كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو

كتابة مقال متوافق مع السيو

مرحبا بكم في موقع عن التكنولوجيا وموضوع مقال يتصدر نتائج البحث. هذا موضوع شامل عن جميع متطلبات السيو في المقال علما أن شروط seo لكتابة مقال كثيرة ولها عوامل كثيرة. سنناقش في مقالنا هذا جميع النقاط التي تجعلك قادرا على فهم عناصر المقال وكتابة مقال يتصدر نتائج البحث. سأبدأ معك من الصفر على افتراض أنك لا تعرف شيئا عن كتابة مقال احترافي.

أهم العناصر عند كتابة مقال متوافق مع seo

في الوقت الذي نخطط فيه لكتابة مقال يتصدر نتائج البحث، أول شيء يجب التركيز عليه هو عناصر المقال. سأتحدث عن هذه العناصر بالتفصيل وكيف تلبي جميع متطلبات seo في المقال.

عنوان المقال

عنوان المقال هو أساس المقال الناجح، حيث أنه من شروط السيو لتكتب مقال يتصدر نتائج البحث هو العنوان الجيد والمدروس.
هناك نقطتين يجب التركيز عليهما عند كتابة عنوان المقال وهما:

  1. أن يحتوي العنوان على الكلمات المفتاحية: وهذا شرط أساسي لتصدر نتائج البحث.
  2. أن يكون العنوان يصف محتوى مقالك ويشجع الباحث على النقر عليه وفي نفس الوقت أن يوحي للمستخدم أو يعطيه فكرة عن محتوى المقال. وبذلك تكون أتمتت مهمة اختيار عنوان جيد واحترافي ويلبي متطلبات السيو ويتصدر نتائج البحث.

رابط المقال

من الشروط الهامة لكتابة مقال متوافق مع السيو هو وجود أهم الكلمات المفتاحية ضمن الرابط الثابت. لا تقلق ستفهم كل شيء في السطور القادمة عن أهم الكلمات المفتاحية التي يجب عليك استخدامها في المقال. فمثلا أنا الآن أقوم بكتابة هذا المقال ولاحظ أنني اخترت أهم الكلمات المفتاحية التي أريد أن يتصدر بها المقال نتائج البحث ضمن الرابط وأيضا العنوان.

مقدمة المقال

المقدمة الجيدة هي حجر الأساس لـ مقال يتصدر نتائج البحث بأكثر من جملة مفتاحية،. هنا أريد لفت الإنتباه إلى شيء مهم جدا بعد اختيار الكلمات المفتاحية سواء ككلمات أو جمل مفتاحية طويلة الذيل. بالنسبة إلى مقالي هذا اخترت الجملة ” كتابة مقال متوافق مع شروط السيو” لكن لاحظ أنني في مقدمة المقال، قمت بكتابة مرادفات لها وذكرتها تحديدا في بداية المقال. ما قمت به فعليا هو أنني بدأت كتابة مقالي ليتوافق مع شروط seo بجملة مفتاحية ووضعتها في المقدمة ” أي السطر الأول في المقدمة”. ثم سردت ضمن السطور التي بعدها الجمل المفتاحية المرادفة لها وكل ذلك ضمن مقدمة المقال.

لاحظ أيضًا أنني في بعض المواضع استخدمت الكلمة “سيو” وفي مواضع اخرى استخدمت “seo” لأنها مرادفة لها. ومن المتوقع أن يستخدم الباحث هذه الكلمة أو تلك ولهذا قمت بكتابة الكلمة بالانجليزية والعربية.
إذا الآن فهمت أهمية المقدمة وما هو دورها في كتابة مقال متوافق مع seo.

وصف البحث Meta Description

وصف ميتا هو من أهم العوامل التي تؤثر على تصدر نتائج البحث، وحين نفهم كيف يعمل وصف البحث سنكون قادرين على كتابة مقال احترافي. يضم وصف ميتا أجزاء معينة تكون مفتاح وصول مقالنا إلى نتائج البحث الأولى ويلبي شروط السيو ويتصدر نتائج البحث.

كيف يعمل وصف البحث؟

بعد كتابتك للمقال ونشره على شبكة الإنترنت يقوم محرك البحث بتحليل صفحة الويب، ويعرض وصف البحث لكل مستخدم بناء على جملة البحث التي كتبها.
وللتوضيح أكثر، عندما يبحث شخص ما عن “طريقة كتابة مقال متوافق مع seo” فإن محرك البحث يقوم باختيار جزء من مقالك، وهو الأكثر ملائمة للكلمات البحثية التي كتبها المستخدم ويعرضها كـ “وصف البحث”. وإذا كان وصف البحث الذي وضعته أنت هو الأكثر ملائمة فإن محرك البحث سيعرضه كـ مقتطف.

ملاحظة هامة جدا:

أثناء كتابتك لمقال وتريد أن يكون متوافق مع محركات البحث وشروط السيو، حاول دوما أن تجعل مقالك يحتوي على جمل مفيدة وافترض أنها ستعرض كمقتطف في نتائج البحث وتجيب على سؤال الباحث.

لتبسيط هذه العملية وجعلها منطقية، مارس “عملية العصف” الذهني وتوقع أسئلة الناس وعبارات البحث المحتملة.
و اكتب إجاباتها ضمن مقالك. كما ذكرت أن العنوان يجب أن يلخص محتوى المقال، أيضا نصوصك التي ربما يعرضها محرك البحث كمقتطفات، يجب أن تكون قصيرة وواضحة وتشجعه على إكمال قراءة مقالك.

كتابة مقال يتصدر نتائج البحث

سأخبرك الآن بتفاصيل لم يسبق ذكرها في أي موقع آخر، ستجعل مقالك احترافي ومفهوم لمحركات البحث ويتصدر نتائج البحث.
بعد أن فهمت أهمية وصف البحث “meta description” ومدى تأثيره على ظهور المقال في نتائج البحث. حان الوقت كي تتعرف على تفاصيل أكثر.

كيف أتحكم بالمقتطفات التي تظهر ضمن نتائج البحث؟

تؤثر المقتطفات على وتحسين ترتيبك في نتائج البحث بشكل مباشر ولكي تخبر محركات البحث بالأجزاء المهمة من مقالك.
يجب عليك التركيز على توزيع الفواصل والنقاط ضمن المقال فهي تلعب دورا كبيرا في كيفية عرض المقتطف على نتائج البحث.

لاحظ أنني في بداية الفقرة أسفل عنوان ” كتابة مقال احترافي يتصدر نتائج البحث“. قمت بكتابة سطرين وكل سطر هو عبارة عن جملة، وهذا ما يصنف كجملة وللعلم الفواصل تستخدم لتقسيم الجمل في حال كانت طويلة.
غالبا سيظهر محرك البحث هذه الجمل كمقتطفات يعرضها في وصف البحث، وقد يظهر محرك البحث أجزاء أخرى من المقال كمقتطف.
ولكن في المحصلة علينا التركيز على النقاط والفواصل وتقسيم الجمل لتكون مفهومة وصحيحة إملائيا وهذا يساعد محرك البحث على فهم محتوى المقال بشكل أفضل. ويعرضه أيضا للمستخدمين بالشكل الصحيح وبالتالي عرض نتائج أفضل وتحقيق شروط السيو ضمن مقالك والتوافق مع محركات البحث.

كتابة مقال يتصدر نتائج البحث 1

عوامل كتابة مقال احترافي متوافق مع seo

ستتعرف الآن على جميع العوامل التي تجعل مقالك يتصدر نتائج البحث. من شأن هذه العوامل أن تجعل مقالك احترافي ومتوافق مع سيو ومحركات البحث.

ما هي عوامل تصدر نتائج البحث؟

عوامل تصدر نتائج البحث هي:

  1. وجود الكلمات المفتاحية في السطرين الأولين من المقالة وضمن المقال وفي نهايته. يعتبر هذا من أهم عوامل تحسين السيو لمحركات البحث. كما تعتبر الكلمات المفتاحية الفرعية أو المرادفات ضمن المقدمة وفي جسم المقال وفي نهايته عاملًا هامًا.
  2. وجود الكلمات المفتاحية ضمن علامة العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية والعناوين الثانوية:

أنوه هنا إلى أنه يتوجب على كاتب المقال تكرار الجملة الرئيسية أو مرادفاتها مرتين أو ثلاث مرات كحد أقصى.

  1. تمييز الكلمات المفتاحية بالخط العريض bold ضمن المقال، وخصوصا في بدايته وعدم تكرار ذلك بشكل مفرط.
  2. وجود الكلمات الرئيسية الأساسية ضمن رابط المقال.
  3. أن تتواجد الكلمات المفتاحية ضمن علامة النص البديل للصور: يساعد هذا بشكلٍ كبير على تصدر مقالك لنتائج البحث.
  4. استخدام المرادفات: وهو من الأمور الهامة عند كتابة مقال متوافق مع seo، حيث يساعد هذا في تحسين ترتيب ظهورك في صفحة نتائج البحث. وأيضا يجعل محركات البحث تفهم محتوى مقالك جيّدًا.
  5. أن يتضمن وصف البحث أهم كلماتك الرئيسية الأساسية ومرادفاتها.
  6. سرعة تحميل الصفحة وهو عامل مهم من عوامل السيو لتحسين وتهيئة المقال لمحركات البحث.
    ويشمل ذلك سرعة تحميل الصور ولهذا علينا دوما تقليل حجم الصور قدر المستطاع.
  7. توافق الصفحة مع الأجهزة المحمولة.
  8. الحفاظ على معدل كلمات متوسط لكل جملة والحفاظ على معدل جمل جيد لكل فقرة، بحيث لا تكون قصيرة جدا ولا طويلة جدا.
  9. تخطيط الصفحة وهو أحد العوامل المهمة عند كتابة مقال يتصدر نتائج البحث .
    والمقصود بتخطيط الصفحة هو التسلسل الهرمي للعناوين حيث يبدأ المقال ب العنوان الرئيسي H1 ثم العنوان الفرعي H2 ثم العنوان الثانوي H3 وهكذا.
  10. وجود روابط داخلية وخارجية ذات صلة بالموضوع ويمكنك الاطلاع على السيو الداخلي والخارجي لفهمه.
  11. عدد كلمات المقال وهو أبرز عوامل تصدر المقالات في نتائج البحث. خصوصًا عندما يتوافق مع شروط SEO التي ذكرتها في السطور السابقة. وأيضا إذا كانت العناصر الأساسية لتصدر المقال محققة وهي ما ذكرته في بداية مقالي هذا.

الخلاصة

لديك 13 عامل من عوامل السيو التي تساعدك على كتابة مقال متوافق مع السيو، و 4 من أهم العناصر عند كتابة مقال تريد أن يتصدر نتائج البحث. وبهذا تضمن بنسبة كبيرة الظهور في النتائج الأولى من صفحة نتائج البحث. وهذا ما يحقق هدفنا وهو مقال يتصدر المرتبة الأولى في نتائج البحث. يمكنك استخدام موقع seobility للتحقق من جميع العوامل لصفحة الويب الخاصة بك

كيفية العثور على الكلمات المفتاحيةللتصدر في نتائج البحث

اختيار الكلمات المفتاحية والعثور عليها مهمة مربكة بعض الشيء. ولكنها سهله حين تفهم من أين تبدأ البحث عن الكلمات المفتاحية لمقالك.
ستتعلم في السطور القادمة كيف تختار الكلمات المفتاحية بعناية، والتي تجعل من مقالك مقال احترافي يتصدر نتائج البحث بأكثر من جملة مفتاحية.

أولا: عليك القيام بعملية عصف ذهني لكل الجمل التي يدور حولها مقالك ثم دونها على ورقة جانبية.
ثانيا: افتح متصفح GOOGLE على نافذة التصفح الخفي، وأكتب هذه الجمل في محرك البحث في مربع البحث.
سوف تلاحظ نوعين من النتائج الأول هو الاقتراحات التي يقدمها لك محرك البحث كما في الصورة التالية.

كتابة مقال متوافق مع السيو

هذه النتائج هي أكثر ما يبحث عنه الناس وهي بمثابة المرادفات لما كتبته في مربع البحث.
النوع الثاني من النتائج وهو تحت تبويب عمليات بحث مشابهه أو ذات صلة كما في الصورة التالية.

مقال يتصدر نتائج البحث

ما ستقوم به الآن هو تدوين جميع الاقتراحات التي قدمها لك محرك البحث. الاقتراحات وعمليات البحث المشابهة.
الآن وبعد أن قمنا بجمع الكلمات أو الجمل المفتاحية. علينا البحث عن حجم عمليات البحث الشهرية لكل جملة مفتاحية قمنا بكتابتها.
وبعد الانتهاء من الخطوة السابقة سيكون علينا فحص حجم المنافسة لمعرفة اي من الجمل المفتاحية سيكون سهل المنافسة.

سنقوم بفتح محرك البحث GOOGLE على نافذة التصفح الخفي ثم نقوم بكتابة الجملة المفتاحية المطلوبة مسبوق بالأمر “allintitle”   متبوعا ب : ثم فراغ ثم كلمة البحث كما في الصورة التالية

كتابة مقال احترافي متوافق مع السيو

ما يهمنا الآن هو عدد النتائج التي قام محرك البحث بعرضها لنا. وهذا يعني حجم المنافسة على الكلمات المفتاحية التي قمنا بادخالها. وكلما كان حجم المنافسة منخفض وحجم البحث مرتفع كلما كانت فرصتنا في التصدر على محركات البحث أكبر.

معنى الأمر allintitle

عند كتابة هذا الأمر في محرك البحث كما شرحت فأنت تطلب من محرك البحث أن يعرض لك فقط الصفحات التي تحتوي في عناوينها الجمل التي كتبتها له.

بعد تحليل جميع الكلمات الرئيسية التي قمت بتدوينها يجب عليك الآن أختيار الجملة المفتاحية، ذات معدل البحث المرتفع والمنافسة المنخفضة واستخدامها كعنوان لمقالك وككلمة رئيسية أساسية. “وليس فرعية”

ماذا عن باقي الكلمات ؟

الكلمات الأخرى هي المرادفات التي أيضا ستكون كلمات أو جمل مفتاحية لمقالك. أيضا ستستخدمها تحت مسمى الكلمات الرئيسية المساعدة أو الفرعية، كما فعلت أنا في مقالي هذا “ذكرتها في المقدمة” واستخدمت البعض في العناوين الفرعية والثانوية.
وكل هذه الجمل هي المرادفات ولكن الجملة الأساسية تم اختيارها بناء على حجم البحث المرتفع والمنافسة المنخفضة.
ويمكنك عمل هذا الاجراء على جميع الكلمات المفتاحية لتحصل على افضل النتائج.

تلميح
  1. يمكنك وضع الكلمة المفتاحية بين علامتي اقتباس “” عند استخدام الأمر allintitle ليعرض لك محرك البحث الصفحات التي تحتوي في عناوينها على عبارة البحث بتطابق تام.
  2. استخدام الأمر allinurl بنفس الآلية ليعرض لك محرك البحث نتائج لصفحات تضم كلمات البحث ضمن عناوين url. وتذكر أن وجود الكلمات المفتاحية ضمن عنوان url للصفحة هو من أهم العناصر عند كتابة مقال متوافق مع السيو. كما ذكرت سابقا وقد يساعدك ذلك في عملية التحليل عند اختيار عنوان لمقالك وتحديده.

    مقال يتصدر نتائج البحث
    جميع هذه النتائج تحوي في عناوين url الخاصة بها كلمات البحث التي قمنا بكتابتها
الخلاصة

عملية العثور على الكلمات المفتاحية للتصدر في نتائج البحث. تتضمن عملية العصف الذهني واقتراحات جوجل وعمليات البحث المشابهة. ثم تحليل هذه الكلمات كما ذكرت أعلاه لتحديد الكلمة المفتاحية الرئيسية والكلمات الفرعية لها لتحقيق شروط seo.

لكتابة مقال يتصدرنتائج البحث يجب تحقيق ما يلي

  1. عنوان مقال متوافق مع شروط السيو
  2. رابط ثابت يضم الكلمات الرئيسية
  3. مقدمة المقال يجب أن تتضمن الكلمة الرئيسية الأساسية والكلمات المساعدة “المرادفات”
  4. كتابة وصف بحث متوافق مع محركات البحث ومتوافق مع seo

أسئلة حول الموضوع

حققت جميع شروط سيو ولكن مقالي لم يتصدر؟

هناك معايير كثيرة للسيو وليست معروفة للجميع ولكن أكثر ما يؤثر على تصدر مقال في هذه الحالة.
يجب استخدام دومين مجاني لأن الأفضلية للدومينات المدفوعة. وعدد كلمات المقال يلعب دورا كبيرا أيضا. وسرعة الموقع إضافة على ذلك وجود الكلمات المفتاحية في الرابط الثابت وغيرها من العوامل مثل قوة الموقع،وثقة محرك البحث،والسيو الداخلي والخارجي.

كم مرة يجب تكرار الكلمات المفتاحية في المقال؟

لا يجب أن تكرر الكلمات المفتاحية بشكل مفرط عند كتابة مقالك. وذلك لأن محرك البحث يعتبرها حشو وبالتالي سيعتبر ذلك محاولة خداع وستكون في الحضيض. كما يفضّل أن تكون نسبة تكرار الكلمات المفتاحية ما بين 3 إلى 5 بالمئة من عدد الكلمات الإجمالي.

كيف يمكنني معرفة نسبة تكرار الكلمات المفتاحية في مقالي؟

يمكنك ذلك من خلال موقع wordcounter فهو يعرض لك احصائيات الكلمات والجمل ويدعم مجانا الجمل التي تتألف من 3 كلمات.

كيف يمكنني توزيع الكلمات المفتاحية في مقالي؟

أفضل الممارسات عند كتابة مقال يتصدر نتائج البحث. وهو ذكر الكلمات المفتاحية في المقدمة وضمن الفقرات بسياق الكلام.
وذكر االكلمة المفتاحية الرئيسية أو مرادفاتها مرتين إلى ثلاث مرات كـ حد أقصى في العناوين سواء الفرعية أو الثانوية.

كانت هذه أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها عند كتابة مقال متوافق مع السيو. أرجو وضع أي اسئلة في التعليقات ومشاركة الموضوع إذا أعجبك ورأيت أنه يستحق القراءة والنشر.

عن الكاتب

1 فكرة عن “كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو”

  1. Pingback: الربح من كتابة المحتوى واهم النصائح | عن التكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية