ما هي منصة مدرستي

ما هي منصة مدرستي

منصة مدرستي أحد أهم المنصات الالكترونية التي انتشرت مؤخرًا في السعودية لتسهّل العملية التعليمية بسماحها للطلاب بتلقي كافة المعلومات دون الذهاب إلى المدارس أو الجامعات. ففي ظل انتشار جائحة فيروس كورونا حول العالم في العامين الفائتين، انتشرت ظاهرة المنصات الإلكترونية التي تسعى إلى غاياتٍ عديدةٍ وأهمها التعليم عن بعد. فجاءت منصة مدرستي بكثير من الحلول التقنية للطلاب من خلال اعتمادها الكامل على وسائل التواصل والتكنولوجيا الحديثة عبر شبكة الإنترنت.

فكما نشهد في هذه الأيام باتت التكنولوجيا ضرورةً لا بد من أن يتم تطبيقها في المؤسسات كافةً لمواكبة التطور التقني الذي يساعد الطلاب في مواجهة كافة الصعوبات، ويقدم فرصةً لهم بتلقي العلم من أي مكانٍ في العالم. بدون الخوض في التحديات التي قد تمنعهم من إتمام الرحلة التعليمية.

ماهي منصة مدرستي

منصة مدرستي هي منصة للتعليم عن بعد، أنشأتها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عام 2020 بعد انتشار جائحة كورورنا من أجل تسهيل التعليم على الطلاب في كافة المراحل الدراسية. حيث تم تعليق الدوام في المؤسسات التعليمية السعودية مؤقتاً في كل المدن والمناطق للحد من انتشار الفيروس. إلى أن أعلنت الوزارة برئاسة وزير التعليم الدكتور “حمد آل الشيخ” استئناف التعليم بنظام تعليمي جديد عن بعد لجميع مراحل التعليم العام يدعى “منصة مدرستي” التي باتت اليوم من أهم المنصات الالكترونية التي حققت فوائد تعليمية عديدة في السعودية.

كيفية الوصول إلى منصة مدرستي

قامت شركة مايكروسوفت بطرح نظام يتم من خلاله الوصول إلى الفصول الافتراضية، وهو “مايكروسوفت تيمز”، الذي يتميز بسرعته وفي الوقت ذاته بقدرته على استيعاب عدد كبير من المستخدمين.

يمكن الولوج إلى منصة مدرستي عن طريق الربط بين حسابي “مايكروسوفت” و”توكلنا” الذي قامت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الصنعي بإنشائه. حيث يدخل الطالب إلى المنصة ويقوم بإدخال بريده الإلكتروني وكلمة مروره، فيستطيع الوصول إلى الفصول الافتراضية من خلال الصفحة التي تظهر أمامه، والتي تمكنه من إجراء اختباراته وحل واجباته وطرح الأسئلة على معلميه.

فوائد المنصة

في ظل انتشار الفيروسات والأمراض، وظهور فيروس كورونا مؤخرًا في جميع دول العالم. أصبح الإنترنت الحل الأمثل لجميع المشاكل الحياتية التي قد تواجه الأفراد. وذلك من خلال إنشاء المواقع والمنصات الإلكترونية والتعليمية، وعلى وجه الخصوص منصة مدرستي التي تعمل على استمرار العملية التعليمية في منازل الطلاب، دون الخروج للتجمعات، وبالتالي تقليل عدد الإصابات بالفيروس. بالإضافة إلى ذلك، عملت المنصة على تنظيم الوقت بين المرحلة الابتدائية “من الثانية ظهراً حتى الثامنة مساءً”، والمرحلتين المتوسطة والثانوية “من التاسعة صباحاً حتّى الثانية ظهراً”.

من ناحيةٍ أخرى، كان من أهم فوائد المنصة أنها حافظت على الرحلة التعليمية لجميع طلاب المملكة. فاليوم يستفيد من المنصة حوالي أكثر من ستة ملايين طالب وطالبة. وفي أكثر من 250 ألف فصل تعليمي يَومي. إضافةً إلى أكثر من 525 ألف معلمًا، ومعلمةً. عدا عن أولياء الأمور، والمشرفين الذين يتفاعلون مع المنصة بنظامٍ تعليمي فعال.

وكما صرح الخبراء أن هذه المنصة أحدثت نقلة نوعية بمستوى التعليم عن بعد. حيث تأقلم معها الجميع واستفادوا منها وخاصةً في المرحلة الجامعية، وقلصت الازدحام في الشوارع. بحسب صحيفة “المدينة” واستطلاعها للآراء، استطاعت المنصة توفير الكثير من المصاريف، كشراء اللباس المدرسي والقرطاسية.

منصة مدرستي للأطفال

هذا وأطلقت منصة مدرستي منصةً خاصة بتعليم الأطفال تحت اسم “منصة روضتي” التي اختصت بمرحلة رياض الأطفال، وذلك بالتزامن مع بدء العام الدراسي. حيث قدمت منصة روضتي محتوىً تعليميًا مفيدًا وقيّمًا ومسلي للأطفال، بحيث يتمكنون من التفاعل مع المراحل التعليمية القادمة.

كما وقدمت المنصة حلولًا تقنيةً من أجل دعم التعليم الذاتي للأطفال عبر خلق بيئة تعليمية تساهم في تسهيل إدارة العمليات التعليمية، وسيرها بشكل منظم. وتوفر منصة روضتي تعليمًا فريدًا لمرحلة رياضِ الأطفال من خلال متابعة الطالب من قبل معلمه مباشرةً، بالإضافة إلى القيام باللقاءات الافتراضيةِ بين المشرفين التربويين والمدرسين.

اقرأ أيضًا: ماهو برنامج سكراتش

انتشار المنصة

منصة مدرستي تصدرت محرك البحث جوجل في المملكة السعودية. بدأت النتائج الايجابية لهذه المنصة تظهر بعد الأسبوع السابع من بدء انطلاقها. كما لاقت استحسان أهالي الطلاب وكل ذلك بفضل وزارة التعليم. بعد مرور أقل من ثلاثة أشهر لاقت إقبالًا كبيرًا من قبل أغلبية الطلاب في جميع المراحل سواء الابتدائية أو المتوسطة والثانوية وحتى الجامعيين.

محاكاة منصة مدرستي للواقع التعليمي

تعد منصة مدرستي محاكية للواقع. إذ يتم التعليم فيها كما لو أنها على أرض الواقع في المدرسة وبين الطلاب، من خلال أداء النشيد الوطني والتمارين الرياضية، مباشرةً بعد تسجيل الدخول إلى المنصة. بعد ذلك يتم استعراض الجدول الدراسي ويقوم المعلم بتسجيل الحضور والغياب. وتوفر المنصة العديد من المصادر التعليمية التي تراعي الفروق بين الطلاب. بما فيها الفيديوهات الكرتونية والمرئية، القصص، الكتب، والألعاب التعليمية.

استطاعت منصة مدرستي أن تتلافى أحد أهم السلبيات، أو نقاط الضعف التي كانت تظهر بشدة في أنظمة التعليم عن بعد قديماً. من خلال تعزيز التفاعل بين الطلاب وزملائهم ومحتوى المقررات الدراسية، وأيضاً بين الطلاب ومعلميهم. وذلك بإتاحة ساحات النقاش بين الطلبة لتحفز التفاعل. متغلبين على التوتر والخوف الذي قد يؤثر عليهم اجتماعياً ونفسياً.

إذاً كما رأينا فإن المنصات التعليمية الالكترونية مهمة جداً في حياتنا الحالية. نظراً لأهمية الإنترنت الذي أصبح شيئاً لا يمكننا إكمال يومنا من دونه. لما يقدمه من معلومات ووسائل ترفيهية لكافّة الناس. بالإضافة إلى أنه بالتّعليم نواكب التطورات ونستطيع التعامل مع التكنولوجيا.

 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية