الذكاء الاصطناعي

أفضل مشاريع الذكاء الاصطناعي لعام 2022

استطاع الذكاء الاصطناعي  اليوم تغيير قاعدةٍ صمدت طويلًا وطويلًا، ألا وهي: قدرة الآلة على الوصول لمستوى البشر في التعلم واتخاذ القرار. حيث لطالما وقفت الالة عاجزة أمام ذلك. للبحث أكثر في هذا الموضوع نستعرض معكم اليوم أهم مشاريع الذكاء الاصطناعي، أنواعه، تطبيقاته. وغيرها من الجوانب التي ستتم تغطيتها ضمن فقرات هذا المقال. لنتابع معاً.

الذكاء الاصطناعي ببساطة

يشكل الذكاء الاصطناعي جانباً من جوانب علوم الحاسوب. يُركز على تصميم آلات مؤتمتة ومكتفية ذاتياً، يمكنها ممارسة سلوكنا كبشر من خلال منهجيات التعلم الآلي.

إن حاولت البحث في المعجم عن معنى مصطلح “الذكاء الاصطناعي” ستجد ” علم تطويع الآلة لتحاكي الذكاء البشري وهو مبحث يتناول كيفية جعل الآلة – أي الحاسوب – تؤدي عمليات مناظرة لقدرات البشر العقلية”. وهذا يدفعنا للتساؤل حول:

الفرق بين الذكاء الاصطناعي والعقل البشري

إن آلية عمل دماغ الإنسان والحاسوب، متماثلة تقريباً. تتلخص بأربع مراحل وهي: ترميز البيانات، وتخزينها، وتحليل النتائج، اتتهاءً بتقديمها. فضلاً عن أن كلاً منهما قابل للتعلم الذاتي. وأخيراً، بينما يتميز العقل البشري بكونه مصدر للعاطفة وبتأثره بالمحيط الاجتماعي، يبقى الذكاء الاصطناعي بعيدًا عن العاطفة الاجتماعية.

الذكاء الاصطناعي

أهم مشاريع عام 2022

  • ابتكار نظام لتوقع أسعار المنازل

عندما ترغب بشراء منزلك، اسعَ لتجربة نظام ذكاء اصطناعي يُمكِّنك من تحديد السعر المنطقي للمنزل الذي سيعجبك. بكل سهولة!

سيعمل هذا النظام وفق خوارزميات تمكنه من إدخال العديد من المتغيرات – المساحة بالمتر المربع والحي والتضخم وعدد الغرف وغيرها – وتحليلها في آن واحد لإعطائك السعر الأمثل.

  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السينما

تُستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في استوديوهات الأفلام لعمليات متعددة منها التقاط الحركة في الصور المتحركة. فمن المتوقع إصدار نظام ذكاء اصطناعي، يمكنه التنبؤ بنجاح بيع التذاكر للأفلام قيد التحضير. مما يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال.

  • إمكانيات في المجال العسكري

تتضمن الخوارزميات والذكاء الاصطناعي عناصر معقدة في العديد من المنشآت العسكرية وأنظمة المراقبة والأسلحة. كما تشكل رقائق الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في صناعة الأسلحة مضمار تنافس ضخم بين مختلف الحكومات.

  • اكتشاف خطط العمل بالشكل الأمثل

بغض النظر عمّا إذا كانت الشركة تصنع السيارات أو تبيع الألعاب. فإن وضع خطة للعمل سواء على المدى القريب أو البعيد، يمثل الخطوة الأولى والأهم لإنجاز مهام العمل.

لعل استخدامنا ابتكارات الذكاء الاصطناعي ضمن هذا الحقل سيساعدنا في رسم المسار الأمثل لعمليات الإنتاج أو التصنيع أو البيع أو التسويق من نقطة البداية إلى نقطة النهاية. يشبه الأمر نظام GPS (نظام تحديد المواقع العالمي)، الذي يسمح للأنظمة الأساسية الأخرى المستندة إلى الخرائط برسم أفضل طريق من الأصل إلى الوجهة.

على سبيل المثال، ستستخدم الدرونات (أنظمة الطائرات الموجهَّة عن بعد) الجديدة المعززة بالذكاء الاصطناعي، خوارزميات متقدمة لتقدم للشركات استراتيجيات القيام بالمهام بطريقة أكثر فاعلية.

الذكاء الاصطناعي، أنواع الذكاء الاصطناعي، انواع الذكاء الاصطناعي،

أنواع ذكاء الآلة

ينقسم الذكاء الاصطناعي إلى أربعة أنواع أساسية، أبسطها تستطيع القيام بالوظائف الأساسية فقط، في حين أنّ الأنواع الأكثر تقدّماً تمثلُ كياناً واعًا تماماً لذاته وبما يدور من حوله، ويشبه الوعي البشري إلى حدّ كبير.

الآلة التفاعلية

تم تطويرها لتعطي رد فعل لأي فعل يُحدثه الأشخاص معها، ولإدراك العالم المحيط بها والتفاعل معه أيضاً.
ميزة: الموثوقية؛ كونها تتفاعل مع الأحداث بنفس الطريقة في كل مرة.
يمكنها أداء واجبات محددة ومتخصصة فقط. إذ إن عدم احتوائها على ذاكرة مدمجة، يجعلها غير قادرة على تخزين أي خبرات سابقة.
من أمثلتها: Deep Blue التي قامت شركة IBM بتطويرها في التسعينيات، كآلة تفاعلية تعلمت كيفية التغلب على خبير الشطرنج في لعبته.

آلات الذكاء ذات الذاكرة المحدودة

آلة، تفكر! نعم، فقد تم تصميم هذه الآلات بحيث يمكنها أن تفكر في القرارات المحتملة من خلال النظر في ذاكرتها، بحثاً عن أدلة حول ما يجب القيام به بعد ذلك.
للتوضيح، تم تطوير الآلات التفاعلية السابقة بإضافة ميزة الذاكرة المحدودة، لتتمكن من تخزين البيانات وإجراء التنبؤات والتفاعل مع المحيط.

  • سمة:
    يمكن نشر أجهزة الذاكرة المحدودة على نطاق أوسع بكثير من الأجهزة التفاعلية.
  • تحديات:
    يتطلب عملك عليها إنشاء نموذج التعلم الآلي وبيانات التدريب ردود فعل بشرية وبيئية، لكي يتم تخزينها في ذاكرتها، لتقوم بدورها بإجراء التنبؤات.
    تستلزم مشاريع الذكاء الاصطناعي ذات الذاكرة المحدودة تدريب نموذج لتحليل البيانات واستخدامها باستمرار. أو يمكنك إنشاء نظام ذكاء اصطناعي يقوم بتدريب النماذج وتجديدها تلقائياً.

نظرية العقل

في الحقيقة، هي تطلعات ورؤى مستقبلية لم تطبق بعد، تهدف لإعطاء آلات الذكاء الاصطناعي القدرة على الفهم والاستدلال النفسي. بالتالي فهم كيف يمكن للآلة أن تؤثر عاطفياً على الكائنات الأخرى، وما يظنه الآخرين عنها. علاوة على ذلك، تشكل نظرية العقل المستوى الثالث من الذكاء الاصطناعي. وهو المستوي الذي سيمنح الآلة حرية التفكير، واتخاذ القرارات بناءً على ما تراه وتشعر به.

أضف بعضاً من الحماس إلى المعرفة، وتابع فيلم الخيال العلمي Terminator، لتفهم وتستمتع!

آلات الذكاء الاصطناعي الذاتية الإدراك

تخيل مستقبلاً روعةَ وجودِ روبوتٍ بجواركَ، قادرٍ على فهمِ حاجتكِ للماءِ وإحضارهِ لكَ دون أن تطلبه!

نعم، فبمجرد أن تمنحَ آلةَ الذكاءِ الاصطناعيّ عقلاً، يمكن العمل على تطويرها لتصبح مدركة لذاتها – تتفهم ما يحتاجه الناس دون الحاجة إلى إعطائهم أي أمر-  وتطور وعياً قريباً من وعيّ الإنسان.

فوائد الذكاء الاصطناعي

فوائد الذكاء الاصطناعي

يجابه بعض الناس التكنولوجيا الرقمية بالرفض والاستهجان بسبب مخاوف واحتمالات يتخيلونها. لكن يبقى السؤال، هل فعلاً يتوجب علينا غض النظر عن فوائد وإيجابيات العصر الرقمي التي سنتعرف عليها في الفقرة التالية:

  • ليس بحاجة إلى الراحة

اليوم أنت وأنا نعمل بحدود 4 إلى 10 ساعات. وبعدها نحن بحاجة إلى تناول الطعام والنوم والراحة. بينما يسمح إمداد أجهزة الذكاء الاصطناعي بالطاقة، يمكنها من العمل بمعدل 24 ساعة على مدار الأسبوع بنفس جودة الأداء. مما يجعلها تتفوق علينا كبشر بجدارة، وما يعكسه ذلك من فوائد على الشركات والحكومات.

  • خلق فرص عمل جديدة

يمكنك اليوم استخدام مضخة لدفع المياه إلى مساحات بعيدة في حقلك. دون الحاجة إلى الاستعانة بعمال لمساعدتك في ذلك، كما كان يحدث في الماضي. وفي المقابل يتطلب تصنيع آلاف من هذه المضخات عدداً من العمال.
بعبارة أخرى، بالرغم من أن بعض المخاوف حول إمكانية إلغاء بعض أنواع الوظائف تبدو حقيقية جداً، إلا أن تقنية الذكاء الاصطناعي قد تفتح أيضاً مجالات عمل جديدة تماماً.

  • الاستجابة للكوارث
    باستخدام الخوارزميات وبيانات الأقمار الصناعية. سيمكن الذكاء الاصطناعي السلطات والمنظمات الحكومية من تقليل التهديدات المتزايدة لأحداث الطقس العنيفة، وحرائق الغابات.
  • تنبؤات الطقس
    دفعت الفجوة الكبيرة ونقص الخبرات إلى تعاون كلٍ من علماء الطقس وعلماء البيانات، فلتسهيل تعقيد عمليات التنبؤ بالطقس. إذ تتطلب هذه العمليات معالجة كميات ضخمة من البيانات وحسابات طويلة. إلا أن استخدام ابتكارات الذكاء الاصطناعي، جعل الأمر أكثر سهولة وسرعة ودقة.
  • التخلص من الأعمال الروتينية والمملة
    إن تكرار الإنسان لمهام العمل اليومية يفقده الشغف ويضعف من تركيزه وأدائه.عملت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تخفيف ذلك العبء من خلال استخدام الأتمتة الحاسوبية لإنهاء هذه الأعمال.

بالفعل، تُستخدم اليوم تقنيات التعلم العميق و تعلم الآلة وغيرها؛ لتقليل عبء العمل البشري في التصنيع والتعليب وخدمات الزبائن والموارد البشرية و غيرها.

برامج الذكاء الاصطناعي الأكثر انتشاراً

  • يعد Cloud Machine Learning Engine نموذجاً أساسياً لرقمنة التحليلات التنبؤية، اعتماداً على السحابة من Google، وبالتالي إمكانية تعامله مع البيانات بكافة الأحجام.
  • Azure Machine Learning Studio هو محرك الذكاء الاصطناعي من Microsoft الذي يتيح نمذجة البيانات التفاعلية.
  • Salesforce Einstein يعالج المعطيات باستخدام الذكاء الاصطناعي لـ Salesforce.
  • IBM Watson أحد أشهر منصات الذكاء الاصطناعي التي تسمح للمستخدمين اكتشاف فرص العمل، كما يمكنها التنبؤ بالاتجاهات.
  • Nvidia Deep Learning AI يتكون من مجموعة من منتجات الذكاء الاصطناعي، المصممة لتسريع التعلم الآلي.

الذكاء الاصطناعي بين الماضي والحاضر والمستقبل

قُدِّر في عام 2021 حجم سوق الذكاء الاصطناعي العالمي بـ 93.5 مليار دولار أمريكي. مقابل 136.6 مليار دولار لعام 2022. ومن المتوقع أن تصل الإيرادات بحلول عام 2030 إلى ما يقارب 1811.8 مليار دولار أمريكي.

اقرأ أيضا: اجمالي الاستثمارات في الذكاء الصناعي لعام 2021

أرقام خيالية! أليس كذلك؟ تابع القراءة، لعلك تجد طريقاً يناسبك للبدء في استثمار أموالك في مجال من مجالات الذكاء الاصطناعي المختلفة.

لحظة! هل شعرت بعد قراءتك هذا المقال بالذهول أم الخوف تجاه الذكاء الاصطناعي و تطبيقاته ؟

من فضلك، شاركني رأيك في التعليقات. وتخيل أحفادك يضحكون على مخاوفك تجاه التكنولوجيا الرقمية، والتي ينقلها لهم روبوت يستخدم تكنولوجيا ذكاء اصطناعي تفاعلي ويضحك معهم!

المصادر

[1]

[2]

[3]

عن الكاتب

1 فكرة عن “أفضل مشاريع الذكاء الاصطناعي لعام 2022”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية