ما هو كورس ICDL وماذا يضم

ما هو كورس ICDL وماذا يضم

شهادة “آي سي دي إل” أو “ICDL” هي الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي، وهي اختصارًا لـ “The International Computer Driving License”.  كما أنها شهادة معترف عليها دوليًا، وتحت رعاية منظمة اليونيسكو. ولكن، ما هو كورس ICDL وماذا يضم؟

نعلم أن حامل هذه الشهادة يتحلى بمهارة استخدام البرامج الأساسية الخاصة بالحاسوب وبكفاءةٍ عالية. إذ أن منهاج الـ ICDL يشمل المفاهيم الأساسية لتطبيقات الحاسوب الشخصي أو حاسوب العمل، ويقوم المختصون بتحديثه بشكلٍ دوريٍّ. بينما تم تعريبه مؤخرًا بالكامل ليغطي دول الشرق الأوسط. وبالأخذ بعين الاعتبار كورس ICDL وماذا يضم من مواد، فيمكننا الحصول على الشهادة بعد اجتياز اختباراتِ هذه المواد. حيث يتم تقييم المتدرب من خلال أدائه أثناء الدورة التدريبية ودرجات اختباراته. وعليه يتم إثبات كفاءته واستحقاقه لهذه الشهادة.

ما هو كورس ICDL وماذا يضم

يتكون الكورس من 7 موادٍ، وبالتالي يجب على المتدرب أن يجتاز 7 اختباراتٍ لينال هذه الرخصة. بدايةً يتوجب على المتدرب حضور دورةٍ تدريبيةٍ، تختلف مدتها من بلد لآخر، وحتى بين المراكز التدريبية في البلد الواحد. وبعد ذلك يصبح المتدرب مخولًا ليمتحن معلوماته. وإن مدة كل اختبارٍ هي 45 دقيقة. وما إن يُتم اختباراته كلها، يستطيع بشكلٍ كاملٍ التعامل مع الحاسوب.

أما بالنسبة لمواد الكورس، فهي:

  1. IT-ICT

IT-ICT
                                IT-ICT

وتعني تقانة المعلومات والاتصالات أو تكنولوجيا المعلومات، “Information And Communication Technology”. تشمل هذه المادة كافة المعلومات النظرية التي تخص المصطلحات الحاسوبية والأمن الرقمي. وعلى سبيل المثال، كيفية تخزين البيانات، التعرف على الذواكر والبرامج الأساسية. ومعرفة كل المكونات الرئيسية للحاسوب. وبالإضافة إلى تعليم كيفية حماية المعلومات الشخصية، وكلمات المرور الأكثر أمانًا، والإجراءات التي يجب علينا اتباعها بشكلٍ دوري لحماية معلوماتنا الشخصية وحساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

  1. Windows

Windows
                          Windows

تتضمن كل المفاهيم المتعلقة بنظام التشغيل، بغض النظر عن إصداراته المتعددة. ومن أهم أنظمة التشغيل المنتشرة: Windows, Unix, Linux, Minute, Tails, Mac…

  1. Microsoft Word

Microsoft Word
                                                 Microsoft Word

وهو معالج النصوص، بشكلٍ عام، تملك برامج مايكروسوفت الواجهة الرئيسية نفسها، ولكن الاختلاف يكون من حيث تخصص كل برنامج على حدى. إلا أن ميزته أنه يتكون من صفحات، نستطيع من خلاله كتابة مقالات طويلة وأبحاث لا محدودة الكلمات. ويساعد معالج النصوص على التنسيق والتحرير، وعن طريقه تتم عملية الطباعة وبشكل الورقة التي نختارها على برنامج وورد. بالإضافة إلى دمج المراسلات.

  1. Microsoft PowerPoint

Microsoft Powerpoint
                                               Microsoft PowerPoint

وهو برنامج مختص بالعروض التقديمية “Presentations”. بينما ميزته أنه يتكون من شرائح “Slides” ويعتمد على دمج النصوص مع الصور والجداول والرموز والأصوات المختلفة. ويتم التحكم في طريقة دخول الكائنات من خلال الباوربوينت من أجل العرض الحي للشرائح.

  1. Microsoft Excel

Microsoft Excel
                                         Microsoft Excel

أو قواعد البيانات، وهو البرنامج الخاص بالجداول والعمليات الحسابية الإلكترونية. يطلب من المتدرب فهم أساسيات اللوحة الجدولية وتمكين القدرة من استخدام الجداول والمعادلات البسيطة، والمخططات البيانية. حيث يضم هذا البرنامج عددًا كبيرًا جدًا من البيانات، إلا أنها مهما كبرت تبقى محدودة.

  1. Microsoft Access

Microsoft Access
                                            Microsoft Access

أيضًا يعرف باسم قواعد البيانات. ويقوم هذا البرنامج بإدخال البيانات بما فيها النماذج والتقارير. بينما ميزته أنه يضم البيانات بشكل أوسع من برنامج Excel وبعددٍ لا محدود.

  1. Microsoft Outlook-Internet

Microsoft Outlook-Internet
                                     Microsoft Outlook-Internet

المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات. ووظيفة هذا البرنامج دراسة أنواع الشبكات العنكبوتية. حيث يطلب من المتدرب أن يكمل أساسيات البحث ضمن شبكة الأنترنت. بالإضافة لكيفية التعامل مع محركات البحث المختلفة مثل Google, Yahoo. وأيضًا تعزيز القدرة على التعامل مع البريد الإلكتروني g-mail في استقبال الرسائل وإرسالها، وربط المستندات.

الفرق بين شهادة ICDL وشهادة ECDL

دائمًا ما يتم التساؤل عن الفرق بين هاتين الشهادتين. حسنًا، كلتا الشهادتين تعني رخصة قيادة الحاسب الآلي. إنما الفرق الوحيد هو أن شهادة ECDL هي الرخصة الأوروبية، وICDL هي الرخصة الدولية. وعليه، إن شهادة ECDL هي شهادة معترف عليها ضمن دول الاتحاد الأوروبي، بينما ICDL إنها أشمل من حيث الاسم، فهي النسخة الدولية من الرخصة الأوروبية إذ يتم تداولها خارج دول أوروبا.

تأسس نظام ICDL أول مرة في عام 1994 في فنلندا، ومن ثم أُنشئِت النسخة الأوروبية منه في أيرلندا في عام 1997. وبالنظر إلى أهمية هذه الشهادة واعتبارها أحد أهم متطلبات التعيين، تم تطبيق هذا النظام في عدة دول خارج أوروبا. قامت منظمة اليونيسكو بتبني هذا البرنامج ونشره في الدول العربية، واتخذت مدينة القاهرة مركزًا لها.

ما هي فوائد شهادة ICDL

بدايةً، على الصعيد الفردي، فإن الحائز على هذه الشهادة يتمتع بكفاءة عالية في مجال استخدام الحاسوب وتقانة المعلومات. مما يساعد على تحسين فرص العمل. وبالتالي زيادة الإنتاجية سواء في المنزل أو في العمل. بالإضافة إلى أن حضور دورات ICDL لا يتطلب أي خبرة مسبقة في الحاسوب. أما بالنسبة للمؤسسات فتقدم مقياسًا لتقييم الموظفين الجديدين، وتعطي انطباعًا جيدًا لزبائن المؤسسة. كما تقلل من التكاليف المتعلقة بالدعم الفني. أما على صعيد المجتمع، تساعد تدريجيًا في تقليل النقص في مهارات الحاسوب وبالتالي تقليل البطالة.

من يمكنه الحصول على شهادة ICDL

تكمن شهرة شهادة ICDL في أنها متاحة للجميع ولا تقتصر على مستوى تعلمي أو عمر محدد. وكما ذكرنا سابقًا فإن حضور الدورة التدريبية لا يحتاج لخبرة سابقة. وبالإضافة إلى توافرها في جميع دول العالم.

وأخيرًا وبعد أن ذكرنا أهم المعلومات التي تخص موضوع شهادة ICDL وأهميتها بالنسبة للجميع، لن ننسى أنها سهلة وبسيطة لا تحوي تعقيدات. وعلينا جميعًا أن نتقدم للحصول عليها لنساهم في التقليل من التفكير القديم حول صعوبة استخدام الحاسوب وبالتالي لنرقى بمجتمعنا نحو عالم متطور وحديث.

عن الكاتب

1 فكرة عن “ما هو كورس ICDL وماذا يضم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية