فيسبوك يخطط لإطلاق أول ساعة ذكية الصيف القادم

فيسبوك يخطط لإطلاق أول ساعة ذكية الصيف القادم

فيسبوك يخطط لإطلاق أول ساعة ذكية الصيف القادم، التي ستكون مزودة بكاميرتين وقدرة على مراقبة معدل ضربات القلب. ستكون شاشة الساعة قابلة للفصل، ومزودة بكاميرات لالتقاط الفيديو بدون الموبايل. يتخذ فيسبوك نهجاً غير مألوف في أول ساعة ذكية له. والتي لم تؤكدها الشركة علناً ولكنها تخطط حالياً لإطلاقها الصيف المقبل. ستحتوي هذه الساعة على شاشة بها كاميرتان، يمكن فصلهما عن المعصم لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو والتي يمكن مشاركتها عبر مجموعة تطبيقات فيسبوك.

مواصفات ساعة فيسبوك الذكية

توجد ضمن ساعة فيسبوك الذكية كاميرا في الجزء الأمامي من شاشة الساعة بشكل أساسي لإجراء مكالمات الفيديو. من جهةٍ أخرى، يمكن استخدام كاميرا بدقة 1080 بكسل ذات تركيز تلقائي في الخلف لالتقاط لقطات عند فصلها عن إطار مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ على المعصم. ستتوفر الساعة باللون الأبيض والأسود والذهبي. يستغل فيسبوك شركات أخرى لإنشاء ملحقات لربط محور الكاميرا بأشياء مثل حقائب الظهر.

إطلاق أول ساعة ذكية الصيف القادم من فيسبوك

تأتي فكرة تخطيط فيسبوك لإطلاق أول ساعة ذكية له، لتشجيع مالكي الساعة على استخدامها بطريقة تستخدم معها الهواتف الذكية. يعد هذا جزءًا من خطة الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج، لبناء المزيد من الأجهزة الاستهلاكية كمحاولة للمراوغة والتحايل على شركتي Apple و Google. حيث أنهما المنشآن لأنظمة الهواتف المحمولة المهيمنان، واللذان يتحكمان إلى حد كبير في قدرة فيسبوك على الوصول إلى الناس.

المنافسة

الجهاز المخطط له هو الخطوة الأولى لفيسبوك في إطلاق الأجهزة المخصصة للمعصم. هذا ما يفتح مجالاً آخر للمنافسة مع Apple. في الوقت نفسه كان العملاقان التقنيان على خلاف بالفعل على جبهات أخرى. قد وضعت شركة Apple نفسها بقوة كحامية للخصوصية، من خلال الحد من أنواع البيانات التي يمكن أن تجمعها تطبيقات مثل فيسبوك. علاوة على ذلك، ظل الفيسبوك محاصراً لسنوات، من خلال الفضائح المتعلقة بمعالجتها لبيانات المستخدم.

من جهة أخرى، يمكن أن تخلق هذه الديناميكية معركة شاقة لفيسبوك، لإقناع الناس بشراء منافسها القادم  لساعة آبل. خاصةً لأنها تخطط أيضاً لوضع الساعة كجهاز لياقة بدنية، مزود بجهاز مراقبة معدل ضربات القلب.

دعم الإتصالات وكمية المبيع:

قال الأشخاص المطلعون على الأمر، إن فيسبوك يعمل مع أكبر شركات الاتصالات اللاسلكية في الولايات المتحدة لدعم اتصال LTE في الساعة. مما يعني أنه لن يحتاج إلى إقرانه بهاتف للعمل وبيعه في متاجرهم. ويأمل موقع فيسبوك في البداية في بيع الحجم بالأرقام الستة المنخفضة ” أقل من  215443.47$”.

هذه الكمية هي شريحة صغيرة من سوق الساعات الذكية بشكل عام، مقارنة بشركة آبل التي باعت 34 مليون ساعة العام الماضي، ذلك وفقاً لـ Counterpoint Research.

الواقع المعزز وساعة فيسبوك الذكية:

في الإصدارات المستقبلية من الساعة، يخطط فيسبوك ليكون بمثابة جهاز إدخال رئيسي لنظارات الواقع المعزز المخطط لها. كما يعتقد زوكربيرج أنها ستكون يوماً ما في كل مكان مثل الهواتف المحمولة. بالإضافة لذلك، تخطط الشركة لاستخدام التكنولوجيا التي حصلت عليها من مختبرات CTRL، وهي شركة ناشئة أثبتت أن عُصابات الذراع قادرة على التحكم في الكمبيوتر من خلال حركات المعصم.

موعد إطلاق فيسبوك أول ساعة ذكية

يهدف فيسبوك إلى إطلاق الإصدار الأول من أول ساعة ذكية الصيف القادم في صيف عام 2022، ويعمل بالفعل على الجيلين الثاني والثالث للسنوات اللاحقة. في الوقت نفسه ناقش الموظفون مؤخراً تسعير الجهاز بحوالي 400 دولار، لكن حدود السعر قد تتغير. إضافة إلى ذلك، يمكن لفيسبوك أيضاً إلغاء الساعة تماماً، لأن الجهاز لم يدخل بعد في الإنتاج الضخم أو حتى إعطاؤه اسماً رسمياً، إلا أنه احتمال بعيد المنال.

تجارب سابقة

مسار فيسبوك في صنع الأجهزة متقطع وغير ثابت فقد فشل هاتف فيسبوك الذي أنشأته عام 2013 مع HTC فشلاً ذريعاً. بالإضافة لذلك، لم تكشف بعد عن مبيعات سماعات الرأس Oculus VR أو جهاز دردشة الفيديو Portal للمنزل. في المقابلات الأخيرة، قال المسؤولون التنفيذيون إن مبيعات سماعة الرأس Oculus Quest 2 قد تجاوزت جميع سماعات الرأس Oculus السابقة مجتمعة. هذا ويعود اهتمام فيسبوك ببناء ساعة ذكية إلى بضع سنوات على الأقل. وفي مرحلة سابقة هدفت الشركة للاستحواذ على Fitbit (وهي شركة أمريكية متخصصة بصناعة الأجهزة المتعلقة بقياس ضربات القلب والبيانات المتعلقة باللياقة البدنية)في عام 2019، قبل أن تشتري Google هذه الشركة. منذ ذلك الحين أنفقت الشبكة الاجتماعية ما يقرب من مليار دولار لتطوير النسخة الأولى من ساعتها.

هذا كان ملخص بسيط عن محاولة فيسبوك القادمة لإطلاق أول ساعةٍ ذكيةٍ، فهل ستنجح؟. بالأخص في ظل فشل الساعات الذكية المزودة بكاميرات في الانتشار، مع اعتبار المنافسة الكبيرة في هذا المجال في السوق وفشل الكثيرين في تحقيق هذا الهدف.

المصدر: هنا

عن الكاتب

5 أفكار عن “فيسبوك يخطط لإطلاق أول ساعة ذكية الصيف القادم”

  1. Pingback: كيفية إلغاء تنشيط حساب فيسبوك | عن التكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية