عن التكنولوجيا

ما هو التسويق الالكتروني – دليل شامل

في عالمٍ بلغ فيه مستخدمو الانترنت 4.95 مليار شخص في بداية عام 2022 حسب هذا التقرير، أصبح لابد لأي شركة أو شخصية كانت، تعزيز تواجدها الالكتروني على الانترنت، فمع اختلاف أهدافها فإن التسويق الالكتروني بات من الأساليب الأكثر كفاءة في هذا العصر، ويبقى السؤال، ما هو التسويق الالكتروني؟ وكيف أبدأ التسويق الالكتروني؟

قضاء الناس وقت أطول على الانترنت والهواتف المحمولة

وسواء كنت تريد أن تتعلم أو أن تعرف ما هو التسويق الالكتروني وتعمل به، أم أنك تريد أن تعرف ما الذي يجري حولك في الساعات الثلاث التي يتواجد بها البشر يومياً على الانترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي،

لا تقلق، سنساعدك في هذا الدليل بالتعرف على مفهوم التسويق الالكتروني، بمميزاته الرائعة وطرقه العديدة التي ستزيد من أرباحك وتمنحك الوصول الى المزيد من الجماهير، وسنعطيك مقدمة عن التسويق الالكتروني، وعصارة العديد من كتب التسويق .

اقرأ ايضاً: كيف أبدأ تعلم التسويق الالكتروني

                                                      

أولاً: مفهوم التسويق الالكتروني

 

مفهوم التسويق الالكتروني ومميزاته تعريف التسويق الالكتروني

 

يشير مصطلح التسويق الالكتروني أو التسويق الرقمي أو “الديجتال ماركتنج”، المعروف أيضا بالتسويق عبر الانترنت، إلى كل مايحدث من جهود وأعمال تسويقية على الانترنت، بدءاً من مواقع التواصل الاجتماعي، البريد الالكتروني ومواقع الويب الأخرى، وصولاً للرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة(صور، فيديوهات، الخ…)،وهذا كله يساعد على التواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين والوصول إلى شرائح أوسع من العملاء، وهذا هو تعريف التسويق الالكتروني بشكل مبسط.

يمكنك قراءة أهم كتب التسويق، للتعرف على المبيعات والتسويق بشكل أكبر، ومعرفة مبادئ التسويق، وتعريف التسويق، بشكلٍ عام.

ما الذي يميز التسويق الالكتروني عن التسويق التقليدي؟

يشكل الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي فجوة كبيرة، فمع التطور التكنولوجي الحاصل يمكنك تخيل الفرق، دون اختلاف أهداف التسويق، من خلال مميزات التسويق الالكتروني التي سنتحدث عنها.

الميزة الأكبر والأكثر فائدة يتمتع بها التسويق الالكتروني هي فهم سلوك العميل بشكل جيد من خلال قياس عدد الزيارات، التفاعلات، المشاهدات والتعليقات والتي نستطيع من خلالها تحديد هوية العميل المثالية، بمساعدة التقييمات والمراجعات والاستبيانات، لمعرفة مشاكل العميل بشكل دقيق لكي تبادر الشركة في حلها، وسنقدم لك أهم مميزات التسويق الالكتروني.

إليك 7 مميزات رئيسية للتسويق الالكتروني:

 

  1. أكثر فعالية.
  2.  أكثر مرونة وقابل للقياس.
  3. متابعة كاملة لرحلة الشراء للعميل.
  4. من السهل التكيّف وتغيير استراتيجية التسويق.
  5. يسمح لك بالتنافس مع العلامات التجارية الكبيرة.
  6. أرخص وأكثر كفاءة.
  7. أسرع.

والآن، دعونا نتعمق أكثر في التفاصيل لمزيد من الفهم:

1. أكثر فعالية.

يمكنك تركيز كامل جهودك فقط على العملاء الذين يرجح أن يشتروا المنتج أو الخدمة الخاصة بك.

ويسمح التسويق الالكتروني باستهداف جمهور محدد كالعمر، المنطقة الجغرافية، الطبقة المجتمعية والاهتمامات ذات الصلة بمنتجاتك.

بعكس التسويق بالإعلانات التقليدية، كاللوحة الإعلانية مثلاً، فسيطرتك محدودة على من يشاهد إعلانك.

2. أكثر مرونة وقابل للقياس.

من أكبر قيود التسويق التقليدي هي قابلية القياس، بينما يتيح التسويق الالكتروني للمسوقين الوصول الى جميع المقاييس بما في ذلك النقرات، المشاهدات، الزيارات، مرات الظهور وحتى الوقت المستغرق في تصفح موقعك.

ويمكننا من هذه البيانات بناء نتائج وتحليلات على العملاء، وبالتالي معرفة اتحاه الحملة الإعلانية ان كانت ناجحة او تحتاج الى تعديل.

3. متابعة كاملة لرحلة الشراء للعميل.

يتيح لك الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي متابعة دقيقة لرحلة شراء العميل، من خلال فهم كيفية تحرك العملاء وتوجيههم من خلال الإعلانات من مرحلة الى أخرى، لتنتهي بقرار شراء الخدمة او المنتج الخاص بك، وتتلخص رحلة المشتري إلى ثلاث خطوات متتابعة:

  1. مرحلة الوعي
  2. مرحلة التفكير
  3. مرحلة القرار

4. من السهل التكيف وتغيير استراتيجية التسويق.

يوجد سهولة وقدرة عالية على تغيير استراتيجية التسويق الالكتروني، فإذا حصل أي خطأ يمكن تعديله بسرعة،  أو إيقاف الحملة مؤقتاً من أجل الحصول على نتائج أكبر بأموال أقل، دون تكبد أية خسائر.

5. يسمح لك بالتنافس مع العلامات التجارية الكبيرة.

“المحتوى هو الملك” ان كنت قد سمعت هذه الجملة من قبل أو لا فلا بد أنك تتساءل، هل جودة المحتوى تغني عن صرف الكثير من الدولارات؟

في عالم الانترنت والتسويق الالكتروني ليس المنتصر من يصرف مالاً أكثر، فعلى الرغم من أن الشركات الكبيرة تصرف آلاف وملايين الدولارات في حملاتها التسويقية إلا أنه لا يمكننا إهمال جودة المحتوى، فهذا المحتوى هو ما سيحدد إذا كانت الأموال تنفق في حملة ناجحة أو لا.

فحتى إن كنت شركة صغيرة ڤإن التسويق الالكتروني يتيح لك المنافسة مع تلك الشركات بجودة محتواك.

فلا تهتم محركات البحث بالعلامة التجارية أو الشركة الأكبر، بل تعطي الأولوية للمحتوى الذي يفيد الجماهير المستهدفة بشكل أفضل، مما يجعل التسويق الالكتروني أرخص، وهذا ما ينقلنا إلى النقطة التالية.

6. أرخص وأكثر كفاءة.

 

موقع خمسات وربح اول 5 دولارات

عندما تفهم سلوك جمهورك المستهدف وتعرف أين يتواجد على الانترنت، تستطيع الوصول لدرجة عالية من الكفاءة، لأنه أصبح لديك سيطرة كاملة على المنصة أو الموقع الذي ستختار إنفاق أموالك فيه.

وبالتالي تستطيع بتكاليف إعلان طرقي واحد بأسلوب تسويق تقليدي، تغطية تكاليف حملة إعلانية كاملة على الانترنت بواسطة التسويق الالكتروني، مما يجعل تخصص التسويق الالكتروني ذو أهمية كبيرة.

7. أسرع.

يمكنك بدقائق معدودة عمل حساب لمشروعك التجاري على أي منصة ونشر إعلانك للعملاء ووصوله لهم بثوانٍ معدودة.

اليك أيضا: أحد أهم كتب التسويق، التسويق الالكتروني pdf .

 ثانياً: أنواع التسويق الالكتروني

 

وبعد أن تعرفت على مفهوم التسويق الالكتروني ومميزاته، إليك أنواعه:

يوجد أنواع عديدة ومختلفة للتسويق الالكتروني، وأهمية التسويق الالكتروني تكمن في ذلك، وهذا مايوفر مرونة أكبر في استهداف الجمهور الصحيح.

قسَّم خبير التسويق الالكتروني نيل باتل، الرائد في هذا المجال، أن أنواع التسويق الالكتروني أو طرق التسويق الالكتروني، محصورة في أحد عشر نوعاً، وهي كالتالي:

1. SEM

 

التسويق عبر محركات البحث

Search Engine Marketing أو التسويق عبر محركات البحث، ويستخدم هذا النوع في تحسين محركات البحث (SEO)، وفي عمليات الدفع بالنقرة (PPC).

أي أن المسوق يدير حركة التسويق الالكتروني كاملة من خلال الوسائل المدفوعة وغير المدفوعة، وأشهر خدمة للإعلانات المدفوعة Google Ads التي تسمح بظهور منتجك في الجزء العلوي من الصفحة الأولى لنتائج محركات البحث.

فعندما يبحث عميل محتمل عن نشاط تجاري أو منتج متعلق بمنتجك يظهر له الإعلان في أول نتيجة.

2. SEO

 

تحسين محركات البحث

search engine optimisation أو تحسين محركات البحث، هي عملية تعمل على تحسين موقع الويب الخاص بك، بحيث يزيد ترتيبه ويصبح في ترتيب أعلى في صفحات نتائج محركات البحث، وبالتالي زيادة الزيارات الطبيعية لموقعك أو مدونتك، وذلك بمساعدة معايير وقواعد معينة خاصة بمحركات البحث، وهناك عدد من الطرق للتعامل مع محسنات محركات البحث وتقسم إلى ثلاثة أقسام:

  1. On-Page SEO: يركز على كل المحتوى الموجود داخل الموقع.
  2. Off-Page SEO: يركز على الموقع بشكله العام من حيث عدد المقالات والناشرين ومدى ترتيب الكلمات الرئيسية التي يهتم بها الموقع، ومن الأدوات التي تساعد على اختيار الكلمات الرئيسية المفتاحية keyword Planner, Google trends.
  3. Technical SEO: من خلال تحسين الواجهة الخلفية التقنية للموقع، فيعمل الخبير على طرق معينة لضغط البيانات المهيكلة، والأمور الفنية الأخرى التي يمكن أن تزيد من سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك، وهذا شكل من أشكال التحسين، وهو أيضاً عامل تصنيف مهم في عيون غوغل.

تكون استراتيجية تحسين محركات البحث استراتيجية مستمرة وطويلة الأمد، فكلما طالت مدة العمل في الموقع زادت النتائج المحققة، فهي ليست بالاستراتيجية الفورية.

3. PPC

 

الدفع بالنقرة وهو شكل من أشكال التسويق الالكتروني
النقر على الإعلان

Pay Per Click أو الدفع بالنقرة، وهو شكل من أشكال الإعلانات المدفوعة في التسويق الرقمي.

تتم عن طريق دفع الناشر او صاحب الموقع في كل مرة يُنقر فيها فوق الإعلان، وهذه الطريقة أحذ أكثر الأنواع شيوعاً والتي تحقق نتائج مرضية في محركات البحث وأهمها Google, Bing.

استخدامات PPC الأخرى:

الإعلانات المدفوعة على Facebook، الحملات الإعلانية على Twitter والرسائل الدعائية في Linkedin.

4. SMM

 

مواقع التواصل الاجتماعي

Social Media Marketing أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك، انستاغرام، تويتر، سناب شات وبنتيريست وغيرها.

يعد هذا النوع من أسهل أنواع التسويق الالكتروني وأكثرها شيوعاً، حيث يمكنك التعامل مع مشهور أو مؤثر أو استخدام إعلانات مدفوعة لزيادة الوصول.

يعمل هذا النوع من التسويق الالكتروني على زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتوسيع قاعدتك الجماهيرية لخدمتك أو منتجك.

5.التسويق بالمحتوى

وهو نوع من أنواع التسويق الالكتروني غير المباشر، فيعمل المسوق على إنشاء محتوى يولّد الوعي بالعلامة التجارية ويزيد العملاء المحتملين، ويساعد على ذلك:

  1. منشورات المدونة: تساعد كتابة المقالات في مدونة الشركة على إظهار خبرة الشركة في مجالها، وبالتالي زيادة معدلات التحويل والشراء.
  2. الكتب الالكترونية.
  3. المحتوى الصوتي أو المرئي: مثل التلفزيون، الراديو أو حتى برامج البودكاست التي تعد أسلوب رائع لتوسيع نطاق جمهورك المحتمل بشكل كبير.
  4. الرسوم البيانية: من الممكن أن يكون زوار موقعك يحبون النظر والاستنتاج من الرسم البياني دون الدخول في متاهات الأرقام دون فهمها.

6. التسويق بالعمولة

يستخدم هذا التسويق المؤثر الخبير في مجالٍ ما أو المشهور ذو القاعدة الجماهيرية الكبيرة، حيث تقوم الشركات بالترويج لمنتجاتها أو خدماتها من خلال التعاون مع المؤثرين، ووضع أكواد وخصومات خاصة بهم وفريدة بكل مؤثر، وبالتالي يأخذ المؤثر عمولة على المبيعات التي تأتي من جمهوره.

ويسمى هذا التسويق أيضاً بتسويق المؤثر وتتعامل به الكثير من الشركات، ويشارك بذلك Instagram, Youtube

7. التسويق عبر البريد الالكتروني

يعتبر التسويق عن طريق البريد الالكتروني شكل من أشكال التسويق الالكتروني المباشر، حيث تصل التدوينات، الخبرات، المعلومات والعروض بشكل مباشر إلى عملائك والمهتمين بمحتواك الذي تقدم إلى بريدهم الالكتروني بمساعدة أدوات التسويق الالكتروني عبر البريد مثل هدهد.

الجدير بالذكر أن البريد الالكتروني يصل لمن اشترك بالقائمة البريدية الخاصة بك أو بشركتك فقط، وبالتالي أنت تعامل شريحة خاصة جداً من العملاء المهتمين بمجالك.

يمكن أن نقول عن هذا النوع أنها استراتيجية قصيرة المدى عادةً، ويمكن استخدامها على المدى الطويل أيضاً.

عادةً ماترسل النشرة البريدية الاخبارية الخاصة بشخص أو شركة ما مرة واحدة أسبوعياً.

وقد تتضمن رسالة البريد الالكتروني مايلي:

  • النشرات الاخبارية.
  • رسائل الترحيب بالعملاء.
  • الحسومات والعروض الأسبوعية والسنوية.
  • نصائح مماثلة لاهتمام العملاء.
  • متابعة لزوار الموقع الذين قاموا بتنزيل محتوى ما من الموقع.

8. التسويق الفيروسي (Viral Marketing)

 

انتشار فكرة معينة بواسطة التسويق الفيروسي وهو نوع من أنواع التسويق الالكتروني
مصدر الصورة

لعلك سمعتَ هذا المصطلح من قبل، أو أن هناك صورة أو مقطع فيديو مازال عالقاً بذهنك على الرغم من انتشاره السريع وتسائلت عن ذلك، ببساطة هو انتشار سريع جداً لمحتواك الجدير بالمشاركة خلال فترة زمنية قصيرة وغالباً مايكون على وسائل التواصل الاجتماعي لجذب تفاعل وجمهور كبير، ومن الممكن أن يكون بمساعدة المؤثرين والمشاهير.

تستخدمه الشركات لزيادة الوعي بالعلامة التجارية للشركة وزيادة الترويج للمنتج بشكل غير مباشر.

التسويق الفيروسي هو أحد أصعب أنواع التسويق الالكتروني وأكثرها ذكاءً، ولكن لا تنسَ في عالم الانترنت لا يوجد شيء مستحيل.

9. الإعلان التلفزيوني

لا تزال بعض الشركات تعتمد على الإعلانات التلفزيونية التي تحقق أهدافها من خلاله بالنسبة لجمهورها، وأكثرها تأثيراً مقاطع الفيديو.

10. الإعلان الإذاعي

هو المحتوى السماعي، حيث كان الراديو يعمل على موجات الراديو فقط، بينما الآن أصبح رقمياً بالكامل.

وفي الوقت الحالي ظهر ما يسمى البودكاست (Podcast)، ويمكننا القول أنه راديو القرن الواحد والعشرين، وهو محتوى سماعي ويمكن أن يكون مرئياً، يتحدث فيه شخص خبير بمجاله أو أكثر لإيصال معلومات وخبرات قد تغني عن قراءة كتابٍ مثلا، أو سماع تجربة شخصية في مجال معين.

ويمكن أن يمتد البودكاست لساعتين أو أكثر، ويمكن أن نقول أنه شكل من أشكال التسويق بالمحتوى أيضاً، حيث يمكنك وضع الإعلانات المدفوعة فيه أو معاملته كشكل من أشكال التسويق الالكتروني غير المباشر.

يمكنك التصفح من خلال برامج البودكاست على يوتيوب أو غوغل بودكاست.

11. إعلانات الجوال

 

إعلانات التسويق الالكتروني بواسطة الجوال

عن طريق تحسين المحتوى ليتناسب مع شاشة الجوال الصغيرة نسبياً، أو التسويق عن طريق التطبيقات الخاصة بالشركة، ويمكن تطبيق كل أنواع التسويق الالكتروني السابقة وتحويلها إلى ما يناسب الجوال.

هذه هي القائمة، نأمل أنك استفدت منها وألممت بأنواع التسويق الالكتروني كاملة وشكلت خلفية علمية جيدة عن المبيعات والتسويق.

إليك أيضاً: كورس التسويق الالكتروني من جوجل، الذي يعطيك مقدمة عن التسويق الالكتروني.

ثالثاً: مهام المسوق الالكتروني

المسوق الالكتروني هو المسؤول بالدرجة الأولى عن زيادة مبيعات الشركة بشكل أو بآخر، وهو المسؤول عن زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة العملاء من خلال الأدوات التي تستخدمها الشركة وتساعدها على الوصول لجمهورها، المجانية منها والمدفوعة، وتشمل هذه الأدوات موقع الشركة على الانترنت، وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الالكتروني وإعلانات الشركة المصورة.

وعادةً يكون لشركات التسويق الالكتروني أو للشركات التجارية الكبرى متخصص خبير يهتم بنوع واحد من أنواع التسويق الالكتروني، إليك بعضها:

  • اختصاصي SEO
  • مدير وسائل تواصل اجتماعي
  • اختصاصي تسويق بالمحتوى
  • مسوق الكتروني متتبع للأداء

ويمكن لوكالة التسويق ضم جميع أنواع المسوقين، لتحقيق أهداف عملائهم في تأدية جميع خدمات التسويق الالكتروني.

رابعاً: استراتيجية التسويق الالكتروني

يوجد عدة أنواع لاستراتيجيات التسويق ويوجد خطوات عديدة للاستراتيجية، لكن يمكن أن نلخص استراتيجية التسويق الالكتروني “الديجتال ماركتنج” في خمس خطوات رئيسية:

1. تحديد الأهداف

 

أهداف استراتيجية التسويق الالكتروني

من أهم الخطوات عند البدء باستراتيجية التسويق الالكتروني تحديد اهداف التسويق، فدون هذه الأهداف تضيع البوصلة ويُصرف المال والجهد والوقت من دون فائدة تذكر.

فعلى سبيل المثال إذا كان هدفك زيادة الوعي بالعلامة التجارية فستتجه مباشرةً إلى وسائل التواصل الاجتماعي وتركز على الوصول لجماهير وشرائح استهداف جديدة، وهكذا… تتغير الأساليب بتغير الأهداف.

2. تحديد الجمهور المستهدف

ستدرس جمهورك وتعرف إن كان يفضل المحتوى الترفيهي أم المحتوى العلمي، وهل يفضل مقاطع الفيديو الطويلة أم القصيرة، يمكنك معرفة هذه المعلومات من خلال نوعية عملائك، العمر ،الموقع الجغرافي، الخ…

ونأخذ مثال على ذلك: لنعتبر أنك تعمل على التسويق الالكتروني لبنك أو مصرف معين، فستكون شريحتك المستهدفة من التجار ورجال الأعمال، وبالتالي يجب أن يكون محتواك رسمياً مكتوباً بعناية، سواء كان محتوى إعلانيا أو تسويقيا، فهذه الشريحة تحتاج إلى بناء الثقة الكاملة للعميل بالمصرف، على عكس المحتوى الترفيهي الذي يهتم بالمحتوى المضحك.

3. إنشاء محتوى جذاب للمتابعين

 

إنشاء محتوى يجذب المتابعين باستخدام التسويق الالكتروني

والآن، بعد أن حددت جمهورك ستحدد الميزانية المالية ثمَّ تنتقل بعدها إلى إنشاء أنواع مختلفة للمحتوى من منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي ودعمها بإعلانات الدفع بالنقرة مثلاً لزيادة الانتشار، أو النشر في المدونة الخاصة بك أو التسويق عبر البريد الالكتروني بنشرات اخبارية.

لكن انتبه! يجب التركيز على أن يكون محتواك ممتعاً يجذب المتابع لكي تحقق هدفك في بناء الوعي وزيادة وصولك.

4. راقب منافسيك

يوفر لك التسويق الالكتروني فرصة كبيرة في التفوق على منافسيك.

فليس عليك كمسوق أن تبدأ من الصفر! بل يجب عليك البدء من حيث انتهى الآخرون _هكذا يقول المثل_ فذلك يوفر عليك الكثير من الجهد والوقت، فمراقبة منافسيك تحميك من الكثير من الأخطاء التي قد تقع بها مستقبلاً، وتزيد من خبرتك من خلال تجارب النجاح الخاصة بهم.

كما يمكنك قراءة تقييمات العملاء لمنافسيك ومعرفة المشاكل التي يعانون منها، لكي تستغل هذه النقطة وتتميز بها عنهم عند التسويق لشركتك، ويمكنك أيضاً استخدام أداة للتجسس المباح مثل Alexa Competitive Analysis.

5. تكرار الخطوات السابقة بناءً على التحليلات والنتائج التي تقيسها

وهي مهمة من أجل ضمان استراتيجية تسويق الكتروني فعالة وطويلة الأمد.

فبعد مرور عدة شهور في التعامل مع العملاء، وقياس الأرباح وآراء عملائك في حملاتك الإعلانية وتقييمهم لك، يمكنك تدارك ماوقعت به من الأخطاء وتحديد اتجاه عملائك وكيف يمكنك التعامل معهم.

وهذا مايزيد من مرونة التسويق الالكتروني ويوفر فرصاً كبيرة من أجل النمو المستمر، والأمر متروك للمسوق وكيفية استغلاله للفرص.

والآن يجب عليك التعرف على هذه المؤشرات والقياسات، لضمان نجاح استراتيجيتك.

خامساً: أهم المؤشرات الرئيسية لقياس الأداء التسويقي (KPIs)

 

يمكنها أن تساعدك على ضبط مسارك والوصول إلى هدفك التسويقي دون خسائر، من خلال تحليل البيانات، والتركيز على الأساليب التي حققت نتائج ممتازة واستبدال الطرق التي أدت لنتائج سيئة، ويجب على من يريد تعلم التسويق الالكتروني معرفة هذه المؤشرات، فهي من أهم مبادئ التسويق.

وإليك أهم 7 مؤشرات في عالم التسويق الالكتروني:

1. ROI

Return On Investment أو العائد على الاستثمار، يساعدنا في معرفة ما إذا كان استثمار الأموال في التسويق يؤتي ثماره في جني الأرباح أم لا، ويمكن حسابه من المعادلة:

العائد على الاستثمار =

(نمو المبيعات _ الاستثمار في التسويق)/الاستثمار في التسويق * 100 = ….. %

2. الرؤى والتحليلات

 

التفاعل مع منشورات التواصل الاجتماعي

يمكننا من خلالها معرفة عدد الزيارات، المشاهدات، التفاعلات، المشاركات وكمية الظهور، سنعدد بعضاً منها:

3. الإيرادات الناتجة عن المبيعات (Sales Revenue)

 

زيادة الأموال والإيرادات الناتجة عن عملية التسويق الالكتروني

يمكنك معرفة ما إذا كانت حملتك الإعلانية تسير بشكل فعال، وتعرف إن كانت النقود تحقق الإيرادات المطلوبة.

يتم حسابها عن طريق طرح الإيرادات المحققة من الحملة التسويقية من إجمالي المبيعات المحققة.

4. مؤشرات قياس المحتوى

يجب أن تعرف إن كان محتواك يوصلك إلى هدفك، وهل يجذب العملاء المستهدفين؟ وهل يتفاعلون معه؟

فعلى الرغم من صناعة المحتوى الجيد، إلا أنه يجب علينا الإجابة على هذه الأسئلة وهذا مايشكل تحدياً بالنسبة لنا، فيمكننا قياس ذلك عن طريق بعض المؤشرات مثل:

  • الوقت الذي يقضيه العميل في الصفحة.
  • مشاركة المحتوى.
  • عدد المشتركين أو المتابعين.
  • عدد الصفحات خلال الجلسة الواحدة.
  • معدل ارتداد العميل.

5. مؤشرات قياس أداء التسويق عبر البريد الالكتروني

 

عن التكنولوجيا

 

  • نسبة النقر (CTR).
  • معدل فتح البريد.
  • معدل إلغاء الاشتراك.
  • التكلفة لكل رسالة بريدية.

6. مؤشرات قياس الوعي بالعلامة التجارية

يتم قياسه من خلال:

  • ذكر العلامة التجارية (Brand Mentions).
  • الانتشار عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media Reach).

7. مؤشرات قياس البحث غير المدفوع

نستنتج من البحث غير المتضمن للإعلانات المدفوعة اهتمام الناس بالخدمة أو المنتج الخاص بك، حيث أن الزيارات الطبيعية تبين لنا نية شراء العملاء المهتمين بالمنتج.

ويمكن قياسها من خلال:

  • معدل التحويل.
  • معدل النقر غير المدفوع (CTR).

كيف أبدأ التسويق الالكتروني:

يمكنك البدء بتعلم أساسيات التسويق الرقمي، من خلال دورة التسويق التي تقدمها google، ويوجد كتاب التسويق الالكتروني pdf وهو تفريغ مكتوب للكورس:

كورس التسويق الالكتروني من جوجل _ كورس التسويق الالكتروني pdf

وتحوي هذه الدورة على مقدمة عن التسويق الالكتروني، لابد أن تبدأ رحلتك في تخصص التسويق الالكتروني بها.

والآن بعد أن وضعنا لك تعريف التسويق بشكل مبسط، نؤكد لك أنه لا يوجد طريق واحد ومحدد للنجاح في التسويق، بل لكل منا طريقته الخاصة بالنجاح والوصول إلى هدف التسويق الأساسي ألا وهو زيادة المبيعات وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

فافعل ما تراه مناسبا لك، ولا تخف من الفشل أو الخسائر فحتما لابد منها، فهي التي ستدلك على الطريق الصحيح من خلال تركيزك على نجاح هدفك بإذن الله.

عن الكاتب

7 أفكار عن “ما هو التسويق الالكتروني – دليل شامل”

  1. Pingback: كيف أبدأ تعلم التسويق الالكتروني وافضل استراتيجيات التسويق - about-technology

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية