برنامج شات جي بي تي ChatGPT

ماهو برنامج شات جي بي تي ChatGPT وكيف أستخدمه

جاء برنامج شات جي بي تي ChatGPT كثمرة للجهود المبذولة  لكل من شركتي مايكروسوفت و اوبن اي Open AI لتوظيف الذكاء الاصطناعي في استحداث روبوتات دردشة ضمن محركات بحثها لتوفير التجربة الأكثر تميزاً لكل مستخدم من مستخدميها.
تابع معي هذا المقال لتتعرف على كيفية عمل ومميزات كل منهما وغيرها من المعلومات الشيقة، لكي تقرر في أي طرف ستقف وتشجع، عفواً عفواً… ستستخدم!
بدايةً لما لا نتعرف سوياً وباختصار على الفرق بين روبوتات الدردشة وروبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

الفرق بين chat ai وchat bot

ما يميز chat ai عن chat bot أو ما يعرف بـ روبوت الدردشة، هو المهام التي يستطيع الـ chat ai أو chat gpt و bard على وجه الخصوص القيام بها وهي:

  1. استكمال عبارة محددة أو نص ما.
  2. كتابة محتوى واقعي موجه من قبلك أو خيالي.
  3. إنتاج ردود شات بوت شبيهة بالبشر.
  4. تصميم كود برمجي.
  5. ترجمة نص من لغة إلى لغة أخرى.
  6. تأدية عمليات حسابية.
  7. تلخيص نص أو جداول بيانية.
  8. تصنيف نص ما إلى فئة ينتمي إليها.
  9. تحليل المشاعر الكامنة في نص.
  10. استجابة حوارية تفاعلية مع ما قمت بإدخاله أو سؤاله عنه.

برنامج شات جي بي تي ChatGPT

هو روبوت محادثة مدعوم بالذكاء الاصطناعي تم تصميمه وتطويره من قبل شركة Open AI، مستندين في ذلك إلى لغة GPT (المحولات التوليدية المسبقة).
يستند إلى استخدام استراتيجيات التعلم العميق لإعطاء ردود فعل شبيهة بالبشر لما يتم إدخاله على هيئة نص بشكل محادثة “.
كانت تلك الكلمات إجابة روبوت المحادثة نفسه عند طرح هذا السؤال عليه.
هل تشعر بالذهول! لا تفعل فمن وجهة النظر العلمية يمكنك أن تجد ما يدفعك لعدم القيام بذلك.

اقرأ أيضًا: مشاريع الذكاء الاصطناعي في 2023

تسجيل حساب في برنامج برنامج شات جي بي تي

يعد استخدام chatbot ChatGPT أمرًا بسيطًا بحد ذاته إلى حد ما. حيث أنه كل ما عليك فعله هو كتابة نص للبرنامج وتلقي المعلومات.

تسجيل حساب في برنامج شات جي بي تي
تسجيل حساب في برنامج ChatGPT

للبدء باستخدام برنامج شات جي بي تي  يجب عليك أولًا تسجيل حساب في موقع الشركة المطورة. تطلب منك شركة Open AI أن يكون لديك حسابًا قبل البدء باستخدام أي من أدوات البرنامج.
لذلك إذا لم يكن لديك حساب بالفعل، فسيتعين عليك التسجيل. لديك خيار اختيار تسجيل دخول سهل باستخدام حساب Google أو Microsoft.
أما بخلاف ذلك، وفي حال كان لديك أي نوع آخر من البريد الإلكتروني، فيمكنك إدخاله يدويًا وتسجيل الدخول. بعد ذلك، يتوجب عليك إدخال رقم هاتفك.

ضع في حسبانك أنه لا يمكنك استخدام رقم هاتف افتراضي (VoIP) للتسجيل في موقع Open AI. الخطوة التالية هي تلقي رمز تأكيد، والذي سيتوجب عليك إدخاله في صفحة التسجيل لإكمال إعداد التسجيل.

يمكنك التأكد من أنك قد اجتزت التسجيل بمجرد أن تظهر لك قواعد التدبير المنزلي حول استخدام برنامج شات جي بي تي ChatGPT، بما في ذلك الأخطاء المحتملة في البيانات، وكيف تجمع شركة OpenAI البيانات ، وكيف يمكن للمستخدمين إرسال التعليقات.

كيف يمكنني استخدام  شات جي بي تي

صفحة برنامج شات جي بي تي  بسيطة وتتضمن منطقة لإدخال السؤال المطلوب في الأعلى (انظر الصورة أدناه) ومربع نصي في أسفل الصفحة للمستخدمين لكتابة الاستفسارات.

للبدء بتجربة التواصل مع برنامج شات جي بي تي لابد من طرح سؤال، وعلى سبيل المثال قمنا بإدخال استفسار عن النظام الشمسي:

“how was the solar system made”

يمكنك الاطلاع على النتيجة التي حصلنا عليها في الصورة أدناه:

برنامج شات جي بي تي ChatGPT
برنامج شات جي بي تي ChatGPT

برنامج شات جي بي تي ChatGPT أما في حال أدخلت الاستفسار التالي:

explain how the solar system was made

 ستحصل على نتيجة مختلفة قليلًا، انظر الصورة أدناه:

برنامج شات جي بي تي ChatGPT
برنامج شات جي بي تي ChatGPT

كما نلاحظ في الحالة الثانية أعطى البرنامج نتيجة أكثر تفصيلاً مع فقرات أكثر من الإجابة الأولى. بكلا الحالتين، كلا الاستفسارين سيعطي نتائج مفصلة إلى حد ما.

بشكلٍ عامٍ وفي حال توفرت معلومات كافية، فسيقوم مولد النص بتنفيذ الأوامر بتفاصيل دقيقة. خلاف ذلك، هناك احتمال أن يبدأ برنامج شات جي بي تي ChatGPT بملء الفجوات ببيانات غير صحيحة.

كما تقول شركة Open AI فأن هذه الحالات نادرة. كما تشير الشركة أيضًا إلى أن ChatGPT لديه حاليًا معرفة محدودة بالأحداث العالمية بعد عام 2021.

ومع ذلك، لديك خيار إدخال الاستعلامات بشكل مستمر حتى تغلق متصفحك أو تعيد تعيين سلسلة الرسائل لمسح طلباتك السابقة. لديك أيضًا خيار استخدام برنامج شات جي بي تي ChatGPT في الوضع المظلم أو الوضع الفاتح.

تبني شات جي بي تي في تطبيقات أخرى

قامت العديد من الخدمات والتطبيقات بدمج برنامج الدردشة شات جي بي تي ChatGPT في منصاتها أيضًا. حيث أعلن تطبيق Snapchat الشهير مؤخرًا عن My AI، وهو نموذج ذكاء اصطناعي AI مبني على تطبيق ChatGPT وسيتم دمجه مباشرةً في تطبيق Snapchat.

من جهةٍ أخرى، لم تسر الأمور سهلة بالنسبة لشركة آبل، التي على سبيل المثال قد اتخذت إجراءات صارمة ضد التطبيقات التي تستخدم برنامج ChatGPT في متجر التطبيقات الخاص بها من خلال منحهم تصنيفًا يتعلق بالعمر على هيئة “يبلغ 17 عامًا أو أكبر”.

كيف يعمل برنامج  ChatGPT

يعمل برنامج شات جي بي تي ChatGPT على إعداد معلومات مترابطة تستند إلى فقرات مستخرجة من معلومات سبق وتم البحث عنها أو تداولها على الأنترنت، بناءً على ما تقوم بالبحث عنه.

ويرمز GPT إلى “Generated Pre-Trainer Transformer“، وهو نموذج لغة يعتمد على التعلم العميق مما يمكنه من توليد نصوص شبيهة بالنصوص البشرية اعتماداً على الإدخال النصي المدخل من قبلك.

يمكنك اليوم استخدام الـ Chat GPT مجاناً، فضلاً عن إطلاق شركة OpenAI إصدار ChatGpt Plus المدفوع، ليسمح لك بالاستفادة من مميزات إضافية منذ 1 فبراير لعام 2023.

هل ChatGPT مجاني للاستخدام

الجواب هو نعم، الإصدار الأساسي من برنامج شات جي بي تي ChatGPT مجاني بالكامل للاستخدام. لكن من جهة الجهة المطورة Open AI الأمر ليس بهذه البساطة. حيث تشير التقديرات إلى أن Open AI تنفق حوالي 3 ملايين دولار شهريًا لمواصلة تشغيل تطبيق ChatGPT. هذا يعني كلفة تشغيل تبلغ حوالي 100000 دولار في اليوم.

هل توجد نسخة مدفوعة من ChatGPT ؟
من جهةٍ أخرى، أعلنت شركة Open AI المشغلة للتطبيق مؤخرًا عن إصدار جديد مدفوع من برنامج chatbot الخاص بها، يسمى ChatGPT Plus. هذا التطبيق غير متاح حاليًا، لكن يمكن للمستخدمين حاليًا الانضمام إلى قائمة الانتظار. من ناحية الكلفة، سيكون السعر النهائي للاشتراك الشهري في التطبيق 20 دولارًا أمريكيًا.

أما من ناحية المميزات، سيوفر التطبيق الجديد ChatGPT Plus إمكانية الوصول حتى في أوقات الذروة، بالإضافة لاستجابات أسرع، بالإضافة للوصول الأول إلى الميزات الجديدة المطروحه من الشركة المطورة.

هل التطبيق متاح للتنزيل

يتوفر Chat GPT عبر صفحة ويب، وبالتالي لا حاجة لتنزيله. ومن جهتها لم تصدر شركة Open AI بعد تطبيقًا رسميًا للبرنامج. بالرغم من ذلك، تمتلئ متاجر التطبيقات بإصدارات مزيفة للبرنامج. لكن من جهةٍ أخرى يمكنك تثبيتها واستخدامها بحذر، بالنهاية هي ليست تطبيقات ChatGPT رسمية.

طرق تثبيت شات جبي بي تي

أولاً: تتمثل الطريقة الأولى لتثبيت تطبيق ChatGPT شات جي بي تي بالانتقال إلى موقع البرنامج نفسه على الانترنت وحفظه كتطبيق Windows عبر Edge. كيف يتم هذا؟

  • انتقل إلى الموقع.
  • انقر فوق زر القائمة.
  • تصفح التطبيقات وحدد تثبيت هذا الموقع كتطبيق لتحميل Chat GPT من سطح المكتب.

ثانيًا: هناك أدوات أخرى مثل Mac GPT تسمح أيضًا بالاختصارات للوصول إلى خدمة المتصفح من سطح المكتب. في الآونة الأخيرة، أتاحت شركة OpenAI واجهة برمجة تطبيقات ChatGPT للجميع.

ChatGPT ومخاوف البشر

هل يهدد الـ شات جي بي تي عملي ككاتب محتوى؟
هل سأخسر عملي كمصمم مع ظهور الـ chat gpt؟ وغيرها العديد من المخاوف والتساؤلات..

عند النظر إلى فِكر الإنسان سواء أكان كاتب محتوى أو مصمم أو رسام أو مبرمج أو… نجد حقيقة كونه ليس أداة، كما هو حال المحاولات التي نراها من كبار الشركات ك غوغل عند طرحها لـ bard أو شركة Open AI بالتعاون مع شركة Microsoft عند طرحها لـ Chat GPT، فلا داعي للقلق.

إن كان هناك حقاً ما يستوجب شعورنا بالقلق والخوف، فهو إمكانية استغلال قدرات شات جي بي تي وبارد في ممارسات لا أخلاقية، كاستغلال أحدهما لكتابة أسطر برمجية تنتهك خصوصية الآخرين، وغيرها. وذلك بالرغم من سعي مطوري كل منهما لخلق حدود ضابطة أخلاقياً لاستخدام كل منهما.

في النهاية، لا نزال نعيش تطورات الذكاء الاصطناعي بكافة أشكالها ولا يمكننا تخيل حدود لما يمكن لهذا الفرع من العلوم التقنية لإنجازه. اليوم نتحدث عن برنامج دردشة ذكي يمنحك معلومات قيمة وربما يسهل الوقت عليك في إيجاد ماتريد. لكن هل تعتقد أن برنامج جي بي تي شات ChatGPT سيتوقف عند هذا الحد؟ أم ستنتج الشركة إصدارات منه قادرة على ماهو أكثر من إعطاءك نص أو جواب على استفسار؟ هذا ماسننتظره نحن وأنتم.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية