ما هو زر الهمبرغر

ما هو زر الهمبرغر

كثيرًا ما نواجه أثناء استخدامنا لتطبيقات الموبايل و مواقع الأنترنت الكثير من الرموز، نستخدمها دون أن نهتم ما هو اسمها أو الهدف منها، ومن أشهر الرموز التي قد نسمع عنها رمز الخطوط الثلاثة المتوازية، والذي ندعوه بزر الهمبرغر، حيث سنحدد في هذا المقال ما هو زر الهمبرغر، وماهي إيجابياته وسلبياته.

ما هو زر الهمبرغر

هو زر يوضع عادًة في الزاوية العلوية لواجهة مستخدمٍ رسوميةٍ. تتمثل وظيفته في إظهار قائمة خيارات معينة للمستخدم، أو قد يكون على شكل شريطٍ جانبيٍّ يمكن طيه أو فتحه لإظهار خياراتٍ معينة. وسُمي زر الهمبرغر بهذا الاسم نظراً لشكله، والذي هو عبارة عن ثلاثة خطوط أفقية متوازية تشبه  في شكلها توضع طبقات سندويش الهمبرغر الثلاثية.

شكل زر الهمبرغر

يتخذ زر الهمبرغر عدة أشكال، وتختلف التطبيقات ومواقع الويب في طرق عرضه، وهو يتخذ الأشكال التالية:

  • ثلاثة خطوط أفقية متوازية على شكل ≡
  • ثلاث نقاط مكدسة رأسياً ⋮
  • ثلاثة صفوف من ثلاثة مربعات.

عيوب زر الهمبرغر

  • الافتقار إلى الشهرة: حيث أن المستخدم لا يعرف ما هو زر الهمبرغر، ولا يدرك أهميته لرؤية خيارات مواقع الويب الأخرى، وبالتالي من المحتمل أن لا يهتم لوجوده.
  • عدم وضوحه: من السهل رؤية أشرطة التنقل ذات الرموز الواضحة للقوائم والتعرف عليها واستخدامها. إلا أنّ أزرار الهمبرغر لا تبرز بنفس الطريقة والوضوح للأيقونات والرموز الأخرى في الموقع. فهي لا تعرض الميزات جيدًا، و يتم حذف 25٪ من التطبيقات بعد الاستخدام الأول. حيث أنه لدى دخول المستخدم للتطبيق لأول مرةٍ، فإنه يبحث عن إشاراتٍ واضحةٍ بشأن الميزات والقيمة المتاحة له. ويؤدي إخفاء هذه الميزات في درج التنقل أو الهامبرغر إلى صعوبة اكتشافها ويجبر المستخدمين على البحث عنها.
  • غالبًا ما يتوضع زر الهامبرغر في الجزء العلوي من الشاشة، ويصعب وصول الإبهام إليه.

فوائد زر الهمبرغر

  • إضفاء الأناقة على الواجهة: حيث أنه لا يشغل أي مساحة تقريبًا، مما يسهل وضعه في أيّ مكانٍ دون تشتيت الانتباه عن العناصر الرئيسية الأخرى.
  • وظيفته محددةٌ وواضحةٌ: حيث أن لهذه القائمة المكونة من ثلاثة أسطر هدفٌ محددٌ. وهذا يجعله إضافةً رائعة للاتساق في تصميم موقع الويب، حيث أنه يمثل مكانًا محددًا مسبقًا لعناصر التنقل، والتي لا تمثل أولوية قصوى ولكنها لا تزال تستحق الإبقاء عليها في متناول اليد.

رمز الهمبرغر في Android أو iPhone

في Android، قائمة الهامبرغر هي التي تظهر على الشاشة عندما تقوم بالبحث من الحافة اليمنى أو اليسرى للشاشة. وفي الوقت نفسه، تظهر عند النقر فوق الزر الأساسي للجهاز حيث تظهر في شريط الإجراءات. في iPhone ، هو نفسه الإعداد الافتراضي لزر الرجوع.

بعض المواقع والتطبيقات التي استخدمت رمز الهمبرغر

فيما يلي أشهر المواقع الالكترونية والتطبيقات التي استخدمت رمز الهمبرغر في تصميم واجهاتها:

  • NBC NEWS، كانت NBC News مغرمة جدًا بقائمة الهامبرغر التي استخدمتها في تصميمات مواقع الويب للجوال وسطح المكتب ثم طُوّرت الأيقونة وأضافت رسومات توضيحية تم تلوينها أيضًا باللون الأصفر الفاتح في محاولة لزيادة المشاركة.
  • موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.
  • برنامج Spotify.
  • Microsoft Photos.
  • استخدم Windows  10 على نطاقٍ واسعٍ قوائم الهامبرغر (في أواخر 2014 وأوائل 2015).

والآن وبعد أن تعرفنا على زر الهمبرغر، لابد أننا سنلاحظه عند استخدامنا الموبايل أو أي موقع ويب، ولكن هذه المرة سنكون على دراية كاملة حول كل ما يتعلق به.

المصدر: هنا

 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية