عن التكنولوجيا

ما هي ميزة قائمة القراءة في غوغل كروم؟

ما هي ميزة قائمة القراءة في غوغل كروم؟. وكيف نستفيد منها؟ مبدأيا هذه الميزة هي أحد الميزات التي تمت إضافتها إلى متصفح الإنترنت الشهير كروم. على سبيل المثال يصادف المستخدم في بعض الأحيان الكثير من المحتوى المثير للاهتمام كالقصص الإخبارية والمقالات والتقارير، ولكن من الصعب إيجاد الوقت الكافي لقراءتها كلها أثناء الاتصال بالإنترنت، في هذه الحالة يمكنك استخدام “ميزة قائمة القراءة(Reading list)” – و التي كانت تُسمى سابقًا “القراءة لاحقًا (Read Later)” – لحفظ هذا المحتوى وقراءته لاحقًا في حال عدم اتصالك بالإنترنت. وهي بديل عن الإشارات المرجعية الكلاسيكية (Bookmarks) التي نستخدمها عادةً لإدارة وحفظ صفحات الويب المهمة والتي نريد دائمًا أن تكون في متناول اليد. لهذا السبب سنتعرف في هذا المقال ما المقصود بقائمة القراءة في غوغل كروم؟ وكيف نستخدمها.

ما المقصود بقائمة القراءة Reading Listقائمة القراءة

هي بالضبط قائمة بالأشياء التي نريد قراءتها والمحتويات التي قمت بحفظها من مواقع الإنترنت لكن ليس لديك الوقت لتفعل ذلك في الوقت المناسب. حيث تعمل هذه الميزة كمستودع روابط. كما أن مفهومها مشابه للإشارات المرجعية التي استخدمناها في متصفحات الويب لسنوات عديدة، ولكن بهدف أكثر تركيزًا وتختلف عنها في أن هذه الميزة تتيح لك حفظ صفحات من اختيارك من هذه المواقع بدلاً من حفظ الموقع بالكامل وبدلاً من حفظ مقال أو قصة في مجلد في إشاراتك المرجعية، يمكنك وضعها في قائمة القراءة. كما تتم مزامنة القائمة مع حسابك في غوغل إذا كنت قد سجلت الدخول إلى كروم، لذا فهي متاحة على سطح المكتب والهاتف. وهذا يجعل الوصول إليه أسهل قليلاً من الإشارات المرجعية. علاوةً على ذلك يمكن قراءة الصفحات المحفوظة في “قائمة القراءة” الخاصة بك، مثلاً: عندما تكون على متن طائرة أو في مكان آخر بدون اتصال بالإنترنت(Offline). على الرغم من أنك تحتاج إلى اتصال بالإنترنت لإضافتها إلى القائمة.

كيفية الوصول لقائمة القراءة في غوغل كروم

إذا كنت تستخدم أحدث إصدار من كروم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فمن المحتمل أنك رأيت بالفعل زر “قائمة القراءة”، وهو موجود أسفل الصورة الرمزية مباشرة في الزاوية العلوية اليمنى من المتصفح، والمسمى بشكلٍ واضحٍ “قائمة القراءة”.

ماهي ميزة قائمة القراءة في غوغل كروم؟

ويمكنك العثور عليه على جهاز آيفون (iPhone) أو آيباد(iPad) من خلال النقر على النقاط الثلاث في أسفل يمين الشاشة. بينما مستخدمي آندرويد (Android) لم يحالفهم الحظ، فالميزة غير متوفرة حتى الآن على نظام تشغيل غوغل. على الرغم من أنها ستكون متاحة على الأرجح في النهاية.

إظهار وإخفاء قائمة القراءة في غوغل كروم

إظهار قائمة القراءة

بدايةً للوصول لاستخدام “قائمة القراءة” فعليًا، يجب أن يكون شريط الإشارات المرجعية مرئيًا. يمكن تحقيق ذلك بسرعة عن طريق كتابة الاختصار (Ctrl + Shift + b) على ويندوز (Windows) أو (Cmd + Shift + b) على نظام ماك(Mac). أو بالانتقال إلى الإعدادات> المظهر> إظهار شريط الإشارات المرجعية.

ماهي ميزة قائمة القراءة في غوغل كروم؟

إخفاء قائمة القراءة

لإخفاء زر قائمة القراءة في Chrome90 والأحدث انقر بزر الماوس الأيمن فوق أي مساحة فارغة في شريط الإشارات المرجعية وقم بإلغاء تحديد إظهار قائمة القراءة. سيختفي الزر ولكن يمكنك إعادة قائمة القراءة في أي وقت عن طريق فتح هذه القائمة والتحقق منها مرة أخرى.

ماهي ميزة قائمة القراءة في غوغل كروم؟

أما في Chrome 89 والأقدم، فما عليك سوى الانتقال إلى شريط العناوين وكتابة (chrome: // flags / # read-later ) ومن ثم الضغط Enter سيعرض لك هذا الأمر قائمة بوظائف المتصفح ،بعد ذلك اكتب في مربع البحث “قائمة القراءة” “Reading list”.

ماهي ميزة قائمة القراءة في غوغل كروم؟وسيتم تمييز الوظيفة التي تبحث عنها باللون الأصفر وتحت اسم “قائمة القراءة”. انقر على القائمة المنسدلة على اليمين واختر “معطل(Disabled)”.

reading list disabled

عند القيام بذلك، سيطالبك كروم فورًا بإعادة تشغيل المتصفح وستحدث جميع التغييرات بمجرد قيامك بذلك. وعند فتحه مرة أخرى ستختفي أيقونة قائمة القراءة.

كيفية إضافة أو حذف عناصر من قائمة القراءة في غوغل كروم

بعد أن تعرفنا إلى ميزة قائمة القراءة في غوغل كروم وكيفية إظهارها وإخفائها، سنتبع الخطوات الآتية لإضافة أو حذف عناصر منها:

إلى جهاز الكمبيوتر:

  1. نفتح متصفح الانترنت غوغل كروم.
  2. بعد فتح كروم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإن أول ما عليك فعله هو العثور على صفحة ويب ترغب في حفظها وقراءتها لاحقًا.
  3. انقر فوق رمز النجمة (الإشارة المرجعية) على الجانب الأيمن من شريط العناوين.

ماهي ميزة قائمة القراءة في غوغل كروم؟

4.ستظهر قائمة بخيارين. حدد “إضافة إلى قائمة القراءة”(Add to reading list).

قائمة القراءة

سترى الآن بعد النقر على قائمة القراءة في أقصى الجانب الأيمن من شريط الإشارات المرجعية جميع مقالاتك المحفوظة في القائمة. وتوجد الصفحات “غير المقروءة (UNREAD)” في الجزء العلوي، بينما توجد “الصفحات التي قرأتها” (PAGES YOU’VE READ) في الجزء السفلي. يمكنك أيضًا معرفة المدة التي مرت منذ إضافة / قراءة الصفحات. يمكنك أن تحرك الماوس فوق الصفحة لتمييزها كمقروءة / غير مقروءة، أو لإزالتها من قائمة القراءة من خلال الضغط على الرمز (x).

ماهي ميزة قائمة القراءة في غوغل كروم؟

إلى هاتف آيفون أو جهاز آيباد

يحتوي غوغل كروم لأجهزة آيفون وآيباد على طريقتين مختلفتين لإضافة صفحات ويب إلى قائمة القراءة الخاصة بك:

  • الطريقة الأولى: في متصفح كروم على جهاز آيباد أو آيفون، ابحث عن صفحة لحفظها، ثم انقر فوق رمز أيقونة المشاركة (Share)في شريط العناوين. بعد ذلك، حدد “القراءة لاحقًا” من القائمة.الفراءة لاحقاً
  • الطريقة الثانية: إضافة أشياء إلى القائمة من خارج كروم أي من منصات أخرى، مثل Google News أو Apple News أو التطبيق من منفذ الوسائط المفضل لديك،ابحث عن مقالة إخبارية أو قصة تريد قراءتها لاحقًا في أي تطبيق. في هذه الحالة، نستخدم Apple News. وتبدأ العملية أيضًا بزر المشاركة. ثم سيطالبك نظام التشغيل باختيار التطبيق الذي تريد المشاركة معه. هناك، ابحث عن غوغل كروم واختره. وفي القائمة التي تليها، اختر “القراءة لاحقًا”.قائمة القراءة

المصادر:

https://www.howtogeek.com/719357/what-is-the-chrome-reading-list-and-how-to-use-it/

https://www.popsci.com/diy/google-chrome-reading-list-guide/

https://www.howtogeek.com/719439/how-to-disable-and-remove-the-google-chrome-reading-list/

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن الكاتب

1 فكرة عن “ما هي ميزة قائمة القراءة في غوغل كروم؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية