منصات تداول العملات الرقمية في السعودية

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية

هل ترغب بالتعرف إلى أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية؟ وهل تريد معرفة فيما إذا كان تداول العملات المشفرة في السعودية قانونيًا ومسموحًا من قبل الجهات المعنية؟. وخصوصًا بعد الشعبية الكبيرة التي تحظى بها العملات الرقمية اليوم في مختلف دول العالم. حسنًا، تابعوا معنا المقال للتعرف إلى ذلك.

فبعد رواج منصات تداول العملات الرقمية اليوم، وجذبها لكبار المستثمرين. باتت تُصنّف العملات الرقمية كأكثر الأدوات المالية تداولًا على مستوى العالم. والسعودية هي إحدى الدول العربية التي أقبل شعبها مؤخرًا على دخول مجال تداول العملات الرقمية، لتسجل زيادةً واضحة في معدل الإقبال على تلك العملات بشكل سنوي. وذلك بالرغم من عدم اعتراف المملكة السعودية بتلك العملات بشكل رسمي، ورفضها بشكل كلي لإقامة هيكل تنظيمي لها حتى يومنا هذا.

 أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية

هناك العديد من منصات تداول العملات الرقمية في السعودية، من أهمها نذكر المنصات التالية:

منصة Binance

تعتبر منصة Binance من المنصات الشهيرة، والمعروفة على أنها أفضل منصة لتداول العملات الرقمية في السعودية، وعلى مستوى العالم أجمع. وهي في الواقع منصة صينية الأصل، وتعود أهميتها الكبيرة وشهرتها عن باقي المنصات بسبب مستوى الأمان الكبير الذي تتمتع فيه، وسهولة استخدامها من كافة النواحي، وسرعتها في تنفيذ عمليات التداول.

وكذلك لدعمها العديد من اللغات العالمية، بما فيها اللغة العربية مؤخرًا. زيادةً على ذلك، تتميز منصة Binance بأنها تعطي خيارات عديدة لمستخدميها مقارنةً بباقي المنصات المنافسة، وتوفر إمكانية الإيداع المجاني من دون أي عمولة تُذكَر. حيث تفرض رسومًا قليلة جدًا تبلغ 0.1% فقط لمصاريف التداول. الأمر الذي يجعلها من أكبر منصات التداول اليومية.

منصة Binance
منصة Binance

منصة Bittrex

تحتل منصة Bittrex المرتبة الثانية كأفضل منصة لتداول العملات الرقمية في السعودية، والعالم كله. وذلك يعود أيضًا لمستوى الأمان الذي تمنحه لمستخدميها، ولدعمها أكثر من 190 عملة رقمية، بالإضافة لامتلاكها فريق دعم قوي ومطوّر قادر على إيجاد أسواق جديدة باستمرار.

هذا وتعتبر Bittrex منصة أمريكية المنشأ، ويقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث زاد من تميزها كونها من المنصات المدعومة من قبل خُبَراء القَانون المالي في أمريكا. وبالرغم من ذلك، فهي تدعم مختلف الدول العربية من حيث التداول. وبذلك تكون أقوى منصات التداول في المملكة العربية السعودية، وأغلى المنصات من ناحية رسوم التداول. حيث تبلغ رسوم التداول فيها حوالي 0.25%.

منصة Bittrex
منصة Bittrex

منصة CEX.IO

يقع مقر منصة CEX.IO في بريطانيا، وتعتبر من أشهر منصات تداول العملات الرقمية في السعودية والعالم أيضًا. هذا وتعود أهميتها لكونها من أولى المنصات التي سمحت بشراء عملات البيتكوين Bitcoin، وغيرها من العملات الرقمية الأخرى مقابل النُقود الورقية.

كما وتسمح هذه المنصة بإمكانية التداول ما بين العملات الورقية والرقمية، والتي تُعرَف بتقنية (fiat_to_crypto). إذ تودع المبالغ فيها عبر الفيزا كارد Visa Card أو الماستر كارد Master Card، وبشكل مباشر. مما يسمح لمستخدمي المملكة العربية السعودية بشراء العملات الرقمية عبر بطاقات الفيزا أو الماستر.

وبالرغم من كون منصة CEX.IO لا تسمح بتداول الكثير من العملات الرقمية كمنصات Binance أو Bittrex، إلا أنها تدعم أهمّ العملات الرقمية المعروفة مثل بيتكوين Bitcoin، والإيثريوم Ethereum، وريل، ولايت كوين، وكاردانو، وترون، وبيت تورنت وغيرها. إضافةً إلى ذلك، تدعم المنصة تداول العملات الورقية كالدولار، والروبل، واليورو.

منصة Cex
منصة CEX.IO

منصة Coinbase

بالنسبة لمنصة Coinbase، التي تعتبر أيضًا من أفضل منصات التداول في السعودية، وفي العالم. فهي تحظى برتبة عالية نظرًا لكونها آمنة من ناحية التداول، وكذلك لدعمها العديد من أزواج التداول كالبيتكوين، والايثريوم، وريبل، ولايت كون، وتيزوس. هذا ويقع المقر الرئيسي للمنصة في ولاية فرانسيسكو الأمريكية.

بالرغم من أن منصة Coinbase لا تسمح بشراء العملات الرقمية من البطاقات البنكية بشكل مباشر ضمن السعودية. إلا أنها تدعم هذا الخيار في الدول الأجنبية، وتتيح إمكانية ربط حساب البايبال PayPal أيضًا. من ناحية أخرى، تحظى المنصة بامتلاكها محفظة خاصة بها تدعى “Coinbase Wallet”، والتي تعتبر من المحافظ الرقمية الشهيرة التي تحقق مستوى أمان كبير في التداول. الأمر الذي يرفع من ميزة الأمان للمنصة.

(يمكنك الاطلاع أيضًا على: شغف العملات المشفرة).

منصة Kraken

تتمتع منصة Kraken والتي يقع مقرها في سان فرانسيسكو منذ عام 2011، بأعلى حجم تداول باليورو أكثر من أي بورصة أخرى. كما أنها تصنف وبشكل دائم ضمن أفضل 10 بورصات عملات مشفرة على المستوى الدولي لكل من عملة بيتكوين Bitcoin وحجم التداول، عبر جميع العملات المشفرة المدعومة.

فضلًا عن كونها أيضًا أول بورصة عملات مشفرة يتم دمج بياناتها من أحجام التداول والأسعار في محطة بلومبرج. وهي بورصة معتمدة من قبل متداولي المملكة العربية السعودية.

كما تدعم kraken بالإضافة إلى تداول البيتكوين كل من العملات المشفرة: إيثريوم (ETH)، بيتكوين كاش (BCH)، مونيرو (XMR)، داش (DASH)، لايتكوين (LTC)، ريبل (XRP)، ستيلر/لومينز (XLM)، إيثريوم كلاسيك (ETC)، توكنات Augur REP (REP) و(ICONOMI (ICN، وMelon (MLN)، وZcash (ZEC)، وDogecoin (XDG)، وTether (USDT)، Gnosis (GNO)، وEOS (EOS).

منصة Coinmama

Coinmama هي منصة تبادل عملات مشفرة أساسية وسهلة الاستخدام يمكنك من خلالها شراء مجموعة صغيرة من العملات المشفرة. كما أنها تسمح بعمليات الشراء باستخدام بطاقة الائتمان، فضلًا عن خيارات دفع أخرى متاحة، بما في ذلك التحويلات المصرفية وتطبيقات الدفع. وهي من ضمن المنصات الرائجة لتداول العملات الرقمية في السعودية.

خاصةً، مع مدى سهولة استخدام المنصة للمبتدئين. عبر إدخال المبلغ الذي تريد إنفاقه، ثم تقديم طريقة الدفع وعنوان محفظة العملات المشفرة. كما أن المنصة تتيح لك بيع البيتكوين (BTC).

منصة Rain

منصة Rain عبارة عن بورصة عملات مشفرة تركز على خدمة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين وعمان والكويت. وتقدم دعمًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع فضلًا عن تلبيتها جميع متطلبات CCSS بصفتها أمينًا للعملات المشفرة ومرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كشركة وساطة للأصول المشفرة. تتسم المنصة بالأمان والموثوقية ضمن منصات تداول العملات الرقمية في السعودية.

منصة Rain
الموقع الرسمي لـمنصة Rain

منصة BitOasis

BitOasis أيضًا منصة عملات رقمية تخدم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. حيث يمكن للعملاء من خلالها شراء البيتكوين عبر التحويل البنكي أو بطاقة الائتمان/الخصم في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وعمان والكويت ومصر والمغرب بالإضافة للأردن والبحرين.

كما تتيح المنصة لعملاء دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا إيداع الأموال عبر مكاتب الصرافة. وهي شركة موثوقة ومنظمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ عام 2015. تتيح خيار الإيداع البنكي المحلي بدون رسوم هذا بالإضافة لسهولة واجهة الاستخدام على كل من نظامي Android وiOS.

شراء العملات الرقمية في السعودية

إن أسهل الطرق لشراء البيتكوين في المملكة العربية السعودية هي من خلال بورصات العملات المشفرة. ونتيجة وجود العديد من البورصات التي تقدم البيتكوين في المملكة العربية السعودية، فإن ذلك يسمح لك باختيار واحدة بناءًا على متطلباتك وتفضيلاتك. كما أنه لدى البورصات المختلفة رسوم معاملات مختلفة، وحدود سحب، وطرق دفع، وعمليات تحقق مختلفة يجب مراعاتها قبل اختيار واحدة.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج عند شرائك البيتكوين إلى أن تضع في اعتبارك أن بعض البورصات قد تتطلب منك الحصول على محفظة خاصة بك قبل أن تتمكن من شراء العملة الرقمية. حتى لو لم يكن هناك أي متطلبات، فمن المستحسن أن يكون لديك محفظة خاصة بك وذلك لأسباب أمنية.

لذلك، يمكن شراء العملات الرقمية في السعودية من خلال فتح حساب محفظة رقمية على إحدى المنصات المعروفة لتداول العملات الرقمية في السعودية، والتي ذكرناها سابقًا. ومن ثمّ يتم إيداع الأموال في المحفظة حسب شروط كل منصّة تداول. وفيما بعد، يمكن شراء العملات الرقمية.

على اعتبار منصة بينانس أفضل منصات التداول السعودية، وبالنسبة للراغبين بشراء العملات الرقمية من خلالها، فيتوجب عليهم أن يمتلكوا حساب بنكي وسيط من خلال تطبيق الهاتف السعودي “جزيل” من أجل التمكن من إيداع الأموال فيها، ومن ثمّ سحب الأرباح منها.

هل يُسمح بتداول العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية؟

في الواقع، ليس هناك نصوص قانونية تمنع تداول العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية. حيث يتم تداولها عمليًا من قبل كبار المستثمرين، وعبر مجموعة من شركات التداول العالمية. ولكن الجهات الرسمية السعودية ما زالت ترفض إلى يومنا هذا اعتماد تداولها في المملكة. كما وترفض ترخيصها مدعيةً بأن تلك العملات تموّل أنشطة غير مشروعة كغسيل الأموال.

هل جميع منصات تداول العملات الرقمية في السعودية آمنة ومضمونة؟

بالطبع لا، فأسواق العملات الرقمية اليوم كسوق الفوركس، أدت إلى ظهور الكثير من منصات التداول المحتالة. ولذلك، لا بد من الانتباه عند البحث عن منصات التداول الرقمية في السعودية، وتوخي الحذر منها.

على أية حال، يمكن التعرف إلى المنصات الموثوقة في السعودية بعد البحث عنها بشكل دقيق، أو من خلال التأكد من أن وسيط التداول مُعتَمد من قبل الجهات العالمية المتخصصة بترخيص شركات الوِساطة العالمية مثل “هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA)”، و”هيئة الأوراق المالية الاسترالية (ASIC)”.

في الختام: وبعد التعرف إلى أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية، يتبين لنا تعدد المنصات التي تسمح بتداول العملات الرقمية ضمن نطاق المملكة العربية السعودية، وتعدد الميزات التي تقدمها تلك المنصات في مجال التداول. الأمر الذي يحتم فعليًا دخول السعودية في مجال التداول بشكل فعلي، وسعيها لإقامة هيكل تنظيمي حقيقي للعملات الرقمية فيها.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية