عن التكنولوجيا

كيفية استخدام Focus assist في ويندوز11

لربما أردتَ استخدام حاسوبك دون ورود أي إشعار يزعجك أثناء عملك، أو دراستك أو حتى خلال ألعاب الكمبيوتر، سواء كانت تلك الإشعارات مهمة أم لا، إليك إذًا كيفية استخدام Focus assist في ويندوز11، الميزة الجديدة التي أضافتها شركة مايكروسوفت “Microsoft” كتحديث جديد لنظام ويندوز11. الميزة هذه  كانت تحمل سابقًا اسم “Quiet Hours”. لكن جاءت اليوم بخصائص إضافية، لتوفر راحة أكبر لمستخدميها. تعريف هذه الميزة وكيفية استخدام Focus assist في ويندوز11، بالإضافة لخطوات العمل على Focus assist، جميعها أفكار سنتطرق إليها ضمن مقالنا التالي عن كيفية استخدام Focus assist في ويندوز11.

ماهو Focus Assist

أطلقت شركة مايكروسوفت ميزة Focus Assist كتحديث جديدة لخاصية Quiet Hours المتوفرة ضمن أنظمة ويندوز السابقة وبالضبط منذ عام 2018، والتي كانت تقيد وصول الإشعارات أثناء استعمال الحاسب. فمن منا لا يرغب بساعات تركيز مطوّلة أثناء دراسته أو تتبعه لمقال أو موضوع مهم يبحث عنه. لذلك، جاءت ميزة Focas Assist ضمن نظام ويندوز 11 الجديد بحيث تؤمن لك مقدار كافٍ من الهدوء.

اقرأ أيضًاكيفية إيقاف أو تفعيل التحديثات التلقائية في ويندوز 11.

كيفية استخدام Focus assist

بشكل عام إنّ ميزة Focus assist تعمل بشكل أوتوماتيكي في نظام التشغيل ويندوز 11. لكن، سنبين لك في الخطوات التالية كيفية استخدام Focus Assist والبدء بجلساته:

البدء بجلسة Focus assist

من أجل البدء بتفعيل جلسة Focus assist عليك الدخول إلى أيقونة البحث ضمن أيقونة الـ Taskbar وكتابة “Clock”، حيث ستظهر لك نافذة تستطيع من خلالها تحديد المدة الزمنية لطول جلسة Focus Assist. كما أنك قادر على تحديد هدف يومي كطول للمدة. تجدر الإشارة إلى إمكانية الربط مع حساب Spotify، أو استخدام Microsoft to Do.

عن التكنولوجيا

إعدادات الساعة Clock Settings

عند الضغط على زر الإعدادات “Clock Settings”، تستطيع تعديل ساعات التركيز وحتى فترات الاستراحة، بالإضافة لإمكانية إضافة صوت أو موسيقى مريحة عند انتهاء فترة التركيز. فضلًا عن ذلك، يمكنك اختيار أي الإشعارات تريدها أن تظهر أم لا.

عن التكنولوجيا

إعدادات Focus Assist

للدخول إلى Focus Assist انقر على أيقونة الإعدادات  “Settings” في نظام تشغيلك، ثم الخيار “System” تليها  “Focus assist”.

كما يمكنك الوصول إليه عبر زر البحث في شريط المهام أو حتى عبر النقر على ساعة النظام في شريط المهام تليها “Focus assist Settings”.

عن التكنولوجيا

وبعد وصولك لهذه النقطة تجد قسمين:

قائمة تشغيل وإيقاف تشغيل Focus Assist

والتي تتضمن مجموعة من التبويبات منها:

  • Priority only: والتي تسمح فقط لبعض التطبيقات بأن تظهر إشعاراتها وتكون مرتبة بحسب قائمة الأولويات عبر اختيار “customize priority list”. لكن، في ويندوز 11 توجد خاصية جديدة لإعطاء أولوية لإشعارات من جهات الاتصالات المثبتة في شريط المهام أو المخصصة عبر أيقونة “Add Contact”.

عن التكنولوجيا

  • Alarms only: لا تسمح إلا للتنبيهات المهمة بالظهور وتمنع بقية الإشعارات الأُخرى.
  • Show a summery of what I missed” when focus assist was on”: والتي تظهر لك كل الإشعارات التي تم تجاهلها أثناء تشغيل Focus Assist.

قائمة Automatic Rules

وهي قائمة تتيح لك تعديل قواعد تم وضعها سابقًا.

تظهر لك مجموعة خيارات من ضمنها:

  • During these hours: تخصص أوقات أو أيام محددة عند تشغيل Focus Assist، حيث يتم الدخول للصفحة التالية واختيار on، كما يتيح لك ذلك اختيار وقت البدء و الانتهاء لكل جلسة.

عن التكنولوجيا

  •  اختيار When i’m duplicating my display: حيث تعمل في وضع تقسيم الشاشة لقسمين بحيث تسمح أو لا تسمح بوصول الإشعارات أثناء ذلك.
  •  عند الضغط على “When I’m playing a game”: تختار منها السماح للأولويات فقط أو للتنبيهات فقط أثناء اللعب.
  •  الخيار When I’m using an app in full-screen mode only: أيضًا للتقييد في حال استعمال شاشة العرض بالكامل.
  • For the first hour after a windows feature update: والتي تكون للأولويات فقط.

لا بدّ أن نشير إلى وجود أيقونة قمر على شكل هلال صغير ضمن شريط المهام. حيث تدل على تفعيل الـ Focus Assist، وعند الضغط عليها تستطيع معرفة الإشعارات.

بذلك نكون قد بينا لك كيفية استخدام Focus assist في ويندوز11، كذلك مجموعة الخيارات التي يمكنك استعمالها أثناء تشغيلك له. كل ذلك لتحظى بتركيز كبير أثناء عملك دون أي ازعاجات.

مصادر :

1

عن الكاتب

فكرتين عن“كيفية استخدام Focus assist في ويندوز11”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية