفاهية وإنما توفر الشعور بالراحة والأمان أيضاً، من خلال العديد من الإمكانيات المتوفرة بنظام الـ سمارت هوم مثل:

  • التحكم المركزي

    تحكم في كل جانب من جوانب منزلك عبر ضغط زر أو شاشات اللمس أو تطبيق المنزل الذكي أوالصوت.

  • الأمان

    ستحظى بمستوى مذهل من الحماية والأمان لمنزلك وعائلتك من خلال استخدامك العديد من الممارسات الممكنة كالأقفال الذكية والكاميرات الأمنية الذكية.

  • توفير الوقت

    وفر وقتك الثمين عن طريق أتمتة روتينك اليومي وإعداد خططك الأخرى والاهتمام بما تريده.

  • الاستدامة

    يعتبر نظام المنزل الذكي صديقة للبيئة، كونها تعمل على توفير الطاقة من خلال توفيراستهلاك الكهرباء والمياه والوقود، فبالتالي تحد من تلوث البيئة بجميع أنواعه. حقيقةً يمكنك من إدخار المال من خلال تخفيض فواتير الاشتراك الشهري او السنوي الخاص بك.

  • جودة الحياة

    يسمح لك نظام سمارت هوم بالتمتع بنوعية حياة أفضل وراحة أكبر في منزلك. فضلاً عن ميزتها بتوفير سبل الراحة لذوي الاحتياجات الخاصة أو المسنين أو المرضى دون الحاجة إلى اللجوء إلى مختصي تقديم الرعاية المقيمين، إذ يمكن أتمتة نظام يتيح لهم التحكم الكامل من خلال الهاتف المحمول.

سلبيات نظام سمارت هوم

تتلخص سلبيات تقنية المنزل الذكي بمخاوف الأشخاص حول أنظمة سمارت هوم، مثل:

كمية التعقيد المتوقعة من قبل بعض المستخدمين تجاه تقنية سمارت هوم

يواجه بعض الأشخاص الذين يعتمدون نظام سمارت هوم حديثاً صعوبة في التعامل مع هذه التقنية، وقد يتخلون عنها مع أول إزعاج.

لمعالجة هذا الأمر يعمل مُصنّعوا المنزل الذكي على تقليل التعقيد قدر الإمكان وتحسين تجربة المستخدم لجعلها ممتعة ومفيدة للمستخدمين من جميع الأنواع والمستويات التقنية.

أمان تقنية سمارت هوم

أدت عمليات سرقة الحسابات البنكية بخدمتها -تسجيل البيانات الشخصية على الإنترنت-، كما هو الحال في تقنية سمارت هوم، إلى خلق مخاوف عند بعض الأشخاص نحو التحول لتطبيق هذه التقنية.

كما أن استخدام كاميرات المراقبة داخل المنزل وتبني مخاوف تسريب المقاطع المسجلة ونشرها على الانترنت،دفع بعض الأشخاص للعزوف عن هذه التقنية.

كفاءة الأجهزة والمعدات المستخدمة في نظام سمارت هوم

دفع اعتقاد بعض الأشخاص بانخفاض جودة أجهزة المنزل الذكي، وإمكانية تلفها، أو الرغبة باستبدالها جراء إصدار تصاميم محدثة إلى التخلي عن استخدام نظام سمارت هوم.

عدم الانتهاء من تطوير نظام سمارت هوم متكامل

يعود سبب عدم الانتشار الواسع لهذه الأنطمة الذكية أو عدم الانتهاء الفعلي من تطوير هذه التقنية، إلى خضوعها المستمر للتحديثات والاختبارات، إضافة لعدم شموليتها لعدد لا بأس فيه من لغات العالم، أي اقتصارها على عدد محدد من اللغات.

تكلفة تأسيس منزل سمارت هوم

تُعدّ التكلفة المرتفعة لـ منازل سمارت هوم أكثر السلبيات شيوعاً، إذ قد تصل تكلفة منزل سمارت هوم إلى حوالي 20000 دولار لأتمتة كل غرفة في المنزل. حقيقةً إن السؤال عن تكلفة تأسيس هذه المنازل يشبه إلى حدٍ ما الإجابة عن سؤال ما تكلفة تأسيس منزل تقليدي.

من الجدير بالذكر، أن الإجابة العامة عن هذا السؤال صعب، لأن النطاق السعري واسع جداً، كما أنه لا توجد قاعدة أساسية حول تكلفة تأسيس منزل سمارت هوم، وذلك بسبب:

  • تنوع خيارات الأنظمة الداعمة لهذه المنازل.
  • تعدد أولويات المستخدمين.
  • طريقة تفاعل المستهلكين مع أنظمة منازل سمارت هوم.

 

كيفية تأسيس منزل سمارت هوم بأقل التكاليف

إنّ معرفتك منتجات المنزل الذكي التي لا تعتمد على موزع منافذ ذكي smart hub للعمل، ستشكل حجر الأساس في تأسيس منزل سمارت هوم بأقل التكاليف.

قامت الشركات بتطوير ميزات اتصال جيدة لربط منتجاتها بشبكة الإنترنت، إما من خلال الـ Bluetooth أو كلمة مرور شبكة Wi-Fi. لذلك يتوجب عليك اقتناء  موجه لاسلكي router جيد يمكنه الوصول إلى جميع أنحاء منزلك.

وإليك عزيزي القارئ بعض المنتجات الشائعة التي لا تعتمد على موزع منافذ زكي smart hub ويمكنك من خلالها تأسيس منزل سمارت هوم بأقل التكاليف:

إضاءة ذكية في سيستم سمارت هوم

من الشركات المُصنعة للمصابيح الذكية Cree و LIFX و TP-Link، والتي ترتبط ببعضها عبر شبكة Wi-Fi. بالمقارنة مع المصابيح المقدمة من شركة Philips Hue التي ترتبط مع بعضها عبر الـ Bluetooth في هاتفك الذكي.

ضاءة ذكية في سيستم سمارت هوم

المتحدثات وشاشات العرض الذكية في سمارت هوم تكنولوجي

تعد سلسلة Amazon Echo وسلسلة Google Home رواد السوق في هذا المجال.

المتحدثات وشاشات العرض الذكية في سمارت هوم تكنولوجي

منظمات الحرارة الذكية في المنزل الذكي

أطلقت Wyze Labs مؤخراً منظم حرارة ذكي بتكلفة مقبولة نوعاً ما تستحق اهتمامك، إذا كانت ميزانيتك محدودة.

منظمات الحرارة الذكية في المنزل الذكي

أجراس باب بكاميرا فيديو للمراقبة بتقنية سمارت هوم

ويعد المنتج المطروح من Wyze، الذي أطلقته في عام 2022 من أرخص الكاميرات اللاسلكية ذات الميزات العالية في الأسواق.

أجراس باب بكاميرا فيديو للمراقبة في تقنية سمارت هوم

أجهزة كشف الدخان وأول أكسيد الكربون الذكية في نظام سمارت هوم

يعتبر جهاز X-Sense من أرخص أجهزة كشف الدخان وأول أكسيد الكربون الذكية المتواجدة في السوق حالياً.

أجهزة كشف الدخان وأول أكسيد الكربون الذكية في نظام سمارت هوم

كما ننصحك عزيزي القارئ بالآتي:

  • استخدام أجهزة متعددة الوظائف، والاستغناء عن المعدات المخصصة لاستخدامات أو حالات محددة. على سبيل المثال: مصباح السرير الذكي له استخدام محدد للغاية وتكلفته تزيد عن 50 دولاراً.
  • استخدام  أنظمة المنزل الذكي اللاسلكية التي يمكن ترقيتها باستخدام أجهزة ذكية أخرى.
  • إضافة قائمة أجهزة المنزل الذكية التي يمكن ربطها بالانترنت بشكل مباشر إلى خطة تسوقك المستقبلية، بدلاً من الأجهزة العادية.

قد يبدو للبعض أن سمارت هوم تكنولوجي نوع من الرفاهية. عزيزي القارئ، دعني أخبرك بأنه عاجلاً أم آجلاً ستصاب بعدوى امتلاك أحد هذه المنازل، وستسعى لامتلاكه. فقط عليك تذكر تجربتك وشعورك عند اقتنائك أول كمبيوتر، أول لابتوب.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية