الذكاء الاصطناعي

مشاريع الذكاء الاصطناعي القادمة في 2023

أهلا بكم في موقع عن التكنولوجيا ومقالنا عن مشاريع الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence)القادمة في عام 2023 ،فبحلول عام 2023 سيهمن الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد على كل جانب من جوانب الحياة البشرية وذلك بهدف زيادة الإنتاجية والكفاءة بأقل وقت وتكلفة. فتقنيات الذكاء الاصطناعي مثل روبوتات الدردشة والمساعدات الافتراضية مثل Siri و Alexa إلى الآلات الصناعية الآلية والسيارات ذاتية القيادة ساهمت باتخاذ قرارات مهمة وإنشاء منتجات وتقديم خدمات مبتكرة بأقل وقت وأخفض تكلفة. لذلك سيتجاوز إنفاق الحكومات والشركات على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي 500 مليار دولار في عام 2023. فيما يلي نستعرض معكم أهم اتجاهات استخدام الذكاء الاصطناعي على مدار الاثنا عشر شهرًا القادمة وفقًا لأبحاث IDC.

الأمن السيبراني المقاد بالذكاء الاصطناعي

إن الأمن السيبراني المقاد بالذكاء الاصطناعي سيلعب دورًا مهمًا في خدمات وإدارة الأمن السيبراني الذكي. حيث سيتم إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل التعلم العميق في الأمن السيبراني لإنشاء نماذج ذكية لاكتشاف البرامج الضارة وعمليات التسلل واستشعار التهديدات.

الامن السيبراني والذكاء الاصطناعي
الامن السيبراني والذكاء الاصطناعي

من ناحية أخرى، ستواجه نماذج الذكاء الاصطناعي العديد من التهديدات السيبرانية، والتي ستهدد تعلمها وقراراتها. وبالتالي، تحتاج نماذج الذكاء الاصطناعي إلى تقنيات محددة ل:

  • الدفاع والحماية للأمن السيبراني.
  • مكافحة التعلم الآلي العدائي.
  • الحفاظ على الخصوصية في التعلم الآلي: بما في ذلك اعتماد أساليب التعلم الآلي التقليدية وحلول التعلم العميق الحالية، لاسيما تحليل الهجمات التي قد يعاني منها الذكاء الاصطناعي نفسه، وتصنيف أساليب الدفاع المقابلة.

بالمجمل، سيتم إنشاء شبكة عصبية مشفرة وتحقيق تعلم عميق متحد وآمن .

الذكاء الاصطناعي للجميع

لن يحقق الذكاء الاصطناعي إمكاناته الكاملة إلا إذا كان متاحًا للجميع وكانت كل شركة ومنظمة قادرة على الاستفادة. ولحسن الحظ في عام 2023 سيكون هذا أسهل من أي وقت مضى ،سيتم وضع عدد متزايد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في متناول أي شخص، بغض النظر عن مستوى مهارته التقنية. ويمكن أن يكون هذا بسيطًا مثل اقتراحات النص التنبؤية التي تقلل مقدار الكتابة اللازمة للبحث أو كتابة رسائل البريد الإلكتروني إلى التطبيقات التي تمكننا من إنشاء تصورات وتقارير متطورة بنقرة واحدة على الماوس.

مرونة الذكاء الاصطناعي

إذا لم يكن هناك تطبيق يقوم بما تحتاج إليه، فمن السهل بشكل متزايد إنشاء التطبيق الخاص بك، حتى إذا كنت لا تعرف كيفية البرمجة، وذلك بفضل العدد المتزايد من الأنظمة الأساسية التي لا تحتوي على أكواد ومنخفضة التعليمات البرمجية. هذه تمكن أي شخص تقريبًا من إنشاء واختبار ونشر حلول مدعومة بالذكاء الاصطناعي باستخدام السحب والإفلات البسيط أو الواجهات القائمة على المعالج مثل تقنية SwayAI المستخدمة لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي للمؤسسات، وتطبيق Akkio والتي يمكنه إنشاء أدوات التنبؤ واتخاذ القرار.

الذكاء الاصطناعي وطابع ديمقراطي

ستمكّن إضفاء الطابع الديمقراطي على الذكاء الاصطناعي الشركات والمؤسسات من التغلب على التحديات التي تفرضها فجوة مهارات الذكاء الاصطناعي الناتجة عن نقص علماء البيانات المهرة والمدربين ومهندسي برمجيات الذكاء الاصطناعي، ستصبح قوة وفائدة الذكاء الاصطناعي في متناول أيدينا جميعًا.

الذكاء الاصطناعي التوليدي

الذكاء الاصطناعي التوليدي أو كمايعرف Generative AI وهو نوع من الذكاء الاصطناعي الذي يعتمد على خلق نموذج ما انطلاقا من مدخلات محددة. حيث تأخذ خوارزميات الذكاء الاصطناعي التوليدية البيانات الموجودة في الفيديو أو الصور أو الأصوات، وتستخدمها لإنشاء محتوى جديد تمامًا لم يكن موجودًا في العالم غير الرقمي.
ويُعد GPT-3 أحد أكثر نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية شهرة والمطورة من شركة OpenAI. نموذج GPT-3 قادر على إنشاء نص ونثر قريبًا من عدم تمييزه عن ذلك الذي أنشأه البشر. يتم استخدام متغير من GPT-3 يُعرف باسم DALL-E لإنشاء الصور.
لقد حققت التكنولوجيا عرضًا سائدًا بفضل التجارب مثل مقاطع فيديو Tom Cruise الشهيرة و Metaphysic Act ، التي كانت حدث مميز في America’s Got Talent هذا العام.

ذكاء اصطناعي إبداعي في 2023

في عام 2023 ، سيتم استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي بشكل متكرر لإنشاء بيانات تركيبية يمكن استخدامها من قبل الشركات لجميع أنواع الأغراض. يمكن أن تلغي بيانات الصوت والفيديو الاصطناعية الحاجة إلى التقاط الفيلم والكلام على الفيديو. وبالتالي، لن يكون عليك سوى كتابة ما تريد أن يراه الجمهور ويسمعه في أدواتك الإنشائية، وسيقوم الذكاء الاصطناعي بإنشائه من أجلك!

تحسين أنظمة AI مستقلة

أحد اتجاهات الذكاء الاصطناعي الرائدة هو إطلاق أنظمة مؤتمتة بشكل أفضل. لذلك يهتم الجيل القادم من الأنظمة المستقلة من خلال نماذج الذكاء الاصطناعي بالتقدم في مجالات أبحاث الطائرات بدون طيار والاستكشاف المستقل.

أنظمة الذكاء الصناعي
أنظمة الذكاء الصناعي

سيركز الباحثون على التقنيات التي تتراوح من الأرجل الاصطناعية التي تستخدم التعلم الآلي للتكيف تلقائيًا مع طريقة المشي لمرتديها إلى سيارة إسعاف ذاتية القيادة. الهدف من ذلك هو تعليم الأنظمة المستقلة التفكير بشكلٍ مستقلٍ والتفاعل وفقًا لذلك .

تطوير التحليلات التنبؤية

أحد أهم اتجاهات الذكاء الاصطناعي هو تطوير التحليلات التنبؤية لأبحاث أفضل. حيث يتم استخدام البيانات والخوارزميات الإحصائية وتقنيات التعلم الآلي لتحديد احتمالية النتائج المستقبلية بالاعتماد على البيانات السابقة والحالية . فالهدف من ذلك الاستفادة من معرفة الماضي لاتخاذ القرار وتقديم أفضل تقييم وتوقع  لما سيحدث في المستقبل. على سبيل المثال، في الطب يتزايد استخدام طريقة تحليل الأشعة السينية باستخدام الذكاء الاصطناعي. حيث تقوم الآلات بالكشف عن علامات المرض في المراحل المبكرة. والتي لا يستطيع الإنسان القيام بها في كثير من الحالات. وأيضا تُستخدم التحليلات التنبؤية بنشاط في الصناعة. وهي تقنية تجعل من الممكن تحديد احتمالية فشل الوحدة أو عنصرها حتى قبل تعطل شيء ما بالفعل. وفقًا لذلك تتحسن استمرارية الإنتاج، وبالتالي عمليات العمل.

الذكاء الاصطناعي والبيئة

في عام 2023 ، ستتعرض جميع الشركات لضغوط لتقليل انبعاثات الكربون وتقليل تأثيرها على البيئة. في هذا الصدد، يمكن أن يكون السباق نحو تبني الذكاء الاصطناعي والربح منه نعمة وعائق في نفس الوقت. لماذا؟ لأن خوارزميات الذكاء الاصطناعي – بالإضافة إلى جميع البنى التحتية اللازمة لدعمها وتقديمها، مثل الشبكات السحابية والأجهزة المتطورة – تتطلب كميات متزايدة من الطاقة والموارد. مرة أخرى، لماذا هذا؟ لأن تدريب نموذج واحد للتعلم العميق يمكن أن يؤدي إلى انبعاث 284000 كيلوجرام من ثاني أكسيد الكربون حسب إحدى الدراسات في عام 2019.

ذكاء اصطناعي أكثر استدامة

في الوقت نفسه، تمتلك التكنولوجيا القدرة على مساعدة الشركات على فهم كيفية بناء المنتجات والخدمات والبنية التحتية بطريقة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من خلال تحديد مصادر النفايات.

الذكاء الاصطناعي والبيئة
الذكاء الاصطناعي والبيئة

إن الجهود المستمرة لتنفيذ المزيد من البنية التحتية التي تعمل بالطاقة الخضراء والمتجددة هي أيضًا جزء من الدافع نحو تقديم ذكاء اصطناعي أكثر استدامة.
يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي محركًا للاستدامة في الصناعات ومجالات التشغيل الأخرى أيضًا. على سبيل المثال، يتم استخدام رؤية الكمبيوتر جنبًا إلى جنب مع صور الأقمار الصناعية لأغراض بيئية، مثل:

  • تحديد إزالة الغابات.
  • مراقبة نشاط قطع الأشجار غير القانوني في الغابات المطيرة.
  • كذلك نشاط الصيد غير القانوني: الذي يؤثر على التنوع البيولوجي في المحيطات.

هذا العام، من المتوقع أن نرى حملة مستمرة نحو نشر مبادرات الذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى معالجة بعض المشاكل التي تواجه كوكبنا. وذلك بدلاً من السعي وراء زيادة أرباح الشركات فقط..

خلاصة

أخيرًا، يمكن القول أن جميع الاتجاهات السابقة للذكاء الاصطناعي أخذت في الظهور تدريجياً وستستمر في التطور في عام 2023.  فلقد لعب الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي دورًا مهمًا في إدارة ودعم صحة المهام المعقدة لنجاح أي نشاط. وأظهر استخدام الروبوتات في العمليات نتائج لا تشوبها شائبة، مما أدى إلى القضاء على الأخطاء البشرية. كما أن التطور النشط والواسع النطاق للمناطق الصناعية يزيد من الحاجة إلى الاتجاهات والتطورات في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

المصدر

عن الكاتب

اترك تعليقاً

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية