لعبة Pac-Man الجماعية من فيسبوك

لعبة Pac-Man الجماعية من فيسبوك

لعبة باكمان “Pac-Man” هي إحدى أهم الألعاب التي انتشرت في العصر الذهبي لألعاب الفيديو بين جيل الثمانينات والتسعينات. والتي شكلت ظاهرةً اجتماعيةً واكتسبت شهرةً وانتشارًا واسعين منذ صدورها وحتى الآن. وذلك يعود سببًا رئيسيًا بانتشار الخبر الجديد الذي نشره “مارك زوكربيرغ” على صفحته على فيسبوك مؤخرًا، والذي تضمن فكرة لعبة Pac-Man الجماعية من فيسبوك.

لعبة باكمان “Pac-Man” هي لعبة أركيد “Arcade Game” أي من ألعاب الصالات. وهي ألعابٌ هدفها تسلية الأطفال والكبار وتعمل باستخدام العملات المعدنية. حيث نجد مثل هذا النوع من الآلات في المراكز التجارية العامة، الحانات، المطاعم، وأماكن الألعاب الإلكترونية. وعليه، صدرت اللعبة لأول مرة في عام 1980 في اليابان، صممها “تورو إيواتاني” وطورتها شركة “نامكو”. وبينما تم تطويرها من البعد الثنائي إلى الثلاثي الأبعاد، صنعوا منها مسلسلَ رسومٍ متحركة، وأغنية بوب. واليوم تم تصميم ألعاب عديدة لشخصية باكمان “Pac-Man” وأشهرها: Pac-Man World. بالإضافة للعبة باكمان الجماعية من فيسبوك.

لعبة Pac-Man الجماعية من فيسبوك

صرّح مؤسس موقع فيسبوك “مارك زوكربيرغ” عن ظهور مجتمع “Pac-Man” عبر منصة “Facebook Gaming“. حيث نشر عبر حسابه على فيسبوك حول لعبة “Pac-Man” الجديدة وقال: “Pac-Man is coming to Facebook Gaming”. وبالاستناد إلى امتياز الشخصية البالغ من العمر 40 عامًا لشركة بانداي نامكو “Bandai Namco”، فقد كان الخبر بمثابة جرعة أدرينالين لمحبي اللعبة. كما كتب أيضًا عن إمكانية اللعب مع الأصدقاء، وحتى مع الجمهور الذي يمكنه الاشتراك باللعبة أثناء مشاهدتها. بالإضافة لميزاتٍ عديدة أهمها إمكانية تحكم الجمهور بالأشباح وحركتهم في اللعبة، وذلك في أثناء مطاردتهم لشخصيات “Pac-Man” بينما يجمعون النقاط. وبالإضافة لإمكانية بناء متاهاتك الخاصة.

وتبع ذلك فيديو ل”مارك” وهو يلعب مع بعض مدراء الشركة المشاركين بتصنيع اللعبة. مما يعني أنه يمكننا مشاهدة الصنّاع وهم يلعبون. وبالتالي فإن هذه اللعبة الجديدة تربط بين اللاعبين والمشاهدين والصانعين المطورين بطرق جديدة ومبتكرة. وذلك بخلاف لعبة “Pac-Man” التقليدية، فإن فيسبوك يسمح للمستخدمين باللعب فرديًا أو جماعيًا، اللعب الذي يمكن أن يصل لعدد 4 مستخدمين مما يكمل المتاهات.

وأضاف “مارك” بأنه يتطلع لرؤية ألعاب مثل لعبة باكمان “Pac-Man” تصبح أكثر تفاعلية، إذ أنّ الألعاب تشكل جزءًا كبيرًا من ميتافيرس “Metaverse”. وهذه الكلمة تتكون من قسمين، “Meta” والذي يعني الأكثر وصفًا، و”verse” المصاغة من الكون. وبالتالي فإن هذا المصطلح يستخدم لوصف الإصدارات المستقبلية للانترنت الافتراضي، المكون من مساحاتٍ ثلاثية الأبعاد.

ميزة Play With Streamer

هي ميزة تسمح للجمهور بالانضمام للعبة “Pac-Man” الجماعية على فيسبوك. وكما ذكرنا سابقًا تجعل الجمهور قادرًا على المشاركة باللعبة والتحكم بحركة الأشباح، بالإضافة لتصميم متاهاتهم الخاصة وذلك من خلال أداة “Maze Creator”. ويتم ذلك عن طريق جهاز بث يعمل كجزء من العرض. فقد قامت شركة “Genvid Technologies” بتطوير اللعبة حديثًا بالشراكة مع “Bandai Namco” وباستخدام منصتها التكنولوجية القائمة على السحابة.

شعبية لعبة Pac-Man الجماعية من فيسبوك

وبما أن فيسبوك تتمتع بحضورٍ كبيرٍ في الجانب الاجتماعي للألعاب، فقد اتخذت الخطوات نحو استضافة الألعاب. وذلك بعد القيام بتجارب الألعاب السحابية عبر سطح المكتب والهاتف المحمول. وبالتالي كون لعبة “Pac-Man” لعبة فورية ومجانية عبر منصة فيسبوك للألعاب، فإنها تمثل اللعبة الأكثر شعبية لجميع الأعمار. بالإضافة إلى أنها تعمل على الفور بعد النقر على الرابط سواء عبر سطح المكتب، الآيفون، أو الأندرويد.

عندما تبدأ اللعبة!

عندما يبدأ اللعب، يستطيع الفريق رؤية وجوه بعضهم البعض، أو يمكن إخفاء الوجه واللعب بوضع ملء الشاشة. ليس ذلك فقط، بل أيضًا يمكنك لعب لعبة “Pac-Man” الكلاسيكية القديمة. بينما تم إطلاق مرحلةٍ تجريبيةٍ، وهي تفاعلات فيسبوك أثناء وضع المشاهدة “Watch”. مما يميز مجتمع باكمان “Pac-Man” عن غيره من الألعاب. وفي وضع “Watch” يتم تحويل عرض المتاهات من ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد. بالأضافة إلى إمكانية المشاهدين من تشغيل لعبة “Pac-Man” أو الأشباح. كما تظهر الخرائط التي صممها المستخدمون في وضع “Watch” إذا أرادوا ذلك.

وصف لعبة Pac-Man

الإصدار القديم أو الكلاسيكي من لعبة “Pac-Man” يعتمد بشكل رئيسي على تناول كل النقاط البيضاء الموجودة في المتاهات. وذلك مع تجنب الأشباح والاختباء منهم لأنهم قادرون على قتلك. بينما من جهة أخرى إذا تناولت حبة طاقة؛ فتصبح قادرًا على التهامِ الأشباح ولكن لمدة زمنية محدودة. وهذا النوع من الألعاب يلعب عادةً من خلال مشغلات ألعاب الفيديو، حيث تعرض على التلفاز بعد وصلِ الجهاز به.

وهنالك العديد من المنصات التي توفر لنا إمكانية اللعب بألعاب الفيديو، وأهمها:

  • المنصات المنزلية “Consoles” أي أن هناك أجهزة مصممة خصيصًا لهذه الألعاب وعادةً يتم وصلها مع التلفاز.
  • الحواسيب الشخصية “PC” وبها نتمكن من اللعب في المنزل بعد تثبيت الألعاب عليها، وهي عادةً تتطلّب مساحة معينة من ذاكرة الحاسوب.
  • الهواتف الذكية “Smart Phones” والتي تتيح لنا إمكانية لعب ألعاب فيسبوك على سبيل المثال.

وبحسب فيسبوك فإن منصاتها تجمع الناس معًا بروابط قوية. سواء كان ذلك من خلال الألعاب أو مشاهدة فيديوهات عن الألعاب أو حتى التواصل حولَ الألعاب في المجموعات.

إقرأ أيضًا؛ تعرف على أفضل شاشة لتصفح فيسبوك

بالنسبة لعقد الثمانينات، فقد شكلت لعبة “Pac-Man” نهضة ثقافية في عالم الألعاب، وانتشارها الواسع خير دليلٍ على عظمة هذه اللعبة وأثرها الكبير في طفولتنا. وهذا ما جعل عودتها بإصداراتٍ جديدة ومزايا كثيرة أمرًا يسعد قلوب الناس من جيلنا القديم. وأنت ماذا عنك؟ هل سبق لك وأن لعبت لعبة باكمان “Pac-Man” سواء قديمًا أو الآن على فيسبوك؟! شاركنا من خلال التعليقات.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية