واتساب تطلق ميزة الدفع بالعملات المشفرة على منصتها

واتساب تطلق ميزة الدفع بالعملات المشفرة على منصتها

التطبيق الأخضر أو “واتساب (Whatsapp)”، الأشهر عالميًا للدردشة، والذي لا تتوقف منصته عن تقديم المزيد من الميزات يومًا بعد يوم، بدءًا من المكالمات الصوتية والفيديو وصولًا لغيرها الكثير من الخدمات. واليوم، تطلق واتساب ميزة الدفع بالعملات المشفرة على منصتها. وبهذه الخطوة، تتيح هذه الميزة إرسال واستقبال النقود عبر تطبيق الرسائل الخاص بها في الولايات المتحدة الأمريكية، ولعدد محدود من المستخدمين، عبر محفظة “Novi” الرقمية. سنتحدث في مقالنا هذا عن الآلية التي تتم بها عملية الدفع بالعملات المشفرة على منصة واتساب، ونوضح لك فوائد هذه الطريقة وآثارها، بالإضافة لمحفظة Novi الرقمية، والسبب الذي جعل واتساب تطلق ميزة الدفع بالعملات المشفرة على منصتها.

علاقة واتساب بالعملات المشفرة

بدأت منصة واتساب اختبارات من أجل القيام بعمليات دفع بالعملات المشفرة، أو الـ Cryptocurrency على منصتها. ولربما للوهلة الأولى، ستتفاجأ بهذا الخبر. لكن، في ظل تربع العملات المشفرة على عرش السوق المالي في أيامنا هذه، وتهديدها للبنوك العالمية، فإنّ اعتماد واتساب هذه الخطوة، أو حتى الخوض في تجربتها، يأتي كحركة ذكية للغاية، وتصب في مصلحتها بشكل أو بآخر.

وبالحديث عن نوع العملات التي تعتمدها واتساب، فإن الـ “Pax Dollar”، أو ما يعرف بـ”USDP” (وهي عملة رقمية مشهورة مشفرة، يستخدمها الكثيرون ممن يخوضون مجال البورصة العالمية)، هي العملة التي تسمح واتساب بتبادلها عبر تطبيقها. ولابدّ للإشارة بأن قيمة هذه العملة تساوي تقريبًا دولار أمريكي واحد.

اقرأ أيضًا: كيف حدد منظمو البنوك خارطة طريق العملات المشفرة.

آلية الدفع بالعملات المشفرة عبر واتساب

تسعى واتساب اليوم لتأمين طريقة تُمكّن الأشخاص من  إرسال نقود لأصدقائهم أو عائلاتهم أينما كانوا في العالم. خاصةً، لمن يود أن يرسل أموال بدون الفوائد التي تقتطعها شركات الصرافة في عمليات الإرسال. وبهذا، فإن آلية الدفع بالعملات المشفرة عبر واتساب تحقق هذا الهدف، حيث أنه وبحسب التجارب التي تجري على أشخاص محدودين في الولايات المتحدة الأمريكية، فسيتوفر خيار الدفع والتبادل ضمن المحادثة، أي بنفس الطريقة التي يرسل بها الشخص رسالة على واتساب.

ويتم ذلك عبر محفظة Novi الرقمية، حيث ما عليك إلا  أن تملك حساب على هذه المنصة، حتى تتمكّن من تبادل العملات المشفرة كما تريد. كما يمكن أن تنتقل الأموال من Novi، إلى حسابك المصرفي أيضًا.

محفظة Novi الرقمية

Novi Wallet“، أو محفظة Novi الرقمية، تتيح هذه المحفظة للأشخاص، تبادل المال في أي مكان من العالم، بطريقة تتّسم بالسرعة والأمان، وبدون ضرائب.

لابدّ أن نذكر، بأنه على المستخدم الاشتراك بـNovi من خلال التسجيل Sign Up. وذلك، بعد تنزيل تطبيق Novi App. حاليًا، يتبادل المستخدمون العملات المشفرة عبر هذا التطبيق من خلال فيسبوك فقط. لكن لاحقًا، سيتوفر Novi على بقية منصات “Meta”، ومن بينها Messenger، وWhatsapp.

فوائد الدفع بالعملات المشفرة على منصة واتساب

سنقدم لك بعض الفوائد التي توفرها آلية الدفع بالعملات المشفرة، على منصة واتساب:

أمان عملية التبادل Exchange security

إن كنت قلقًا من ناحية أمان عمليات التبادل المالي عبر واتساب، فنطمئنك بأن عملياتك آمنة!. حيث تقوم Novi بتشفير كل بياناتك المالية الحساسة، فضلًا عن تشفير رسائلك الشخصية، بالإضافة إلى الوثائق التي تريد تحميلها أيضًا. حيث تعتمد واتساب مبدأ التشفير  end-to-end في حماية بيانات مستخدميها.

إعفاء من العمولة Commission exemption

من ناحية أخرى، لا تفرض عليك Novi ضرائب أو عمولة على تبادل العملات المشفرة، مهما بلغ عدد عمليات الإرسال التي تقوم بها، فهي لا تضع حدًا لذلك. وبالتالي، توفر Novi عليك ماديًا، مقارنةً بحالة الإرسال عبر الشركات الأخرى التي تفرض عمولة.

سهولة عمليات التبادل

كما ذكرنا مسبقًا، فإنك قادر على إرسال مبلغ لشخص ما  أينما كان حول العالم، ويمكنك الاستلام أيضًا بنفس الطريقة. كما لو كنت ترسل رسالة نصية أو تسجيل صوتي عبر واتساب. دون الحاجة للذهاب لشركات صرافة أو بنوك، أو حتى دفع عمولة على ذلك في تطبيقات رقمية أخرى.

مستقبل استخدام العملات المشفرة عبر واتساب

بملاحظة لمجريات الاختبار الذي أطلقته واتساب من أجل تجربة تبادل العملات المشفرة، فإننا سنجد أن واتساب ترسّخ استعمال العملات الرقمية أكثر  فأكثر. وهي تخطو بذلك خُطى البنوك، التي أدركت أهمية اعتماد عالم التقنية في المال.

بعد أن أحدث إعلان “الميتافيرس (Metaverse)” ثورة تكنولوجية في العالم الافتراضي، فليس من الغريب على واتساب، إحدى شركات “(Meta)”، أن تكون سباقة لمثل هذه الميزات، المتعلقة بتسهيل حياة مستخدميها أينما كانوا.

يكفي أن نذكّر دائمًا، بأنه على الرغم من وجود الكثير من تطبيقات الدردشة التي تلت واتساب، إلا أنه يبقى لهذا التطبيق شعبية واسعة، وانتشار أكثر من غيره. وهنا، يترسخ مبدأ مهم جدًا في عالم التكنولوجيا، ألا وهو “ابتكار الفكرة هو الثورة وهو أساس الانتشار”. مهما تكررت الفكرة، أو تم استنساخها فيما بعد، يبقى السبّاق لها هو الرقم الصعب، سيما في عالم التقانة. على أمل أن تنعكس علينا كل نواحي التكنولوجيا بالآثار الإيجابية، وأن تكون سلبياتها معدودة، مقارنةً بفوائدها.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية