ما هو ووردبريس WordPress

ما هو ووردبريس WordPress

هل سبق لك وأن سمعت عن ووردبريس WordPress، وتساءلت ما هو وكيف يعمل؟! ووردبريس هو عبارة عن منصة تحظى بشعبيةٍ وشهرةٍ كبيرتين، تستخدم لإنشاء مواقع الويب أو المدونات. حيث نجد اليوم أن أكثر من 40% من المواقع التي نزورها ونتصفحها مبنية ومعتمدة على نظام ووردبريس الشهير، وذلك بفضل تمتعه بالمرونة والسلاسة في العمل. فهو عبارة عن نظام إدارة مفتوح المصدر، يسهّل على الأشخاص إنشاء مواقعهم دون الحاجة لأن يكونوا مطورين. صُمم نظام ووردبريس اعتمادًا على لغة البرمجة المعروفة PHP مفتوحة المصدر. حيث صُمم خصيصًا للمبتدئين، ليسهّل عليهم إنشاء المواقع بعيدًا عن كتابة الأكواد البرمجية والدخول في متاهاتها.

من أسس ووردبريس WordPress

يعود تأسيس هذه المنصة إلى تعاون ما بين “مات مولينغ (Matt Mullenweg)” و”مايك ليتل (Mike Little)”. كما يعد “مات” مؤسس شركة Automattic التي تدعم الخدمة المدفوعة في ووردبريس. أنشئت هذه المنصة عام 2003 بعد أن كانت جزءًا من مشروع سابق يطلق عليه اسم “b2 cafelog”.

تطور نظام ووردبريس

اقصتر استخدام نظام الووردبريس في بدايته على إنشاء المدونات الشخصية. ولكن الآن وبعد تطور Core code أصبح بإمكانك إنشاء أي موقع ويب تريد.

إضافة PluginsPlugins

تم إضافة ال Plugins عام 2004. وتمثل هذه الإضافة تطورًا كبيرًا وتحديًا للمطورين المحترفين. وهي عبارة عن تطبيق برمجي يقوم بإضافات مساعدة لتخصيص الموقع وجعله أكثر استجابة دون كتابة تعليمات.

ومن أشهر الإضافات:

  • WPForms: تقوم بإنشاء النماذج بالسحب والإفلات.
  • OptinMonster: تنشأ النوافذ المنبثقة.
  • hello bar: تحاول إبقاء زوار الموقع أطول فترة ممكنة من خلال استخدام النوافذ المنبثقة.
  • LiveChat: إضافة دردشة حية أي توفر الاتصال الفوري مع العملاء.
  • WooCommerce: إنشاء واجهات جميلة وخاصة بموقعك وتخصيص موقعك حسب عدة ميزات تختارها.
  • Wordfence: إضافة هامة للحماية وماسح ضوئي للبرامج الضارة.

تكمن أهمية الإضافات حسب احتياج موقعك، أيّ لا تقم بإضافات لا تلبي الاحتياجات فذلك ينتج عنه موقع غير مرغوب فيه.

ثيمات Themes ووردبريس

من أهم التطورات الجديدة المضافة تستطيع من خلالها استخدام قوالب جاهزة لموقعك. استخدمت الثيمات لأول مرة عام 2015. وهي قوالب افتراضية، يمكنك من خلالها إنشاء قوالب جديدة تخدم بناء موقعك.

الفرق بين WordPress.org وWordPress.com

تعرف منصة WordPress.org بأنها برنامج مفتوح المصدر تستطيع تثبيته على المتصفح وإنشاء موقع ويب كامل. بينما تعرف منصة WordPress.com بأنها خدمة مدفوعة يتم الاستفادة منها واستخدامها عن طريق برنامج ووردبريس.

من هم مستخدمو ووردبريس

يستخدم من قبل الشركات الكبيرة، والأفراد، والأشخاص المهتمين بصنع موقع بالإضافة للمطورين ولدينا بعض المواقع الشهيرة  والمدعومة من قبل منصة ووردبريس وهي:

  • Whitehouse.gov: موقع يستخدم منصة ووردبريس.
  • Microsoft: يستخدم منصة ووردبريس لتشغيل موقعها الرسمي كما يستخدم لتشغيل مواقع معينة مثل Windows وSkype.
  • The Rolling Stones: موقع خاص بالموسيقى يستخدم منصة ووردبريس.

مميزات الووردبريس

كما علمنا سابقًا أكثر من 40% من مواقع الانترنت تستخدم هذه المنصة حيث كل موقع يعمل بفكرة مختلفة عن الآخر. هناك عدة مميزات للووردبريس وهي:

  • مجاني ومفتوح المصدر: تكمن شهرته وكثرة استخدامه لأنه مجاني لا يحتاج للدفع عند تحميله. عند استضافة موقعك تحتاج لدفع القليل مقابل الأستضافة فقط. كما يحوي الكثير من السمات المفتوحة لتغيير شكل ووظائف الموقع الخاص بك.
  • سهل التثبيت: يتم الضغط على بعض الأزرار ويتم التثبيت أو ربما يوجد أدوات خاصة تجعل عملية التثبيت سهلة للغاية.
  • قابل للتوسع: سهل الاستخدام والتعديل عليه حتى وإن لم تكن مطور. يمكنك إنشاء عدة مواقع وإدارتها بلوحة تحكم واحدة. وذلك باستخدام ميزة Multisite Network التي تساعدك في إدارة المواقع دون الحاجة للتنقل في كل موقع على حدى.
  • التصميمات المجانية: بشكل افتراضي يحتوي على 4 تصميمات كما يمكن الحصول على العديد من التصميمات من لوحة الإدارة في الموقع.
  • يؤمن الحماية لموقعك: يقوم البرنامج بتحديثات مستمرة وهذه التحديثات تحتوي على إضافات تؤمن الحماية والمراقبة لموقعك.
  • معروف لمحركات البحث: يتم التحكم بكل جزء وإعداده بشكل يتوافق مع محركات البحث SEO، لم تعد بحاجة لاستخدام الأكواد لتحقيق التوافق بل يتم باتباع معايير محددة منها Yoast SEO.
  • مرونة ووردبريس: إنه منصة رائعة يمكنك إنشاء أي موقع ويب كما تستطيع تطوير موقع الويب من خلاله. وهنا تكمن مرونته اللامحدودة حيث يمكنك التكيف والتطور معه بشكل دائم. كما يمكنك إضافة منتدى لموقعك عن طريق تثبيت أداة تعرف باسم “bbPress”. كذلك تستطيع إضافة شبكة تواصل اجتماعية وذلك باستخدام برنامج مساعد وهو BuddyPress.كما من السهل البحث وإيجاد تعليمات خاصة بالWordPress، إذ يمكنك البحث عن حل أي مشكلة تواجهك نظرًا لأنه شائع الاستخدام.

كيفية تثبيت WordPress وتشغيل ملف موقع ووردبريس

هناك عدة طرق تبين كيفية تثبيت WordPress ولكن الطريقة الأنسب هي استخدام أداة مجانية. تدعى هذه الأداة DevKinsta تستطيع من خلالها تثبيته على جهاز الكمبيوتر لديك.

إذا كنت لا تعلم كيفية فتح ملف على ووردبريس إليك كيفية تشغيل ملف موقع ووردبريس في عدة خطوات:

  •  إنشاء حساب على WordPress.
  • اختيار نوع الموقع الذي تريد إنشائه مدونة، أو موقع تجاري، أو احترافي، أو متجر.
  • بعد ذلك ستقوم بإدخال معلومات أساسية حول الموقع الذي تنشأه وتنشيط سمة ووردبريس والبدء باستخدامه.
  • يجب شراء خدمة تسجيل نطاق خاص لموقعك أي هل هو تعليمي edu أو لشركة com. إلا أن الصعوبة التي ستواجهها هي إيجاد اسم متاح للموقع، ففي حال إيجاد اسم مناسب فإن عملية شراء النطاق بسيطة ولن تحتاج منك إلا بضع دقائق.

لماذا يختلف المطورون حول الووردبريس

هناك نوعان من المطورون أحدهما يطور السمات والمكونات الرئيسية باستخدام لغة PHP، والآخر يستغل السمات والإضافات في إنشاء موقع ذو مظهر جميل يجذب عملائهم. أصبحت الشركات تهتم بالنوع الثاني وتستغني عن المطورين نظرًا لسهولة الاستخدام بسبب الثيمات والإضافات التي أصبحت توفر الوقت والجهد مع الحفاظ على نفس الأداء والجودة.

باختصار، يملك الووردبريس بحر من المميزات التي يمكنها أن تلبي كل احتياجاتك في إنشاء موقع من الصفر حتى تحصل على موقع مميزٍ وفريدٍ.

عن الكاتب

فكرتين عن“ما هو ووردبريس WordPress”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية