الربح من كتابة المقالات

الربح من كتابة المحتوى واهم النصائح

تعرف على كيفية الربح من كتابة المحتوى واهم النصائح التي ستساعدك للبدء في عملية كسب المال من كتابة المحتوى من خلال هذا المقال، إضافة إلى بعض المعلومات الأخرى التي لربما تلبي تطلعاتك في فتح آفاق جديدة لم تكن في حسبانك.

لاسيما أن الكنز الحقيقي الذي ستحصل عليه في نهاية هذا المقال، لن يكون آنياً. وسيكون بناء على خبرتك مصدراً مستمراً للمال، ناهيك عن احتمال أن تصبح مشهوراً.

ما هي كتابة المحتوى

كتابة المحتوى التسويقي،أو كتابة المحتوى التعليمي، أو كتابة المحتوى الإبداعي، وعلى اختلاف أنواع كتابة المحتوى. يمكن أن تعرف بأنها عملية التخطيط للمحتوى وكتابته وتحريره ونشره وفق تنسيق رقمي.

لحظة من فضلك! هل سبق واعتقدت ولو لمرة واحدة عند سماعك بـ ” كتابة المحتوى “، أن المقصود هو ” كتابة المقالات “؟

في الحقيقة، إن كتابة المحتوى والربح منها لا يقتصر فقط على الربح من كتابة المقالات الخاصة بالمدونة وإنما لجميع تنسيقات المحتوى على اختلافها، بما في ذلك: الصفحات المقصودة أي صفحات الويب الفردية، النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، الخطابات الرسمية، نصوص الفيديو، منشورات مواقع التواصل الاجتماعي، البودكاست، صفحات الويب، وصف الفيدوهات على يوتيوب.

للمساعدة في نقل المحتوى الخاص بك إلى المستوى التالي، دعنا نتعمق في التعرف على 6 نصائح مهمة في كتابة المحتوى.

6 نصائح مهمة في كتابة المحتوى

هناك العديد من الأمور التي يتوجب عليك معرفتها ومراعاتها ببداية رحلتك في تعلم كتابة المحتوى، لتتمكن من الوصول إلى هدفك النهائي. يمكن تلخيصها فيما يلي:

اختر موضوعاً جذاباً

على اختلاف المجالات التي ستكتب فيها، احرص على اختيار مواضيع ملفتة للانتباه تضم أفكاراً قيّمة. لا شك أن اختيارك الأفكار الرائجة والمواضيع التي تثير التساؤلات في أي مجال تكتب فيه سيمكنك من توسيع قاعدة القراء لديك. إضافة إلى أن شعورك بالرضا حول ما تقوم بالكتابة عنه والتزامك المصداقية، سيجعل محتواك أكثر تفاعلاً وحيوية.

ابحث مسبقاً

ستوفر لك هذه الخطوة إحاطة شاملة بكافة جوانب الموضوع الذي ستكتب عنه، وستساعدك في رسم مخطط تفصيلي – تسلسل الأفكار وترتيبها- ضمن المحتوى الذي ستقدمه.

اختر كلماتك بدقة

سيتوجب عليك اختيار كلمات بسيطة مختصرة يسهل على القارئ تلقيها واستيعابها. سيساعدك ذلك في تجنب شعور القارئ بالملل. وسيجعل محتواك غنياً هادفاً سلساً خاضعاً لشروط محركات البحث. عند اختيارك كلمات محتواك احرص على تجنب ما يلي:

  • صيغ المبني للمجهول
    غالباً ما تستغرق هذه الصيغ وقتاً وجهداً أكبر من القارئ لاستيعابها وتحديد من قام بفعلها وربما يتطلب منه ذلك التحليل والبحث أو عودة أدراجه للتحقق من الأمر.
  • تكرار الكلمات
    في سعيك لإعداد وتقديم محتوى حصري ومميز عليك تجنب تكرار الكلمات، من خلال استخدامك كلمات مرادفة لبعضها بالمعنى. صدقاً لن تخذلك اللغة على اختلافها بذلك، ولاسيما لغتنا العربية.

اقرأ أيضاَ: كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو

اختر أفكاراً محفزة للقارئ

سيمكنك ذلك من جذب انتباه القارئ لفترة زمنية أطول، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال الاستعانة بـ :

  • طرح أمثلة توضيحية
    إن اعتمادك أمثلة قريبة من الواقع بأسلوب مبتكر وتدعم أفكار محتواك، سيمكنك من إيصال الأفكار المعقدة ببساطة وسلاسة للقارئ.
  • طرح الأسئلة
    سيساعدك ذلك على تحفيز تفكير القارئ للإجابة على السؤال المطروح، وربما سيثير خياله حول الإجابة المتوقعة.

اكتب بأسلوبك وبطابع تشويقي

حاول أن تقرأ عدداً أكبر من المقالات ذات الصلة بموضوع محتواك، لتتمكن من زيادة كمية المفردات وخلق أفكار جديدة غير اعتيادية، تساعدك صياغتها على ضمان تميزك ومحتواك عن المنافسين في نفس المجال.

تشمل مواصفات المحتوى الجيد، العمل على البدء في صياغته بمقدمة قادرة على ترك أثر تشويقي بإمكانه إثارة فضول القارئ ليكمل قراءة المحتوى كامل. وكذلك الأمر بالنسبة للخاتمة. أما في متن أو عرض الموضوع فعليك أن تراعي تسلسل الأفكار وترتيبها تدريجياً حسب أهميتها، والسعي إلى جذب انتباه القارئ وإثارة حماسه لإكمال قراءة المحتوى حتى النهاية، في كل فرصة تسمح لك بذلك.

كورس كتابة محتوى إدراك

ستوفر متابعتك لفيديوهات مسجلة حول كيفية تعلم كتابة المحتوى فرصة لا تقدر بثمن لإغناء معرفتك و إدراكك حول الموضوع. ستجد من منصات كتابة المحتوى التي ستساعدك في رحلة تعلمك بطريقة احترافية ومجانية بالمطلق، منصة إدراك. أنصحك بالتسجيل في كورس كتابة محتوى التابع لها.

حاول أن تقرأ هذا المقال بعد الانتهاء من الكورس: السيو الداخلي والسيو الخارجي

الربح من كتابة المقالات

 

أهمية كتابة المحتوى

مع تطور الإنترنت وما يتعلق به من الصناعات الأخرى، اكتسب المحتوى أهمية كبيرة. إذ أصبح اليوم إعداد محتوى حصري ومناسب عاملاً ضرورياً للتميز والاستمرار في السوق التنافسي. فضلاً عن كون كتابة المحتوى مهارة ضرورية لكسب العملاء والمحافظة عليهم بالنسبة للأعمال التجارية.

لتتعرف أكثر على أهمية العمل في مجال كتابة النصوص والمقالات في مختلف مجالات الأعمال، تابع معي بعناية النقاط التالية:

  1. أداة رئيسية لكسب العملاء المحتملين
    يمكن للشركات من خلال إعدادهم محتوى مشوق وغني بالمعلومات، جذب جمهورها المستهدف إلى مواقعها على الويب وتحويلهم إلى عملاء متوقعين.
  2. وسيلة لإظهار المصداقية
    سيعكس تقديم محتوى عالي الجودة وثيق الصلة بالنشاط التجاري وخدماته أو منتجاته، خبرة المسؤولين عن العمل وشركاتهم التابعين لها، مما سيكسب العملاء ثقة أكبر في أعمالهم.
  3. المحافظة على العملاء
    حقيقةً، لا تقل أهمية عملية المحافظة على مشاركة العميل المستمرة في الأعمال عن أهمية عملية كسب عملاء جدد. إذ تعد مهارة كتابة المحتوى المفيد والفريد ضرورية لإنجاز كلتا العمليتين من خلال استخدام أشكال المحتوى المختلفة مثل الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني والمدونات وغيرها، والتي لربما تستطيع جذب انتباه العميل مجدداً والعودة للمشاركة الفعالة.

بالمختصر، تشكل كتابة المحتوى حجر الأساس لأي محتوى ترغب بنشره على مختلف المنصات والوسائل.

بعد أن تمكنت من معرفة أهمية كتابة المحتوى في الفقرة أعلاه، دعنا نكمل الحديث عن أهم طرق الربح من كتابة المحتوى.

طرق الربح من كتابة المحتوى

هناك العديد من الطرق التي سيُمكنك اعتماد إحداها وإتقانه من الربح من الانترنت، منها نجد الربح من الكتابة اختلاف أنواعها، تابع معي هذه الفقرة لتتمكن من اختيار المجال الذي ستعمل فيه:

مؤلف إعلانات

عزيزي القارئ، إن كنت من الشخصيات التي تتميز بقدرتها على إقناع الناس من خلال الكلمات الرقمية المكتوبة. ما رأيك ببدء رحلة كسب المال من كتابة المحتوى الخاصة بك من خلال تأليفك الإعلانات!

سيدفع لك العملاء مقابل نسخ اسماء المبيعات وكتابة أوصافها، أو كتابة رسائل البريد الإلكتروني، والصفحات المقصودة، والمواقع الإلكترونية، ونصوص الفيديو وحملات التمويل الجماعي وأوصاف المنتجات وغيرها.

تتضمن كتابة الإعلانات مساراً يتلخص بتحديد المشكلة، ومن ثم وصفها بطريقة يمكن لجمهورك التعامل معها وفهمها، انتهاءً بتقديم حل لها.

مهارات مطلوبة: ستحتاج لأن تكون دقيقاً وصبوراً، إذ قد يستغرق تطوير مهارة كتابة الإعلانات سنوات. لذلك يتوجب عليك تطوير تلك القدرة من خلال التعلم والممارسة.

حلق في فضاء الكلمات كمؤلف إعلانات، واعتمدها كمهنة تمكنك من ربح المال.

الربح من كتابة المحتوى واهم النصائح 2023

كاتب مدونة

تتلخص المهام المطلوبة عند العمل في مجال كتابة المحتوى ككاتب مدونة في كتابة نصوص ومقالات تتوافق مع ما يطلبه العميل، وتعديله ونشره والترويج له على صفحات أو مواقع الويب الخاصة به.

يتوجب عليك السعي دوماً لإظهار موهبتك من خلال ابتكار الأفكار وعرضها، وكتابة المشاركات وتحريرها، وتسويق المشاركات للقراء، وإجراء البحوث.

تعتبر بلوغر منصة جيدة للبدء في مجال الربح من كتابة المحتوى، وعلى وجه الخصوص الربح من التدوين،فضلاً عن وجود منصات أخرى مثل ووردبريس.

سيمكنك إنشاء مدونتك الخاصة والسعي لتوظيف موهبتك في كتابة المحتوى فيها، والعمل على تطويرها بمصداقية وشفافية، من جذب انتباه الجمهور لوجودك، وبالتالي توسيع نطاق أعمالك. إذ ستتمكن من العمل كمسوق بالعمولة للعديد من المنتجات التي تتمتع باحتمال عالٍ للبيع وتتعلق بالمحتوى الذي تقوم بتقديمه على مدونتك، ذلك سيوفر لزوار مدونتك ميزة إضافية. ومن المنتجات التي يمكنك عرضها في مدونتك الكتب الإلكترونية، الدورات التعليمية، الأدلة الإرشادية أو القوالب، الملابس، الأفلام، السيارات، وغيرها.

احرص على ألا تبالغ في عدد المنتجات، لأنك ستفقد بذلك قيمة المحتوى الذي تقدمه على مدونتك.

كاتب كتب رقمية

بالتفكير في طرق الربح من الانترنت، يمكنك تحقيق ذلك من خلال البدء في تأليف الكتب الرقمية أو ما يعرف بالكتب الكترونية ebooks.

لحظة من فضلك! هل بدأ القلق يساورك حول الأفكار التي ستقوم بالكتابة عنها بالرغم من تمتعك بالموهبة للقيام بذلك؟

لا تقلق! بإمكانك اللجوء إلى أشخاص مختصين في مجالات معينة. لكنهم لا يملكون موهبة الكتابة، وتعرض عليهم خدمة كتابة المحتوى الخاص بكتابهم الرقمي. بإمكانك استخدام منصات العمل الحر freelancers للعثور على مثل هذا النوع من العمل.

إن كنت مهتماً بمعرفة المزيد عن منصات العمل الحر،أنصحك بقراءة هذا المقال! موقع خمسات للربح من الانترنت

كما يمكنك أن تكون مؤلفاً لكتاب رقمي خاص بك، يتضمن محتواه تعلّم تقنيات الكتابة بأسلوب أفضل على سبيل المثال. ومن ثم عرضه على منصة للمنتجات الرقمية، أو على مدونتك الخاصة.

كاتب النصوص الإعلانية copywriter

هل جربت يوماً أن تقنع شخصاً ما بشراء شيء ترغب في بيعه؟ إن كانت إجابتك نعم، فأنت بالفعل كاتب نصوص إعلانية.

إذاً كاتب النصوص الإعلانية هو ذلك الشخص الذي يعمل في مجال كتابة المحتوى – نصوص أو مقالات- قادرة على ضمان استمرار عمليات المبيعات أو زيادتها، كما هو الحال في الإعلانات، الفيديوهات التسويقية للمنتجات وغير ذلك. ستحتاج لإتمام هذا النوع من العمل إلى امتلاك مهارة الإقناع وإظهارها من خلال كلماتك في تلك النصوص.

مسؤول إدارة صفحات

إن كنت ممن يجيدون استخدام كلماتهم لإقناع الناس وإدهاشِهم، اسع لتعلم المزيد عن وسائل التواصل الاجتماعي مثل انستغرام وتوتير وغيرها الكثير. وكيفية التحكم بها وإدارتها لتتمكن من العمل كمسؤول إدارة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي.

ستوفر طريقة كتابتك المميزة بطابع تشويقي، تحقيق الهدف الذي يتطلبه تقلد هذا المنصب. والذي يتلخص بالمحافظة على المنشورات التي تتعلق بعمل تجاري ما في حالة تحديث دائمة، والسعي الدائم لتوسيع قاعدة الجماهير التي تصلها هذه المنشورات بهدف زيادة نسبة المبيعات مثلاً أو الحفاظ على ثباتها.

مؤلف سيناريوهات

هل اعتقدت عندما سمعت كلمة سيناريوهات، أنني أقصد بذلك سيناريوهات المسلسلات والأفلام؟ للأسف لم أقصد ذلك، لكن تابع معي لتفهم ما أعنيه.

في حال أراد أحد مقدمي المحتوى المرئي والمسموع أن يقدم عرضاَ على منصة يوتيوب مثلاً، سيتوجب عليه تحضير العديد من الأمور من بينها، كتابة نص يغطي الجوانب الذي سيتحدث عنها “سيناريو”. من الممكن أن يقوم بذلك بنفسه أو يستعين بكاتب محتوى مختص ليقوم بالأمر، لما لا تكون أنت من يقوم بذلك!

تستطيع تقديم مهارتك في العمل في كتابة المحتوى إلى أشخاص تعرفهم، ولديهم أفكار عن مواضيع معينة. لكنهم لا يسجلون الفيديوهات، لأنهم يجهلون كيفية التحدث عن تلك المواضيع أمام الكاميرات. أو بإمكانك عرضها على منصات العمل الحر، مثل موقع خمسات

اقرأ أيضاً: العمل من المنزل في عام 2022

مهارات كتابة المحتوى

يشكل هذا النوع من الكتابة مهارة يمكنك تعلمها وإتقانها بالممارسة. إلا أنه وبالرغم من ذلك يوجد بعض الصفات التي يجب أن تمتلكها:

  1. مهارات التواصل بالكتابة
    يجب أن تكون قادراً على فهم متطلبات المشروع والتعبير عن أفكارك بكلمات مختارة بعناية وخالية من الأخطاء النحوية والإملائية، وبأسلوب منظم. تمثل القدرة على التواصل بوضوح ودقة أمر بالغ الأهمية لكاتب المحتوى.
  2. الإبداع
    التفكير خارج الصندوق أو ما يسمى بالتفكير الإبداعي، سيساعدك امتلاك هذه المهارة على ابتكار أفكار جديدة ومثيرة للاهتمام من شأنها تشويق القارئ وجذبه للمتابعة وربما التفاعل معك.
  3. مهارات البحث
    يعد البحث والتعلم السريع والقدرة على ابتكار الأفكار حول أي موضوع أمراً حيوياً، كما ويجب عليك دوماً أن تكون على دراية بآخر المستجدات في المجال الذي تعمل فيه، لتقدم محتوى ذي صلة.
  4. إدارة الوقت
    تحتاج إلى تنظيم وقتك في الكتابة، وتسليم المشروع وفقاً للمواعيد النهائية لنشر المحتوى بشكل منتظم. يتوجب عليك تحديد الأولويات وإدارة الوقت لإكمال المشروع في الوقت المحدد.
  5. مهارات تقنية
    قد تتطلب بعض أنواع كتابة المحتوى أن يكون لديك معرفة أساسية في تحسين محركات البحث. فضلاً عن ضرورة امتلاك مهارة استخدام أنظمة وأدوات إدارة المحتوى المختلفة بكفاءة.

أسعار كتابة المحتوى 2023

يشكل هذا الموضوع، الموضوع الأكثر أهمية بالنسبة لمن يرغب بالبدء في هذا المجال، هل سبق وسألت نفسك يوماً السؤال التالي؟

كم يجني من يعمل في وظيفة كاتب المحتوى، لقاء خدماته؟

يمكنك من خلال العمل في كتابة المحتوى لعام 2023، جني أموال لا بأس بها ولايمكننا حصرها ضمن مجال محدد، نظراً لاختلاف العوامل التي يجب مراعاتها. يعتمد المبلغ الذي ستكسبه على نوع كتابتك ومثابرتك وذكائك وأسلوبك فضلاً عن عدد الكلمات ونوع التنسيقات وغيرها الكتير .

برأيي ستتمكن من تقيم مقدار جهدك وطرح المبلغ ذاك،في حال تعاملت مع الكتابة على أنها مجرد أداة وليست منتجاً نهائياً.  أو باعتبارها كأي عمل تجاري، يمكّنك من ربح المال الذي يلبي تطلعاتك.

الربح من كتابة المحتوى 2023
أسعار كتابة المحتوى، الربح من كتابة المحتوى.

والآن عزيزي القارئ، هل أنت جاد حقاً في اعتمادك كتابة المحتوى كطريقة تكسب منها لقمة عيشك، أم أنه مجرد خيال تلجأ له عندما تشعر بالإحباط من وظيفتك التقليدية؟ إذا كنت جاداً، فعليك أن تقرر أي من هذه الطرق التي سبق وذكرتها أعلاه سوف تتبع؟

لا تقلق، إن شعرت بأنها جميعاً غير مناسبة لك. فهذا طبيعي. اختر الأقرب إلى اهتمامتك ومهارتك وجربه . لا تستلم أمام أي عائق أو أي إزعاج يعترض طريقك! فذلك ليس حالاً دائماً، وإنما آني سيترك في نفسك أثراً واضحاً لك وللآخرين وهو الخبرة.

أما في حال تمكنت من اختيار طريقة من طرق الربح من كتابة المحتوى التي تتناسب وقدراتك؟

فأهلاً بك في عالم الربح من كتابة المحتوى. لطفاً حاول الانتباه لأدق التفاصيل التي سبق وذكرتها. لربما سيساعدك ذلك في أن تحول حلمك في هذا المجال إلى حقيقة. تخلص من علامات الاستفهام التي تشغل ذهنك من خلال مشاركتي بها في التعلقيات أدناه. حقاً، سأكون مسرورة بالنقاش معك حولها.

عن الكاتب

7 أفكار عن “الربح من كتابة المحتوى واهم النصائح”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية