تقنية blockchain ماهي وآلية عملها

تقنية blockchain ماهي وآلية عملها

تقنية blockchain ماهي وآلية عملها. ربّما سمعت عن تقنية blockchain، لكنك لاتعرف شيء عن ماهية هذه التقنية. تمثّل هذه التقنية تحولًا نموذجيًا في طريقة فهمنا للعالم الرقمي الذي أصبح جزءًا من حياتنا اليومية. منذ عام 2008 عندما ظهرت عملة Bitcoin  وتقنية blockchain الأساسية، توسعت استخداماتها لشمل العديد من المجالات، من العقود الذكية وإمكانية تتبع الطاقة المتجددة إلى شراء الأعمال الفنية. سنحاول في هذه المقالة شرح ما هي تقنية blockchain وآلية عملها.

ما هي تقنية Blockchain

أُنشِئت هذه التقنية لتلعب دور الدعم واالمساعدة خلال ثورة البيتكوين. حيث إنها التكنولوجيا أو نظام فك التشفير الذي تعتمد عليه العملة الافتراضية، مما يحافظ على كلّ بنيتها. بعد فترةٍ وجيزةٍ، لوحظ أن لهذه التقنية إمكانات هائلةً ليس فقط في المعاملات المالية، ولكن أيضاً في التطبيقات الأخرى مثل الإدارة العامة أو إنترنت الأشياء.

Blockchain تقنيةٌ تسمح بنقل البيانات بطريقةٍ آمنةٍ تماماً بفضل نظام التشفير المعقد للغاية. تشبه هذه التقنية دفتر الأستاذ الخاص بالشركة، حيث تُراقب كلُّ حركةٍ نقديةٍ فيه. إلى جانب ذلك، لا يتطلب هذا النقل وسيطاً مركزياً لتحديد المعلومات والمصادقة عليها. حيث يتم توزيعها في عدّة عُقدٍ مستقلةٍ قادرةٍ على تسجيلها والتحقق من صحتها دون الحاجة لأيّ “علامة ثقة” رقميةٍ بينها. بمجرد تقديم المعلومات، لا يمكن حذفها حيث سيُسمح فقط بإضافة سجلاتٍ جديدةٍ،  ولن يتم إضفاء الشرعية عليها ما لم توافق الغالبية على القيام بذلك.

كيف تعمل تقنية Blockchain

تقنية Blockchain، كما يمكن الاستنتاج من اسمها، تعمل على شكل كتلٍ. تحتوي كلُّ كتلةٍ من هذه الكتل على معلوماتٍ مشفرةٍ حول معاملةٍ تمت عبر الشبكة. كما قمنا بإجراء تشبيه لهذه التقنية بدفتر الأستاذ،حيث نكتب في الدفتر على سبيل المثال،أن A غادر ودخل B. حسناً، يتصرف محرك blockchain بنفس الطريقة، ولكن ستكون شبكة العقد الموزعة هي المسؤولة عن التصديق على صحة هذه البيانات.

تحمل كل كتلةٍ في السلسلة حزمة المعاملة مزودةً برمزين، يشير أحدهما إلى الكتلة التي تسبقه (باستثناء الكتلة الأصلية، بالطبع)، والآخر للكتلة التالية. أي أنهما متشابكان أو مقيدان بالسلاسل بواسطة الرموز. الآن يبدأ مفهوم تعدين العقدة، أي عملية التحقق من صحة المعلومات. خلال هذه المرحلة من التعدين أو التحقق، عندما تشير كتلتان إلى نفس الكتلة السابقة، فإن الأمر يتعلق فقط بكون هذه الكتلة هي الكتلة الأولى يتم فك تشفيرها بواسطة غالبية العقد. بمعنى آخر، يجب أن توافق غالبية العقد على المعلومات بالترتيب للتحقق من صحتها. لذلك نلاحظ، على الرغم من أن blockchain يولد سلاسل متعددة من الكتل، إلا أنه سيتم دائماً التحقق من صحة أطول سلسلة.

هل Blockchain أكثر أماناً

إلى جانب مستوى الأمان العالي الذي يوفره هذا النظام ضد القرصنة، هناك أيضاً ميزةٌ رائعة أخرى. حيث إذا فشلت الشبكة، فإنها تتطلب فقط جهازًا واحدًا من أجهزة الكمبيوتر أو العقد للحفاظ على المعلومات سليمة ولإبقاء الخدمة قيد التشغيل. تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي هي التصور المثالي لأهمية الشبكات الموزعة. باستخدام هذه التقنية، ستُلغى المركزية التي تفرضها بعض التطبيقات مثل Facebook أو Twitter عندما يتعلق الأمر بتعريف أنفسنا أو التحقق من صحة أصل رسائلنا.

ما هو مستقبل Blockchain

يقارن الخبراء تطور تقنية blockchain بتطور التقنيات الأخرى مثل تطور استخدام الكمبيوتر أو تطور الإنترنت. أي أنه نظام سيغير طريقتنا في فهم الأعمال والمجتمع نفسه. واحدة من أكبر إمكاناتها المحتملة هي في مجال العقود الذكية. باستخدام تقنية blockchain، ستصبح الاتفاقيات والمعاملات التي تم التحقق منها ممكنة دون الكشف عن معلومات سريةٍ بين الأطراف وبدون وجود أيّ رقمٍ “مرجعي” (ID أو بصمة إلكترونية). من الأمثلة على ذلك تأجير السيارات عبر الإنترنت.

ليس هذا فقط. ستكون تقنية blockchain محوريةً في إنترنت الأشياء. ستكون أجهزتنا الإلكترونية قادرة على التواصل بطريقة آمنة وشفافة. وسنرى ثلاجتنا قادرة على  الشراء أونلاين  للماركة المفضلة من الزبادي عندما تكتشف انتهاء صلاحيتها.

أخيرًا، يمكن القول أنّ blockchain ستبقى الأساس لكافة العملات الرقمية التي ظهرت وستظهر في المستقبل ومن المهم جدًا فهم آلية عملها وهذا ما شرحناه في مقالنا.

للمزيد من المعلومات:هنا

عن الكاتب

4 أفكار عن “تقنية blockchain ماهي وآلية عملها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية