ما هي تقنية واي فاي 6 ؟

ما هي تقنية واي فاي 6

ماهي تقنية واي فاي 6، وكيف تختلف عن سابقاتها. للإجابة على هذه الأسئلة فكر مثلًا أنك تمر بمشكلةٍ في الاتصال بشبكة “واي فاي Wi-Fi”، فهناك احتمال كبير أن يكون ازدحام الطيف هو المشكلة. لذلك إذا رأيت قائمة طويلة من شبكات واي فاي القريبة من منطقتك، فقد يكون هذا هو السبب في أن اتصالك يصبح أبطئ. هنا يأتي دور الجيل التالي من واي فاي، المعروف باسم “واي فاي 6”. يحاول هذا الإصدار حّل جميع المشكلات السابقة، لا سيما مع تزايد الطلب على الإنترنت الأسرع. مع استخدام المزيد من التطبيقات و الألعاب ومقاطع الفيديو التي تتطلب نطاقًا تردديًا عاليًا، تقدّم هذه التقنية العديد من الميزات والفوائد التي لا تقتصر على زيادة السّرعة. ومن المرجّح أن نرى فوائدها أكثر وأكثر بمرور الوقت. سنراجع أولًا في هذه المقالة تقنية واي فاي 6، ثمّ سنجيب عن أهم التّساؤلات المتعلقة بها كالسرعات والتقنيات التي تستخدمها بالإضافة إلى فوائدها وأهم المستفيدين منها.

ما هي تقنية واي فاي 6 

هي الجيل التّالي من تقنية واي فاي التي تقوم بنفس العمل الأساسي الذي تقوم به شبكة واي فاي ألا وهو – توصيلك بالإنترنت – فقط بمجموعة من التقنيات الإضافيّة. وبالتالي لتحقيق ذلك بشكل أكثر كفاءة، وأكثر سرعة، تعمل واي فاي 6 على تردّدين 2.4  و5 جيجا هرتز. يتميز النطاق الأخير بقوة إشارته، وقصر مسافة تغطيته على عكس التردد 2.4 الذي يتميّز بإشارته ذات التردّد المنخفض، ومسافة إرساله الطويلة.

ما السّرعات التي تعمل عليها هذه التقنية

تبلغ سرعة هذه التقنية 9.6 جيجابيت في الثانية، و تتفوق بها على شبكة واي فاي 5 ذات السّرعة 3.5 جيجابيت في الثانية. هاتان السّرعتان هما الحد الأقصى النّظري الذي من غير المحتمل أن نصل إليه في استخدام شبكة واي فاي في العالم الحقيقيّ. وحتّى لو تمكّنا من الوصول إلى هذه السّرعات، فليس من الواضح أنّنا سنحتاج إليها. لكن حقيقة أن واي فاي 6  لديها حد سرعة نظري أعلى بكثير من سابقتها لا تزال مهمّة. كما أن سرعة هذه التقنية لا تذهب إلى جهاز كمبيوتر واحد، بل يمكن تقسيمها عبر شبكة كاملة من الأجهزة، هذا يعني المزيد من السّرعة المحتملة لكل جهاز.

ما هي التقنيات التي تستخدمها واي فاي 6 

تقدّم تقنية واي فاي 6 بعض التقنيات الجديدة للمساعدة في التخفيف من المشكلات التي تأتي مع وضع العشرات من أجهزة واي فاي على شبكة واحدة. وذلك بالسّماح لأجهزة التوجيه بالاتصال بمزيد من الأجهزة في وقت واحد. مما يتيح لها إرسال البيانات إلى أجهزة متعدّدة في نفس البث، الأمر الذي يتطلّب من أجهزة واي فاي جدولة عمليّات تسجيل الوصول إلى جهاز التوجيه. كل ماسبق مع المحافظة على قوة الاتصالات حتى مع بدء المزيد والمزيد من الأجهزة في طلب البيانات. ونذكر من هذه التقنيات على سبيل المثال: تقنية الوصول التعامدية OFDMA، والمدخلات المتعدّدة المخرجات المتعدّدةMU-MIMO .

ما هي أهم فوائد هذه التقنية 

  1. زيادة قدرة نقطة الوصول لدعم انترنت الأشياء.
  2. زيادة عرض القناة.
  3. مشاركة النّطاق التردّدي بشكل أكثر كفاءة.
  4. استخدام وضع السّكون: الذي يساهم في زيادة عمر البطاريّة، والحفاظ على النّطاق التردّدي. هذا يأتي عكس المعايير اللاسلكيّة السّابقة التي تكون فيها الأجهزة بإحدى حالتين إمّا متصلة أو غير متصلة.
  5. التوافق مع الإصدارات السّابقة من الواي فاي.

كيف نحصل على خدمات واي فاي 6

ستحتاج إلى شراء أجهزة جديدة تدعم هذه التقنية بما يشمل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة التوجيه.

هل واي فاي 6 آمنة

إن توفير البيانات باستخدام وسيط لاسلكي يعني أن الجميع قادر على التقاط الإشارة على عكس حالة الاتصال السّلكي. لذلك بدأت شبكة واي فاي 6 بالحصول على أكبر تحديث أمني لها منذ عقد من الزّمن. مع بروتوكول أمان جديد(WPA3) بهدف تبسيط الأمان، وتعزيز قوّة التشفير، وتمكين المصادقة القويّة. كل ماسبق يجعل من الصّعب على المتسلّلين اختراق كلمات المرور من خلال تخمينها باستمرار. كما يقلّل البروتوكول السابق من فائدة البيانات حتى لو تمكّن المتسلّلون من الحصول عليها.

ما هي أنواع الشركات المستفيدة من نشر واي فاي 6

لكل تقنيةٍ جديدةٍ طيف معين من المستفيدين ولتقنية واي فاي 6 نصيبها من المهتمين من الشركات وهم:

  •  الشّركات التي تعمل حاليًا بشبكة Wi-Fi 4  وما دونها.
  •   الشّركات الرّائدة التي تبنّت التكنولوجيا الجديدة.
  •   الصّناعات شديدة التنافسيّة، على سبيل المثال: متاجر التجزئة الفاخرة ومرافق الترفيه.
  •   الشّركات التي تستخدم النطاق التردّدي العالي: كالشّركات التي تستخدم “الواقع الافتراضي (VR)”.
  •   الشّركات التي تنشئ شبكات لاسلكيّة عالية الكثافة: تشمل الأماكن العامّة والملاعب والجامعات والمسارح.

باختصار، إنّ تقنية واي فاي 6  إصدار أسرع، وأكثر كفاءة لشبكة واي فاي. فهي تسمح لنقاط الوصول اللاسلكيّة مثل أجهزة التوجيه بإدارة الشّبكات المزدحمة بالكثير من المستخدمين وأجهزة العملاء بشكل أفضل. لنتخيّل على سبيل المثال أنّ جهاز التوجيه الخاص بك نادل، والأجهزة الموجودة على شبكتك هي الأشخاص الذين يحاولون طلب المشروبات. هنا يشبه جهاز توجيه واي فاي 6 نادلًا بأربعة أذرع قادر على تقديم المشروبات بكفاءة إلى العديد من العملاء في وقتٍ واحدٍ.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية