شركة Razer تقدم أول كمبيوتر محمول يعمل بنظام Linux

شركة Razer تقدم أول كمبيوتر محمول يعمل بنظام Linux

لقد مضى أكثر من 10 سنوات منذ أن قامت شركة ريزر بإصدار أول كمبيوتر محمول يعمل بطراز Blade كما أنه مزود بنظام Windows. لكن قامت شركة Lambda بتطوير هذه النسخة إلى نسخة مطورة عن العام السابق وهي Razer Blade 15 Advanced. كما سعت شركة Lambda إلى وضع نظام Ubuntu على هذه النسخة بعد أخذ الموافقة التامة من شركة Razer. وبهذا شركة Razer تقدم أول كمبيوتر محمول يعمل بنظام Linux أطلق عليه الاسم Razer x Lambda Tensorbook. الهدف من هذا التطوير بيع أكبر كمية من هذه الأجهزة للباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

تاريخ ونشأة شركة ريزر

المقر الرئيسي لشركة ريزر في كاليفورنيا في إيرفين ولها عدة مقرات أخرى في هامبورغ، وشنغهاي، وسنغافورة. تم تأسيسها في عام 2005 كما تمتلك أكثر من 17 فرع حول العالم. تعد الشركة الرائدة في مجال الغيمينغ (الاعبين) في الصين، والولايات المتحدة.

كما تتبنى عدة فعاليات وتقنيات مما جعلها الشركة الرائدة ومن هذه التقنيات والفعاليات:

  • جهار Razer Blade 14: يعد من أقوى الأجهزة في مجال الألعاب حول العالم وأول هاز يعمل بمعالج AMD.
  • قامت بتصميم قناع ذكي Project Hazel وهو أذكى قناع حول العالم والأسهل استخدامًا على الإطلاق.
  • تم تصمبم تقنية HypePolling أسرع ماوس في العالم تعمل بسرعة 8KHZ لتشغيل Razer Viper 8K.
  • تم عقد فعالية Razer DevCon للحث على الابتكار الصناعي عبر النظام البيئي وجعل اللاعبين أقرب إلى المطورين. كما تصدرت المرتبة الأولى في معرض E3 2021 وهو أكبرمعرض للألعاب حول العالم.

مواصفات الكمبيوتر Razer x Lambda Tensorbook

هناك عدة مواصفات للابتوبات ريزر التي تيعمل بنظام لينكس، حيث يبلغ سعر هذا الحاسوب حوالي 3500 دولارًا، موجود حصرًا باللون الفضي وهو لون مختلف عن الألوان التي تقدمها شركة ريزر وهي الأبيض والزهري، كما تم تزويده بوحدة معالجة مركزية من الجيل الحادي عشر Intel Core i7. ورسومات Nvidia RTX 3080 Max-Q مع ذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 64 GB.

يحمل الغطاء شعار lambda لكن لا يمكن نسيان التعاون فالإطار السفلي مكتوب عليه Razer X Lamda. الشاشة بمقاس 15.6 بوصة وبمعدل تحديث 165 هرتز ودقتها 1440 بكسل. البطارية تعمل باستطاعة 80 وات في الساعة.

كما يحتوي على منفذ Thunderbolt 4 وثلاثة منافذ USB 3.2 Gen 2 وهي منافذ الإدخال/الإخراج السريع. ويتضمن قارئ بطاقة SD من نوع UHS-III. كما يدعم اتصالات Wi-Fi 6E وBluetooth.

بعض البرامج الموجودة في لابتوبات ريزر الجديدة

سيكون مثبت عليه أحدث برامج التشغيل والتعلم لآلي ومن هذه البرامج PYTorch، وTensorflow، وCUDA، وcuDNN. كما يمكنك الاشتراك للوصول إلى وحدات معالجة الرسوم السحابية وإلى المخدمات ومحطات العمل على تطبيقات سطح المكتب.

نلاحظ أن شركة Lambda تستهدف من يشترون MacBook Pro المحتملين. حيث مشترو أجهزة ماك بوك برو يفضلون هذا النوع بسبب تدرجات اللون الفضية ولكن لا يتم المقارنة مع أجهزة تينسيربوك من شركة ريزر من ناحية اللون فقط. لكن التحدي الأقوى جاء في زيادة السعة بمقدار أربعة أضعاف ب M1 Max من شركة آبل في جهاز ماك بوك برو. مقاس 16 بوصة عند تشغل تينسور فلو TensorFlow. تعد شركة Razer من أفضل الداعمين لنظام لينوكس من عدة سنين.

كتب الموقع الإخباري Phoronix في عام 2019 أن خطة الحوسبة على نظام لينوكس توقفت، لكن مع عودة استخدام Linux في مجال الألعاب مدفوعًا ب ريزر، Steam Deck ستعود شركة Razer للنظر حول ذلك.

بعض الأجهزة من إنتاج شركة ريزر

في حال كنت تبحث عن أجهزة عملية مخصصة للألعاب ماعليك سوى الأجهزة المصنوعة من شركة ريزر. تملك أجهزتها المواصفات التي يحلم بها أي شخص سواء من جودة أو توفير المال مواصفاتها تشبه إلى حد كبير مواصفات شركة آبل.

هناك الكثير من الأجهزة من إنتاج شركة ريزر ومنها:

  • Razer Blade 15 Advanced: يصل وزن هذا الجهاز حوالي 5 أرطال ولكن ذو أداء عالي. يتضمن وحدات معالجة رسومات RTX 30-series من Nvidia. كما يحتوي على خيارت عرض من 1080P/360HZ إلى 4k/60HZ.
  • Razer Blade 14 : ملائم جدًا للسفر وهو أول لابتوب محمول للألعاب بتقنية AMD. كما يوجد Blade 13 في حال كنت ترغب بكمبيوتر محمول بحجم أصغر يعمل بطراز uItrabook، لإطالة عم البطارية تم استخدام رسومات مدمجة.

نجد أن تعاون لابتوبات ريزر ونظام لينكس حقق فائدة كبيرة وخاصة للباحثين حول مجال الذكاء الصنعي. حيث كانت شركة ريزر تقدم لابتوبات مصممة خصيصًا للأشخاص المهتمين بالألعاب. وبهذا نجد أن شركة Razer تقدم أول كمبيوتر محمول يعمل بنظام Linux ووجدنا أهم مواصفات لابتوبات ريزر الجديدة.

المرجع

مرجع 2

عن الكاتب

اترك تعليقاً

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية