كيفية منع تطبيقات الايفون والآيباد من تتبع نشاطي

كيفية منع تطبيقات الايفون والآيباد من تتبع نشاطي

كيفية منع تطبيقات الايفون والآيباد من تتبع نشاطي. يعرض موضوع مقالنا هذا إحدى أهم التطورات التي وصل إليها عالم التكنولوجيا لضمان راحة المستخدمين عند التنقل بين التطبيقات أو تصفح الانترنت، وهو ابتكار ميزة “شفافية تتبع التطبيقات” المتوفرة على أجهزة أيفون وآيباد ذات الإصدار ios 14 الحديث. والتي تضمن للمستخدم تصفح الانترنت بدون تتبع إعلانات التطبيقات لنشاطه على الانترنت. وبالتالي منع تلك التطبيقات من استخدام بيانات الهاتف للإعلانات المستهدفة، أو حتى مشاركة بيانات الموقع الخاص مع منتجي الإعلان. والآن تابعوا معنا المقال للتعرف على التفاصيل المتعلقة بذلك:

هدف تتبع تطبيقات الايفون والآيباد لنشاطي

في الحقيقة، يسعى منتجو الإعلان لكسب أرباحٍ كثيرة بهذه الطريقة.حيث يلجأ المعلنون إلى جعل إعلاناتهم تتعقب نشاط المستخدم بحيث يظهر الإعلان عند فتح أي تطبيق آخر.كما ويسعى المعلنون لإظهار إعلاناتهم من قبل العملاء بشكل أساسي.والعملاء هم الأشخاص الذين قاموا بشراء المنتج المعلن عنه. وبالتالي لا ينفق أصحاب الإعلانات أموالهم للجمهور الخاطئ. ولم تكتفي شركات الإعلانات بذلك، إنما لجأت لإنشاء ملفات تعريف إعلانية بهدف زيادة فعالية الإعلانات.حيث يمكن لتلك الملفات أن تتبع نشاط المستخدم، وذلك من خلال خدمات الانترنت التي تديرها مختلف الشركات.
ولذلك، لجأت شركة apple إلى وضع ضوابط الخصوصية بالنسبة لأجهزة آيفون وآيباد ذات الإصدارios 14.وذلك من خلال قيام الشركة بالطلب من مطوري التطبيقات أن يطلبوا إذن قبل القيام بإجراءاتٍ تهدف إلى تتبع نشاط المستخدم خارج التطبيق الخاص ب iphone أو ipad .وهذا ما يسمى ميزة “شفافية تتبع التطبيقات”.

كيفية منع تطبيقات الايفون والآيباد من تتبع نشاطي

يمكن لقيام بذلك باتباع الخطوات التالية:
1. في البداية، وعندما تستخدم أي تطبيق على جهاز آيفون أو آيباد ذات الإصدار ios14، فإنه ستنبثق رسالة تقول السماح ل “تطبيق ما” أن يتعقب نشاطك عند استخدامك لتطبيقات شركاتٍ أخرى، أو حتى لمواقع ويب.
2. أسفل الرسالة السابقة، سيظهر سطراً يوضح لك ما سيفعله التطبيق ببياناتك.كأن يعطيك خيارات مثل “تقديم إعلانات مخصصة”، أو خيار “قياس كفاءة الإعلان”.
3. لاحقاً، سيظهر لك خيار “مطالبة التطبيق بعدم التعقب” أو “السماح”، فعليك النقر على الخيار الأول إذا كنت تريد أن تمنع البيانات من إنشاء ملف تعريف تتبع خاص بالشركة المصنعة للتطبيق.
4. بالنسبة لاستخدام شركة apple ل كلمة ” ask؟” أي اسأل، والتي تعني “طلب الإذن من المستخدم”.وذلك لأنه مازال صانعي التطبيقات ووسطاء البيانات قادرين أن يتتبعوا نشاطك على الانترنت عبر عناوين ip.

إيقاف طلب إذن التتبع لتطبيقات الايفون والآيباد

بإمكانك تعطيل النوافذ المنبثقة بخيار “طلب عدم تتبع التطبيق” التي تظهر لك بشكل متكرر عند فتح التطبيقات.إلا أن هذه الإجراء لا يضمن لك عدم تعقب التطبيقات لك، ولكنه يعني أنك قمت برفض كافة الطلبات التي كانت تريد تتبعك.
ولمنع التطبيقات من ذلك، عليك اتباع مايلي:
1. فتح تطبيق الإعدادات، ثم اختيار الخصوصية.
2. بعد ذلك، عليك اختيار “التتبع”.
3. فيما بعد، سيظهر لك خيار “السماح للتطبيقات بطلب التتبع” ، في الجزء العلوي من صفحة التتبع.عليك إيقاف تشغيل المفتاح الموجود بجوار الخيار.

كيفية معرفة تطبيقات الايفون والآيباد التي تقوم بتتبعك

لمعرفة التطبيقات التي سمحت لها بتتبعك، فعليك أن تتبع الخطوات التالية:
1. اختيار تطبيق الإعدادات “settings” من تطبيقات جهازك، وفتحه.
2. النقر على خيار الخصوصية ” privacy”.
3. بعد ذلك، تحديد خيار التتبع “tracking”.
4. فيما بعد، ستظهر لك قائمة بالتطبيقات التي طلبت الإذن للقيام بتتبع نشاطك.
5. وبذلك يمكنك معرفة التطبيقات التي قامت بتتبعك.وإذا كنت ترغب بإلغاء تتبع التطبيق، فإنه يمكنك تحريك المفتاح الموجود جانبه.
وهكذا نجد أنه من الممكن منع تطبيقات الآيفون وآيباد من خلال تنفيذ الخطوات السابقة.وبذلك تكون شركة آبل apple قد حققت بالفعل تطورات عديدة تضمن خصوصية المستخدم، وبالتالي ترفع من موثوقية المستخدمين لاستخدام أجهزة آيفون وآيباد.

المصدر

عن الكاتب

4 أفكار عن “كيفية منع تطبيقات الايفون والآيباد من تتبع نشاطي”

    1. المقال مهم جدا ويلفت النظر على ضرورة الاطلاع على كل التفاصيل المتعلقة بأي منتج او برنامج قبل العمل به

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية