كيفة تأسيس منزل ذكي وإيجابياته وسلبياته

كيفية تأسيس منزل ذكي وإيجابياته وسلبياته

تنتشر أنظمة المنزل الذكي بشكل سريع في جميع أنحاء العالم حاملةً معها شعار “جعل حياتك أسهل”، ومن المتوقع أنه بحلول عام 2025 أن يصل عدد المنازل الذكية في العالم إلى 478.2 مليون منزل.

اذا كنت عزيزي القارئ من المهتمين في التكنولوجيا الذكية وترغب في أن تتبناها في منزلك وروتينك اليومي، انضم إلينا في هذا المقال، حيث سنتعرف بشكل مبسط على المنازل الذكية، وعن كيفية تأسيس منزل ذكي وإيجابياته وسلبياته.

ماهو المنزل الذكي

يشير مصطلح المنزل الذكي (أتمتة المنزل) إلى تأسيس منزلي يمكنك من خلاله التحكم تلقائياً في أجهزتك المنزلية المتصلة بشبكة الانترنت من خلال كبسة زر بسيطة أو بأمر صوتي. وذلك من أي مكان باستخدام هاتف محمول أو أي جهاز آخر، طالما أنّ لديك اتصال فعال في الانترنت.

بمساعدة هذه التكنولوجيا الذكية سيكون كل شيء تحت سيطرتك وبسهولة لا تتعدى ضغطة واحدة. على سبيل المثال تشغيل وإيقاف تشغيل الإضاءة، ماكينات صنع القهوة، التدفئة، تكييف الهواء…إلخ.

لكن قبل اتخاذ القرار فيما ان كنت تود تأسيس منزل ذكي أم لا، يجب أن تمتلك فكرة واضحة عن ايجابيات وسلبيات هذه المنازل.

ايجابيات المنزل الذكي

يمتلك المنزل الذكي فوائد كثيرة جداً لا يمكن حصرها ضمن مقال واحد، لذلك سنتطرق فيما يأتي إلى أهم مزايا هذه المنازل:

الراحة

تسمح لك المنازل الذكية بإدارة جميع أجهزتك المنزلية لتلبية أدق احتياجاتك من مكان واحد وباستخدام جهاز واحد. علاوةَ على ذلك، يمكنك إعداد القواعد أو المعايير بما يناسب رغباتك الشخصية. على سبيل المثال يمكن ضبط أجهزة الاستشعار الخاصة بك لاكتشاف الحركة، بحيث يتم تشغيل الأضواء تلقائياً عند دخولك إلى الغرفة.

تحتاج فقط إلى تعلم وفهم عمل هذه التكنولوجيا، ثم الاستفادة من الامكانيات اللامحدودة التي توفرها لجعل منزلك مكاناً أكثر راحة لك ولعائلتك.

حفظ الطاقة

أثبتت البيوت الذكية فعاليتها في استخدام الطاقة. إذ يمكنك على سبيل المثال التحكم في تشغيل وايقاف الإضاءة والتكييف في منزلك وفقاً لاستخداماتك وتواجدك في المنزل.

كما تسمح أنطمة المنزل الذكي بمراقبة استهلاكك للكهرباء من خلال تجميع البيانات وتحليليها وإجراء التعديلات اللازمة لتقليل استخدام الطاقة في أجهزتك.

حيث توصلت أحدث الدراسات إلى أنّ التشغيل الآلي للمنزل يوفر حوالي 10- 15٪ من فواتيرك.

تحسين أمن منزلك

يساعدك امتلاك منزل ذكي أيضاً على تحسين أمن منزلك والإطمئنان على عائلتك أثناء تواجدك بعيداً عنه. إذ يمكنك بكل بساطة إخراج جهازك المحمول ومراقبة الكاميرات الأمنية المثبتة عن بُعد. حيث ستتمكن دائماً من تتبع منزلك وتتبع خطر أي سرقة محتملة بفضل إمكانيات الاتصال والاشعارات المستمرة.

لا تنس أيضاً أن الكاميرات الأمنية يمكن أن تساعدك في ضمان عدم ترك الموقد أو أي أجهزة كهربائية أخرى بوضع التشغيل قبل مغادرة المنزل، بالتالي الحد من المخاطر المحتملة على منزلك.

مساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة

تعمل ثورة المنزل الذكي على جعل الأشياء أكثر سهولة بالنسبة لكبار السن وذوي الحتياجات الخاصة. إذ أنّ عدم الاضطرار إلى ترك مقعدك لتشغيل الإضاءة قد يكون إنجاز عظيم لأولئك الذين لا يستطيعون ترك كرسيهم.

تمكّن هذه المنازل المكفوفين من التحكم في جميع أجهزتهم المنزلية بفضل المتحدثات الذكية. كما يمكن للصم تعديل إعدادات المنزل الذكي بما يناسب احتياجاتهم كجعل الأضواء تتحول إلى اللون الأحمر عند إطلاق إنذار الدخان أو أن يظهر إشعار على التلفاز إشعار عندما يقؤع جرس المنزل.

إن فوائد هذه المنازل لكبار السن وذوي الاختياجات الخاصة لا حصر لها.

سلبيات المنزل الذكي

كما نعلم أن كل تقنية تأتي مع عيوب، والبيوت الذكية ليست استثناء. إذ يمكن أن تتحول نفس الميزات السابقة إلى عيوب رئيسية في المنزل الذكي في بعض الحالات، ومن الضروي التعرف عليها قبل اتخاذ قرارك بشأن تأسيس منزل ذكي، ومنها:

التكلفة

عند تثبيت الأجهزة الموفرة للطاقة في منزلك، يمكنك البدء في الإدخار بعد فترة من الزمن، لكن التكاليف الأولية لشراء وتركيب الأجهزة الكهربائية والالكترونية قد تكون باهظة الثمن. وتعد ّهذه المشكلة أحد أهم عيوب المنازل الذكية.

الاعتماد على الانترنت

يعد الانترنت المطلب الأساسي لكل تقنية ذكية، وبدونه لن تتمكن من التحكم في منزلك الذكي بسهولة. بالتالي إن لم يكن لديك اتصال بالانترنت لأي سبب من الأسباب، ستأخذ الأمور منعطفاً سيئاً ولن تستطيع التحكم حتى في المهام البسيطة.

قد تحدث نفس المشاكل إن لم يكن اتصالك بالانترنت قوياَ بدرجة معينة. أي للحصول على كفاءة بالعمل ستحتاج الأجهزة الذكية إلى تقنية 5G أو 6G على الأقل وهذا غير متوفر دائماً.

الحاجة إلى مساعدة احترافية

ستحتاج إلى فريق من المحترفين لتأسيس منزلك الذكي وضبط إعداداته. كما أنه في حالة وجود مشكلة لن يمكنك الاتصال بالعمال التقليدين لإنها ليست مشاكل تقليدية بل ستحتاج  إلى خبير متخصص قادر على فهم مشاكل المنزل الذكي ومعالجتها.

أمن الإنترنت

لا يوجد نظام انترنت آمن بنسبة 100٪، بالتالي ليس من الصعب على المتسللين اختراق شبكتك المنزلية والذي يمكن أن يودي إلى عواقب وخيمة. بالتالي أنت بحاجة دورية إلى استبدال كلمات المرور الافتراضية بكلمات مرور قوية.

 مخاوف متعلقة بمصادر الطاقة

تعمل أجهزة المنزل الذكي على مصادر الطاقة التي يجب توفيرها دون انقطاع وإلا لن تعمل هذه الأجهزة. من ناحيةٍ أخرى يمكن أن تتسبب زيادة الطاقة في حدوث مشكلات في نظام الأتمتة.

مخاوف الخصوصية

يزعم منتقدو المنازل الذكية عن وجود مشكلات بالخصوصية. على سبيل المثال إذا كنت تستخدم نظاماً ذكياً للتعرف على الصوت، فقد يتم جمع بياناتك من قبل الشركات المصنعة لهذه الأنظمة واستخدامها لأغراض لا تعرفها.

كيفية تأسيس منزل ذكي

يمكن أن تكون المنازل الذكية معقدة أو بسيطة حسب اختيارك، إذ لا توجد قاعدة واضحة حول كيفية تأسيس منزل ذكي، وذلك بسبب تنوع خيارات الأنظمة الداعمة لهذه المنازل، وتنوع أولويات المستخدمين، وطريقة تفاعلهم مع أنظمة هذه المنازل. سواء كنت ترغب في الاستفادة من جهاز واحد أو عشرين جهازاَ فهذا متروك لك.

وسنعرض فيما يأتي أساسيات إنشاء منزل ذكي، مع التنويه إلا أنه لن تحتاج إلى الاستثمار في كل شيء مرة واحدة بل يمكن ترقية منزلك باستمرار.

التأكد من تأسيس اتصال انترنت قوي

قبل تأسيس منزلك الذكي تحتاج إلى التأكد من أن لديك اتصالاً لاسلكياً قوياً، لأن اتصال منزلك الذكي يعتمد بشكل أساسي على شبكة Wi-Fi الخاصة بك. بالتالي للحفاظ على سير عمل منزلك الذكي بسلاسة أنت بحاجة إلى خدمة إنترنت سريعة وموثوقة.

يمكنك الاستثمار في معزز أو موسع لشبكة Wi-Fi والذي سيوسع نطاق شبكتك اللاسلكية. ومع ذلك ننصحك  بالاتصال بمزود خدمة الانترنت لديك لمعرفة ما يمكنه فعله أو اقتراحه لمساعدتك في تحسين شبكة Wi-Fi لديك قبل إنفاق أي أموال على تأسيس منزل ذكي.

اختيار موزع منافذ زكي Smart hub أو متحدث زكي Smart speakers أو كلاهما

يمكن أن يكون التحكم في أجهزتك المنزلية الذكية باستخدام هاتفك الذكي أمراً مرهقاً بعض الشيء. بالتالي لتسهيل هذه المهمة بالإضافة إلى تحقيق أقصى استفادة من أجهزتك المنزلية الذكية ستحتاج إلى جهاز تحكم مركزي يعمل كمركز قيادة أساسي لجميع الأجهزة الذكية في منزلك. وهنا يمكنك اختيار إما موزع منافذ زكي Smart hub أو متحدث زكي Smart speakers أو كلاهما وفق الآتي:

  • موزع منافذ زكي Smart hub

يعمل موزع منافذ المنزل الذكي كقناة لتوصيل جميع أجهزتك بمصدر واحد. إذ يمكن لهذا الموزع التحكم في كل شيء في المنزل من خلال واجهة مستخدم واحدة كالمصابيح الكهربائية وتكييف الهواء إلى الغسالات والنوافذ وأقفال الأبواب والكاميرات الأمنية وأجهزة استشعار الحركة إلخ.

تعمل موزعات المنافذ الذكية على تسهيل دمج العديد من الأجهزة الذكية والتحكم فيها من تطبيق واحد فلا حاجة لوجود تطبيقات متعددة على هاتفك لكل جهاز ذكي في منزلك. كما تستطيع هذه الموزعات الاتصال بالأجهزة باستخدام بروتوكولات اتصال مختلفة.

من أشهر  الموزعات الذكية المتواجدة في الأسواق Samsung SmartThings, VeraPlus  ,Ezlo Atom.

موزع منافذ زكي Smart hub

  • المتحدث الذكي Smart speakers

يسمح لك المتحدث الذكي بالتحكم في جميع الأجهزة المنزلية الذكية الأخرى من خلال أوامر صوتية بسيطة تلقنه إياها، من الإضاءة ومنظمات الحرارة والكاميرات الأمنية وتشغيل الموسيقى إلى جدولة مواعيدك..إلخ.

هناك مجموعة كبيرة من المتحدثات الذكية في السوق، حيث أنه لكل متحدث زكي ميزات متعددة ومختلفة عن الآخر ومن أشهرها Amazon Echo و Apple HomePod وGoogle home.

المتحدث الذكي Smart speakers

أنظمة الإضاءة الذكية Smart light

الإضاءة الذكية ليست فقط واحدة من أكثر الأجهزة المنزلية الذكية ذات الأسعار المقبولة، بل سهلة الإعداد أيضاً. بمجرد وضعها في مكانها الصحيح ستحتاج فقط إلى توصيلها بهاتفك الذكي عبر أحد التطبيقات ومن ثم التحكم في الأضواء كما تراه مناسباً.

من الجدير بالذكر أن معظم المصابيح الذكية تستهلك طاقة أقل من المصابيح العادية.

أنظمة الإضاءة الذكية Smart light

أجراس باب بكاميرا فيديو للمراقبة Home security cameras & video doorbells وأقفال ذكية Smart lock

تعمل الأقفال الذكية على تقليل القلق من نسيان مفتاحك داخل منزلك، كما تتتيح لك قفل منزلك آلياً وعن بعد. من ناحيةٍ أخرى  فأن كاميرات المراقبة المدمجة مع جرس الباب ستزيد شعورك بالأمان، وستتيح لك معرفة من يقف على بابك والتحدث معهم في الوقت الحقيقي حتى إن لم تكن في المنزل.

أجراس باب بكاميرا فيديو للمراقبة Home security cameras & video doorbells وأقفال ذكية Smart lock

منظمات الحرارة الذكية Smart thermostats

توفر منظمات الحرارة الذكية تحكماً متطوراً  في درجة حرارة منزلك وعن بُعد. كما تدعم بعض منظمات الحرارة الذكية مستشعرات حركة أو نظام تحديد المواقع العالمي GPS لضبط درجة الحرارة تلقائياَ عند دخولك المنزل ومغادرته. كما تستطيع الاستجابة للتوقعات الطقس. بالتالي تجنب إنفاق المال على التدفئة المفرطة.

أجراس باب بكاميرا فيديو للمراقبة Home security cameras & video doorbells وأقفال ذكية Smart lock

كن خلّاقاَ

حقيقةَ لا يوجد حد لما يمكن أن تفعله في منزلك الذكي، فهناك العديد من الأجهزة الغريبة التي يمكن اقتناءها. يمكنك على سبيل المثال تجربة ثلاجة ذكية أو حوض مائي ذكي.. إلخ.

في الختام، قد تتساءل إن كان من المجدي أن تقوم بتأسيس منزل ذكي! في الحقيقة لا أحد يستطيع أن يقف في وجه تيار التكنولوجيا الذكية فعالجاً أم آجلاً  قدرنا محكوم بأن نواكبها. أما عن مخاوفك بشأن سلبيات المنزل الذكي فتذكر عزيزي القارئ أن منزلك التقليدي يحوي على سلبيات أكثر بكثير عند مقارنته بمنزل ذكي.

يبدو أنه قد حان الوقت لننعم بالراحة التي نستحقها.

المصادر

[1]

[2]

[3]

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية