كل ما تود معرفته عن لعبة روبلوكس Roblox

كل ما تود معرفته عن لعبة روبلوكس Roblox

اشتهرت منصة الألعاب الإبداعية “روبلوكس (Roblox)” بكثرة في الآونة الأخيرة حيث بات يستخدمها حوالي مليون ونصف طفل في المملكة المتحدة. ولكن ما هي هذه اللعبة، وما هو سرّ جاذبيتها، وهل هي آمنة؟! فهي لا تعدّ شهيرة كلعبة فورتنايت (Fortnite)، و”ماين كرافت (Minecraft)”، إلا أنها حظيت بشعبيةٍ كبيرةٍ جعلها تعلن مؤخرًا عن امتلاكها لأكثر من 100 مليون لاعب نشط شهريًا. والآن سنوضح في مقالنا هذا كل ما تود معرفته عن لعبة روبلوكس Roblox، لذا تابع معنا القراءة.

ما هي لعبة روبلوكس Roblox

إنها ليست لعبة واحدة، بل مجموعة من أكثر من 50 مليون لعبة، أُنشئت من قبل مجتمعٍ من اللاعبين. حيث يمكننا تشبيهها باليوتيوب، ولكن مع وجود بعض الفروفات. فاليوتيوب عبارة عن مكتبة ضخمة يضمّ عددًا هائلًا من المحتوى الذي ينشئه المستخدم، إلا أن لعبة روبلوكس عبارة عن محتوى ألعاب وليس مقاطع فيديو.

يقوم الأطفال والكبار على حدٍ سواء بتنزيل تطبيق روبلوكس لأجهزة الكمبيوتر، ووحدات التحكم، والهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية واستخدامه لتصفح قائمة ألعاب روبلوكس وتشغيلها. حيث تعد الميزات الاجتماعية الموجودة في لعبة روبلوكس سرّ جاذبيتها. إذ يمكن للاعب إضافة أصدقائه والدردشة معهم أثناء لعبه. هذا ولا تعتبر لعبة روبلوكس شيئًا جديدًا، حيث تم إطلاقها رسميًا منذ عام 2006، وهي تنمو وتزداد شعبيتها بشكلٍ متزايدٍ منذ ذلك الحين.

كم عدد الأطفال الذين يلعبون روبلوكس

لا تقسم لعبة روبلوكس رقمها البالغ 100 مليون بين الأطفال والبالغين. على الرغم من أنها تقول أن 40% منهم من النساء والفتيات. ففي المملكة المتحدة وحدها، هناك حوالي 1.5 مليون طفل يلعبون لعبة روبلوكس، وذلك وفقًا لما نشرته شركة الأبحاث “Kids Insights”. إذ تشير بياناتها المستندة إلى دراسة استقصائية سنوية شملت 20 ألف طفل بريطاني، إلى أن 24% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 12 عامًا يستخدمون روبلوكس. وذلك أكثر من عدد الأطفال الموجودين على “تيك توك TikTok” بنسبة 13%، وأكثر من الموجودين في “سناب شات (Snapchat)” بنسبة 20%، وتقريباً نفس شعبية “إنستغرام (Instagram)” بنسبة تبلغ 25%. هذا وتضيف الشركة أن 19% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سبع وتسع سنوات في المملكة المتحدة يلعبون لعبة روبلوكس، متأخرةً قليلاً عن يوتيوب بنسبة 43%.

لماذا تحظى لعبة روبلوكس بشعبية

تؤكد روبلوكس أنها ليست بشركةٍ تقوم بالكثير من التسويق. إذ يؤكد كبير موظفي الأعمال في روبلوكس “كريغ دوناتو” أن الطريقة الأولى التي يكتشف فيها الشخص منصة روبلوكس هي عن طريق تلقيه لدعوة لعب من قبل صديق. أما الطريقة الثانية فهي مشاهدة الأشخاص وهم يلعبون على اليوتيوب. ولذلك، فإن إكتشافها ظاهرة عضوية إلى حدٍ كبيرٍ.

كما يشير إلى أن أحد أسباب شعبية لعبة روبلوكس هو تركيزها على “اللعب غير المنظم” في عصرٍ أصبح فيه العديد من الأطفال أكثر تقييدًا في أنشطتهم المادية مقارنة بالأجيال السابقة. هذا ويؤكد أيضًا أن معظم التجارب على منصة روبلوكس ليس هدفها الفوز فقط. وإنما تجربة اللعب المشترك مع أشخاص آخرين.

كيف يصنع الأشخاص ألعابًا لروبلوكس

يمكن لأي شخص صنع لعبة لـ روبلوكس عن طريق تنزيل برنامج “روبلوكس استديو (Roblox Studio)” المنفصل. حيث تؤكد الشركة امتلاكها لأكثر من مليوني مبتكر، أي حوالي 2% من لاعبيها.

فبالنسبة للعديد من الأطفال، يعتبر إنشاء لعبة بسيطة أو غرفة افتراضية يمكنهم التسكع فيها مع أصدقائهم الحد الأقصى لطموحاتهم. ولكن الآخرين يبنون ألعابًا أكبر وأكثر تعقيدًا، بل ويبدأون حتى في جني الأموال من خلال إجراء جزء من عمليات الشراء داخل اللعبة باستخدام عملة روبلوكس الافتراضية (Robux).

من جهته يؤكد دوناتو امتلاك روبلوكس للفرق التي تشكل الأعمال التجارية، وتجني ملايين الدولارات سنويًا، حيث تحرص روبلوكس على تعزيز هذا المجتمع. ففي عام 2018 أطلقت منهجها التعليمي الخاص والمتاح بموجب رخصة المشاع الإبداعي، ليستخدمه المعلمون. ويؤكد دوناتو وصول لعبة روبلوكس إلى أكثر من 500 ألف طفل في عامها الأول.

هل يصنع الأشخاص أعمالًا حقًا من روبلوكس

بالطبع، الجواب هو نعم. فأحد الأمثلة الشهيرة عن هؤلاء الأشخاص هو “جوش وود (Josh Wood)” الذي يبلغ من العمر 18 عامًا فقط. اكتشف لعبة روبلوكس عام 2013. وبدأ في صنع ألعابه الخاصة بعد ذلك بعام. ومن هناك واصل التعلم والتعاون مع أشخاص آخرين في المشاريع حتى أطلق أنجح لعبة حتى الآن. وهي لعبة “Game Dev Life” التي تضمنت أكثر من مليون جلسة لعب حتى تاريخ اليوم.

واليوم يمتلك وود شركته الخاصة لصنع ألعاب لـ روبلوكس، ويوظف مطورين وفنانين ومختبرين آخرين. حتى أنه يعمل الآن على إطلاق مجموعة من الألعاب على أساس Game Dev Life، بالشراكة مع روبلوكس. ويؤكد وود أنه بفضل الأموال التي حصل عليها من ألعابه، تمكن من دفع تكاليف تعليمه الجامعي، ومواصلة إعادة الاستثمار في عمله.

هل لعبة روبلوكس Roblox آمنة للأطفال

يحذر الخبراء الآباء ويوضح أنه يمكن لأي منصة متعددة اللاعبين أن تؤدي إلى تفاعلات مزعجة. فمثل العديد من منصات الألعاب الأخرى، تحتوي روبلوكس على عناصر للرقابة الذاتية بما في ذلك الوسطاء والقواعد. ولكن هناك دائمًا طرق للأفراد ذوي النوايا السيئة للوصول إلى المنصة وإلى غرف الدردشة الخاصة بطفلك. كما يمكن أن تعرض “ألعاب كوندو” للأطفال محتوى غير لائق.
حيث يوضح أحد الخبراء أن أحد المخاطر الرئيسية التي يجب على الآباء معرفتها هي ما يسمى بـألعاب “condo games”. وهي ألعاب ينشئها المستخدمون وتتميز بمحتوى للبالغين، كالمحاكاة الجنسية والصور الرسومية واللغة غير اللائقة. وعلى الرغم من أن روبلوكس قد اتخذت خطوات لقمع هذه الألعاب، إلا أنها استمرت في الظهور. مما أجبر الشركة بشكل أساسي على اللعب كلعبة “اضرب الخلد (whack-a-mole)”.

كيفية الحفاظ على أمان الطفل في لعبة روبلوكس

هناك إجراء آخر اتخذته روبلوكس وهو إطلاق قسم على موقعها عبر الإنترنت، أطلقت عليه اسم “For Parents”، والذي يشرح أدوات الأمان الخاصة بالأطفال. انطلاقًا من الخوارزميات التي تحظر الشتائم والأسماء والعناوين في الدردشات النصية، إلى نظام الإبلاغ عن الدردشة أو المحتوى غير اللائق. كما ويوجد خوارزمية تكتشف فيما إذا كانت الصور الرمزية للاعبين ترتدي الملابس المناسبة أم لا.

في النهاية، كان هذا كل ما تود معرفته عن لعبة روبلوكس Roblox. ولا تنسى أن لعبة روبلوكس تصنف من الألعاب الآمنة للأطفال. وذلك، عندما يأخذ الآباء توصيات الخبراء على محمل الجد. حيث يمكن للأطفال أن يلعبوا في روبلوكس ضمن مساحة عائلية مشتركة تحت إشراف الآباء. وهي أفضل طريقة لضمان سلامتهم.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية