حقائق لا نعرفها عن شبكة الانترنت

حقائق لا نعرفها عن شبكة الانترنت

يمكن أن يكون الإنترنت مكانًا مظلمًا ومخيفًا، ولكن بالمقابل يمكننا تعلّم الكثير من الأشياء الرّائعة باستخدامه. نتعرّف في هذا المقال على أهم الحقائق التي لا نعرفها عن شبكة الانترنت، ونغوص قليلًا في أعماق هذا العالم المدهش، لنقدّم لكم بعضًا من أغرب الحقائق الموجودة.

استكشاف الفضاء والمجرّات والأبراج عبر الانترنت

نحن على يقين من أنّك استخدمت سحر  Google Map و Google Earth. لكن هل تعلم أن Google لديها وسيلة مماثلة للفضاء، تعرف بـ “Google Sky”. يوفّر لك Google Sky مناظر قريبة للفضاء الخارجيّ، ويمكّنك من استكشاف مجرّتنا، ومجموعات النجوم المختلفة، والكواكب، وغيرها. إنّها أداة تعليميّة جيدة جدًا للأطفال والكبار أيضًا.

 تصفّح الانترنت بسريّة

كثيرًا ما نرغب بطريقة لتصفح الانترنت دون ترك آثار خلفنا. إلّا أنّه في حقيقة الأمر لا يمكننا تحقيق ذلك، وإنّما كل ما نستطيع فعله هو استخدام طرق خاصّة لإخفاء مساراتنا. تقدّم المتصفحات المختلفة هذه الميزة تحت أسماء مختلفة. ففي Google Chrome، يطلق عليه وضع “Incongnito” بينما في Firefox يسمى هذا الوضع باسم “Private Window”.

عرض كلمة المرور المخفية

عندما يكتب شخص ما كلمة مرور على المستعرض، كل ما نراه هو نقاط كبيرة أو نجوم.  لكن من الممكن الكشف عن كلمة المرور التي تحميها هذه النجوم من خلال تغيير نوع حقل النموذج من “Password” إلى “Text”.  لذلك نوصي بالامتناع عن الاحتفاظ بكلمات مرور ضعيفة لتحسين الأمان.

التخلّص من حظر الاشتراك غير المدفوع

بالنسبة إلى مواقع الويب مثل washingtonpost.com التي تتيح لك عددًا معينًا من القصص المجانية شهريًا، قبل أن تضغط على حظر الاشتراك غير المدفوع، ما عليك سوى حذف “ملفات تعريف الارتباط cookies” من الموقع، وستتم إعادة تعيين الحساب الخاص بك. مما يمكنك من تصفّحها في وضع التصفّح المتخفّي.

الوصول إلى مواقع الفيديو المحظورة في بلدك

يتيح لك موقع Tryhttps: //hola.org الحصول على وكيل (Proxy) من بلد مختلف عن بلدك، مما يسهّل لك الوصول إلى مواقع الفيديو المحظورة.

الوصول إلى مقاطع Youtube الخاصة

إذا تمّ تمييز مقطع فيديو على YouTube أنّه خاص، فمن المؤكّد أنّه يمكنك الوصول ببساطة إليه عن طريق إزالة “؟” في عنوان رابط URL الخاص به. بذلك تتجنّب الاضطرار إلى شراء اشتراك أو أي شيء تريد أن تدفع مقابله.

سر التسوّق

لا تشتري أيّ شيء على الفور، بل اتركه في عربة التسوّق لمدّة أسبوع. فهناك فرصة كبيرة للحصول على عرض مخفّض من خلال كوبونات خصم سريّة  “Save10” و “save20” و “save30″، وهي أكواد خصم رئيسيّة على عدد مذهل من مواقع الويب.

“Camelcamelcamel”

هي أداة لتتبع أسعار كل شيء على “أمازون Amazon”. مثل ما إذا كان المنتج سيُعرض للبيع في وقت معين من العام، أو يمكنك تعيين إشعارات لتنبيهك إذا انخفض أحد المنتجات عن سعر معين مما سيوفّر الكثير من المال. إنّها أداة لا تقدّر بثمن خصوصا لمن يقوم بالكثير من التسوّق على أمازون.

الربح من خلال “Reddit karma”

يتيح لك موقع Reddit الربح من خلال حساب ما يعرف بـ “كارما Karma” الخاصّة بك. وهي النتيجة التي تحصل عليها عندما تنشر وتعلّق على موقع Reddit ويعجب الآخرون بذلك. يظهر إجمالي الكارما الخاص بك في ملفّك الشّخصي، ويحسب رياضيّا من خلال خوارزميّة تستخدم سلسلة من المتواليات.

استرداد المستندات عبر الانترنت

تمكّنك “The Wayback Machine” من استعادة المقالات الإخباريّة المحذوفة، والمشاركات، والصفحات الأخرى التي يتعذّر الوصول إليها. هذا هو السّبب في عدم حذف أي شيء على الإنترنت على الإطلاق.

تطبيقات هاتفيّة تساعد في التّوفير

على سبيل المثال: لدى محطّة وقود في أستراليا تطبيق هاتفي يتيح لك تثبيت سعر الوقود في أقرب محطّة وقود لديك لمدّة أسبوع. ممّا يمنحك خصومات كبيرة إذا كانت خدمات الوقود المحليّة باهظة الثّمن.

قرصنة المواقع الأجنبية

لقرصنة المواقع تقوم Google فقط بترجمة “Download” إلى الصينية أو الروسية مع اسم ما تبحث عنه. الروس هم الأفضل في الكتب والأوراق البحثية، ولدى الصينيين كل فيلم ومسلسل تلفزيوني ولعبة معروفة للإنسان.

مكتبة بابل

وهي مكتبة تضم أكثر من 49000 كتاب بمختلف الاختصاصات العلمية، وكذلك البحوث والرسائل والمراجع المختلفة مما يجلب لها اهتماما كبيرا من قبل الطلبة. بصورة عامة إنها تجربة رائعة تستخدم الخوارزميات لإثبات نظرية خورخي لويس بورخيس القائلة بأن: “أي شيء وكل شيء قائم على النص ممكن”، وقد تم إنشاؤها من خلال التخصيص العشوائي للأحرف باستخدام متاهة من أرفف الكتب بشكل سداسي، يمكن إنشاء كل عمل خيالي أو غير خيالي كلمة بكلمة بشكل عشوائي مع إعطاء تباديل كافٍ.

موقع لديه خصومات على كل شيء

تحقق دائمًا من موقع Retailmenot.com للحصول على القسائم قبل شراء أي شيء عبر الإنترنت.

كيف يراك جوجل

نعلم جميعًا أن جوجل تحقق معظم أرباحها من برامج الإعلان عبر الإنترنت، مثل: AdWord و AdSense . لعرض الإعلانات المناسبة لك ، تحتاج Google إلى إنشاء ملف تعريف لك في قاعدة بياناتها. بعد ذلك، ستعرض لك Google الإعلانات التي تطابق ملفك الشخصي. تريد أن تعرف كيف يراك جوجل؟ انقر هنا! يجب أن تقوم بتسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك وإلا ستطلب منك Google تسجيل الدخول.

في نهاية المطاف، لا يهم ما نعرفه حاليّا عن الانترنت، واستخداماته في المجالات المختلفة من تعليم وتسوّق وتكنولوجيا وأشياء أخرى، لأنّنا ما زلنا نصادف بين الحين والآخر حيلًا تقنيّة لم نكن نعرفها من قبل، بل المهم أن نبقى على اطّلاع، ونواكب كل جديد للاستفادة منه، قدمنا لكم في مقالنا هذا “حقائق لا نعرفها عن شبكة الانترنت” بعضا من هذه الحيل.

المصدر

عن الكاتب

1 فكرة عن “حقائق لا نعرفها عن شبكة الانترنت”

  1. Pingback: أفضل طرق نقل البيانات من حاسوب إلى حاسوب آخر | عن التكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية