شركة فيسبوك تغير اسمها إلى ميتا

شركة فيسبوك تغير اسمها إلى ميتا

في قرارٍ مفاجئٍ شركة فيسبوك تغير اسمها إلى “ميتا (Meta)”. أعلن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك “مارك زوكربيرج” يوم الخميس الموافق ل 28 أكتوبر أن شركته ستتخلى عن اسم فيسبوك، لتقوم بتغييره إلى اسم “ميتا (Meta)” إلا أن تطبيق التواصل الاجتماعي فيسبوك سيحتفظ باسمه. كما استبدلت الشركة لافتتها في مقرها الرئيسي في مينلو بارك، في ولاية كاليفورنيا بعلامة اللانهاية الزرقاء لتحلّ محلّ شعار الشركة الأزرق السابق “أعجبني”.

وكانت الشركة الأم قد قامت مسبقًا بشراء تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة انستجرام، وواتساب، ومسنجر، وشركة الواقع الافتراضي (Oculus). إلا أنها أكدت في بيانها أن أسماء التطبيقات لن يطرأ عليها أي تغيير حيث أن الاسم الجديد للشركة يهدف إلى وضع تطبيقات وتقنيات الشركة تحت علامة تجارية جديدة. وهي خطوة تشير إلى عالم  ال”ميتافيرس (Metaverse)”. وللتعرف على معنى الميتافيرس، تابع معنا القراءة.

إلى ماذا يشير اسم ميتا Meta

ذكر زوكربيرج في بيانه أن الشركة يُنظر إليها اليوم كشركة وسائط اجتماعية، ولكن في الحمض النووي الخاص بها، هي شركة تبني التكنولوجيا لربط الناس. والميتافيرس هي الحدود التالية تمامًا مثلما كانت الشبكات الاجتماعية عندما بدأت الشركة. وأضاف أن الاسم مستوحى من الكلمة اليونانية ميتا meta، والتي تعني “ما بعد”. وذلك يدلّ على وجود أشياء إضافية ينبغي بناؤها بعد.

 شركة فيسبوك تغير اسمها إلى ميتا Meta..ما السبب

قد يكون تغيير اسم العلامة التجارية جزءًا من محاولة لإصلاح سمعة فيسبوك وطي صفحتها. وذلك بعد ما تم نشر العديد من المعلومات الخاطئة على منصاتها، وبعد إخفاقات الشركة في الإشراف على المحتوى، والكشف عن التأثير السلبي لمنتجاتها على الصحة العقلية لبعض المستخدمين.

ما هو ميتافيرس Metaverse

ميتافيرس Metaverse غير موجود بالفعل على الأقل حتى الآن. وهو عالم افتراضي يمكنك توصيل نفسك به والقيام نظريًا بأي شيء تقريبًا. جاءت هذه الفكرة من رواية “Snow Crash” للكاتب نيل ستيفنسون عام 1992. حيث تحدثت الرواية عن عالم واقع افتراضي ثابت يتنقل فيه بطل الرواية بين العالم الحقيقي والرقمي. واستخدم هذا المفهوم في أفلام عديدة بما فيها “The Matrix”، و”Ready Player One”، و”Tron” حيث يكون لكل شيء في العالم الحقيقي نظير رقمي.

ما الذي تتوقعه من ميتافيرس Metaverse

عرض فيسبوك سلسلة من مقاطع الفيديو المفاهيمية التي سلطت الضوء على رؤيته للميتافيرس Metaverse. كإرسال صورة ثلاثية الأبعاد لنفسك إلى حفلة موسيقية مع صديق يحضر في الحياة الواقعية، أو الجلوس حول طاولات اجتماعات افتراضية مع زملاء بعيدين، أو اللعب مع الأصدقاء. وأكد فيسبوك مؤخرًا أنه سيوظف 10000 شخص في أوروبا لبناء هذا المفهوم. وأعلن زوكربيرج أيضًا أن اتصال مسنجر سيأتي إلى الواقع الافتراضي. حيث يخطط لتشغيل سوق افتراضي، يمكن للمطورين فيه بيع سلع افتراضية وشاشة رئيسية جديدة في (Oculus Quest) بهدف جعل الدردشة والألعاب في العالم الافتراضي أكثر اجتماعية. وقال: “لن تكون أجهزتك هي النقطة المحورية لاهتماماتك بعد الآن”.

كيف سيعمل ميتافيرس Metaverse في المستقبل

سيكون ال ميتافيرس Metaverse مكانًا يمكن للناس فيه التفاعل والعمل والإبداع. حيث من المتوقع أن يصل إلى مليار شخص في غضون العقود القادمة. إذ ستتمكن من الذهاب إلى المدرسة أو العمل، أو اللعب، أو حضور الحفلات الموسيقية وتصفح المتاجر وغير ذلك الكثير دون مغادرة منزلك. وعلى الرغم أنه من غير المتوقع جني أي أموال من ذلك على المدى القصير. إلا أن زوكربيرج أكّد للمحللين أن هذا ليس استثمارًا سيكون مربحًا للشركة في المستقبل القريب، ولكنه يعتقد أن الميتافيرس سيكون خليفة للإنترنت على الهاتف المحمول.

في النهاية، نحن في صدد انتظار الجيل التالي من الإنترنت والذي سيعتمد بشكل كبير على تقنية الواقع الافتراضي. فبدلاً من التصفح أو إرسال الرسائل عبر الإنترنت، قد تشعر وكأنك فعليًا هناك وتتفاعل مع إصدارات افتراضية لأشخاص حقيقيين وأماكن ومتاجر. فهل أنت متحمس لتلك التجربة…شاركنا بآرائك؟!

عن الكاتب

فكرتين عن“شركة فيسبوك تغير اسمها إلى ميتا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية