عن التكنولوجيا

جوجل درايف يحسن فلاتر البحث

جوجل درايف “Google Drive”، الخدمة التي أطلقتها شركة Google العالمية مطلع العام 2012، من أجل تأمين عملية إنشاء وتخزين سحابي للملفات، بما يضمن الأمن والحماية لأصحاب هذه الملفات، مهما اختلف نظام التشغيل المُستخدم. اليوم غدت هذه الخدمة تطبيقًا لا يمكن الاستغناء عنه في هواتفنا وأجهزة الحاسب الخاصة بنا. نتيجةً لذلك، جوجل درايف يحسن فلاتر البحث ضمن تطبيقه، أي أنك لن تواجه صعوبة بعد اليوم بالبحث عن ملف ما، قد قمتَ بإنشائه أو تحميله، وحفظه على جوجل درايف. إذًا جوجل درايف يحسن فلاتر البحث ضمن تطبيقه، كيف ذلك؟. كيف يساعدك جوجل درايف في إنشاء الملفات وتخزينها، وما آلية عمله؟. سنتعرف على ذلك عبر مقالنا التالي.

ماهو جوجل درايف

كما أشرنا سابقًا، فإن جوجل درايف هو إحدى الخدمات التي أطلقتها شركة جوجل العالمية عام 2012، من أجل إنشاء الملفات وتخزينها سحابيًا على خوادم أو “Servers” تابعة لشركة جوجل، بحيث تحافظ هذه الطريقة على أمان هذه الملفات وتمنع الوصول إليها إلا من قبل أصحابها حصرًا. لابدّ أن نشير إلى أن جوجل درايف يعمل على جميع أنظمة التشغيل كـ Android، Windows، MacOS، Ios، ChromeOS.

آلية عمل جوجل درايف

تعتمد آلية عمل جوجل درايف على إنشاء ملفات مدعومة بصيغ مختلفة من  Microsoft Office مع نصوص وفيديوهات وصور، وملفات Marckup/Code، بالإضافة للملفات التابعة لبرامج الـ Adobe. لن ننسى بالطبع ملفات الـ XML، وملفات ZIP المضغوطة، DFX التابعة للأوتوكاد، Postscript، وSVG.

حيث يتم حفظ هذه الملفات على مخدمات جوجل التي تصل سعة تخزينها المجانية للمستخدم حوالي 15GB. علمًا أن هذه المساحة التخزينية قابلة للزيادة في حال أردتَ مساحة إضافية، لكن بشرط مبلغ مالي مقابل لذلك. لتتراوح حينها المساحة التخزينية من 100GB لتصل إلى 30TB.

كيفية التسجيل في جوجل درايف

يتوفر تطبيق جوجل درايف بشكل تلقائي على هاتفك المحمول سواء كان داعم لأنظمة Android أو Ios، وحتى Windows. لكن، من أجل قيامك بإنشاء حساب على جوجل درايف، فإنّ كل ما عليك فعله هو القيام بالخطوات التالية:

  1.  ادخل إلى جوجل درايف، ثمّ اكتب إسمك الأول واسم عائلتك.
  2. اكتب بريدك الإلكتروني في الحقل المخصص له.
  3. اختر كلمة سر بحيث تكون قوية، وأكّد الكلمة عبر إعادة كتابتها.
  4. املأ الحقول المخصصة لتاريخ ميلادك ونوع الجنس.
  5. أدخِل رقم هاتفك في الحقل المخصص له.

بذلك تكون قد أنشأتَ حسابك على جوجل درايف واستطعت الولوج إليه من أي جهاز آخر، شرط إدخال بريدك الإلكتروني وكلمة السر الخاصة بك، لتصبح قادر على رفع أي ملف على درايف أو تحميله منه.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة إعادة إقلاع نظام ويندوز 11.

جوجل درايف وفلاتر البحث

غالبًا ما يعاني مستخدمو جوجل درايف من صعوبة في إيجاد ملف يبحثون عنه. لذلك قام جوجل درايف بتحسين فلاتر البحث ضمنه. بمعنى آخر، أصبحتَ قادر على البحث عما تريده بنفس الطريقة المتعارف عليها في خدمة Gmail. يتم ذلك عبر نظام فلاتر دقيق للغاية أو معروف بـ ultra-detailed filters، أي أن هذه الفلاتر ستصقل عملية البحث من خلال الاستعلام الأولي الذي ستقوم بكتابته في خانة البحث. سيظهر لك موقع الملف، نوعه، الأشخاص، آخر تعديل تمّ عليه، وغير ذلك.

فلاتر البحث في جوجل درايف

باتت فلاتر البحث الجديدة في جوجل درايف تشمل “نوع الملف أو File Type” إن كان pdf أو word، zip، وغيرها، بالإضافة لـ”الأشخاص أو People”، أي الأشخاص الذين شاركتَ معهم الملف أو كانوا قد أرسلوه لك. أما الفلتر الآخر فهو “آخر تعديل أو Last Modified”، من خلاله تستطيع الوصول للملف المطلوب عبر تاريخ آخر تعديل تمّ عليه. بالنسبة للفلتر الأخير فهو ” المهمات أو Tasks”، والذي يشير إلى المهمة التي أنشأتَ من أجلها الملف.

فلاتر البحث في جوجل درايف

ننوّه أيضًا إلى أنّ هذا التحسين بات متوفرًا على نسخ جوجل درايف الموجودة على الحواسيب الشخصية. أي أنها غير متوفرة بعد على أنظمة Android أو Ios حتى الآن.

كما أنّ عملية تحسين فلاتر البحث في جوجل درايف ما زالت ضمن مرحلة اختبارات بيتا أو Beta Testing.

ماهي Beta Testing

اختبارات بيتا، هي سلسلة من الاختبارات البرمجية التي يطبقها فريق لا يملك خبرة كبيرة، وذلك من أجل اكتشاف أخطاء أو اختبار برنامج ما أو ميزة جديدة، ثم إطلاقها كنسخة تجريبية، ليقوم مشاركون آخرون بتجربتها أيضًا. بعد الانتهاء من هذا الاختبار، يستطيع فريق المطورين أخذ القرار بإصدار النسخة النهائية من البرنامج بعد تفادي الأخطاء البرمجية المُكتشفَة، إن وُجدت.

إذًا يبدو أنّ جوجل درايف كغيرها من تطبيقات التكنولوجيا الحديثة تسعى باستمرار لتسهيل عملية استخدامها والبحث فيها، بإطلاق ميزات جديدة أو حتى ميزات مستوحاة من تطبيقات أُخرى، والغرض الأساسي من كل ذلك المزيد من المستخدمين. من منا لا يستخدم درايف اليوم؟ لا سيّما في حال كنتَ طالب جامعي أو حتى كان مجال عملك يتطلب منك استخدام ملفات كثيرة وتخزينها. لا تقلق اليوم بشأن مواصفات جهازك أو هاتفك، فحفظ ملفاتك الضخمة أصبح سحابيًا مع جوجل درايف وإمكانية بحث أسهل بعد تحسين فلاتر البحث ضمن جوجل درايف.

عن الكاتب

فكرتين عن“جوجل درايف يحسن فلاتر البحث”

  1. Pingback: يوتيوب يسعى لمحاربة المعلومات المضللة على منصته | عن التكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية