سامسونج a-72

سامسونج A72 أبرز المواصفات

إذا كنت من محبي الاطلاع على مواصفات أجهزة شركة سامسونج الجديدة، فبالتأكيد سترغب في معرفة أبرز ما جاء في هاتف سامسونج a-72 حيث أن شركة Samsung دائمًا تبهرنا بمواصفات أجهزتها الذكية، عدا عن أنها باتت مرغوبةً لدى الجميع أكثر من غيرها. ويعد هاتف Samsung Galaxy a-72 من أبرز الهواتف الذكية التي طرحتها شركة سامسونج في الشهر الثالث من عام 2021. وأكثر ما يميزه التصميم الجذاب، والكاميرات الخيالية. لا بد من أن أي هاتفٍ يُطرح لن يكون مثاليًا، بالتالي حتى أجهزة سامسونج قد تحوي بعض العيوب، إلا أنها وبالرغم من ذلك تبقى رقم 1 في العالم. لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أبرز ما جاء في هاتف سامسونج A72 وسنتعرف على مواصفاته المبهرة، بالإضافة إلى العيوب التي قد نجدها فيه.

سامسونج a-72 أبرز المواصفات

أطلقت شركة سامسونج هاتف Galaxy a-72 4G كتحديثٍ لنسخة Galaxy A71، الذي يتمتع بمعالج من نوع “Qualcomm Snapdragon 720G” ثماني النوى. تنقسم بين ثنائي بسرعة 2.3 جيجا هرتز “Cortex-A76” وسداسي بسرعة 1.7 جيجا هرتز “Cortex-A55″، وبدقة تصنيعٍ 8 نانومتر. بينما معالج الرسوميات نوعه “Adreno 618 – 2 Cores – 720 MHz”. كما يعمل الهاتف بنظام تشغيل “Android 11” مع واجهةِ سامسونج (One UI 3.1)، ويدعم تقنية “NFC” و “GPS” وشريحتي SIM من نوع نانو. علاوةً على احتوائه على مستشعراتٍ مدمجةٍ للبصمات “تحت الشاشة، بصري”، وهي بصمة إصبعٍ أماميةٍ. أما بالنسبة لأبرز المواصفات فهي:

المظهر الخارجي

بقدر ما يتعلق الأمر بالتصميم، فيأتي الهاتف بأربعة ألوانٍ جديدة رائعة وغير لامعة: أسود، أبيض، بنفسجي وأزرق. من جهةٍ أخرى، يحتوي الجهاز على ظهرٍ وإطارٍ بلاستيكي موزع الوزن بشكلٍ مريحٍ، حيث أن وزنه 203 غرام وسُمكه 8.4 ميليمتر.

بالإضافة إلى طبقة حمايةٍ جديدةٍ للشاشة من نوعِ “Coring Gorilla Glass” ومن الجيل الخامس، والتي قد نراها في هواتف شاومي ذات الفئة المتوسطة. كما يتميز سامسونج جالكسي A72 بمقاومة الماء والأتربة بشهادةٍ معتمدة “IP67” وذلك على عمق 1 متر ولمدة 30 دقيقة، إنما في المياه العذبة لا المالحة.

الشاشة

على الرغم من أن هاتف a-72 يملك شاشة “Super Amoled Plus” ذات 6.7 بوصة وهي ذاتها في هاتف A71، إلا أن شاشة a-72 أكثر دقة. حيث أن شاشته تأتي بمعدل تحديث العرض السريع 90Hz. هذه الميزة في هاتف سامسونج الصديق للميزانية تضمن التمرير السلس والرسوم المتحركة، بالإضافة إلى إضفاء شعورٍ لطيفٍ بالتجربة الشاملة مع الهاتف. من جهةٍ أخرى، تحاط الشاشة بحوافٍ رقيقة نسبيًا. بينما دقة شاشة هاتف A72 على مدار الساعة 2400×1080 مع كثافة 394 بكسل لكل بوصة، وهي دقة جيدة بالنسبة للنطاق السعري للهاتف. كما تملك الشاشة استحواذًا نسبته 84.6% من مساحة الواجهة وأبعاد 20:9 لأفضل استعراضٍ للصور ومقاطع الفيديو وألعاب الفيديو المختلفة، مع ثقبٍ صغيرٍ للكاميرا الأمامية.

بشكلٍ عام، فإن جودة شاشة هاتف جالكسي A72 ممتازة، فإنها تحوي أوضاع الألوان الحية والطبيعية لاختيارها من أجل الشاشة. الوضع الحي يجعل إضاءة الشاشة والضوء الأزرق أقوى، مما يساعدك عنما تكون في الخارج. بينما الوضع الطبيعي يعطي الحق للألوان، كما أنه سيكون مناسبًا أكثر في حال كنت تملك عيونًا حساسة، لأنه يمتلك خاصية الدرع الواقي للعين “Aye Comfort Shield”. وتبلغ درجة سطوع شاشة A72 كحدٍ أقصى 800 شمعة، كما تدعم خاصية “Always-on display”.

البطارية والصوت

يملك هاتف جالكسي a-72 بطارية بسعة 5000 ميلي أمبير، والتي قد تكفي لمدة يومين كاملين. أما إذا كنت من متصفحي وسائل التواصل الاجتماعي بكثرةٍ ومحبي الألعاب واليوتيوب، فسيسرك أن تعرف أن خلايا البطارية ستعمل لكي تكفيك حتى نهاية اليوم. بالإضافة إلى أن البطارية غير قابلةٍ للإزالة. كما تدعم البطارية خاصية الشحن السريع بقوةِ 25Watt، مع منفذ شاحن USB Tybe-C.

أما بالنسبة للصوت، فيقدم هذا الجهاز تجربةً مميزةً في نقاء الصوت، وذلك لأنه يمتلك ستيريو مميز بمكبري صوت، أحدهم من الأعلى والآخر من الأسفل.

الكاميرات

يسار الجهة الخلفية وضمن مربعٍ، يوجد ضوء فلاش من نوع LED مع أربع كاميراتٍ وهي على الشكل التالي:

  • الكاميرا الرئيسية بدقة 64 ميجا بكسل بفتحة عدسة (f/1.5).
  • الكاميرا الواسعة ذات المدى البعيد بدقة 12 ميجا بكسل بفتحة عدسة (f/2.2).
  • عدسة التقريب بدقة 8 ميجا بكسل بفتحة (f/2.0).
  • عدسة ماكرو بدقة 5 ميجا بكسل وبفتحة (f/2.4).

أما عن تصوير مقاطع الفيديو، فيدعم الهاتف التصويرَ بدقة “4k”، وبمعدل 30 إطار بالثانية. كما يدعم دقة “FHD” بمعدل 30 و60 و120 إطارًا في الثانية. أما بالنسبة لدقة “HD” فيدعمها بمعجل 960 إطارًا في الثانية.

بالنسبة للكاميرا الأمامية، فتأتي بدقة 32 ميجا بكسل مع فتحة عدسة (f/2.2). والتي تدعم التصوير بتقنيةِ “HDR”. ويمكن تصوير مقاطع الفيديو بالكاميرا الأمامية بدقة 4K بمعدل 30 إطارًا بالثانية، ودقة 1080p بمعدل 30 إطارًا في الثانية أيضًا.

كما تدعم الكاميرات عدة مميزاتٍ إضافية أخرى، ومنها: وضع العلامات المائية والجغرافية، وخاصية التركيز باللمس، خاصية كشف الوجه، تصويرٍ بتقنية بانوراما، تقنية “HDR” وجيروسكوب “EIS” و”OIS”.

الاتصالات

يمتلك هاتف سامسونج جالكسي A72 وسائل الاتصال الأكثر شيوعًا، وهي على الشكل التالي: راديو FM، شبكات الجيل الثاني 2G والثالث 3G والرابع 4G. كما يملك منفذًا خاصًا بسماعة الأذن بمدخل 3.5 ميلي متر، مع دعمه للموقع الجغرافي. وأيضًا يحوي على ميكروفون إضافي من أجل عزل الضوضاء. بينما يدعم الاتصال بالواي فاي ونقطة الاتصال الجوالة hotspot وWi-Fi Direct. كما يوفر الاتصال بالبلوتوث بإصداره الخامس مع دعم خاصيتي A2DP وLE.

التخزين

يأتي هاتف جالكسي A72 بذاكرة داخلية من نوع “UFS 2.0” بخياري تخزين، إما 128GB أو 256GB. بينما ذاكرته العشوائية RAM تتراوح بين 6GB و8GB، مما يقدم أفضل أداءٍ للألعاب ويساعد في فتح أكثر من تطبيقٍ في وقتٍ واحد دون الشعور ببطءٍ في الأداء. كما يدعم الهاتف تركيب ذاكرة خارجية تصل حتى 1 تيرابايت.

عيوب سامسونج a-72

كما نعلم، فلا بد من وجود عيوبٍ لكل هاتف برغم اختلاف الشركات المصنعة، وهنا سوف نذكر أهم عيوب هاتف جالكسي a-72

  • خامة التصنيعِ الخارجية المصنوعة من البلاستيك والتي من المحتمل أن تنكسر في حال تعرضها لاصطدامٍ قوي.
  • وزنه ثقيل نسبيًا، حيث يقارب الربع كيلو مما يؤدي لإرهاق اليد عند الاستخدام الطويل للهاتف.
  • معالجه مقبول إلا أنه ليس الأحدث.
  • لا يدعم اتصال شبكات الجيل الخامس 5G.
  • عدم توفر لمبة إشعارات تنبه بوجود إشعارات جديدة.
  • ارتفاع ثمنه نسبيًا.
  • علبة الهاتف لا تحتوي على سماعاتِ الأذن.
  • لا يمكن تشغيل بطاقتي SIM وكرت ذاكرة خارجية في الوقت ذاته. إذ أن كرت الذاكرة يعتمدُ على منفذ شريحة بطاقة SIM وعند استخدامه سيتم الاستغناء عن إحدى الشريحين مباشرةً.
  • كما أنه لا يدعم خاصية الشحن اللاسلكي أو العكسي. كما أن شاحنه من نوع C مما يعني عدم إمكانية شحنه بأي وصلة من الإصدارات القديمة.

سعر هاتف سامسونج a-72

بعد أن تحدثنا عن أبرز مواصفات هاتف سامسونج A72  وعيوبه، لا بد من ذكر سعره في بعض الدول. وبدايًة مع السعر العالمي، فقد بلغ سعر الهاتف لنسخة 128GB و8GB حوالي 499 دولار أمريكي. بينما في السعودية فقد بلغ سعر نفس النسخة ما يقارب 1499 ريال سعودي. أما في مصر فقد بلغ سعر النسخة 6800 جنيه مصري. بينما بلغ سعر النسخة 128GB و6GB تقريبًا 3000 ليرة تركية. إنما بلغ سعرها في لبنان 781000 ليرة لبنانية، وذلك وفق آخر تحديثٍ للأسعار في تاريخ 29/11/2021.

وبهذا نكون قد قدمنا لك كل ما تحتاج معرفته عن هاتف سامسونج جالكسي A72 من ميزاتٍ وعيوب. ونتمنى لك حسن الاختيار.

عن الكاتب

فكرتين عن“سامسونج A72 أبرز المواصفات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية