ما هي قيمة البيتكوين الأساسية

ما هي قيمة البيتكوين الأساسية

بيتكوين (Bitcoin) هي عملةٌ مشفرةٌ اخترعها مجموعة من الأشخاص مجهولي الهوية، عرفوا باسم “ساتوشي ناكاموتو” في اليابان عام 2008. بدأ استخدام هذه العملة في بداية عام 2009 عندما تم تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر، ولم تتوقف منذ ذلك الحين. حيث أنها عملة غير قابلة للاختراق بسبب نظام الإجماع عليها. وإن حدث اختراق فيكون ذلك بسبب أخطاء العاملين في الإدارة وليس بسبب العيوب التصميمية فيها. أما بالنسبة لما هي قيمة البيتكوين الأساسية وميزاتها بالتفصيل، فسوف أتحدث عنها في هذا المقال.

ما هي قيمة البيتكوين الأساسية

البيتكوين هي أول عملةٍ رقميةٍ لا مركزية، أي من دون بنك مركزي. يمكن إرسالها من شخصٍ لآخر”peer to peer” أي الند للند، من خلال شبكة بيتكوين دون الحاجة إلى وسيط أو طرف ثالث ” كالبنوك مثلًا”. يتم التحقق من الحوالات عن طريق التشفير، وتُسجّل في دفتر الحسابات الذي يسمى “سلسلة الكتل”. كما أن البيتكوين يتم إنشاؤها كمكافأة لعملية “التعدين“، ويمكن استبدالها بعملاتٍ أخرى. حيث تشير بحوث جامعة كامبريدج أنه عام 2017 هناك عدد مستخدمين يتراوح ما بين 2.9 إلى 5.8 يستعملون محفظات للعملات الرقمية، ومعظم هذه العملات هي البيتكوين. (وهنا لا بد أن نتحدث عن بعض العملات الافتراضية الرقمية البديلة؛ كـ: دوجيكوين، نوفاكوين، لايتكوين، بيمكوين، بيركوين والكثير..). وأيضًا تساهم بيتكوين بشكل كبير في تقلب سعر الصرف. كما أن إمكانية استخدام بيتكوين في إجراء معاملات غير قانونية، والكمية الكبيرة من الكهرباء التي تستخدم في التعدين، جعلها عرضةً للانتقاد. أما بالنسبة للسبب الرئيسي من طرح هذه العملة، هو خلق نهضة في الاقتصاد العالمي كما غيّر الويب طرق النشر. وهنالك دولة وحيدة في العالم اعتمدت البيتكوين كعملة رسمية في البداية بالإضافة إلى الدولار الأميركي، وهي السلفادور.

ما هي سلسلة الكتل البلوكتشين

سلسلة الكتل “Blockchain” هي أكبر سجل رقمي مفتوح وعالمي، يسمح بنقل الملكية من طرف لآخر في الوقت نفسه دون الحاجة إلى وسيط. بالإضافة إلى تحقيق درجةٍ عاليةٍ من الأمان أثناء عملية التحويل مواجهين محاولات التلاعب والغش. بينما يستطيع الاشتراك في سلسلة الكتل جميع الأفراد في العالم.

أول صفقة شراء بواسطة البيتكوين

أول عملية شراء للبيتكوين كانت لقاء قطعتين من البيتزا. حيث قام “لازلو هانيتش” وهو مبرمج، بنشر نقاش على منتدى بيتكوين يطلب فيه شراء قطعتي بيتزا بالحجم الكبير. حيث عرض مقابلهما سعر 10000 بيتكوين وذلك في 18/5/2010. والآن وبعد 11 عام من تلك الصفقة، تجاوزت قيمة البيتكوين التي تم دفعها مقابل البيتزا 318000000$.

ميزات عملة البيتكوين

التعمية

تعتبر عملة بيتكوين عملة معمّاة “cryptocurrency”، أي أنها تعتمد على التشفير في جميع الجوانب الخاصة بها.

اللامركزية

البيتكوين عملة رقمية مجهولة، والتحويل عبرها يتطلب معرفة رقم محفظة الشخص المحوّل إليه فقط. ويتم تسجيل هذه العملية في سلسة الكتل برقم تسلسلي ولا يتضمن أي معلومات شخصية ولا أسماء المستخدمين.

التعدين

أي استخراج بيتكوين كعملية استخراج الذهب، كأبسط مثال. فعند استخراج الذهب من باطن الأرض يتم استخدام معدات خاصة. وكذلك البيتكوين يحتاج برامج خاصة ومعدات تقوم بفك الشيفرات، وأعقد عمليات الحساب. كما أن هذه البرامج مجانية على الانترنت، تستطيع تعدين بيتكوين على حواسيب عالية الأداء.

الخصوصية

مبدئيًا، تتمتع بيتكوين بقدر عالٍ جدًا من السرية. حيث أن كل ما تحتاجه لإرسال بعض البيتكوينات للأشخاص هو عنوانهم. ولكن؛ بالرغم من عدم معرفتك لهوية الأشخاص فإنك قادرٌ على معرفة عدد البيتكوينات التي يمتلكونها.

المحفظات

تعتبر محفظة بيتكوين مثل حسابٍ بنكي شخصي آمنٍ وسري. قد يختلف حسب البنك ولكن الغاية واحدة، وهي حفظ الرصيد الشخصي. أما بالنسبة لعنوان المحفظة، فيتكون من شيفرات عبارة عن أرقام وأحرف.

الدفع

الدفع باستخدام بيتكوين أسهل من الدفع عن طريق بطاقات الائتمان، ويمكن قبوله دون وجود حساب للتاجر في البنك. وهنالك عدد من الشركات التي تقبل البيتكوين كوسيلة للدفع، وأشهرها:

  1. Word Press.
  2. Subway.
  3. Microsoft.
  4. Wikipedia.
  5. Virgin Galactic.

هل البيتكوين لها قيمة أساسية

القيمة الأساسية في الحديث المالي التقليدي تعني القيمة بناءً على العائد النقدي، الذي يتم إنشاؤه بواسطة الأصل. فكر في شجرة التفاح، بالنسبة للمستثمر فإن القيمة الأساسية للشجرة تكمن في التفاح الذي تنتجه. في حالة أسهم الشركة، فالقيمة الأساسية هي توزيع الأرباح المدفوعة من الأرباح. أما في الممتلكات، تنعكس القيمة الأساسية في الإيجار الذي يكسبه المستثمر. للذهب قيمةٌ أساسية أيضًا، بناءً على استخدامه للمجوهرات ولحشوات الأسنان أو الإلكترونيات. ولكن هذه القيمة ليست سبب شراء الناس للذهب.

البيتكوين في العالم العربي

في وقتٍ متأخر مقارنةً مع دول العالم، بدأت الدول العربية باستخدام البيتكوين. حيث أعلن عن قبول العملة للمرة الأولى في عمان عاصمة الأردن في بار للشاي. وتلى ذلك مطعم بيتزا وصرافًا آليًّا في دبي. كما وأصبح سوق السفير في الكويت من أوائل الأسواق التي تتعامل بالبيتكوين في الشرق الأوسط. أما على صعيد الإعلام، فقد بدأت ولو بشكل طفيف فقرات إخبارية تتحدث عن البيتكوين مؤخرًا.

سعر البيتكوين اليوم

نظرًا للارتفاع المستمر في قيمة البيتكوين ووصولها إلى مستويات عالية جديدة، لا يوجد اي شكٍ في وصول البيتكوين إلى سعر 100000$ أو أكثر، حيث يبلغ سعرها اليوم 56,785$ بانخفاضٍ قدره 3.37% عن معدّل سعرها الحالي هذا الشهر.

في الماضي، كان للعملات المعدنية المصنوعة من الذهب والفضة قيمة أساسية، لأنه كان من الممكن صهرها والحصول على معادن ثمينة. بينما هذا لم يعد موجودًا مع استخدام العملات الورقية. ولكن من المرجح أن تصبح العملات الرقمية أدواتٍ للدفع نظرًا لاستقرارها وقيمتها الكبيرة، خاصةً بعد أن بدأت الشركات العالمية المهمة كتسلا بتداولها.

عن الكاتب

1 فكرة عن “ما هي قيمة البيتكوين الأساسية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية