صيانة الكمبيوتر

صيانة الكمبيوتر و 10 نصائح يجب عليك معرفتها

أفضل الألعاب لكسب المال عبر الانترنتسنبحث معكم اليوم صيانة الكمبيوتر و 10 نصائح يجب عليك معرفتها لجعل حاسوبك في مأمن من التعطل أو التوقف فجأة لسبب ما، وإطالة فترة استخدامك الأمثل له وكما يقول المثل العربي درهم وقاية خير من قنطار علاج.

إن إبقاء الحواسيب تعمل في حالة دائمة ومستقرة أمر في غاية الأهمية. سواء من حيث أناقة شكلها الخارجي أومن حيث قيامها بالمهام المطلوبة منها، حيث أن الكمبيوتر الذي يتم حمايته جيدًا يدوم عمله لفترة أطول وذا وثوقية أعلى، من حيث الشكل والآداء.

أخطاء نظام التشغيل وارتفاع حرارة وحدة المعالجة المركزية والانهيار السريع بطارية اللاب التوب من مشكلات الكمبيوتر التي يمكن تجنبها من خلال قليل من الصيانة الدورية للحاسوب. تابعوا معنا ماسنقدمه من نصائح أساسية لصيانة الكمبيوتر، ستجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل لسنوات أطول بأداء قوي.

1. حماية مضاعفة

تعرّض جهاز الكومبيوتر للنتوءات والصدمات الخارجية قد يجعل شكله غير جميلا بالإضافة إلى أنه قد يسبب عطل ما داخله يوقفه عن العمل خصوصاً أثناء السفر والتنقل. أنت في غنى ذلك، حيث يمكنك تحقيق الحماية اللازمة عند وضع الحاسوب في حقيبة خاصة تحميه من التعرض للحوادث الخارجية. سواء كنت مسافرًا أو متنقلًا خلال حرم الجامعة، فإن حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من العناصر تبدأ بحقيبة واقية. حيث هناك عدد قليل من أنماط الحماية المختلفة التي تقدم مستويات مختلفة من الحماية. وتشمل هذه:

الغطاء الجلدي

يمكن لصق جلد خارجي بالكمبيوتر المحمول على كامل الجسم، وهي الأفضل لحماية الهيكل من التلف الناتج عن الضوء والخدوش.

أغطية صلبة يمكن ارتداؤها

يمكن أن يُغطى الكمبيوتر بأغطية مصنوعة من البولي كربونات أو البلاستيك أو المطاط الصلب دون أن يعيق ذلك استمرار وصولك إلى المنافذ والأزرار والمراوح.

أغطية ناعمة

حقيبة لطيفة وناعمة على شكل ظرف مصنوعة عادةً من مواد بسيطة مثل النايلون أو البوليستر أو الجلد المدبوغ أو الألياف الدقيقة، وتتميز بتغطية الكمبيوتر المحمول حماية خفيفة الوزن.

حقيبة الكتف

حقيبة يوضع داخلها اللاب توب وتحمل بالكتف مصممة خصيصًا لتلائم الكمبيوتر المحمول والطرفيات الضرورية كالفأرة، وتوفر حقيبة الكمبيوتر المحمول المخصصة حماية مضاعفة حيث أن البعض منها داخلها محشو بالإضافة الى إطار شبه معدني يحيط بالمحمول لحماية الكمبيوتر من الاصطدام الخارجي.

2. تنظيم الكابلات

تشابك واختلاط الكابلات داخل الحاسب وخارجه (كابلات التغذية للشاشة والطابعة والمعالج والفأرة ولوحة المفاتيح…) أمر سيء للغاية، ففي الحالة الأولى يصبح الامر مربكا من حيث الشكل والتنقل والحالة الثانية تمنع مرور تيار هوائي داخل الحاسب من أجل تبريد المعالج بالتالي بطء في الأداء وتساعد في تراكم الغبار داخله. لذا فإن إعادة تنظيم الكابلات يصبح أمراً ضرورياً. خذ وقتك الكافي لإلغاء فوضى الأسلاك المتولدة من مآخذ الطاقة ومنافذ الكمبيوتر والإسلاك داخل صندوق المعالج. إليك بعض الأدوات التي الهامة التي تساعدك على تنظيم الأسلاك سواء كنت من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو المحمولة على حدٍ سواء:

شريط الطاقة الدوار

يمنحك شريط الطاقة الدوار حرية تعديل مواضع العديد من أجهزة التغذية والشاشات والوحدات الاخرى.

الكابلات الملونة

تكون كبلات الكمبيوتر عادةً بلونين هما الاسود والابيض. بإمكانك إعادة ترتيب الأسلاك لديك عن طريق ترميزها بالألوان الأحمر والأزرق والأصفر والأخضر، أو عن طريق استخدام اللصاقات الملونة التي يمكن تمييزها.

مشبك الكابلات

يمكن تنظيم الأسلاك بسهولة عندما تقوم بتوصيل مشابك الكابلات بالمكتب أو الحائط أو الأرضية. تم تصميم هذه المشابك الصغيرة لحمل الكابلات من جميع الأحجام المختلفة.

منظم الكابلات

يتسع منظم الكابلات لعدة أسلاك. يمكن تثبيته في مكانه باستخدام مادة لاصقة أو الاحتفاظ به بجانب المكتب.

نصيحة هامة: تأكد من أن الأسلاك بعيدة عن أي ممر للمشاة. يمكن أن يؤدي التعثر في الأسلاك إلى سقوط أجهزتك، مما يؤدي إلى مزيد من الضرر في لحظة حرجة أكثر مما يمكن أن تحدثه سنوات من الاستعمال.

3. تحديث نظام التشغيل الخاص بك

تحديث نظام التشغيل الخاص بك هو أحد أسهل الحلول أحد الأمور الأساسية لصيانة كمبيوترك وحمايته من الفيروسات والاختراق(هاكرز) .
بغض النظر عما إذا كنت من المستخدمين لنظام التشغيل Windows أو Mac أو Linux، فإن تحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند توفر تحديثات جديدة يضمن بقاء جهاز الكمبيوتر الخاص بآداء أفضل وحماية أمثل.

يتميز Windows 10 بتحديثاته اليومية تقريباً كل يوم. يحدث هذا الفحص التلقائي في الخلفية ويُعلمك دائمًا إذا كان هناك أي تحديثات او برامج مهمة لنظام التشغيل يجب إجراؤها. الهدف النهائي هو تحسين عمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لذلك عندما يقترح عليك Window التحديث، من الافضل التجاوب مع هذه التحديثات.

نصيحة هامة: تستغرق بعض التحديثات وقتًا أطول من غيرها. خصص وقتًا قبل النوم أو أثناء استراحة النهار للسماح لـ Windows أن يقوم بالتحديث دون مقاطعة سير عملك.

4. فصل الشحن عند امتلاء البطارية

كلنا يدرك أهمية المحافظة على عمر بطارية اللاب توب لكي تعمل فترة طويلة خصوصاً أثناء انقطاع الكهرباء. ليس هناك أسوأ من بطارية مستنزفة عندما يكون لديك ساعات من العمل واللعب متبقية في جدول يومك.

صيانة الكمبيوتر

يمكن أن يؤدي الشحن غير الضروري إلى الشحن الزائد، مما يؤدي بعد ذلك إلى تدهور عمر البطارية. لتجنب حدوث استنزاف للبطارية، افصل الشحن عن كمبيوترك بعد أن يصل شحنه إلى 100٪، ولا تقم بتوصيله حتى تنخفض الطاقة بالفعل الى أقل من 50 %.

5. نظف حاسوبك من الملفات والبرامج غير الضرورية

أثناء استخدامك للحاسب يوجد بعض البرامج والملفات الغير هامة التي تستخدمها وتحجز مساحة على الهارد دسك، حيث تشغل الملفات غير المرغوبة والبرامج عديمة الفائدة فيها مساحة أكبر مما تتصور.

إن تراكم هذه الملفات والبرامج من الإصدارات القديمة الإصدارات المتوقفة يؤدي الى شغل حجم من الهارد دسك يسبب بطء الكومبيوتر مستقبلاً.

قبل أن يصل جهاز الكمبيوتر إلى النقطة التي يطلب فيها المزيد من مساحة التخزين، قم بتنظيف هذه المساحات للتخفيف من تنبيه نظامك من خلال بعض النصائح:

  • إلغاء تثبيت البرامج التجريبية والمعطوبة.
  • تشغيل برنامج تنظيف القرص.
  • افراغ سلة المهملات.
  • ازالة الملفات المؤقتة.
  • حذف ذاكرة التخزين المؤقت لصفحات الويب غير المتصلة.
  • نقل بعض الملفات الى هارد خارجي.

اقرا أيضا : أفضل طرق نقل البيانات من حاسوب إلى حاسوب آخر 

6.فحص الكمبيوتر بحثًا عن الفيروسات

يمكن أن يتعرض حاسوبك للفيروسات وهجمات البرامج الضارة في أي لحظة، لذا فإن وجود برنامج مكافحة فيروسات قوي وفعّال على كمبيوترك سيحميك من الضرر الذي تسببه الفيروسات.
من الأفضل لك ان تجري عمليات الفحص الأسبوعية لمكافحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للتأكد من خلوِّه دائمًا من البرامج الضارة. سيقوم عندها مضاد الفيروسات بفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحثًا عن أي مخاطر ضارة أو نشاط غريب.

أما بالنسبة للذين يستخدمون الويب بشكل كبير ويقومون بتنزيل البرامج والملفات بانتظام، ننصحك في إجراء فحص للفيروسات مرتين في الأسبوع، خاصةً عندما تكون بياناتك الشخصية أو ما يتعلق بعملك في خطر.

صيانة الكمبيوتر

قد يصاب حاسوبك بالبرامج الضارة مما يعرض أداءه للخطر والاختراق وكشف معلوماتك السرية لمجرمي الإنترنت التابعين لجهات غير معروفة. يمكن للفيروس أن يتسبب أيضًا ب:

  • اتصال بطيء مع الانترنت أثناء عمل المتصفحات
  • قطع اتصالات الشبكة
  • تجميد أو تعطل النظام الخاص بك
  • تغيير إعدادات الكمبيوتر وخاصة الريجستري Registry منها (مثال: عدم القدرة على حذف واخفاء الملفات)
  • إمكانية الوصول إلى موارد النظام من ملفات وبرامج

من الأفضل اقتناء برنامج مضاد فيروسات قوي (كاسبر Kaspersky- افاست Avast- ايسيت نود Esete Node…)من أجل إجراء عمليات فحص منتظمة تُطهّر حاسوبك من الفيروسات، يمكن هذا أن يطمئنك  إلى عدم مرور أي شيء احتيالي وأنك في أمان من هجوم الفيروسات.
تأكد من تفعيل خدمة فحص مكافحة الفيروسات خصوصاً عند فتح فلاشة، أو رابط موقع انترنت غير معروف، أو عند تنزيل ملفات و برامج من الانترنت

7. تنظيف لوحة المفاتيح وصندوق المعالج

قد تمتلئ الفراغات بين أزرار لوحة المفاتيح الخاصة بحاسوبك بأجزاء من فتات الطعام والشعر إلى الغبار والأوساخ..إلخ. ينتج عن هذا عادةً مفاتيح لزجة أو من الصعب الضغط عليها. يتم التخلص من هذه الاوساخ بسهولة باستخدام الهواء مضغوط من جهاز مخصص لذلك، وهو متوفر في محلات الصيانة ومتاجر قطع الكمبيوتر وكل ما يتعلق بالكمبيوتر. نميز هنا حالتين هما:

كيفية تنظيف لوحات المفاتيح الخارجية

من أجل تنظيف لوحات المفاتيح الخارجية بالهواء المضغوط نقوم بما يلي:

  • قم بفصل لوحة المفاتيح عن منفذ USB أو أوقف تشغيلها إذا كانت لاسلكية. بعدها يمكنك قلب لوحة المفاتيح رأسًا على عقب والتخلص من أي بقايا موجودة بين الازرار.
  • نقوم بضخ الهواء المضغوط بمسافة حوالي 1 بوصة بعيدًا عن المفاتيح. ثم نستخدم قطعة قماش مبللة لتنظيف أي غبار أو أوساخ زائدة.

صيانة الكمبيوتر

كيفية تنظيف لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول

من أجل تنظيف لوحات المفاتيح الكومبيوتر المحمول بالهواء المضغوط نقوم بما يلي:

  • أوقف تشغيل الكمبيوتر المحمول وافصل أي مدخلات USB أو أي مصدر طاقة، ثم قم بقلب الكمبيوتر المحمول رأسًا على عقب واضرب عليه برفق حتى يخرج أية بقايا داخل اللوحة.
  • قم بضخ الهواء على الكومبيوتر المحمول بين المفاتيح من مسافة 1 بوصة على دفعات قصيرة من على جانبي لوحة المفاتيح إلى الجانب الآخر.

إذا استعصت عليك بعض البقع الأكثر صعوبة، فاستخدم كرة من القطن مبللة بكحول الأيزوبروبيل لإزالة هذه البقع.

نصيحة هامة: عند تنظيف الكمبيوتر المحمول أو أي جهاز الكتروني، تجنب تمامًا سكب أي نوع من السوائل عليه. فقد يؤدي تسرب هذه السوائل داخلها إلى إلحاق أضرار بالغة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

8. قم بتحديث كلمات المرور الخاصة بحساباتك

من السهل على قراصنة الانترنت والهاكرز اختراق (الحسابات والشبكات والمواقع والكمبيوترات …) ذات الكلمات الضعيفة، عادةً الكلمات الضعيفة تكون قصيرة أو تحوي ارقام (111222، 123456789،) واحرف مكررة (nnn، mmmkkk،.. ) لها صلة بصاحب الحساب.

لذا ينصح باستخدام كلمات مرور قوية وطويلة (أكثر من 8 أحرف)، تحوي أرقام و أحرف كبيرة وصغيرة ومحارف لا تخطر ببال من يريد الاختراق مثل (* .  # )، بالإضافة الى تحديث كلمة المرور كل فترة.

تحمي كلمة المرور القوية جميع بياناتك ضد المتسللين المحتملين من جهات غير معروفة، وهذا هو بالضبط سبب كونها جزءًا أساسيًا من صيانة الكمبيوتر.

9. تنظيم البيانات الخاصة بك

معظمنا من مستخدمي الكومبيوتر لا يملك الوقت الكافي لتنظيم ملفاته ولا يدرك مدى أهمية ذلك في صيانة وحماية كومبيوترك.

تتوزع الملفات بشكل عشوائي سواء كانت ملفات موسيقى وصور قديمة أو إضافات أو ألعاب تم تنزيلها مسبقاً، يمكن أن ترى العديد من المجلدات المتناثرة في سواقات الهارد دسك.

أعتقد أنك لا تتذكر آخر مرة زرت فيها مجلد التنزيلات على كمبيوترك. الأمر نفسه ينطبق على بقية المجلدات الافتراضية (المستندات والصور وما إلى ذلك).

من الصعب التعامل مع سطح المكتب المملوء بالملفات والمجلدات و… ،ولكن باستخدام هذه النصائح والارشادات، ستحصل على تنظيم رائع من الملفات والمجلدات:

إنشاء مجلدات رئيسية كبيرة

من الأفضل لك تقسيم وتجميع ملفاتك في مجلدات رئيسية أنت تحددها حسب اهتماماتك.

بدايةً، خصص سواقات الهارد دسك كل سواقة لنوع معين من الاستخدام. وضمن السواقة الواحدة تستطيع أن تجعل مجلداً خاصاً بالألعاب وآخر خاص بالصور بالإضافة الى مجلد خاص بالموسيقا و…هكذا دواليك .

إنشاء مجلدات فرعية صغيرة

في الواقع إن التعامل مع المجلدات الأساسية الكبيرة الحجم يعد صعباً نوعاً ما، المجلدات الفرعية الصغيرة أكثر سلاسة للفرد والمؤسسة. فمثلاً ضمن مجلد الموسيقا يمكن أن تخصص مجلد للطربيات و مجلد آخر للموسيقا الشعبية ومجلد آخر للأغاني الأجنبية و … الخ.
ستساعدك القدرة على تصنيف الملفات حسب وظائفها أو محتواها على الوصول إليها متى احتجت إليها. دون الحاجة الى اجراء عمليات بحث.

إفراغ مجلد التنزيلات الخاص بك

في الحقيقة يشبه مجلد التنزيلات ذاكرة تخزين مؤقت للملفات التي تم تنزيلها مؤخرًا. قم بوضع التنزيلات الأخيرة في مجلداتها المناسبة أو حذفها بمجرد أن تؤدي الغرض منها.

تنظيم ومسح سطح المكتب

عندما تقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتستخدمه للعمل اليومي أو لتتصفح وسائل التواصل الاجتماعي، فمن الأفضل أن تقوم بذلك دون وجود فوضى على سطح مكتب كومبيوترك. امسح الملفات أو المجلدات الغير هامة من على سطح المكتب أو أية برامج لا تحتاج إليها عند كل تشغيل.

اختر اسم مناسب للملف

من المحبذ أن تختار للصور وملفات PDF والملفات الشائعة الأخرى أسماء مختلفة تناسب محتوى كل ملف من أجل سهولة الوصول إليه والبحث عنه.
بدلاً من التسرع في البحث، خذ وقتك الكافي للتوصل إلى أسماء ملفات مناسبة حتى تعرف دائمًا ما يوجد على محرك الأقراص الثابتة ومكانه.

10. قم بعمل نسخة احتياطية من بياناتك

قد يتعرض حاسوبك للتعطل بأية لحظة لسببٍ ما، مما يجبرك على وقف عملك ويمنعك من الوصول الى ملفاتك الهامة على الهارد دسك.
يعد النسخ الاحتياطي للملفات أحد أهم إجراءات صيانة وحماية الكمبيوتر التي يمكن لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر القيام بها لأنفسهم. لهذا السبب وضعناها في التعداد الأخير.

اقرأ أيضاً: كيفية استعادة الصور والملفات 

عادةً ما يتم إجراء النسخ الاحتياطية الكاملة على محركات أقراص صلبة خارجية التخزين أو بشكل سحابي. في الحقيقة اجراء نسخة احتياطية واحدة غير موثوق، من الأفضل عمل نسخ مكررة من الملفات الهامة داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك (في الواقع وجود بياناتك في 3 أماكن هو الأكثر أمانًا)، على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وداخل محرك الأقراص الخارجي أو السحابة. تدعم شركة مايكروسوفت إجراء نسخة احتياطية كاملة على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 10 أو Windows 8 أو Windows 7.

خلاصة

كنا قد استعرضنا في مقالنا أهم 10 نصائح لصيانة الكمبيوتر يجب عليك معرفتها، تضمنت عدة نقاط هامة تهم أي مستثمر للحاسب من أجل إطالة عمر الحاسوب، بأفضل شكل و آداء واستخدام أنيق. نتمنى أن ينال اعجابكم ونتمنى مشاركتكم لنا بتعليق أو استفسار حول أية فكرة.

المصدر

عن الكاتب

3 أفكار عن “صيانة الكمبيوتر و 10 نصائح يجب عليك معرفتها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية