عن التكنولوجيا

هل وظيفتك تحت تهديد شات جي بي تي ChatGPT؟

هل مسَّ الذكاء الاصطناعي مهنتك بشكل مباشر أم لا؟ وهل تتوقع أن يحل شات جي بي تي محلك بعد فترة من الزمن؟ ام أنك لم تسمع بهذا المصطلح من قبل؟ أيا كان جوابك فحتما سيطالك الذكاء الاصطناعي في يوم من الأيام، وتذكَّر أيضاً ما فعلته الثورة الصناعية في القرون الماضية .

على أية حال بعد هذه الإحصائية التي وضعناها لا يمكنك نكران دوره المستقبلي ويجب عليك أخذ هذا الدور بعين الاعتبار لكي تكون سبّاقاً في هذا المجال، لجعل الذكاء الاصطناعي يعمل لأجلك ويوفر عليك الوقت والجهد .

تقدم لك هذه الإحصائية الوصول لمليون مستخدم لعدة مواقع وخدمات، حيث استغرق شات جي بي تي 5 أيام فقط للوصول إلى مليون مستخدم مقارنة بالخدمات الأخرى

شات جي بي تي ChatGPT
إحصائية وصول شات جي بي تي ChatGPT إلى مليون مستخدم في 5 أيام

وبعد أن أدركت أهميته، سنعرفك عليه وعلى طريقة استخدامه كمساعد شخصي لك، بحيث يوفر عليك الوقت والجهد وبالتالي زيادة أموالك .

ما هو شات جي بي تي؟

هو روبوت محادثة مدرب مسبقاً لإنتاج وتوليد نص لغوي شبيه بالنص البشري من خلال تقنيات التعلم العميق وقد اعتمد بشكل تام على الذكاء الاصطناعي، طورته شركة “أوبن اي آي” Open Ai،  وصدر شات جي بي تي في 30 نوفمبر 2022, وبسبب ردوده الرائعة والمفصلة في العديد من المجالات وبعدة لغات أيضا ومنها العربية، لاقى رواجا كبيرا بين الناس حيث اختلفت وجهات النظر بين مؤيد ومعارض بشأن المستقبل الذي ينتظرنا

 

شعار شات جي بي تي ChatGPT
شعار شات جي بي تي ChatGPT

تستطيع مناقشة هذا البوت إما كصديق مقرب لتشاركه بأفكارك ويفتح لك الآفاق لتبدع بها، أو كخبير في اي مجال من المجالات ليزودك بالمعلومات ويدفع بك إلى الأمام .

وقد استثمرت شركة مايكروسوفت Microsoft مليار دولار في شركة Open Ai المطورة لشات جي بي تي في عام 2019، وذلك بهدف تطوير الذكاء الاصطناعي تجهيزاً لتسريح المزيد من الموظفين

كما أشارت بعض التقارير إلى ان شركة مايكروسوفت تدرس استثمار 10 مليار دولار في Open Ai، لكن لحد الآن لم تعلن الشركة عن رقم محدد بعد، ويأتي هذا الاستثمار بهدف توسيع الشراكة بينهما لسنوات طويلة، ومع تطورات الذكاء الاصطناعي ستقتصر الشركة على الموظفين العاملين في الأقسام الرئيسية والاستراتيجية، فضلا عن المهام الروتينية التي سيتولى أمرها الذكاء الاصطناعي.

وسنقدم لك الآن تطبيق عملي مع شات جي بي تي، حيث طلبنا منه الطلب الآتي “صف لنا نفسك” و “ما التقنية التي تعتمد عليها”

سؤال ل شات جي بي تي
إجابة من شات جي بي تي على سؤال لوصف نفسه لكم

 

التقنية التي يعتمدها شات جي بي تي
سؤالنا لشات جي بي تي عن التقنية التي يستخدمها

أرأيت النتيجة، هذا رائع!

كيف يعمل شات جي بي تي ؟

 

تم تدريب شات جي بي تي على مجموعة هائلة من البيانات في المجالات كافة، حيث يستخلص إجابته اعتماداً على سلسلة من البرمجيات والاحتمالات للحصول على أفضل إجابة يقدمها لك

حيث تعتمد إجابته بشكل تام على كيفية سؤالك، فكلمة واحدة فقط من الممكن أن تغير الجواب لجواب آخر، فيجب عليك أن تأخذ كل كلمة تكتبها في عين الاعتبار، وكلما أعطيت المزيد من التفاصيل والكلمات للأمر المطلوب نلت الإجابة التي ترضيك.

تميز شات جي بي تي في إجاباته بعدة مجالات كالهندسة، الطب، البرمجة، التسويق وحتى في الطبخ! وغيرها الكثير… ولنذكر لك مثالاً على ذلك في الطب:

امتحان USMLE هو United States Medical Licensing Examination و هو امتحان للحصول على رخصة ممارسة مهنة الطب في الولايات المتحدة الامريكية، حيث اجتاز شات جي بي تي هذا الامتحان المؤلف من ثلاثة خطوات ( Steps ) بدقة في إجابته تصل الى 60%

ولك أن تتخيل قدرات شات جي بي تي!

أجرى موقع Medscape المختص في المجال الطبي مقالاً مفصلا بالدرجات التي نالها هذا البوت في الامتحان.

بالطبع لا يمكن لـ شات جي بي تي او غيره من تطبيقات الذكاء الاصطناعي أخذ مكان الطبيب، فهذا من ضرب الخيال في الوقت الحالي، ولكنه أثار في هذه التجربة عدة تساؤلات فيما إذا كان بإمكانه مساعدة الطلاب في دراستهم أو مساعدة الأطباء في كتابة هذا الاختبار .

نشر روي غولدبرغ وهو المؤسس المشارك لشركة Open AI التي أطلقت شت جي بي تي مقالاً في موقع فوربس “Forbes” تحدث فيه عن ميزات استخدام روبوت الدردشة لرفع الإنتاجية وتعزيز الأداء في الشركات وقال

 “إن شات جي بي تي وسيلة الآلات لفهم اللغة البشرية، حيث تم  تدريبه على كمية كبيرة جداً من النصوص العامة عبر الإنترنت بحيث يمكن بعد ذلك استخدام هذا النموذج لإنشاء محتوى يبدو أنه كتبه شخص بشري حقيقي، بما يشمل جميع أنواع المحتوى بدءاً من الإجابة عن الأسئلة وحتى فهم التعليمات البرمجية”

اقرأ أيضاً: كيفية التسجيل في في الموقع والتحدث مع ChatGPT

هل سيقضي شات جي بي تي على وظيفتك

لنتفق على أنه لا أحد سيستبدلك بالذكاء الاصطناعي، بل سيستبدل صاحب العمل موظفه بموظف آخر يستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي بكفاءة، فلا تخف من الذكاء الاصطناعي أو من شات جي بي تي،

فمهما كانت مهنتك يجب عليك تعلم كيفية استخدامه مما سيوفر عليك المزيد من الوقت والجهد، ويمكنك ذلك من صقل مهارتك وزيادة خبرتك فيما هو أهم من الأمور الروتينية، وبالتالي زيادة أموالك!

وقد شرح أحمد الغندور مقدم برنامج “الدحيح” شرحاً مبسطاً عن ChatGPT، حيث يناقش مخاوف الناس تجاه الذكاء الاصطناعي، حيث ينقسم الناس إلى فريقين، أحدهما يراه تهديداً، وآخرون يرونه ثورة مستقبلية ستوفر لهم المزيد من فرص العمل

ويشرح كيف يتمكن شات جي بي تي من فهم السؤال أو الأمر، وتقديم أجوبة وردود متماسكة مما يتيح له العديد من الاستخدامات المستقبلية، مع فرض بعض القيود بما يخص الآراء الشخصية والديانات والسياسات والشخصيات، وأكد أخيراً على أهمية الإبداع البشري الذي لا يمكن لذكاء صناعي او بوت أن يحل محله.

 

والآن، أكمل الفقرة القادمة وافتح آفاق عقلك لتخرج مافيه من إبداعات وأفكار لبناء موظف افتراضي يعمل لديك مجاناً بـ 0 دولار.

اقرأ أيضاً: ماهية الذكاء الاصطناعي عام 2023

كيف توظف شات جي بي تي لصالحك

لا يمكننا توجيهك للاستفادة من البوت 100% فهذا الأمر متروك لإبداعك واجتهادك في فهم هذا البوت، ويمكنك الاشتراك بورشة مدفوعة أو أخذ استشارة من مهندس معلوماتية مختص فحينها أضمن لك انك ستصل لأعلى درجات الإنتاجية حتماً، لأنك ستتعلم كيفية التكلم بذكاء مع البوت.

لكن سنتكلم عن عن بعض الأمور التي يمكن لـ شات جي بي تي مساعدتك بها في كثير من المجالات مثل صناعة المحتوى، الهندسة، البرمجة، التسويق الالكتروني، كتابة المحتوى وغيرها… أو مهام على الصعيد الشخصي او على صعيد مشروعك التجاري، وسنقدم لك 21 مهمة من المهام المختلفة التي يمكنه مساعدتك بها، ويمكن اعتبارها كلمات مفتاحية ليبدأ لديك عصف الأفكار والإبداع، فاستخدمها بذكاء:

  • جدولة المهام وإدارة الوقت
  • التخطيط
  • اتخاذ القرارات
  • عمل استراتيجية محتوى
  • توليد العناوين وكتابة المقالات
  • البحث عن الكلمات المفتاحية
  • وصف المنتجات
  • شرح الأفكار المعقدة وتبسيط الترجمة
  • سكريبت لفيديو يوتيوب
  • تصحيح الأخطاء الإملائية واللغوية
  • طلب العديد من الأفكار حول موضوع ما
  • إنشاء كود برمجي
  • تصحيح كود برمجي
  • النشرات البريدية
  • كتابة رسالة بريدية رسمية
  • وصف تعريفي لحسابك على LinkedIn
  • كتابة المنشورات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي
  • المساعدة في تحليل منافسيك
  • كتابة CV أو رسالة دافع احترافية
  • المساعدة في حالات الطوارئ
  • حل بعض المسائل الرياضية

5 أمثلة عملية لاستخدام شات جي بي تي

  • طلب إنشاء كود برمجي لتنزيل فيديو من يوتيوب بلغة بايثون Python:
محادثة مع شات جي بي تي حول البرمجة
تقديم كود برمجي من شات جي بي تي بلغة Python
  • طلب أفكار لاسم شركة ألبسة خاصة بك:
تقديم شات جي بي تي أسماء لعلامات تجارية في مجال الألبسة
تقديم شات جي بي تي مقترحات لأسماء علامات تجارية في مجال الألبسة
  • طلبنا منه شرح النظرية النسبية بشكل سهل وبسيط ومختصر:
شات جي بي تي يشرح النظرية النسبية
شات جي بي تي يشرح النظرية النسبية
  • كتابة منشور إعلاني لوسائل التواصل الاجتماعي، بتطبيق نموذج AIDA للإعلان عن بور بانك او بطارية متنقلة لشحن الهاتف:
تقديم منشور إعلاني بواسطة شات جي بي تي
تقديم منشور إعلاني من شات جي بي تي بحسب نموذج AIDA
  • كتابة رسالة دافع لطالب خريج هندسة ميكانيكية يتقدم لمنحة ماجستير في جامعة اميركية:
تقديم رسالة دافع من شات جي بي تي لمنحة ماجستير
تقديم رسالة دافع من شات جي بي تي لمنحة ماجستير

وفي ختام هذا المقال بعد أن أدركت أهمية شات جي بي تي  والثورة التي بدأها في مجال الذكاء الاصطناعي، وما الذي بإمكانه فعله من توفير وقتٍ وجهد، نترك لك حرية الإبداع في التعامل معه .

ولكن قبل ذلك دعنا نشاركك رأي شات جي بي تي ChatGPT في موقعنا الرائد في مجال التكنولوجيا “عن التكنولوجيا” .

عن التكنولوجيا

ولكن على الرغم من أن شات جي بي تي ليس له وصول إلى الانترنت بحسب بعض التصريحات إلا أنه قام بالإجابة عن هذا السؤال بدقة، فإذا كنت تريد معرفة هذا السر اترك تعليقا لنا لنقدم لك مقالاً عنه، يمكنك مشاركة هذا السر مع المقربين فقط!

عن الكاتب

اترك تعليقاً

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية