أفضل برامج مكافحة الفيروسات لعام 2024

أفضل تطبيقات وبرامج مكافحة الفيروسات لعام 2024

لا تخلو الأجهزة الإلكترونية سواء كمبيوترات أو هواتف محمولة من الفيروسات الخطيرة التي تهدد أمنها أو حتى أمن الشبكة وتلحق الضرر بها. لهذا السبب، سنساعدك في البحث عن أفضل تطبيقات وبرامج مكافحة الفيروسات المجانية لعام 2024، والتي ستحافظ على أمن معلومات كمبيوترك في البيت أو المؤسسة أو الشركة مجانًا، وبدون دفع أي تكاليف إضافية.

لهذا السبب، من الضروري جدًا أن تكون على دراية بكل ميزات وسلبيات تطبيق أو برنامج الـ Antivirus الذي ستقوم بتحميله. وعليه، نقدم لك بدايةً أقوى وأفضل التطبيقات والبرامج المجانية الشهيرة للحماية من الفيروسات لعام   2024ضمن مقالنا التالي، مع المقارنة بين تطبيقات مكافحة الفيروسات المجانية والمدفوعة. لنترك لك حرية الاختيار فيما بينها وفق ما يناسبك.

ميزات برامج مكافحة الفيروسات

تعمل برامج أو تطبيقات مكافحة فيروسات على فحص الملفات والبيانات للتأكد من عدم إمكانية تشغيل البرامج الضارة، كما أنها تفحص النظام بأكمله عند الطلب، أو وفقًا لجدول زمني محدد مسبقًا.

وعند انتهاء برنامج الـ Antivirus من التنظيف والجدولة، يقوم البرنامج بحظر الوصول إلى عناوين URL الخبيثة، مثل مواقع الويب الاحتيالية ومواقع التصيد الاحتيالي التي تحاول سرقة بيانات حساباتك، لتسجيل الدخول للمواقع المالية والمواقع الحساسة الأخرى. ويقوم البرنامج أيضًا بالإبلاغ عن أية روابط خطيرة أو غير مناسبة.

كما أنه من الضروري لأي برنامج مكافحة فيروسات أن يتمكن من إزالة فيروسات التجسس وغيرها من البرامج الضارة. من جهة أخرى، لا تحتوي الإصدارات المجانية من برامج مكافحة الفيروسات ميزات هامة، مثل تشفير بياناتك الحساسة والتحكم في كاميرا الويب لمنع تشغيلها خلسة، إلا أن هذه الميزات متوفرة في الإصدارات المدفوعة.

لكن، بعض الإصدارات المجانية تحوي ميزات جيدة مثل لوحة مفاتيح بسيطة على الشاشة تمكّن من إحباط فيروسات التجسس على لوحة المفاتيح. كما يعد تثبيت تحديثات الأمان، لكل من نظام التشغيل الخاص بك Windows والمتصفحات والتطبيقات الشائعة، أحد أهم الطرق السهلة للحفاظ على حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

مثلًا، إليك نظام التشغيل Windows 11 وما يتمتع به من ميزات مختلفة، حيث يوفر حماية جيدة وتحديثات متوفرة أكثر من أي وقت مضى. فضلًا عن أن عدم تنزيل التحديثات لجهازك بشكل مستمر قد يخلق نقاط ضعف تسمح للفيروسات باختراق جهازك من خلالها. لذا، ننصحك بتحديث نظامك بشكل دائم و مستمر (يمكنك الاطلاع على: كيفية إيقاف أو تفعيل التحديثات التلقائية في ويندوز 11).

أفضل برامج وتطبيقات مكافحة الفيروسات لعام 2024

تتضمن القائمة أدناه مجموعة متنوعة من تطبيقات مكافحة الفيروسات الjd نالت رواجًا وشهرة لعام 2024 وإليك أهمها:

برنامج Avast Free Antivirus

يعد Avast Free Antivirus من أهم برامج مكافحة الفيروسات. حيث يؤمن Avast الحماية العميقة من الفيروسات وبرامج الفدية، فضلاً عن أنه ينصّب جدار حماية أساسي وVPN لإخفاء عنوان الـ IP الخاص بك.

فضلًا عن ذلك، يقدم برنامج Avast لمكافحة الفيروسات بعض الميزات المدفوعة مثل قيام النسخة المجانية منه بفحص وتحديد أخطاء التنزيل والتحديث للتطبيقات وتصحيحها، بناءًا على طلب المستخدم. أي أنه لا يعد تحديثًا تلقائيًا.

كما يمكّنك Avast من تنظيف الفوضى والملفات غير المرغوب فيها و إصلاح عناصر Registry المتضررة. يقوم تطبيق Avast بإجراء فحوصات ذكية تلقائية تُعرف بـ Smart Scaning على البرامج والملفات والتطبيقات، بالإضافة إلى الاستعانة بالتحليل عبر السحابة للملفات المشبوهة على جهازك.

يمكنك Avast من البقاء آمنًا خلال التصفح أو إرسال البريد الإلكتروني، أو خلال العمل عبر الإنترنت حيث يقوم بحظر مواقع الويب الضارة والتنزيلات غير الآمنة.
كما يتم تأمين نقل بياناتك من خلال تشفيرها وإجراء اتصال آمن حتى عبر شبكات Wi-Fi العامة أو غير الآمنة.

هذا بالإضافة لمنع المتسللين والمتطفلين من الوصول غير المصرح به لشبكتك وملفاتك الشخصية الحساسة. وعلى عكس العديد من أدوات مكافحة الفيروسات المجانية التي يقتصر عملها على نظام ويندوز فقط، فإن Avast يعمل على مختلف أنظمة التشغيل الأخرى macOS و Android و iOS وبدرجات متفاوتة من الحماية.

Avast Antivirus
الموقع الرسمي Avast Antivirus

إيجابيات Avast Free Antivirus

إليك أهم إيجابيات ومزايا Avast Free Antivirus :

  • حماية مجانية لأجهزة أندرويد، iOS ،macOS، وويندوز.
  • مكافحة رائعة للفيروسات على عدة منصات.
  • ميزات متعددة تدعم الخصوصية والأداء.
  • منع محاولات التصيد الاحتيالي بشكل مثالي.

سلبيات Avast Free Avtivirus

أما من ناحية سلبيات برنامج Avast فإليك النقاط التالية:

  • الحماية المحدودة على نظامي التشغيل Android و iOS.
  • لا يوجد ميزات لجدار الحماية المتقدمة.
  • تتطلب العديد من الميزات الهامة الترقية إلى الخدمات المدفوعة.

تطبيق AVG AntiVirus Free

يمكن اعتبار تطبيق AVG من أقوى التطبيقات المجانية من بين برامج مكافحة الفيروسات لعام 2024، مثله كمثل برنامج Avast. حيث أنه وفي عام 2016، استحوذت Avast على AVG.

والآن، يستخدم كلا المنتجين نفس تقنية مكافحة الفيروسات. يحمي إصدار AVG المجاني جهازك من برامج الفدية الضارة. وبطريقة مماثلة لـ Avast، سيحدد الإصدار المجاني من AVG الملفات غير الضرورية، إلا أنه لا يقوم بإصلاحها إلا في حال قمت بالدفع. كما يوفر AVG نفس مستوى الحماية لكن في حزمة أبسط وأكثر تقليدية.

AVG Antivirus
الموقع الرسمي AVG Antivirus

إيجابيات AVG AntiVirus Free

أبرز إيجابيات AVG Antivirus Free:

  • تقييم ممتاز من العملاء ومختبري الأداء.
  • جدار حماية جيد وبسيط.

سلبيات AVG Antivirus Free

أما النقاط السلبية في التطبيق فتتمثل بالتالي:

  • تتم عملية الفحص الكامل بسرعة متوسطة.
  • يتطلب إصلاح مشكلات الأداء التي تم العثور عليها ترقية مدفوعة.

Bitdefender Antivirus Free for Windows

يعد Bitdefender برنامج مكافحة الفيروسات الأفضل للحماية مجانًا وبدون منازع لنظام التشغيل Windows. حيث يوفر Bitdefender Antivirus Free for Windows حماية أساسية من الفيروسات وبرامج الفدية، كما يمنع محاولات التسلل والوصول إلى المواقع المشبوهة والضارة.

وفي حال دفعت القليل من المال فيمكنك الحصول على نسخة Bitdefender ذات ميزات إضافية أخرى، أكثر مما هو موجود في النسخة المجانية. ومن بين هذه الميزات محلل أمان Wi-Fi وسطح مكتب للتصفح الآمن للإنترنت، بالإضافة لإصلاح البرامج الضارة التي تعطل عمل Windows .

Bitdefender Antivirus
الموقع الرسمي Bitdefender Antivirus

إيجابيات Bitdefender Antivirus

من أهم مزايا Bitdefender Avtivirus:

  • يعد برنامجًا مجانيًا.
  • كل من Bitdefender المدفوع والمجاني لهما نفس مستوى الحماية الأساسية من الفيروسات.
  • يمنع البرنامج هجوم برامج الفدية.

سلبيات Bitdefender Antivirus

تعتبر عملية الفحص الكامل لأول مرة بطيئة جداً وهي أبرز السلبيات المتعلقة ببرنامج Bitdefender.

 برنامج Avira Free Security

يصنف Avira Free Security بالمرتبة الثالثة كأقوى التطبيقات والبرامج المجانية للحماية من الفيروسات لعام  2024 لجهازك، بعد كل من Avast وAVG. يتكون Avira Free Security كإصدار مجاني من مجموعة أمان كاملة، ويقوم باكتشاف ملفات البرامج المعطوبة.

إلا أن عملية إصلاح هذه الملفات يدوية وتحتاج لتدخل العميل بنفسه للقيام بها. كما تشمل الميزات الأخرى حماية كلمات المرور، ومنع ظهور الإعلانات، بالإضافة إلى VPN جيد وإعدادات خصوصية شاملة.

Avira Antivirus
الموقع الرسمي Avira Antivirus

إيجابيات Avira Free Security

من أهم الإيجابيات في التطبيق ما يلي:

  • يصنف ضمن برامج مكافحة الفيروسات المجانية.
  • يتضمن العديد من المزايا التي تتجاوز ميزات برامج مكافحة الفيروسات الأخرى.
  • يتضمن أيضًا VPN ومدير كلمات المرور.

سلبيات Avira Free Security

تعتبر النقاط التالية من أبرز سلبيات البرنامج:

  • يتطلب تفعيل بعض الميزات الهامة الدفع حتى يتم تنشيطها.
  • تعد شبكة الـ VPN ذات قيود صعبة.
  • نال درجات تقييم ضعيفة من مختبرات الأداء.

Microsoft Defender Antivirus

مايكروسوفت ديفندر Microsoft Defender Antivirus هو أحد برامج مكافحة الفيروسات الشهيرة جدًا وهو الأفضل حمايةً لنظام التشغيل Windows. وكان يعرف سابقًا باسم Windows Defender. وإذا قمت بإضافة برامج مكافحة الفيروسات الأخرى، فإن Defender يتنحى ويترك المهمة للبرامج الجديدة.

من ناحية أخرى، يعتبر برنامج قوي في بعض جوانب الحماية وضعيف في بعض الجوانب الأخرى. فضلًا عن ذلك، يعمل Microsoft Defender Antivirus على حماية جهازك من مواقع الويب الضارة في متصفح Edge فقط.

إيجابيات Microsoft Defender

تتمثل الإيجابيات كما يلي:

  • يأتي برنامج Microsoft Defender افتراضي مع نظام تشغيل ويندوز.
  • يؤمن حماية جيدة من الفيروسات والبرامج الضارة.
  • في حال عدم وجود برنامج مكافحة فيروسات آخر فإن Microsoft Defender يعمل بشكل تلقائي.

سلبيات Microsoft Defender Antivirus

أما بالحديث عن سلبيات Microsoft Defender:

  • يستخدم SmartScreen لحماية مستعرضات Microsoft فقط.
  • قدرته على الحماية من برامج الفدية الضارة و التصيد الاحتيالي ضعيفة نوعًا ما.

برامج مجانية أخرى لمكافحة الفيروسات في 2024

نستعرض لك قائمة إضافية من تطبيقات وبرامج مكافحة الفيروسات الجديرة بالذكر لعام 2024 والمجانية أيضًا:

  •  برنامج Smadav Antivirus: برنامج الحماية المجانية الرائع والخفيف على جهازك، يعتبر سهل التعامل والتنزيل والتحديث من شبكة الانترنت.
  • توتال سكيوريتي 360 Total Scurity: يوفر البرنامج الحماية الشاملة من أجل استمرار حاسوبك في العمل بشكل جيد. كما أن من ميزات 360 Total Scurity أنه صغير الحجم، إلا أن مشكلته الأساسية تكمن في أن فحص الكمبيوتر للفيروسات قد يكون أبطأ من غيره، بسبب عملية البحث الدقيقة التي يقوم بها البرنامج.
  • برنامج PC Protect: يعد أحد أقدم وأفضل التطبيقات المجانية وبرامج مكافحة الفيروسات والحماية لعام 2024. حيث يدعم جميع أنواع الأجهزة بمختلف أنظمة التشغيل من Windows وMac وiOS وAndroid. ومن أهم ميزاته التصفح الآمن VPN من خلال إخفاء وتغيير الـ IP بالإضافة إلى الحماية المتقدمة على مواقع الويب الضارة، ومنع سرقة المعلومات الشخصية ومسح ملفات تعريف الارتباط للتتبع. فضلًا عن مراقبة اختراق البيانات وتنظيف الملفات الغير ضرورية واكتشاف الملفات المكررة وحذفها. كل ذلك بالإضافة إلى تصفح وإرسال البريد الإلكتروني بصورة آمنة ومنع ظهور الإعلانات المتطفلة، والحماية في الوقت الحقيقي.
  • برنامج Norton.
  • برنامج Malwarebytes.
  • برنامج Kaspersky: يعد Kaspersky أو المعروف باسم العملاق الروسي من أقدم وأفضل التطبيقات والبرامج المجانية للحماية من الفيروسات.
  • برنامج McAfee.

 مكافحة الفيروسات المجانية مقابل مكافحة الفيروسات المدفوعة

في حال كانت تطبيقات وبرامج مكافحة الفيروسات المجانية تفي بالغرض وتقوم بحماية جيدة جدًا وتحفظ أمن وأمان جهازك، فلماذا يفترض بك أن تحصل على برنامج فيروسات مدفوع؟. الجواب على هذا السؤال يتلخص فيما يلي: العديد من التطبيقات والبرامج مجانية معتمَدة فقط للاستخدام غير التجاري.

لكن في حال كنت ترغب في حماية بياناتك المتعلقة بعملك والاستخدام الشخصي حماية قصوى، فهنا عليك شراء الإصدار المدفوع. من ناحية أخرى، يعتبر من الأفضل لك أن تفكر في الترقية إلى مجموعة أمان كاملة، وذلك لحماية أمان عملك ومعلوماتك الشخصية بشكل موثوق وشامل.

مثلًا، يتضمن الإصدار المدفوع من ZoneAlarm حماية من مواقع الويب الاحتيالية والفيروسات الضارة، وهي الميزات التي تفتقر إليها النسخة المجانية. كما يقدم برنامج أنتي فيروس Panda بعض الميزات الأخرى للعملاء الذين يختارون الدفع، مثل التحكم في التطبيقات، وحماية جدار الحماية، والدعم عبر الأنظمة الأساسية، وتمكين اتصالات Wi-Fi.

فضلًا عن ذلك، لا تلقى العديد من إصدارات التطبيقات وبرامج مكافحة الفيروسات المجانية، دعمًا فنيًا واسع النطاق لمستخدميها. حيث أنه وفي بعض الهجمات الفيروسية التي يتعرض لها نظامك، قد تحتاج مساعدة إضافية مدفوعة لإزالتها.

في الختام:

ان استخدامك لبرامج مكافحة الفيروسات يحمي هاتفك المحمول أو حاسوبك من الفيروسات ومحاولات الاختراق والتجسس، إلا أنه لا يقدم حماية شاملة وكاملة خاصةً عند الاتصال بالإنترنت.

حيث أن برامج مكافحة الفيروسات المدفوعة توفر حماية فعّالة أكثر من مثيلاتها المجانية. لذا، قيامك بدفع القليل من المال قد يوفر لك حماية شاملة وفعالة لبياناتك ويحمي كمبيوترك أو جهازك من الاختراق.

 

 

 

عن الكاتب

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية