الساعات الذكية

دليل شراء الساعات الذكية

إن كنت ممن يمارس الرياضة ويستخدم الانترنت والموبايل كثيراً ويهمك تتبع صحتك ولياقتك البدنية بشكل لحظي ومجاني، سنحاول أن نزودك بالمعلومات الكافية لتحقيق ذلك من خلال مقالنا الحالي  دليل شراء الساعات الذكية.

البعض منّا لا يعرف ماهي الساعة الذكية (سمارت وتش أو SmartWatch )

الساعة الذكية  Smartwatch

تم تطوير الساعات اليدوية الى ما يعرف بالساعات الذكية Smartwatches لتواكب حاجات ورغبات المستخدمين المتطورة ، حيث كان الهدف من الساعات اليدوية قديماً معرفة الوقت فقط.
الساعة الذكية هي اختراع حديث وبسيط ازدهر مع بداية القرن 21، وقد جمعنا لك في مقالنا هذا معلومات يمكن اعتبارها ك دليل شراء الساعات الذكية لعام 2022 التي تحب شراؤها.

تُرتدى الساعة الذكية بالمعصم، لها شاشة لمس صغيرة، تعمل هذه الساعة بالتزامن مع الهواتف الذكية ولها قدرة على المعالجة والتحكم بالساعة.
ولا يتوقف الأمر عند هذا بل تقدم الساعة الذكية مميزاتٍ مختلفةً كما سنرى

مميزات السّاعات الذكية

تختلف ميزات الساعات الذكية من شركة مصنعة إلى أخرى، وهنا قائمة بأبرز المميزات التي تحتويها هذه الساعات إلى جانب معرفة الوقت:

  • للساعة الذكية شاشة تحكم لمس صغيرة وبطارية قابلة لإعادة الشحن، وكاميرا وآلة حاسبة وجهاز تحديد المواقع العالمي GBS.
  • يمكن فتح وتشغيل تطبيقات الموبايل من خلالها بالإضافة الى تشغيل الوسائط من فيديوهاتٍ وصورٍ وملفات صوتٍ.
  • سهولة التواصل مع الإنترنت، الى جانب القدرة على التزامن مع الهاتف الذكي مما يتيح لك تلقي المكالمات والرسائل والإشعارات والرد الصوتي عليها.
  • قياس المسافة المقطوعة أثناء الركض والمشي ومراقبة الضغط ونبضات القلب لحماية المستخدم من أي مشاكل صحية قبل حدوثها.
الساعات الذكية
الساعات الذكية

اقرأ أيضاً: ساعة سوبر ماريو الذكية من TAG Heuer

نظام تشغيل الساعة الذكية

عند اقتناء ساعةٍ ذكية جديدة قد نقع في حيرة عند الاختيار ما بين نظام التشغيل Tizen الذي تعمل به ساعات سامسونج، ونظام تشغيل Wear OS من جوجل أو نظام التشغيل الخاص بساعات Apple Watch والذي يعمل مع أجهزة iOS فقط.

فإذا كنت تمتلك هاتف iPhone ستكون جميع الساعات الذكية قادرة على التواصل مع هذا الهاتف، شريطة أن نستخدم التطبيق الخاص بالمزامنة مع ساعة سامسونج أو جوجل. مع العلم أن ساعات Wear OS أو Tizen لن توفّر لنا في هذه الحالة جميع الخدمات التي تقدّمها كما لو اتصلت بأحد هواتف أندرويد.
وتفرض أبل بعض القيود على الأجهزة الخارجية التي تتصل بمنتجاتها، لتحديد ما يسمح لهذه الأجهزة بالوصول إليه من أجزاء النظام . iOS لهذا سيكون من الأفضل لمالكي هواتف iPhone الاعتماد على ساعات Apple Watch الذكية وحسب!

أما عن أصحاب هواتف أندرويد فلا بأس في اختيار الطراز المناسب لنظام الساعة التي سنشتريها، مع أفضلية الاعتماد على نظام Tizen في ساعات سامسونج، دوناً عن أنظمة التشغيل الأخرى.

أشهر ماركات الساعات الذكية :

من أشهر شركات صناعة الساعات الذكية في العالم نذكر:

  • ابل apple : تدعم الموبايلات المصنعة من شركة أبل،من الإصدارات المميزة لساعات آبل الذكية ساعة آبل واتش 5.
  • سامسونج Samsung : تدعم الموبايلات والاجهزة اللوحية المصنعة من شركة سامسونج،لها عدة منتجات أبرزها طراز  Galaxy Watch
  •  Fitbit Versa : ويعتبر تصميم هذه الساعات أنيقًا ووزنها خفيف، وهي ساعةٌ عصريةٌ يمكنها الاتصال مع نظامي Android  و iOS
  • شاومي Xiaomi : تتوافق هذه الساعة مع أجهزة شاومي المختلفة من هواتف وأجهزة لوحية، من أشهر منتجاتها ساعة ذكية امازفيت جي تي اس 3  لهواتف اندرويد ايفون.
  •  هواوي HUAWEI : تتوافق هذه الساعة مع أجهزة هواوي المختلفة من هواتف وأجهزة لوحية، ويمكنك من خلالها  التحكم في اشعارات تطبيقات التواصل الاجتماعي والرد على المكالمات والرسائل، لها عدة منتجات أبرزها طراز Watch GT 2…
  •  جارمن Garmin : تهتم جارمن بالساعات الرياضية. هذه الساعات الرياضية تساعد في تتبع معدل ضربات القلب والنوم والمشي والرياضة، من أشهر منتجاتهاساعةGarmin Forerunner 945.

كيف تختار ساعتك الذكية

قبل أن تختار الساعة الذكية التي تريد شراءها، لابد أن تطرح الأسئلة التالية على نفسك الأسئلة التالية:

لماذا تحتاج ساعة ذكية؟

لاشك أن أغلبنا يفتش في جيبه في اليوم الواحد عدداً كبيراً من المرات من أجل الوصول الى الهاتف المحمول من أجل اجراء مكالمة أو متابعة اشعارات الانترنت والفيس بوك والوتس أو من أجل قراءة رسالة أو تشغيل العديد من التطبيقات كمشغل الموسيقى والكاميرا..
هناك طريقة سلسة و بسيطة تمكنك من القيام بذلك دون الحاجة لتفقد الجيب للوصول الى الهاتف من خلال اختراع جديد يوفر لك كل ماسبق، هذا الاختراع هو الساعة الذكية.

لا تُستخدم الساعات الذكية لإجراء مكالمات هاتفية فقط بل تستطيع  توفير طريقة سريعة وسهلة للتحقق من إشعارات هاتفك، حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان الأمر يستحق البحث في جيبك أو حول حقيبتك لإحضار هاتفك الذكي وعمل أي شيء بشكل صحيح.

ما الذي يجعل الساعة الذكية جيدة؟

عند اختبار أفضل ساعة ذكية، ماهي العوامل المهمة التي يجب مراعاتها؟ “كم هو عدد وظائف هاتفك الذكي التي يمكن أن يؤديها؟” و “إلى أي مدى يتعامل مع كل مهمة بشكل جيد؟” .

ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أن الساعة الذكية متوافقة مع هاتفك الذكي – بعضها مخصص فقط لأجهزة iPhone أو Android بينما يدعم البعض الآخر معظم الهواتف.
وإذا كنت من مستخدمي Android ، فإن ساعة Wear OS الذكية هي الخيار الواضح ، بينما من المحتمل أن يبدأ مستخدمو iPhone بالنظر إلى Apple Watch ولكن هناك بدائل.
لا تزال ساعات Fitbit تعمل بنظام التشغيل الخاص بها (على الرغم من كونها مملوكة لشركة Google) وستعمل بشكل جيد مع أجهزة iPhone أيضًا – وحتى بعض ساعات Wear OS متوافقة مع iOS أيضًا. وفي الوقت نفسه، تقوم الشركات المصنعة الأخرى مثل Amazfit و Huawei بتشغيل برامجها الخاصة، وغالبًا ما تعمل بشكل جيد مع كلا النوعين من الهواتف.

سوف يرغب عشاق اللياقة البدنية في البحث عن جهاز مزود بجهاز مراقبة معدل ضربات القلب ونظام تحديد المواقع العالمي المدمج، على الرغم من أنهم غالبًا لا يمكن مقارنتهم بجهاز آخر يتم ارتداؤه على الصدر من حيث الدقة. يأتي العديد منها أيضًا مزودًا بتقنية NFC التي يمكن استخدامها في عمليات الدفع بدون تلامس، عبر خدمات مثل Google Pay .

تعتبر  أهم العوامل المهمة للساعة الذكية هي مستوى دقة الإشعارات وعمر البطارية والأداء ومقاومة الماء وتوافق الجهاز والميزات الإضافية، مثل الميكروفونات ودعم التطبيقات والتحديثات لنظام التشغيل الخاص بها.

ما الفرق بين الساعة الذكية ومتتبع اللياقة البدنية؟

يعد الفرق بين الساعات الذكية وأجهزة تتبع اللياقة البدنية رمادياً إلى حد ما – فمعظم أجهزة تتبع اللياقة البدنية تتطور أيضًا مثل الساعات، ويشتمل العديد منها على ميزات ذكية.

الساعات الذكية
الساعات الذكية

فالسؤال الرئيسي في هذه المقارنة هو مدى ذكاء الجهاز. إذا كان كل ما يمكن أن يفعله هو تدريب التسجيل، فهو جهاز تعقب للياقة البدنية، ولكن إذا كان يسمح لك أيضًا بتثبيت التطبيقات، والرد على المكالمات الهاتفية، والتحقق من الإشعارات، فمن المرجح أن نعتبرها ساعة ذكية.

ماذا عن الساعات الهجينة  chHybrid Wat ؟

يوجد نوعان من الساعات الذكية في الوقت الحالي: تلك التي تحتوي على شاشة لمس ملونة – على غرار ما تجده على هاتفك ، وتلك التي تجمع بين الساعة االعادية اليدوية والميزات الذكية.

وتُعرف هذه بالساعات الذكية “الهجينة”؛ بعضها يحتوي على وحدات البت الذكية مخفية تمامًا تقريبًا، بينما يمنحك البعض المعلومات عبر شاشة صغيرة مدمجة (يعد Withings ScanWatch مثالًا جيدًا على ساعة هجينة).

الساعات الذكية الهجينة
الساعات الذكية الهجينة

بينما يمكن للساعة الذكية الكاملة أن تفعل الكثير، فإن الشاشة الهجينة هذه تؤدي إلى عمر بطارية أقصر. تستفيد الساعات الهجينة من عمر البطارية الأطول مع وجود خلايا منفصلة للساعة وميزات ذكية في بعضها.

نرجو أن نكون قد قدمنا معلومات كافية من خلال دليلنا لشراء الساعات الذكية تمكنك من اقتناء ساعتك الذكية المفضلة. لاتنسى أن تشاركنا رأيك أو أي استفسار آخر وتتفاعل معنا من خلال التعليقات.

المصدر

 

 

 

عن الكاتب

6 أفكار عن “دليل شراء الساعات الذكية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية